"مكان الملك في صدر البيت العشائري" ج3


العشائرية في الأردن كانت ولا زالت وستبقى حقل ألغام مَنْ يعبث بها تنفجر بوجهه وتحطم معالمه, وتخفي أخباره, ومن يلتحف بها بعد الله ستقوده إلى بّر الأمان, وتنجيه من عبث العابثين وجور المارقين وظلم الحاقدين ودسائس المخربين.
فالذين ينادون اليوم بإلغاء العشائرية من الساحة الأردنية , لا نصدق أن مسعاهم هذا بريء يريدون من وراءه صالح الوطن , بل يختبئ خلف أسواره حنان وعطف مستقى من نبع إبليس .
فهولاء يريدون إلصاق التهم والخراب بالعشائرية لتحقيق أهداف ومآرب إسرائيل لانجاز الوطن البديل, لعلمهم المطلق بان الأردن لا يمكن أن تنجح به أحزاب الدجل والنفاق , بدليل أن اكبر الأحزاب الأردنية تنظيما في الأردن حزب جبهة العمل الإسلامي عندما يخوض الانتخابات في كثير من الدوائر يعتمد على الثقل العشائري .
دعوني أتساءل مع شرفاء الأردن , يا ثوار الدوواير ويا اتباع من خلف الفوضى في العراق , وجرح كرامة مصر بحرق ثوارها أهم مكتبة فيها , أليست هذه هي العشائر التي حوت عيد الصانع الثائر ضد اليهود والانجليز ؟, أليست هذه هي ذات العشائر التي احتضنت زعيم ثورة الكف الأخضر في يافا احمد طافش عام 1929؟, أليست هذه هي ذات العشائر التي خرج من رحمها خيرة اختصاصي الطب والجراحة في العالم ؟, أليست هذه هي ذات العشائر التي يمزقها أصحاب الفتن لخطورتها على استثماراتهم هي التي احتضنت اللاجئين من الشيشان والشركس والخليل ونابلس والعراق وسوريا ؟, أليست هذه ذات العشائر التي تحقق الأمن والأمان للعابثين بعشائرنا تحت مسميات التقدم والتطور وعلى مرأى من أبصارنا؟ .
أسئلة كثيرة لا يجيب عليها بائع هوى أو عدو وطن, أو مرتضي خنوع وخضوع, بل هي أسئلة لأصحاب العقول والضمائر الحية.
فليعلم الجميع أن المناداة بإلغاء العشائرية من الساحة الأردنية بإلصاق تهم الخراب و لتخلف فيها وعليها ليس هو مطلب شخصي له , بل هو مطلب إسرائيلي بحت لان اليهود يعلمون أن العشائرية تشكل ثقل على كواهلهم لعجزهم اختراق صفوفهم بتجنيد الجواسيس بينهم , ففي حين يفتخر احد كبار الشين بيت الإسرائيلي بعد إحالته على التقاعد بأنه استطاع أن يجند قبل تقاعده أكثر من 163 ألف جاسوس في احد الدول المحيطة بنا, قال عجزت عن تجنيد جاسوس واحد في الأردن .
يا جلالة أنت تعلم أكثر من غيرك أن لك مكان في صدر البيت العشائري لا يزعزعه مغرض ولا حاقد , وان شذ واحد هنا أو هناك لصالح ما يسمى بالحراك الإصلاحي, فهذا ليس له أصلا مكان في البيت العشائري الأردني , وصدقوني بان من يتحدث باسم العشائر الأردنية في هذه المظاهرات والحراكات المدفوع ثمنها سلفا بالشيكل والدولار, لا يصطحبه احد في عشيرته بخطبة عروس أو في جاهة لأمر ما .
فالعشائر الأردنية كانت وستبقى الركيزة الأولى للمحافظة على الأردن, كما هي الركيزة الأولى والمطلقة لقيادته الأردنية , فمن أحب أن يعيش ببلد تحكمه العشائرية ويسيطر على مراكز قوته أبناءها فأهلا وسهلا به معززا مكرما , ومن لديه وجهة نظر أخرى فليذهب إلى مكان غير هذا المكان لعله يجد ضالته هناك .
فالعشائر الأردنية رفضت أن يكون إخوتنا الذين لجئوا إلينا في مناطق جيتو , ورفضوا أن يكون لهم غير العز بينهم , فلماذا هذه الحرب على العشائر حتى بتنا في الأردن كأننا أغراب نتوجع ممن احتضناهم بالليل والنهار وتحت مسميات لا تخدم إلا إسرائيل وأعوانها.
انظروا إلى مصر أنهم يترحمون الآن على نظام مبارك , وانظروا إلى ليبيا كيف بدأت الصراعات فيها تحتدم بين الثوار فحن البعض إلى أيام ألقذافي, وانظروا إلى العراق كيف يحن الشعب العراقي فيه إلى صدام , أليس الكيس الفطن من اتعظ بغيره.
الأردن لن يكون يوما لغير أهله , فالأمن فيه ليس للمخابرات ولا للدرك ولا للأمن العسكري , بل هولاء هم شركاء مع الركن العشائري للمحافظة على أمنه واستقراره, وعلى كل شريف أردني أن يعي ذلك , فالنار أن لامست أطراف القرية فليس الاحتراق بعيد عن بساتينها .
وقفة للتأمل: "
عذرا بني عمي ما زلت من وجعِِ أخشى بخيمتكم حتى على وتدي
وكـــــان لي كبد يـــدمى لمحنتكم درتــــم عليه سكاكينا فوا كبدي
وكـــــم كنت ألاقي الموت منفردا من أجلكم التقيكم عقربا بثيابي
والله لــــــــو أنني أبصرت بارقة من الرجاء لديكم لانطفأ حَرَدي
كل الذي عاش أهلي يهــتفون له ستين عـــــــــاما دفناه إلى الأبد
ولا وكـــــل جيوش الأرض دائرة من حولنا ما شكونا قلة العـــدد
ولـــــــم نقل لأعز الناس كن مددا وأين يحظى قليل الأهل بالمدد
أراقب النبل حـــولي من مساقطه أحس من أي قوس غاص في جسدي
فلا تخــــــــافوا علينا غير خيفتنا من أن تكونوا مع الغـــازي يدا بيد
Quraan1964@yahoo.com
*عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين



تعليقات القراء

الى الكاتب
لاول مرة بتحكي شي صح
20-12-2011 12:46 PM
بصير
لا زلت من رواد..... يا هذا؟ ادعو الله ان يهديك او يذيقك ما تستحق
20-12-2011 12:47 PM
متى تفهم
متى...... ان المانيا فيها كل ما ذكرت من امن وتقدم بدون ان تكون عشائريه وكذلك غيرها من الدول . ونحن نمتاز عنهم بطوش الجامعات العشائريه
20-12-2011 12:52 PM
متعاطف
خفوا عالزلمة شوي حرام تبلشوا فيه زي كل مرة
20-12-2011 12:59 PM
حمرون الثليثي
سيدي الكاتب :
تمزيق العشائر تمّ على أيدي الذين نهبوا الوطن لأنّهم يخشون من اجتماع اثنين على قلب رجل واحد فكيف إن رأوا أمثال الأحنف بن قيس أو
مالك بن مِسْمع،الذي إن غضب أحهم غضب له مائة ألف لا يسأله واحدٌ منهم: لم غضبتَ؟؟ فدع عنك نهبا صيح في حجراته ... ولكن حدثنا عن حديث الرواحل .
20-12-2011 01:48 PM
ابو الملوخية
...........
رد من المحرر:
نعتذر.......
20-12-2011 01:49 PM
ابو الملوخية
حاطب ..... فقط
20-12-2011 01:55 PM
باطل باطل باطل باطل
كلامك يا .... كله باطل، وأنت تعزف على الوتر الصعب عامدا متعمدا

أتحداك ثم أتحداك ثم أتحداك أن تبرهن لنا عن شخص ما أو جهة ما أو جماعة أو مجموعة أو أي كان فردا أو مؤسسة يطالبون بإلغاء العشائر

لكنك تضرب وتعزف على الوتر الخاص بالعشائر لحاجة في نفسك

لا تظن أن الشعب الأردني مغفل، ألاعيبك أصبحت قديمة ومقالاتك هي نفسها مكررة ومتكررة بنفس المواضيع

لقد سبق وكتبت بنفس الموضوع وبعنوان مشابه

الشعب الأردني أكرر لك بأنه شعب واعي ولا يوجد أحد ينادي بإلغاء العشائر أو العشائرية



وانتبه ثم انتبه: لا تحاول ربط موضوع العشائر بالوطن البديل لأنك بذلك أنت تسيء للعشائر من حيث لا تعلم

لأن الذي ينادي بالوطن البديل هم اليهود أنفسهم، وإن ربطت الوطن البديل بالعشائرية فكأنك تقول أن هنالك علاقة بين اليهود والعشائر واليهود الآن يريدون تخريب هذه العلاقة والانتقام من العشائر، فأنت بذلك تسيء للعشائر بطريقة غير مباشرة ومن حيث لا تعلم

فأنت بذلك تكتب خيرا لكن يراد به شرا

ولا تنسى أن الكل ابن عشيرة وابن عائلة، ولست وحدك فقط، فالأردنيون من كافة أصولهم ومنابتهم كغيرهم من الناس أكرمهم الله وكلهم أبناء عوائل وحمائل وعشائر كريمة.

فلا تخلط الأمور، لأنك تتعمد قاصدا أن تخلط الأمور

ولا تلعب بالماء العكر

ولا تضرب على الوتر الخطأ

ولا تفكر إنك إنت بس لوحدك في الأردن ابن عشيرة

ولا ولا ولا ولا ولا .....



(الأردن لن يكون يوما لغير أهله) مقتبس من مقالتك



ومن قال غير ذلك، ولكن في المقابل الأردن بلد عربي لكل العرب، إن تخاذل أمثالك عن حمايته فسيدافع عنه العرب كافة لأنه بلد عربي مسلم أصيل كغيره من بلاد العرب ولأفضليته أنه من بلاد الشام

20-12-2011 02:42 PM
معقووووووووووووووووووول
(ومن لديه وجهة نظر أخرى فليذهب إلى مكان غير هذا المكان لعله يجد ضالته هناك) مقتبس من المقال

أنا وجدت المكان المناسب

إنه جزيرة .....

حيث ممكن أن نلتقي بك يا قرعان هناك ونتباحث معا الأمور العامة



أظن أنك من الشخصيات الهامة في تلك الجزيرة، لذلك إن أعجبتني الحياة هناك سأقيم هنالك إلى الأبد



معقووووووووووووول هناك أحسن من هون
20-12-2011 02:49 PM
ماحدش يجي في القرعان لو حتى اضطريتوا تيجوا حافيين
.......
رد من المحرر:
نعتذر.....
20-12-2011 03:27 PM
haneeeeeeeeee
على فكرة مقالك ركيك وضعيف .........
20-12-2011 03:32 PM
بحبوش
ياعضو الاتحاد لم نسمع ولم نقراء ان احد طلب بالغاء العشائر غيرك الان
بعدين تطلب ممن حتي يعارض افكارك ان يخرج بأمرك انت من الاردن مطرودا
ياأخي في اول مقاله بعد عودتك من الجزيرة تلتمس وترجو وتطلب ان يتبرع احد لتدريس ابنك
................
20-12-2011 05:40 PM
اردني جنوبي
الوطن بخير وعشايره بخير بس انت وامثالك خليكو بعيدين عنه لانه الملك مش بحاجه لامثالك تكتب عنه لانه طيب افعاله هي اللي تتحدث عنه ..
20-12-2011 08:26 PM
أبو محجن الغفاري
.
وزعت الأماكن تمام، وكويس اللي حطيت.
والقصيدة البتراء (أي مقطوعة الراس) والزعراء أيضا (أي مقطوعة الذيل) أعجبتني كثير رغم أنها مثل السواقة في صويلح شتاء، حيث تجد أن السيارة تمشي على بطنها مرة وعلى عجلاتها مرة أخرى.
فالقصيدة البتراء الزعراء بيت طويل وبيت أطول، وبيت إلو معنى وبيت بلا معنى. وحين اكتشفت ما بها من بلاوي، وأنا ناقد مر، قلت في نفسي يحق للشاعر ما لا يحق لغيره، فكيف حين يكون الشاعر عضو باتحاد الكتاب والشعراء والأبداء الاردنين.
وحقيقة بعد الاطلاع على مفهومك للعشائرية عدلت مفاهيمي عن إمكانية تطورنا، وهيأت نفسي أن تكون آمالي متواضعة جدا، عملا بالحكمة القائلة من تواضع لله رفعه. وضعت آمالي على أدنى درجات التواضع، عند قراءة دفاعك عن العشائرية، وقلصت آمالي إلى الحد الأدني، وأقنعت نفسي أننا سنراوح مكاننا على الأقل عبر هذا القرن.
وأعجبني جدا تشبيهك العشائر بحقل ألغام.
وقدما إلى الأمام، وإن شاء الله سنلتقي غدا في التربية، نفسي أزور قسم النشاطات، بلكي هالكسل اللي مكلبشنا يحل عنا. الواحد ما هو عارف كيف يتخلص من هالكوليسترولات.
20-12-2011 09:48 PM
ماجد
اتعرف الفرق بين العشيرة والعشائرية والقبيلة والقبلية او البر والبرية.. ؟!
21-12-2011 01:48 AM
خليل السالم
من زمان ارحتنا من طلتك البهيه واليوم تعود بسواليف فاضيه فلم نسمع ولن نسمع بأحد يطالب بإلغاء العشائريه تكلم عن شيء مفيد للمواطن والوطن ، تكلم بشيء تستطيع الكتابه فيه فمقالك ركيك ولا يصلح لهكذا موقع محترم نتابعه يوميا هذه بلد العشائر والحمائل بشقيه الشرقي والغربي اما اذا كان استنتاجك ان العشائر محصوره في بلدنا فتكون جاهلا بتركيبة المجتمع العربي فبعض عشائر العراق والسعوديه تعدادها بعدد سكاننا اما تشبيهك العشائر بحقل الالغام فهو غير موفق فالعشيره لا تحمي الا الاردني الاصيل والذي يخدم وطنه وغير مستعده لحماية الهمايل فعشيرتي هي الاردن ودون ذلك انتمائي ومحبتي تقاس بما اقدم واخدم به هذا الوطن لأكون منطوي تحت اكبر عشيره هي عشيرة الاردن الشرفاء وقائد العشيرة هو شريف بني هاشم هداك الله ايها المدعي الكتابه !
21-12-2011 02:47 AM
حل بكاز
..............
رد من المحرر:
نعتذر........
21-12-2011 02:44 PM
موطني موطني
يا زلمه هاظ .........
21-12-2011 02:45 PM
محمد الرشدان
.........
رد من المحرر:
نعتذر........
21-12-2011 03:06 PM
اللهم أميييين
*لا إله إلا الله الحليم الكريم*
*لا اله إلا الله العلى العظيم*
*لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم*
*اللهم إنا نسألك زيادة في الدين*
*وبركة في العمر*
*وصحة في الجسد*
*وسعة في الرزق*
*وتوبة قبل الموت*
*وشهادة عند الموت*
*ومغفرة بعد الموت*
*وعفوا عند الحساب*
*وأمانا من العذاب*
*ونصيبا من الجنة*
*وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم*
*اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين*
*اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
اللهم احفظ بلاد المسلمين ... وجنبها المصائب والفتن ... واجعل عيشها آمنا رغدا مطمئنا ... واهد اهلها لما تحبه يا ربي وترضاه

*
*
*
*
*اللهم ارزقني حسن الخاتمة*
*اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين*
*اللهم ثبتني عند سؤال الملكين*
*اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار*
*اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا*
*اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*
*اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا*
*اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين*
*اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم*
*اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان*
*اللهم ارحم إبائنا وأمهاتنا واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وأدخلهم فسيح جناتك**
*وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم*
*اللهم لي ولاخواني في منتدى انا المسلم *
21-12-2011 03:30 PM
من شباب بني صخر للاصلاح الى القرعان
.. احنا اللي بنتعامل بالشيكل والدولار ..!!!

22-12-2011 02:37 AM
هذلول
.........
رد من المحرر:
نعتذر...........
22-12-2011 08:36 AM
لاحظواااااا
(العشائر الاردنية ركيزة النظام الاولى وحامية العرش وقاهرة الاعداء)



(العشائر الاردنية ليست هوية ثانوية بل أهم من الدكاكين الحزبية)



(أبناء العشائر ليسو ........ تجارب)





هاي عناوين سابقة لمقالات القرعان، لكن المحتوي تقريبا 90% إن لم يكن 99% مشابه لهذا المقال

................

محمد الخلايلة



22-12-2011 02:50 PM
العدل ....
لا احد يعلم للان وراء التكتم والخوف من فتح ملف البورصة ومن ورائه وتحقيق مطالب الشعب لمعرفة كل قرش دفع لما يسمى المحكمة واين ذهب وماذا على مايسمى الخبير المضلل الذي دمر وضيع حقوق واموال المواطنين بشكل مزاجي قذر والدلائل والشهود كثيرين ورغم اعتراض الكثير علية ولكن دون اي فائدة وكأننا بغابه وليس بدولة قانون ولم نسمع من حكومة دولة القاضي الذي اعلن انه لديه رغبة بمصالحة الشعب من فتح واحالة ملف البورصة الى جهه مستقلة تتسم بالنزاهه والعدالة ولازالة الستار عن اكبر قضية هزت الاسر الاردنية وسرقة اموالهم نهارا جهارا نطالب فورا ودون تردد يجب احاله الملف والقائمين عليه في محكمه..... وعلى راسهم ..... والخبير الى القضاء المدني بعد استعاده كافه اموالنا المنهوبة التي تم السطو عليها خلال الاربعه اعوام الماضيه , وعلى جميع المتضررين متابعه قضيتهم والانضمام الى الحراك الشعبي والوطني للاصلاح لانه الوحيد القادر على اعاده حقوقهم بعد ان سلبت وقسمت على ........ ومن ناحيه اخرى يجب احاله القضيه الى محكمه متفرغه لهذه القضيه وتحديد جدول زمني واضح ومحدد لاعاده الامول ويجب على المتضررين ان يطالبوا بحقهم في توكيل لجنه الدفاع التي يحددونها هم على ان تكون من اناس معروفين بامانتهم ويصعب بيعهم وشرائهم لان الرشاوي ستطال حتى هؤلاء للتستر على الفظائع والجرائم التي ستتكشف في القريب العاجل
22-12-2011 07:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات