اوقفوا مهزلة الاعتصام .. امام السفارة السورية


تستمر الحركة الاسلامية ، بشقيها الاردني ، والسوري المقيم في الاردن ، بالاعتصام امام سفارة الجمهورية العربية السورية في عمان ، وكان اخر تلك المهازل ما جرى ليلة القدر ، التي يتقرب فيها المؤمنون لله في المساجد ، تعبدا حتى مطلع الفجر ، لكنها كانت امام السفارة السورية شتما وقدحا برئيس سوريا ، وشخص السفير ، في ظاهرة لم يشهد الاردن مثيلا لها ، وهو الذي عرف على الدوام بوسطيته واعتداله ، واحترام دول العالم له ، وسعيه لتضامن العرب ، واحترامه للاتفاقات الدولية ، ومنها اتفاقية فينا لعام 1961 لحماية البعثات الدبلوماسية ، كل البعثات الدبلوماسية ، فكيف ان كانت هذه البعثة لدولة شقيقة ومجاورة ، تربطنا بها اشد اواصر الاخوة والجوار ، وتعتبر سندا للاردن ، كما الاردن سندا لها ، ويكفي ان جامعاتها خرجت وما تزال ، عشرات الالوف من الطلبة الاردنيين منذ عقود طويلة ، ومنهم من اصبح في اعلى المواقع القيادية في الاردن ، في الوقت الذي لم تتوفر فيه فرصة التعليم لهم في الاردن ، حين كانت الجامعات غير متوفرة ، او شحيحة ، او تقتصر على معدلات الثانوية العالية ، او لنفقاتها العالية لا تضاهيها نفقات الدراسة في سوريا .

لقد شهدت سوريا خلال اشهر الازمة – المؤامرة ، مئات مسيرات التاييد لقيادتها ، الى جانب مظاهرات المعارضين وممارساتهم العنفية ، وهي المسيرات التي لم ولن تتطرق لها فضائيات الفتن ، لغرض في نفس يعقوب ، وكان لا اسهل من تسيير مسيرة الى سفارتنا بدمشق ، ردا على الاعتصام المتكرر امام سفارة سوريا بعمان ، ومن السهل ايضا ان تصدر هتافات مسيئة ، مترافقة مع اتهامات للاردن بدعم المناهضين ، فهل نقبل ذلك لنا ؟ بالتاكيد لا نقبل ، والاولى ان نتعامل مع الاشقاء ، كما نريدهم ان يتعاملوا معنا ، فسياستنا كانت تقوم دائما على عدم التدخل بشؤون الاخرين ، ونحن الذين عانينا الامرين من تدخل الاخرين بشؤوننا .

انني لا استغرب ان يقوم الاخوان المسلمون السوريون في الاردن ، بمثل تلك الاعتصامات ، ورفع تلك الشعارات ، والصراخ بمثل تلك الهتافات ، ان اتيحت لهم الفرصة في اي مكان بالعالم ، فهم يعتبرون ان لهم ثأرا مع القيادة السورية ، التي حجمت دورهم وعزلتهم ، بعد لجوئهم للسلاح اواخر السبعينات ، وتسببهم بسقوط الاف الضحايا المدنيين الابرياء ، لكن الذي لا استطيع فهمه ، هو التحول المفاجيء في موقف الاخوان المسلمين الاردنيين ، المعروفون بوسطيتهم واعتدالهم ، والذين كانوا حتى الاسابيع الاولى من بداية الازمة ، في تحالف جهادي مع سوريا ، تذهب قياداتهم الى دمشق ، ويلقون كل ترحيب ، وتتكرر اشاداتهم بسوريا ، ويحضرون احتفالات السفارة السورية بعيد الجلاء كل عام ، وتحتضن سوريا قيادة حماس الحليفة لهم ، فهل كانت سوريا قبل تلك الفترة تعيش الحرية والديمقراطية والاصلاح المنشود ، ثم انقلبت على كل ذلك ؟ هل عقدت سوريا اتفاق سلام مع اسرائيل ، وافتتحت سفارة لها في دمشق ، وتخلت عن قضية العرب المركزية ؟

اننا مع حرية التعبير ، وحكومتنا ايضا مع حرية التعبير ، فلقد شهد الاردن الاف المسيرات السلمية ، لم يسجل فيها اي نزف دموي يذكر ، والتزمت المسيرات باخلاقيات محددة ، سواء بالهتاف او الشعارات المرفوعة ، ولو كان هناك تطاول او اساءة ، فالمشاركون بالمسيرات سيردعونهم ، فكيف نسمح بالاساءة والشتائم ، وعبارات مخجلة مثل : \"يا بشار يا حمار\" او \"يا سفير يا حقير\" ، هل هذه اخلاقيات الاردنيين ، الا تثير مثل هذه العبارات السخيفة استهجاننا ، لو قيلت ضد اعداءنا ، فقد وصلنا الى درجة من الوعي ، رمينا فيه ثقافة احمد سعيد الاعلامية الغوغائية ، وراء ظهورنا منذ عشرات السنين ، كما ان سوريا الشقيقة ، ومنذ الحركة التصحيحية ، التي تسير القيادة الحالية على نهجها ، قد تخلت عن غوغائية اعلام الستينات ، وسعت للتضامن العربي ، فلماذا نسمح نحن بالعودة الى تلك الحقبة السوداء ؟

m_nasrawin@yahoo.com



تعليقات القراء

العتيبي
أنت مريض .
30-08-2011 08:30 AM
لولو
يا عيب الشوم على الكتاب..... اللي باعوا ضميرهم.. مقال ... مليء بالحقد و الكذب و المغالطات.
30-08-2011 11:48 AM
منذر ملكاوي
يا ناس باعالم ظل حدا يدافع عن النظام السوري المجرم وبشار الاسد قاتل شعبه اللهم احم اخوتنا المظلومين في حوران وعموم الشام .
30-08-2011 02:18 PM
ابو عبدالله العلي
الله اكبر كل هذا الدفاع عشان راتب بالليرة السورية او بالاوتومان الايراني ومقعد جامعي في سوريا..! يا زلمة الشبيحة استحوا يدافعوا عن معلمهم بيشو بهالطريقة وشكلك ما شفت حمزة الخطيب ولا ثامر ولا سمعت عن اكثر من 100000 مائة الف شهيد قتلوا بمذابح تل الزعتر وحماه والجبل والاحداث الاخيرة بعهد بيشو وابوه، وكل اللي بتذكره عزيمة السفير السوري على شوية لحمة وراتب بوصلك بمغلف ابيض من السفارة ومقعد جامعي للبيع من خلال الكتاب الشبيحة كل سنة
30-08-2011 04:16 PM
عزيزي الكاتب
نعتذر.....
31-08-2011 12:37 AM
نسرين العوامله
، الى جانب مظاهرات المعارضين وممارساتهم العنفية >>
الله اكبر على كل متجبر . المظاهرات السلميه صارت عنف . ان تكون بعثي فذلك حقك ، ان تبدل الحقائق فأنت بعثي جدا جدا .
31-08-2011 04:31 AM
نضال
مقالك مخربط من جهة بتحكي حرية تعبير وما بدك مسيرات
ومرة تانية بتحكي دبح الاخوان المسلمين وما بدك اياهم يتحركو عنجد انت كاتب فاشل
31-08-2011 04:38 AM
رمثاوي
سيد... على مين والناس نايمين؟
هدا الحراك الطيب يجب ان يستمر وانتم يا قتلة الاطفال زوالكم قريب الم ترى ما جرى لاخوك القدافى اخوك حسنى هده ار ادة الشعوب التى لم تعرفوها انى ارى زوالكم قريب انتم واحزابكم ..
31-08-2011 09:42 AM
محمد الجبوري
ءان استمر الاعتصام وهو اقل ما يمكن عملة لدعم اخواننا كرام سوريا, ام توقف, فان نظام القتلة سينهار, وياخذ في طريقة انهيار سريع لفكر ورجال البعث. لقد ارتكبت قيادات البعث في سوريا والاردن خطأ استراتيجياقاتلا في دعمها واصطفافها وتصفيقها الاحمق لنظام فاقد لشرعيتة قبل ان يبدء. سيذهب قريبا نظام بشار مصحوبا بالبعث الذي باع نفسة للطاغوت, خروج غير مشرف, وغير ماسوف علية. ان اصطفاف البعث ضد ارادة السوريين ترقى بصلفها ووقاحتها درجة الخيانة العظمى, اصطفوا مع بشار وطهران ضد اهلهم وعزوتهم احرار سوريا.
01-09-2011 09:12 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات