الحاج توفيق : غذاء المواطن ليس وسيلة لكسب الشهرة


جراسا -

ناشد ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق المواطنين بعدم التهافت على شراء المواد الغذائية والأساسية مع قرب حلول شهر رمضان المبارك مؤكدا توفرها بكميات تزيد عن حاجات المستهلكين لأشهرعدة قادمة.

ودعا الحاج توفيق أرباب الأسر الأردنية إلى ضرورة الانتباه بان شهر رمضان المبارك سيعقبه عيد الفطر السعيد وعودة أبنائهم للمدارس ما يجعل الشهرين القادمين من أصعب الأشهر التي سيواجهها المواطنون من حيث حجم الإنفاق الذي سيرهق ميزانية الأسر متوسطة ومحدودة الدخل لأشهر قادمة.

وأشار إلى أن الظروف الاقتصادية الضاغطة التي يمر بها الجميع تتطلب وقفة مراجعة للأنماط الاستهلاكية وطرق الإنفاق الموروثة لدى الأسر الأردنية بخاصة في شهر رمضان المبارك الذي تحول معها إلى شهر للولائم والترف والإسراف غير المبرر.

وقال أن التهافت على الشراء والتسوق الذي يسبق عادة حلول شهر رمضان الفضيل والأيام الاولى منه يخلق حالة طلب كبيرة وغير مبررة تؤدي إلى وجود حالة أرباك في أسواق المواد الغذائية الطازجة من خضار ولحوم ودواجن ما يؤثر على استقرار أسعار هذه السلع بسب زيادة الطلب عن حجم المعروض.

وحث الحاج توفيق الأسر الأردنية إلى ضرورة برمجة النفقات للفترة المقبلة بما يتناسب مع حجم دخلها حيث يتم توزيع دخولها المالية وفق الأولويات والضرورات بعيدا عن التكلف ومجاملة الغير على حساب مصلحة الأسر وعدم دفعها إلى تحمل أعباء مالية تفوق طاقتها بفعل ممارسات استهلاكية غير محببة في الشهر الفضيل.

وأكد أن السوق المحلية تتميز عن مثيلاتها في الدول العربية بوجود بدائل كثيرة من كافة السلع والمنتجات وبأسعار تناسب جميع المستهلكين ووفق إمكانياتهم المادية وذات جودة عالية وتخضع لرقابة صارمة من عدة جهات رسمية بغض النظر عن السعر أن كان مرتفعا أو منخفضا .

وقال الحاج توفيق أن مسؤولية توجيه وحماية الأسرة الأردنية وتوعيتها تقع على عاتق الجميع وليست حكرا على احد مؤكدا ضرورة أن يكون للمؤسسات الأهلية والقطاع الخاص دور فاعل في حماية المواطن الأردني في المرحلة المقبلة بعيدا عن التنظير والبيانات والتصريحات التي تصدر بين الحين والآخر عن جهات وأشخاص لا تتوفر لديهم المعلومات والخبرات الكافية حول حقيقية الوضع الغذائي والاستهلاكي في المملكة.

وبهذا الصدد بين أن غذاء المواطن ليس وسيلة لكسب الشهرة والشعبيات وتسجيل المواقف كونه قطاع حساس ويعتبر خط احمر لا يجوز التعدي عليه من أي طرف كان، داعيا الحكومة إلى ضرورة إصدار تشريعات تحاسب كل من يصدر تصريحات وبيانات ودراسات غير حقيقية تؤدى إلى تضليل صاحب القرار والمواطن غايتها تحقيق منافع شخصية ضيقة.

وأكد الحاج توفيق أن الأسبوعين الماضيين شهدا العديد من التصريحات والبيانات والدراسات البعيدة عن حقيقية الوضع بالنسبة لأسعار المواد الغذائية والاستعدادات لاستقبال شهر رمضان والتوقعات والتغيرات التي تشهدها أسعار السلع في بلاد المنشأ داعيا الجميع إلى تحمل مسؤولياتهم الوطنية تجاه المواطن والتوقف عن استغلال الشهر الفضيل والقفز فوق حاجات الناس .



تعليقات القراء

سعيد مقابله
الله يقويك ابو حمزه
22-07-2011 07:33 PM
عوده
لا تبيعنا مثاليات انت اولا واخيرا تاجر ولا يهمك الا ارباحك ومصلحتك مثل باقي التجار بالمناسبه وعدتم الاسبوع الماضي بعدم رفع الاسعار امس ارتفع سعر السكر
22-07-2011 07:53 PM
م.فرحان الدبوبي
أنتم بس أتقوا الله في المواطنين بالارباح الفاحشة التي تتجاوز أي بلد اخر؟؟؟؟
22-07-2011 08:44 PM
الصارم......................
نتوقع ان يكون هذا الكلام من مسؤول حكومي وليس من تاجر لا نعرف سلوكه لكي نقيمه....ولكن اصبح يطلع علينا كل يوم اناس يتكلمون ببيانات سياسيه واقتصاديه وكاننا اصبحنا نعيش في دويلات وليس في دوله واحده.....عائلة البشيتي تصدر بيان سياسي من الدرجه الاولى....وها هو هذا التاجر يصدر بيان يحتوي على اوامر للمواطنين وكانه رئيس وزراء او وزير تموين....وانا بدوري قررت ان اصدر عدة بيانات اتمنى على جراسا ان تنشرها لي لانو ما في حدا احسن من حدا ولا شو رايكو..
22-07-2011 08:45 PM
مواطن
هو فعلا ليس وسيلة لكسب الشهرة لكنه وسيلة لكسب مال المواطن
22-07-2011 09:53 PM
111
يجب عدم ربط الأكل والشرب والمسلسلات بالشهر الفضيل .رمضان المبارك شهر الصوم والامتناع عن الأكل والشرب والصبر وتذكر الفقراء، فيجب عدم استغلاله لأي أمر آخر .
22-07-2011 10:13 PM
ابو عبدالله
يا اخوان هذا كان مشروع نائب وسقط
22-07-2011 10:37 PM
خليل الحاج توفيق
............
رد من المحرر:
نعتذر
22-07-2011 11:02 PM
خليل الحاج توفيق
الى باقي الاخوة الذين لم يعجبهم كلامي : انا احترم كل ما قيل ولكن هل هناك شئ خطأ في ما قلته في بياني ، هل هناك ما هو ضد مصلحة المواطن ، على الاقل انا لم املأ جيوبي على ظهر المستهلك كما يفعل غيري ، ولم ولن اكذب على المواطن كما يفعل بعض الموجودين في الحكومة وبعض مؤسسات المجتمع المدني ، انا لا ابيعكم مثاليات ولماذا ابيعكم اياها ،،، من يبحث عن المناصب او يجلس عليها ومن ينهب على حسابكم وعلى حساب حقوقكم هو من يجمل الكلام ويكذب عليكم ليل نهار .... مع كل الاحترام لكل من علق على هذا الموضوع واتمنى ان للجميع دوام الصحة والعافية ورمضان كريم
22-07-2011 11:12 PM
موظف غلبان
لا تبيعنا مثاليات انت اولا واخيرا تاجر ولا يهمك الا ارباحك ومصلحتك مثل باقي التجار بالمناسبه وعدتم الاسبوع الماضي بعدم رفع الاسعار امس ارتفع سعر السكر 100/100
22-07-2011 11:21 PM
لينا الزبن
كل الاحترام لسيد خليل

بالنسبه للذين لم يعجبهم هذا الحديث اقول لكم ان الرجل لم يخطئ وقدم نصيحته لكم ولكم ان تعملون بها او لا

وللأمانه سبق وان التقيت بالسيد خليل من قبل وهو ليس من الذين يبيعون الكلام لمست لديه مصداقية في الكلام

23-07-2011 04:38 AM
محمد هاشم
هذا كله كلام فارغ لماذا لا توزع اموال المساعدات التي ترد تباعا للاردن علينا نحن الشعب الفقير واخر منحة كانت 400 مليون وخصوصا في هذه الظروف السوداء لو تم توزيع جزء من هذه المبالغ مباشرة على الشعب ولو كانت بسيطة لاستطاع البعض على الاقل الاكل في شهر رمضان ولا نعلم اين تذهب هذه المبالغ بحجة دخولها الى خزينة الدولة .
23-07-2011 10:23 AM
معااااند_البحر
والله يا حج توفيق كلامك صحيح بس حاب تتقو الله في الشعب الطفران في شهر رمضانوتخففو من اراحكم شويه ولا اذا على حكومتنا والله مثل ما قلت طبل عند اطرم لا تسمع ولا تعرف شي احنا صرنا في الاردن مثل حارة كل مين ايده اله الله يعين
23-07-2011 11:03 AM
المواجـــدة
انا استغرب واستهجن !؟,

وسؤالي للسيد خليل الحاج , كم تكلفة كيلو اللحمة , على .......!؟!؟!؟!

وبكم يبيعوه للمواطن!؟

ولماذا اصناف المواد الغذائية , موزعة على... وكل ... محتكر مادة؟! واذا اراد شخص آخر ,الدخول, وليستورد صنف معين , حرقتوه , وبتنزيل اسعار الصنف , حاى يباع بخسارة, وفجأة يعود صنف ,"...", اغلى سعراً من السابق!؟!!؟
23-07-2011 12:25 PM
مستهلك
كلكم تجار لا هدف لكم الا الربح الكثير والسريع ، اما المواطن فانتم اخر من يستحق ان يتحدث عنه .
23-07-2011 01:43 PM
ابو قصي الملكاوي
بس نخلص من فساد الاطعمة والمنتوجات المنتهية الصلاحية بعدين منحكي عن الاسعار .....
23-07-2011 02:07 PM
مسؤوليات وطنية؟؟؟
دعا إلى تحمل مسؤوليات وطنية؟؟؟ عن أي مسؤوليات تتكلم؟؟؟... هذه المسؤوليات تفرض بالقانون لأنني لا أثق بالتجار.. يجب سن قوانين صارمة وتطبيقها بصرامة في هذا المجال.. أما أن نبقى نراهن على ضمائر التجار فهذا حل غير عقلاني بتاتاً
23-07-2011 02:48 PM
كلمة حق حق حق
لا تبيعونا مثاليات انتم كلكم اولا واخيرا تجار ولا يهمكم الا ارباحكم ومصلحتكم.. أما أن نبقى نراهن على ضمائر التجار فهذا حل غير عقلاني بتاتاً.

23-07-2011 04:47 PM
عضو مهمش من جمعية حماية المستهلك ورئيسها
انت تاجر ونرجو ان لا تحاول التباكي على المواطن ونشكر لجنة حماية المستهلك النقابية على مصداقيتها العالية وحرصها على المواطن وعلى التاجر الذي يقبل بهامش ربح معقول الجميع يعرفك جيدا
24-07-2011 08:54 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات