العتبات


غروب الشمس ، كان موعدا لنساء الحي ، للتجمع واحتساء القهوة والجلوس على عتبات المنازل ، ، للبدء بطقوس طق الحنك والنميمة ، أساسا كانت هذه تسليتهم الوحيدة وطريقة الترفيه عن أنفسهم .

يبدا التجمع فور خروج \"أم صبحي \" وجلوسها على عتبة المنزل ، ليلتم حولها باقي النسوة ، لتبدأ كل واحدة من النساء ، بسرد ما لديها من أخبار ، ثم يتم التعريج للحديث عن \"أم صلاح\" ، والاستفسار عن سبب الصياح المنبعث من منزلها ليلة أمس ، هذا التسائل يصنع لديهم عصف ذهني للوقوف على أسباب ذلك الصراخ والصياح . ويجعل كل واحدة منهن تشعر بأن لها رأي ووجهة نظر قد تكون هي الاسلم والأصح .

فمثلا \" أم صبحي \" تعتقد ان الصراخ بسبب قيام \"أبو صلاح\" بضرب \" أم صلاح \" \"كتلة\" مرتبة ، أما \"أم رمزي\" فاعتقادها يكمن في العكس ، \"ام صلاح\" هي من ضربت \"أبو صلاح\" ، لبصبصته على نساء الحي ، تعود \" ام صبحي \" لتعلق على حديث \"ام رمزي\" : والله معاك حق فعلا ببصبص ، هنا تعتدل \"ام رمزي\" في مجلسها وتغمز الحضور وتقول \" زي ما بقلكم \" .

تعارض \" أم محمود\" هذه الفكرة وتقول : صح ببصبص ، بس مش هيك ، الصراخ كان عشان بنتهم \"سلمى\" ، بقولوا سلوكها مش كويس ، وابني محمود شافها مع شب في المجمع .

هنا يتغير مجرى الحديث ، ويدخل في الحديث عن الأعراض ، وتبدأ الوشوشة والوتوتة ، وتنخفض الاصوات ، ويبدأ الغمز والهمس واللمز ، تحذر احدى الموجودات البقية من اقتراب طفل ، فيتغير مجرى الجديث لتقول \"ام صبحي\" ، الله يستر علينا ، بابتعاد الطفل وخلو الاجواء ، تعود \" أم محمود\" لتدلل على ما قالت ، \" ما بتشوفوها طول نهارها عالسطح وعالتلفون \" .

في هذه الأثناء يعرى حتى الجد السابع \" لسلمى \" ، وتتبعثر آخر ذرة كرامة وشرف لعائلة \" أم صلاح \" ويوضع في الذمم ما لا يمكن ان تتحمله ، وتبهر الأحاديث وتملح .

في نهاية الجلسة ، تردد النسوة عبارة واحدة \" الواحد ما بدو يحط بذمته ، الله يستر على الناس ، وكلنا عنا بنات \" وتعود كل واحدة الى بيتها .

بعد أيام يتبين بأن صوت الصراخ والصياح ، كان بسبب ضبط \" صلاح \" وهو يدخن

لا ادري لماذا ذكرتني بعض دعوات الاصلاح ، \"بأم صبحي \" ومجموعتها ؟!

ربما لانهم يتشاركوا في حديث العتبات .



Khaldon00f@yahoo.com



تعليقات القراء

ابو صبحي
نعتذر.......
27-07-2011 12:44 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات