" الإفتاء العام" تحرم تجسيد صور الأنبياء وآل البيت والصحابة بالأعمال الدرامية والسينمائية والتلفزيونية


جراسا -

افتت دائرة الإفتاء اليوم تجسيد صور الأنبياء وآل البيت رضوان الله عليهم، تلفزيونيا، كذلك تمثيل شخصيات صحابة رسول الله رضي الله عنهم.

ونوهت دائرة الإفتاء في فتوى أصدرتها اليوم أن صورة مشرقة انطبعت في أذهان المسلمين سلفاً وخلفاً لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته الكرام لتبقى لهم في الأذهان الصورة الجليلة التي رسمت من خلال ما بلغنا من تاريخهم ومواقفهم في الحياة.
وفيما يلي نص فتوى دائرة الإفتاء.

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد.

فقد ورد إلى دائرة الإفتاء العام السؤال الأتي:

هل يجوز تجسيد صور الصحابة رضي الله عنهم وأمهات المؤمنين وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم في الأعمال الدرامية والسينمائية والتلفزيونية ؟.

الجواب وبالله التوفيق:.

أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته الكرام لهم مكانة رفيعة ومنزلة عالية، فقد أثنى الله تعالى عليهم وبين لهم هذه المنزلة الرفيعة والمكانة السامية في نصوص متضافرة من القرآن الكريم والسنة النبوية فقال الله تعالى: \" رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ\" المائدة/119 وقال صلى الله عليه وسلم: \"الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه\" رواه الترمذي وابن حبان والبيهقي.
ولقد انطبعت في أذهان المسلمين سلفاً وخلفاً على مر العصور صورة مشرقة ناصعة لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته الكرام، فهم الذين آووه ونصروه وحملوا معه هذا الدين وقاموا به من بعده حتى أوصلوه إلى مشارق الأرض ومغاربها بصورته السمحة النقية، وإن أي تجسيد لهؤلاء الصحابة وتمثيلهم في عمل تلفزيوني أو سينمائي من شانه أن يغير هذه الصورة في أذهان الناس وعقولهم، ويزعزع الثقة بهم ويعرضهم للسخرية والاستخفاف فيجعل الناس يتخيلون أن الممثل الذي يؤدي هذه الشخصية هو الصحابي نفسه أو أن الممثلة التي تؤدي هذه الشخصية هي الصحابية نفسها، وفي هذا تشويه كبير لسيرة الصحابة رضي الله عنهم ومس بكرامتهم مما يفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم والجدل المناقشة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا شك أن آل البيت الكرام والإمام الحسن والإمام الحسين رضي الله عنهم من أجل الصحابة وأرفعهم منزلة، قال الله تعالى: \"إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا\" الأحزاب: ٣٣.
لهذا كله فيحرم شرعاً تجسيد صور الأنبياء وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم- ومنهم الحسن والحسين - وأزواجه والخلفاء الراشدين ، وتمثيل شخصياتهم في الأفلام السينمائية والتلفزيونية، ولا ينبغـي كذلــــــك تمثيل شخصيات باقي الصحابة رضي الله عنهم لتبقى لهم في الأذهان الصورة الجليلة التي رسمت من خلال ما بلغنا من تاريخهم ومواقفهم في الحياة.

وقد صدرت بذلك الفتاوى من المجامع الفقهية ودور الإفتاء في العالم الإسلامي، فقد نص على ذلك قرار مجمع الفقه الإسلامي بمكة المكرمة في دورته الثامنة وقرار هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية رقم (107) تاريخ 2/11/1403هـ وقرار رقم (13) تاريخ 16/4/1393هـ وكذلك قرار المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي ومجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف وقطاع الإفتاء في الكويت وهو ما جاء في كتاب سماحة المفتي العام السابق الدكتور نوح علي سلمان رقم 1/1/11/642 تاريخ 27/جمادى الأخر 1430هـ الموافق 21/ حزيران 2009م؛ وقد أجمع هؤلاء كلهم فيما صدر عنهم من فتاوى على حرمة تمثيل آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم الكرام ومنهم الحسين والحسين ، وأمهات المؤمنين والخلفاء الراشدين ،في الأعمال التلفزيونية والسينمائية وهو ما نراه.

والله تعالى أعلم.



تعليقات القراء

ندوش
الايرانيون بسدوا الموضوع...وشكلرا لهم ...الاختلاف لا يفسد للود قضية.
19-07-2011 09:39 PM
المرء مع من أحب
أهل السنة لديهم من العلماء الجهابذة الموثوق بهم



واش جاب سيرة الإيرانين

ولا انت شيعي يا معلف=ق ( ندوش)

بالفعل اسم على مسمى قال ندووووش
19-07-2011 11:03 PM
نسرين شحادة
هاد شي لايمكن الاختلاف عليه ...الله يهدينا ويهدي الجميع......
19-07-2011 11:05 PM
محمد أحمد ربابعة
إلى سماحة المفتي

بداية أسأل الله لنا ولكم الثبات على الحق، وأن يجعلنا من العلماء العاملين الذين لا يخافون في الله لومة لائم.

جزاك الله خيرا والقائمين على ثغر دائرة الإفتاء الميمونة.

ولكن أرجو سماحتكم التكرم والتفضل بتنبيه المسلمين إلى بعض الأحكام التي هم بأمس الحاجة إلى سماعها منكم وفي بلدنا الحبيب _ حماه الله من كلّ فساد وفتنة وقطع عنه عيون الحاقدين والمرجفين - ، ومن أهمها:

- عمّن يأخذ المسلم فتواه؟ وهل كلّ فتوى لا تتفق مع أصول الفتوى صحيحة لا سيما وأننا بتنا نسمع بفتاوى لا تمت إلى قواعد الإسلام بصلة يصدرها البعض بدافع الحماس أو ضحالة العلم أحيانا.

- لا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا إن لم نسمعها ونلتزمها. أين فتواكم حول المهرجانات التي تسمّت بغير اسمها؟ أما قرأتم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتن وأن هناك أمورا تظهر ويسمونها الناس بغير اسمها؟ أصبحت مهرجانات الفن والطرب والخلاعةوالمجون والغناء والرقص والتمايل والاختلاط تسمى مهرجانات الفن والتراث؟

ليتها قامت على الفن الراقي والشعر الهادف وغيرها مما يشيد بأمجاد الأمة وزكاة تراث شعبنا ويحذر من الفساد والمفسدين لا سيما في هذا الوقت العصيب الذي يعصف بالأمم من حولنا وما هو عنّا ببعيد.

سماحة المفتي؛؛؛

إن لم تقلها أنت فمن؟

إن لم تتصدر لها أنت فمن؟؟

واعلم أنّ الله سيسألك زكلّ عالم وأديب لم يتصدر لإغلاق مثل هذه الفتن.



أقول ذلك من فرط حبي لديني وأمتي وبلدي الحبيب.
20-07-2011 01:33 AM
ابو السندس
تابعنا المسلسل الايراني عن .........) ولم تهتز صورته الجليله في انفسنا . على اية حال ليس لدينا انتاج فني ذا قيمه حتى تكلف دائرة الافتاء نفسها اصدار هذه الفتوى ..............
20-07-2011 01:33 AM
منال
انا مش معكم مع احترامي الشديد طبعا لللاستاتذه نحن الان في وقت و زمان مختلف و عقولنا تفتحت مش معني تصوير الانبياء و الرسل انه رح تمجد الممثل الدنيا تغيرت
20-07-2011 10:58 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات