ما الحكم؟


جراسا -

السلام عليكم
انا امرأة متزوجة وعندي أطفال
ساقول لكم مشكلتي باختصار
في يوم من الايام غضبت من زوجي فقلت
له ((اعوذ بالله منك))
عندما قلتها له احسست بانه غاضب جدا مني .
يُقال ان احدى زوجات الرسول قالت له هكذا فطلقها
وأنا الان اريد منكم ان تقولوا لي ما حكم ان تقول المرأة لزوجها
((اعوذ بالله منك))



تعليقات القراء

طبوش
سبحان الله وانا مره واحد صاحبي مرتو حكتلو نفس الاشي
01-12-2011 12:27 AM
راي
لا تعيديها وختصري احسلك بكره بجوزعليكي وحده بتعامله امنيح احسن منك
01-12-2011 12:57 AM
اصبحنا واصبح الملك لله --الله يهديكي ويهديه
حتى لو غضب زوجك منك اهم شي انك اتراضيه وماتخلي الشيطان يتغلب على مشاكلكم واتقي اللع في زوجك وفي اولادك
01-12-2011 07:04 AM
روزيل
عادي جدا تقولي له أعوذ بالله منك...

يعني لو هو شيطان سينصرف

لو كان انسان لن يتأثر.

السيدة مريم بنت عمران قالت لجبريل عليه السلام اعوذ بالرحمن منك و لم يزعل مع أنه كان ملاك..

قال تعالى (فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا.قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا.قال انما انا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا)

01-12-2011 08:09 AM
اللوم ع مين يا دنيا
صباح الخير للجميع ::...

تحيه طيبة :
لكي اختي العزيزة ..

(أعوذ بالله منك أو من شرورك) فإن المعنى أنها لجأت إلى الله تعالى واعتصمت به واستجارت بربها منك أي مـن الأذى والشر والضرر الذي يمكن أن ينالها بسببك ، فكأنها تقول بلسان الحال إني عذت بربــي وربك أن توصل إليَّ شيئًا من الضرر أو تنالني بسور أو عذاب ، وفي الحديث : مــــــن استعاذ بالله فأعيذوه أي كفوا عنه الضرر والآلام، ولا يصل ذلك إلى الطلاق ...

الله يكون معك وبعونك ويحنن قلب زوجك عليكي .,., يا رب ...
01-12-2011 08:23 AM
اللوم ع مين يادنيا ..
"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "


حكم قول الزوجة أعوذ بالله منك



السؤال:

حصلت بيني وبين زوجتي مُشادة فقالت مرة: ( أعوذ بالله من شرورك ) ومـــــــرة أخرى قالت ( أعوذ بالله منك ومن شرورك، كلك شر ما فيك خير) فقلت لها كيف تستعيـذين مني وأنت تعرفين القصة التي حصلت بين رسول الله َ والمرأة التي تزوجها رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فعندما دخل عليها ـ صلى الله عليه وسلم ـ فردها ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى أهلها فأنكرت قولها لي أعوذ بالله منك ، فقالت ما استعذت منك وإنما استعـــــــذت من شرورك، فما حكم البقاء مع الزوجة التي استعاذت بالله مني ؟

الاجابـــة :

نقول أمسك عليك زوجك واتق الله، ولا يردك قولها : (أعوذ بالله منك أو من شرورك) فإن المعنى أنها لجأت إلى الله تعالى واعتصمت به واستجارت بربها منك أي مـن الأذى والشر والضرر الذي يمكن أن ينالها بسببك ، فكأنها تقول بلسان الحال إني عذت بربــي وربك أن توصل إليَّ شيئًا من الضرر أو تنالني بسور أو عذاب ، وفي الحديث : مــــــن استعاذ بالله فأعيذوه أي كفوا عنه الضرر والآلام، ولا يصل ذلك إلى الطلاق ، فأما قصة ابنة الجوب فقد استعاذت من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في أول ليلة ، ومعلوم أن النبـــي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليس عنده شر ولا ضرر ولا يُخاف منه ظلــــــم ولا جور، فلذلك قال لها: لقد عُذت بمعاذ، الحقي بأهلك فطلقها وليس أحد مثل النبي ـ صلـــــــــــى الله عليه وسلم ـ في العصمة والبُعد عن الشر، فلا يُلحق به أحد من الأمة.


(عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين)

والله اعلم بذلك ..


منقول للفائدة
01-12-2011 08:26 AM
ام النور
دخلك هي قصة زوجة الرسول الي طلقها منين جبتيها !!! أول مرة بحياتي بسمع فيها خلصت مدرسة وجامعة وبشتغل بحياتي ما مر علي هيك قصة , بعدين الرسول عليه الصلاة والسلام لا يوجد في هذا الكون كله رجل أحن وأعطف على المرأة منه ولا يعقل أن يطلق زوجته لأنها قالت له أعوذ بالله منك , أختي اعتذري من زوجك وراضيه واستغفري ربك واطلبي منه السماح وكوني عوناً له في هذه الحياة في السراء والضراء
01-12-2011 08:27 AM
النمر
الحكم الاعدام والشنق حتى الموت
01-12-2011 08:37 AM
الرجل
..منكي انتي الرجل عند المراة اضي عظيم كل الاحترام والمحبة ةالتقدير والاخلاص الخ...
01-12-2011 08:42 AM
السّــــــراج
( أعوذ بالله)يعني أستجير بالله وعي دعاء رائع..وليس للطلاق والغضب أية علاقة...
01-12-2011 08:49 AM
صرخه إنثى
انا وزوجي بنتمشكل كتير بس مابنام الا وإحنا راضين من بعض بس انا تعبت دايما" أنا إلي بصالح وبرضيه مع انو هو إلي بكون مزعلني بس هو مابرجع وانا مابقدر ازعلو لأني بحبو كتير فخايفه يتعود على هيك ويضلو يستناني وانا اتنازل بكل مره واجيلو
01-12-2011 10:01 AM
ماهر(ابوحمزة)
اسعد الله اوقات الجميع ، عليك بسؤال الله العلم عن هذه المسائلة ، وليس سؤال الاخوات والاخوة القراء ، يقول الله تعالى في محكم كتابه في سورة الانبياء ايه 7 ((وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)). نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفق الجميع لما يحب ويرضى
01-12-2011 10:03 AM
ارمله الى نمر
والله فرطتني من الضحك
01-12-2011 10:06 AM
ج(ن)
كان رسول الله عليه وسلم تزوج فتاة فقالت له أمي السيدة الجليلة الصديقة بنت الصديق عائشة

رضي الله عنها دعني يارسول الله ادخل عليها قبلك فلما دخلت عليها وجدتها جميلة فغارت منها

رضي الله عنها فقالت لها اذا دخل عليك رسول الله فقولي له اعوذ بالله منك فاءنه يحب ذلك

فلما دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت له المسكينة اعوذ بالله منك فقال لها عليه

الصلاة والسلام قومي الحقي باهلك فقد استعذتي مني بالعظيم .

01-12-2011 10:29 AM
نوره المغروره
اسألي اهل الذكر

مو اي ناس برنامج فتاوى وهما بيحكولك
مع حبي
01-12-2011 11:36 AM
ابراهيم
الرجاء الرجوع الى المفتي
01-12-2011 11:48 AM
Osama Alkhawaldeh
follow # 5 and 6. they explain very well. salam.
01-12-2011 12:48 PM
مشكلجي

إن كنت أنت إعصارا..فاهدأ
فأوراق الورد لا تحتمل الأعاصير..
.........................................................................
كتب حيدر محمود يوما...
يا بلادي..
مثلما يكبر فيك الشجر الطيب...نكبر
فازرعينا فوق أهدابك : زيتونا, وزعتر..
وأحملينا أملا, مثل صبح العيد , أخضر..
واكتبي أسمائنا في دفتر الحب: نشامى..
يعشقون الورد ..لكن..
يعشقون الأرض أكثر..
......................................................................................
حينما أطالع الصحف ونشرات الأخبار....تلوح لي دائما مشكلة كبيرة نعاني منها...
أننا دائما نكتب عن اسوأ ما فينا...عن أسوأ عاداتنا ...عن أسوأ طباعنا...عن خيانتنا ...عن غدرنا...عن يأسنا وأحباطنا...وأحيانا كثيرة نصر على أظهار سفالتنا...ونتقيء حقارتنا في كل مجال يتاح لنا...لماذا نصر على أخراج وجهنا الشيطاني وأبرازه واجهة لنا...اليس في هذا العالم محبة..وشرف..وفضيلة..وأحسان وبر..وتعاطف..اليس فيه وفاء ..وصدق وطموح...اليس في داخلنا ملاك مخنوق من سنين طويلة يتململ يريد الخروج ..الا نستطيع ان نكون احسن.. وأن نخرج أفضل ما فينا..مالذي يمنع ان تكون كلماتنا طيبه..ما الذي يمنع ان تكون نوايانا صادقه...ما الذي يمنع ان نحب بعضنا...ما الذي يمنعنا عن رؤية الجانب المشرق من الحياة.....
......................................................................................................
قلت قديما ولا زلت أقول...
حينما تبتعد المدينة عن " الله"
ينصب الشيطان راياته في أركانها...
......................................................................................................
تسبح في دمي أغنية أحبها...
ما أجمل الأردن...ما أحلى فلسطين..
ما أروع الأثنان ...
زيتون وتين
يا بلادي..
مثلما يكبر فيك الشجر الطيب...نكبر
فازرعينا فوق أهدابك : زيتونا, وزعتر..
وأحملينا أملا, مثل صبح العيد , أخضر..
واكتبي أسمائنا في دفتر الحب: نشامى..
"نشامى..."
كم أحب هذه الكلمة...
..............................................................
دمتم بحب ...دمتم بمودة...
مشكلجي
01-12-2011 03:03 PM
خالد ذيب ابوزيد
انتي استعذتي بعظيم



حديث المرأة التي رغبت عن اقتراب رسول الله صلى الله عليه وسلم منها

ar

Share |

لدي استفسار بخصوص حديث من أحاديث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام : لما أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنة الجون ، ودنا منها ، قالت : أعوذ بالله منك . فقال : لقد عذت بعظيم , الحقي بأهلك . فما صحة هذا الحديث ؟ وما سبب تعوذها من الرسول صلى الله عليه وسلم وهي تعلم بأنه رسول الله ؟ وهل الرسول صلى الله عليه وسلم طلقها مِن تعوذها فقط ، أم هناك حكم أخرى ؟





الحمد لله



أولا :



هذه القصة صحيحة ، وردت في أحاديث عدة وسياقات يكمل بعضها بعضا :



فروى البخاري رحمه الله في صحيحه (5254) عن الإمام الأوزاعي قَالَ : سَأَلْتُ الزُّهْرِي أَي أَزْوَاجِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم اسْتَعَاذَتْ مِنْهُ ؟



قَالَ : أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ ، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها : ( أَنَّ ابْنَةَ الْجَوْنِ لَمَّا أُدْخِلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَدَنَا مِنْهَا قَالَتْ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ . فَقَالَ لَهَا : لَقَدْ عُذْتِ بِعَظِيمٍ ، الْحَقِى بِأَهْلِكِ ) .



وروى البخاري أيضا في صحيحه (5255) عَنْ أَبِى أُسَيْدٍ رضى الله عنه قَالَ :



( خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حَتَّى انْطَلَقْنَا إِلَى حَائِطٍ يُقَالُ لَهُ الشَّوْطُ ، حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى حَائِطَيْنِ ، فَجَلَسْنَا بَيْنَهُمَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : اجْلِسُوا هَا هُنَا . وَدَخَلَ وَقَدْ أُتِىَ بِالْجَوْنِيَّةِ ، فَأُنْزِلَتْ فِي بَيْتٍ فِي نَخْلٍ فِي بَيْتٍ أُمَيْمَةُ بِنْتُ النُّعْمَانِ بْنِ شَرَاحِيلَ ، وَمَعَهَا دَايَتُهَا حَاضِنَةٌ لَهَا ، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : هَبِي نَفْسَكِ لِي .



قَالَتْ : وَهَلْ تَهَبُ الْمَلِكَةُ نَفْسَهَا لِلسُّوقَةِ . قَالَ : فَأَهْوَى بِيَدِهِ يَضَعُ يَدَهُ عَلَيْهَا لِتَسْكُنَ . فَقَالَتْ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ . فَقَالَ : قَدْ عُذْتِ بِمَعَاذٍ . ثُمَّ خَرَجَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ : يَا أَبَا أُسَيْدٍ اكْسُهَا رَازِقِيَّتَيْنِ وَأَلْحِقْهَا بِأَهْلِهَا )



وروى أيضا رحمه الله (رقم/5256) عَنْ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ عَنْ أَبِيهِ وَأَبِى أُسَيْدٍ قَالاَ : ( تَزَوَّجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أُمَيْمَةَ بِنْتَ شَرَاحِيلَ ، فَلَمَّا أُدْخِلَتْ عَلَيْهِ بَسَطَ يَدَهُ إِلَيْهَا ، فَكَأَنَّهَا كَرِهَتْ ذَلِكَ ، فَأَمَرَ أَبَا أُسَيْدٍ أَنْ يُجَهِّزَهَا وَيَكْسُوَهَا ثَوْبَيْنِ رَازِقِيَّيْنِ ) ثياب من كتان بيض طوال.



وروى أيضا رحمه الله (رقم/5637) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضى الله عنه قَالَ :



( ذُكِرَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم امْرَأَةٌ مِنَ الْعَرَبِ ، فَأَمَرَ أَبَا أُسَيْدٍ السَّاعِدِيَّ أَنْ يُرْسِلَ إِلَيْهَا ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا ، فَقَدِمَتْ فَنَزَلَتْ فِي أُجُمِ بَنِي سَاعِدَةَ ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم حَتَّى جَاءَهَا ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا ، فَإِذَا امْرَأَةٌ مُنَكِّسَةٌ رَأْسَهَا ، فَلَمَّا كَلَّمَهَا النَّبِيُ صلى الله عليه وسلم قَالَتْ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ. فَقَالَ : قَدْ أَعَذْتُكِ مِنِّى . فَقَالُوا لَهَا : أَتَدْرِينَ مَنْ هَذَا ؟ قَالَتْ : لاَ . قَالُوا هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم جَاءَ لِيَخْطُبَكِ . قَالَتْ : كُنْتُ أَنَا أَشْقَى مِنْ ذَلِكَ . فَأَقْبَلَ النَّبي صلى الله عليه وسلم يَوْمَئِذٍ حَتَّى جَلَسَ فِي سَقِيفَةِ بَنِي سَاعِدَةَ هُوَ وَأَصْحَابُهُ ، ثُمَّ قَالَ : اسْقِنَا يَا سَهْلُ . فَخَرَجْتُ لَهُمْ بِهَذَا الْقَدَحِ فَأَسْقَيْتُهُمْ فِيهِ ، فَأَخْرَجَ لَنَا سَهْلٌ ذَلِكَ الْقَدَحَ فَشَرِبْنَا مِنْهُ . قَالَ : ثُمَّ اسْتَوْهَبَهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بَعْدَ ذَلِكَ فَوَهَبَهُ لَهُ ) ورواه مسلم أيضا (2007)، الأجم : الحصون .



ثانيا :



اختلف العلماء في اسم هذه المرأة على أقوال سبعة ، ولكن الراجح منها عند أكثرهم هو : " أميمة بنت النعمان بن شراحيل " كما تصرح رواية حديث أبي أسيد . وقيل اسمها أسماء .



ثالثا :



لماذا استعاذت المرأة الجونية من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟



يمكن توجيه ذلك ببعض الأجوبة الآتية :



1- قد يقال إنها لم تكن تَعرِفُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ، بدليل الرواية الأخيرة من الروايات المذكورة أعلاه ، وفيها : (. فَقَالُوا لَهَا : أَتَدْرِينَ مَنْ هَذَا ؟ قَالَتْ : لاَ . قَالُوا هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم جَاءَ لِيَخْطُبَكِ . قَالَتْ : كُنْتُ أَنَا أَشْقَى مِنْ ذَلِكَ )



يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :



" وقال غيره : يحتمل أنها لم تعرفه صلى الله عليه وسلم ، فخاطبته بذلك .



وسياق القصة من مجموع طرقها يأبى هذا الاحتمال .



نعم سيأتي في أواخر الأشربة من طريق أبي حازم ، عن سهل بن سعد – فذكر الرواية الأخيرة ، ثم قال : –



فإن كانت القصة واحدة فلا يكون قوله في حديث الباب : ( ألحقها بأهلها ) ، ولا قوله في حديث عائشة : ( الحقي بأهلك ) تطليقا ، ويتعين أنها لم تعرفه .



وإن كانت القصة متعددة – ولا مانع من ذلك – فلعل هذه المرأة هي الكلابية التي وقع فيها الاضطراب " انتهى.



"فتح الباري" (9/358)



2- ويذكر بعض أهل العلم أن سبب استعاذتها من النبي صلى الله عليه وسلم ما غرها به بعض أزواجه صلى الله عليه وسلم ، حيث أوهموها أن النبي صلى الله عليه وسلم يحب هذه الكلمة ، فقالتها رغبة في التقرب إليه ، وهي لا تدري أن النبي صلى الله عليه وسلم سيعيذها من نفسه بالفراق إن سمعها منه .



جاء ذلك من طرق ثلاثة :



الطريق الأولى :



يرويها ابن سعد في "الطبقات" (8/143-148)، والحاكم في "المستدرك" (4/39)، من طريق محمد بن عمر الواقدي وهو ضعيف في الحديث .



والطريق الثانية :



يرويها ابن سعد في الطبقات (8/144) بسنده عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى قال: (الجونية استعاذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل لها : هو أحظى لك عنده . ولم تستعذ منه امرأة غيرها ، وإنما خدعت لما رؤي من جمالها وهيئتها ، ولقد ذكر لرسول الله من حملها على ما قالت لرسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنهن صواحب يوسف ).



الطريق الثالثة :



رواها ابن سعد أيضا في "الطبقات" (8م145) قال : أخبرنا هشام بن محمد بن السائب ، عن أبيه ، عن أبي صالح ، عن بن عباس قال : ( تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أسماء بنت النعمان ، وكانت من أجمل أهل زمانها وأشبهم ، قال فلما جعل رسول الله يتزوج الغرائب قالت عائشة : قد وضع يده في الغرائب يوشكن أن يصرفن وجهه عنا . وكان خطبها حين وفدت كندة عليه إلى أبيها ، فلما رآها نساء النبي صلى الله عليه وسلم حسدنها ، فقلن لها : إن أردت أن تحظي عنده فتعوذي بالله منه إذا دخل عليك . فلما دخل وألقى الستر مد يده إليها ، فقالت : أعوذ بالله منك . فقال: أمن عائذ الله ! الحقي بأهلك )



وروى أيضا قال : أخبرنا هشام بن محمد ، حدثني ابن الغسيل ، عن حمزة بن أبي أسيد الساعدي ، عن أبيه - وكان بدريا – قال : ( تزوج رسول الله أسماء بنت النعمان الجونية ، فأرسلني فجئت بها ، فقالت حفصة لعائشة أو عائشة لحفصة : اخضبيها أنت وأنا أمشطها ، ففعلن ، ثم قالت لها إحداهما : إن النبي، صلى الله عليه وسلم يعجبه من المرأة إذا دخلت عليه أن تقول أعوذ بالله منك . فلما دخلت عليه وأغلق الباب وأرخى الستر مد يده إليها فقالت : أعوذ بالله منك . فتال بكمه على وجهه فاستتر به وقال : عذت معاذا ، ثلاث مرات . قال أبو أسيد ثم خرج علي فقال : يا أبا أسيد ألحقها بأهلها ومتعها برازقيتين ، يعني كرباستين ، فكانت تقول : دعوني الشقية ) .



وهذه الطرق قد يعضد بعضها بعضا ويستشهد بمجموعها على أن لذلك أصلا .



3- وذكر آخرون من أهل العلم أن سبب استعاذتها هو تكبرها ، حيث كانت جميلة وفي بيت من بيوت ملوك العرب ، وكانت ترغب عن الزواج بمن ليس بِمَلِك ، وهذا يؤيده ما جاء في الرواية المذكورة أعلاه ، وفيها : ( فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : هَبِي نَفْسَكِ لِي . قَالَتْ : وَهَلْ تَهَبُ الْمَلِكَةُ نَفْسَهَا لِلسُّوقَةِ . قَالَ : فَأَهْوَى بِيَدِهِ يَضَعُ يَدَهُ عَلَيْهَا لِتَسْكُنَ . فَقَالَتْ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ . فَقَالَ : قَدْ عُذْتِ بِمَعَاذٍ . ثُمَّ خَرَجَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ : يَا أَبَا أُسَيْدٍ اكْسُهَا رَازِقِيَّتَيْنِ وَأَلْحِقْهَا بِأَهْلِهَا )



يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :



" ( السُّوقة ) قيل لهم ذلك لأن الملك يسوقهم فيساقون إليه ، ويصرفهم على مراده ، وأما أهل السوق فالواحد منهم سوقي . قال ابن المنير : هذا من بقية ما كان فيها من الجاهلية ، والسوقة عندهم من ليس بملك كائنا من كان ، فكأنها استبعدت أن يتزوج الملكة من ليس بملك ، وكان صلى الله عليه وسلم قد خير أن يكون ملكا نبيا ، فاختار أن يكون عبدا نبيا ، تواضعا منه صلى الله عليه وسلم لربه ، ولم يؤاخذها النبي صلى الله عليه وسلم بكلامها ، معذرة لها لقرب عهدها بجاهليتها " انتهى.



"فتح الباري" (9/358)



هذا ما تحصَّل ذكرُه من أسباب جاءت بها الروايات وكلام أهل العلم ، وكله يدل على كريم أخلاقه صلى الله عليه وسلم ، حيث لم يكن يرضى أن يتزوج مَن يشعر أنها لا ترغبه ، وكان يأبى صلى الله عليه وسلم أن يصيب أحدا من المسلمين بأذى في نفسه أو ماله .



والله أعلم .



01-12-2011 05:48 PM
ليس هنا
اسم القسم اريد حلا وليس اريد فتوى .

مكان طرح سؤالك ليس هنا ، اتصلي بدائرة الافتاء .
01-12-2011 08:38 PM
علي الريس
الرجاء الاتصال ب الدكتور يحيى حوى او دائره الافتاء
اذا لم تستطيعين الحصول عليهم ارسلي لي ايميل وانا سأرسل لكي هذه الارقام

الله يستر عليكي ويوفقكم انتي وزوجك
.....
01-12-2011 09:09 PM
المهندس صهيب
.........
رد من المحرر:
نعتذر...
01-12-2011 11:49 PM
أبوعــــــــــمر
اختي
كلامك يحتاج الى فتوى من عالم وليس اراء
عليك بكلام الاخ صاحب التعليق رقم 6 وما نقله عن الشيخ ابن جبريل او اللجوء الى عالم او دائرة الافتاء
02-12-2011 12:20 AM
وجهة نظر
الرسالة الاولى : ارجو عند الكلام في حق النبي صلى الله عليه وسلم ان نكون دقيقين في الوصف لان ذلك من تقديرنا وحبنا له ,

الرسالة الثانية : للاخت ام نور تعليق رقم 7 , عدم علمك بالحادثة بالرغم من انك دارسه ومتعلمه لا يعني ذلك ان الحادثة المذكورة عن النبي صلى الله عليه وسلم غير صحيحه فالانسان يموت وهو يتعلم ولن يحيط بالعلم كله مهما اوتي من علم.

الرسالة الثالثة: ارجو من الاخت طالبة الحل ان لا تعود لمثل هذا الامر وان تحسن علاقتها مع زوجها , فالاستعاذة معناها الالتجاء الى الله من شر الشيطان او اتباع الشيطان . وفقك الله في حياتك والف بينك وبين زوجك وشكرا لكم على سعة صدوركم وتحملكم
02-12-2011 08:41 AM
مفتي دجتل
اذا انت مره حلوه ومرتبه ومن الاخر معلش ما فيها اشي بل هي مداعبه لطيفه لزوجك , اما ان تكوني مره عاديه واقل من عادي هذا كلام خطير وكبير وعقابك هو الطلاق ثلاثا مع الشغل والنفاذ
02-12-2011 03:18 PM
زهقان
والله انا كل يوم كانت مرتي تحكيليياها لو بدي اطلكها على هالكلمه كان كضيت حياتي بالمحاكم
02-12-2011 04:57 PM
تمورا
...ولا تعيديها مرة ثانية ولو اني مكانه اخليكي تعيشي باقي عمرك معي.... بس ع شرط تعيشي على الشوربة لأني ما رح اخلي....... يا عيب
03-12-2011 08:33 AM
كركي حر
... معناها تضيفي اميلي عندك .. ياهوو
03-12-2011 11:04 PM
صريحي حر
إرجعي إلى زوجك واطلبي منة السماح واتلي علية قولة تعالى(والكاظمين الغيض والعافين عن الناس)صدق الله العظيم
04-12-2011 10:20 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات