الكشف على شبكة دولية لتهريب الآثار من بيت لحم الى الاردن


جراسا -

ضبطت الشرطة أمس في بيت لحم شبكة لتهريب وترويج المواد الأثرية تمتد خيوطها بين الأردن والضفة الغربية والأراضي المحتلة عام (48) .

وأوضح بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة لــ"معا" أن شرطة السياحة والآثار في بيت لحم تلقت معلومات تفيد بان مجموعة من الأشخاص تخطط لتهريب وترويج مواد أثرية قيمة للاردن وبلدان اخرى.

وأضاف البيان ان الشرطة بدأت بجمع التحريات والمعلومات منذ حوالي شهر الى ان تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين بعد نصب كمين محكم لهم يوم أمس وتم ضبط (19) قطعة عملة نقدية أثرية معدنية تعود لعصور مختلفة و جنية فلسطيني ورق عدد1 ختم اسود شبيه بالكرة عليه نقش لملاك يحمل قوس نشاب "كيوبيد" يعتقد بأنه اثري ويعود للفترة اليونانية و قطعة عملة نقدية أثرية "منوراه" تحمل نقش لشمعدان .

كما ضبطت تمثالا برونزيا نادرا بطول 26سم وعرض 5سم مفتوح اليدين لامرأة واقفة تحمل على رأسها تاج وحلق في احد أذنيها والذي يقدر عمره بحوالي 3000 عام وثمنه بحوالي 50 ألف دولار ومخطوطة من جلد الغزال باللغة العبرية القديمة بحجم 33سم x 17سم على صفحتين لم يتم بعد البت في مدلولاتها ومصدرها أو الحقبة الزمنية التي يعود إليها.

من جانبه قال الرائد زياد الخطيب مدير شرطة السياحة والاثار في شرطة بيت لحم ان هذه المضبوطات تعتبر واحدة من أهم الاثار ذات بعد ثقافي ومدلولات مميزة و قيمة عاليه في "سوق الآثار"

واضاف "أثناء التحقيق اعترف المشتبه بهم بأنهم قد حصلوا على بعض القطع الأثرية من احد البلدان المجاورة وعمل احدهم على إدخالها من الأردن كما وعملوا على إدخالها أيضا من الاراضي ألمحتلة عام (48) وقاموا بتهريبها إلى اراضي الضفة الغربية ".

واكد الرائد الخطيب أن العمل جار على تسليم المضبوطات لدائرة الآثار مهيبا بالمواطنين عدم الانسياق وراء الخرافات والجهلاء وضرورة الإبلاغ عن أي عملية تنقيب أو تهريب عن الآثار أو تخريب بالاتصال على الرقم المجاني (100) للشرطة للحفاظ على آثارنا من السرقة والضياع ويأتي هذا النشاط ضمن حملة محاربة البيع والاتجار بالآثار والمحافظة على الموروث الثقافي والتاريخي لشعبنا الفلسطيني .
(معا)



تعليقات القراء

طيب ليش
شو الهدف من تهريبها للأردن؟
19-07-2011 11:19 AM
ابو فيصل
هذا العمل(تهريب الاثار)مخطط له من قبل مفكرين اذكياء وهو ليس عمل ربحي مادي على الاطلاق وهذا البيان من قبل شرطة بيت لحم ليس بريأ ابدا لاحظ معي اخي المحرر والقارئ العزيز محتويات هذه الآثار: قطعة عملة نقدية أثرية 'منوراه' تحمل نقش لشمعدان, ومخطوطة من جلد الغزال باللغة العبرية القديمة وهي اثار يهودية. اعتقد ان القصة مفبركة ومدروسة جيدا لايهام العالم ان فلسطين هي بالاصل لليهود وان آثارهم لاتزال موجودة ولاحظ يا عزيزي ايضاان البيان يشير الى ان بعض هذه الاثار قد وجد باحدى الدول المجاورة لفلسطين.
19-07-2011 01:08 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات