الجامعة الاردنية تعدل عن المشاركة بمهرجان "مكناس المغربي" لاحتوائه على مسابقة جمال الحمير !!!

من مشاركي المهرجان

جراسا -

خاص- في حادثة طريفة تعرضت لها الجامعة الاردنية، ووفق ما نقله مصدر من داخل الجامعة، فقد تلقت الجامعة الاردنية دعوة من المغرب للمشاركة بمهرجان مكناس ، لتقوم الجامعة بالتنسيب للمشاركة لحين ما تبين ان المهرجان مخصص لاختيار اجمل حمار وحماره !!

وعليه تم العدول عن المشاركة الاردنية في المغرب !!


وفي ذات الصدد، كانت ادارة المهرجان قد اشارت الى مشاركة الجامعة الاردنية ضمن فعاليات المهرجان كما جاء بالنشرات الخاصة بالمهرجان (وسيشهد المهرجان المشار اليه والذي سيجري في قصبة بني عمار، القرية الجبلية في نواحي مكناس شمال المغرب، نهائيات مسابقات الحمير في السرعة (600 متر و1000 متر)، بالإضافة إلى مسابقة اختيار أجمل حمار وحمارة، وسيواكب هذا الكرنفال مجموعة من الأنشطة الثقافية والسهرات الفنية تحييها كل من فرقة كورال جامعة عمان من الأردن (بالتعاون مع مهرجان مكناس وليلي الدولي).


من جانب آخر، يشار الى ان المهرجان المذكور تم تنظيمه تحت إطار مهرجان قرية بني عمار زرهون للثقافة والسينما، الذي يعقد دورته التاسعة تحت شعار "العدالة والمساواة للجميع".

وسيشهد المهرجان المشار اليه والذي سيجري في قصبة بني عمار، القرية الجبلية في نواحي مكناس شمال المغرب، نهائيات مسابقات الحمير في السرعة (600 متر و1000 متر)، بالإضافة إلى مسابقة اختيار أجمل حمار وحمارة، وسيواكب هذا الكرنفال مجموعة من الأنشطة الثقافية والسهرات الفنية .
وستحيي السهرة الختامية فرقة نجمة للفنون الشعبية من الجزائر، وستتخللها لوحة فنية اجتماعية بعنوان "محاكمة ضمير" لفرقة أقواس، يليها توزيع الجوائز.


بوستر المهرجان
ومن جهته، قال محمد بلمو، مدير المهرجان، في تصريحات صحفية إنهم ينظمون كرنفال الحمير ضمن نفس الإطار الذي يستهدف إعادة الاعتبار لهذا الكائن الجميل والصبور، باعتباره جزءاً من بيئتهم الجبلية وأحد ركائز الحياة بها. وأكد بلمو أن الوفاء لهذا الكائن الذي يختزل الكثير من الدروس والعبر كفيل بتجاوز العديد من الإساءات والأخطاء البشرية تجاهه.

وأضاف: "رغم أن الكليشيهات النمطية التي تجعل من الحمار سبة تلتصق بكل ما هو سلبي وقبيح، لازالت تجد لها مرتعاً في مجتمعاتنا حتى داخل النخب السياسية الثقافية، وهو ما يثير الأسف الشديد ويطرح الكثير من الشكوك حول قدرة هذه النخب على تحمل مسؤولياتها التاريخية في قيادة التغيير والإصلاح".

وتابع: "إن ما يميز مهرجان بني عمار زرهون في دورته التاسعة أن الحمار يحتل مكانة بارزة بل ومحورية في مختلف منشورات الدورة، وهو تعبير عن قناعتهم وانتصارهم لهذا الكائن المظلوم، وبالتالي انتصار لكل المظلومين من بني الإنسان، وهو ما يجعل شعار الدورة يجد صداه وعمقه، فالعدالة والمساواة لا معنى لها ولا طعم ولا رائحة إن لم تكن مكفولة للجميع، بما في ذلك مكونات وعناصر الفضاء البيئي من ماء وهواء ونبات وحيوان".

جلسات شعرية


في قرية قصبة بني عمار
وأشار مدير المهرجان إلى أنهم سيحتفون مرة أخرى بالحمار الذي يقدرونه ويحترمونه من خلال الحملة البيطرية التي تؤطرها جمعية الرفق بالحيوان فرع مدينة الخميسات الواقعة شمال العاصمة الرباط، وتقدم خلالها خدمات طبية وكشوفات تستفيد منها حيوانات القرية، وكذلك من خلال سباقين في السرعة، ومسابقة أجمل حمار وحمارة.


واعتبر بلمو أن هذه المبادرة ستُعلي من شأن الحمار ضد كل سلوكيات وخطابات التبخيس والتحقير والسخرية الظالمة، وسيكون لهذا الاحتفاء طعم آخر لأن المسابقات ستجري هذه السنة في مدار مغلق بملعب عين الرجال بمدينة مولاي إدريس زرهون مساء الاثنين 18 يوليو/تموز 2011.

وعلى هامش الكرنفال ستنطلق فعاليات المهرجان ما بين 16 و18 يوليو 2011، والتي تحتوي مجموعة من الأنشطة من بينها ندوة ستتمحور حول موضوع "أي مكانة للعالم القروي في أجندة الإصلاحات بالمغرب" بمشاركة أساتذة متخصصين، إلى جانب تقديم مجموعة من العروض المسرحية للكبار والصغار، وستحظى هذه الفئة الأخيرة بحملة لختان أطفال الأسر المعوزة.

وخصص منظمو المهرجان حيزاً مهماً للشعر بتنظيم جلسات شعرية للشعراء محمد أمين (عراقي مقيم بهولندا)، وعلي البزاز (شاعر عراقي مقيم بالمغرب)، ومحمد الراشق وفتيحة النوحو وأمينة الخياطي وعبدالحق بن رحمون وعبدالحق ميفراني والمشروحي الذهبي.

يُشار إلى أن المهرجان تشرف عليه جمعية "قدماء تلاميذ بني عمار زرهون"، التي تأسست سنة 1978، من أطر القصبة المقيمين بمختلف مدن المغرب بالإضافة إلى الطلبة والتجار والفلاحين. وكانت أول جمعية ثقافية تأسست خارج المدن في محيط يفتقد لأغلب التجهيزات التحتية خصوصاً الثقافية منها والرياضية.




تعليقات القراء

كلنا
هههه ومالهم الحمير خلقهم ربنا
وبعدين كلنا .... هههههههههههههه
18-07-2011 05:39 PM
ديكارت
مرشحين للفوز بالمركز الأول وعدم المشاركة خطاء كبير
18-07-2011 05:41 PM
صقر الشوبك
يا عيب الشوم بس مش عاجبكم الحمير؟!
18-07-2011 05:55 PM
خريج
نعتذر
18-07-2011 06:05 PM
soso
خلي ....... اللي بالجامعه يشتركوا فيها بطعو احلى ...........
18-07-2011 06:16 PM
حمار
ما الهم الحمير احسن من الحرامية والفاسدين والاغبياء من بني البشر
18-07-2011 07:11 PM
ابو خالد ردايد
اؤيد تعليق 2 بشدة وجدية،((مرشحين للفوز بالمركز الأول وعدم المشاركة خطاء كبير))

18-07-2011 07:44 PM
القانون
مالهم الحمير احسن من الحمير اللي دايرين على خراب بلدهم بالاعتصامات والمسيرات الفارغه من ابواب التقليد الاعمى تحت اداره المشبوهين.
18-07-2011 07:47 PM
مبادرة الرفق بالحيوان
.......
رد من المحرر:
نعتذر لطول حجم التعليق وشكرا
18-07-2011 08:02 PM
مطلع جدا
والله والله انه كذب خدوا القصه الصحيحه

قبل 3 اسابيع راجعنا الملكيه الاردنيه على شان نوخذ سعر خاص بس ما اعطونا عشان في شركة طيران ثانيه في الرحله,المهم الجامعه سوت عطاء عشان نوحذ سعر خاض تخيلوا. واعظوا العطاء لوكيل سفر بديش احكي اسمه يوم السفر وعشان نطلع على المطار كانت رحلتنا بتطلع من عمان لبيروت المفروض الساعه 4 بعد الظهر عشان نوخذ رحله ثانيه للمغرب

فوجئنا الساعه 1 الظهر انه وكيل السفر مش حاجز النا و بتحدى اي واحد يحكي غير هيك

لا.. ولاسخام بين يرجى النشر
18-07-2011 09:21 PM
مطلع
والله مش صحيح يوم السفر قيل الحله ب3 ساعات طلع وكيل السفر مش حاجز الهم
18-07-2011 09:30 PM
مشارك
معلق 10 صادق
18-07-2011 09:50 PM
مشارك في المسابقة
لأ..لأ.. يا جماعة القصة مش هيك , الصحيح هو الآتي : أنا كنت أحد المرشحين لخوض غمار مسابقة أجمل حمار و حمارة في المغرب و لكن بسبب عدم استيفائي للسن القانونية التي تؤهلني للإشتراك في المسابقة رفضوا مشاركتي !! حيث اعتبروني جحش صغير ولم أصل لمستوى الحمير في العمر والمقدار , فرفض طلبنا وقبعنا راجعين نجر أذيال الخيبة والفشل , بس هادي هي الحكاية .
18-07-2011 10:20 PM
امش عارف
قلة الحكي احسن اااخ منكو ياعرب
19-07-2011 12:20 AM
ابناء عشائر العلاونة //// مؤمن ومهيمن ومؤنس العلاونة
فعلا الجامعة منبر العلم والنور والتقدم بارك الله بهذه الجامعة العريق وفعلا مستواها دائما عاليا وهذه لفته كبيرة بعيوننا ورفضكم المشاركة كان بمحله ونشكر كل العاملين بالجامعة على هذا الحدث الكبير من الجامعة تستحق الجامعة والعاملين عليها كل التقدير والاحترام
19-07-2011 12:22 AM
سسسس
اي وحدوا الله يا جماعة
19-07-2011 10:36 AM
مواطن
غريب كيف الجامعة لغت المشاركة مع انه فرصة لهم لشمة الهوا .......... اكيد في سبب اخر لأنه المهرجان ما غلط لما ارسل للجامعة الاردنية لأنه عارف انها مليانة.....
19-07-2011 11:44 AM
ابن الجامعة
يا حرام على مؤسستنا الأم. لو في عمل صلدق ومتابعة واحتراف في العمل ما كان صار في الجامعة وفي أهم فرقة بالبلد هيك الله يرحم أيام زماااااان. ويجب على الرئيس والعميد عدم التهاون في هذا الموضوع.
19-07-2011 02:23 PM
عازف في الفرقة
الحمدلله انو الحجز ما كان صح لأنو لو رحنا كان ....
الجامعة وانا ما راح افوت عمادة شؤون الطلبة بعد هالقصة
19-07-2011 02:25 PM
عدي عسولي
يعني فش داعي للفلسفة وخصوصا انو ما طلعنا ويخلف ع الجماعة اللي بدها توخد العازف المحترف خصوصا شكلو العازف من الناس المحترفين بالكورال
20-07-2011 08:38 AM
الاء حسين
انا بنت الكورال ...واللي صار معنا قدر وبتوقع كل واحد عندو اصل ما بيزعل ابدا ع اللي صار ونحنا مو زعلانين ...بس نحنا متأكدين انوة في ايد خفية ورى هاد الموضوع لانو في حدى بيكره كورال الجامعة وهدفو يحكي عنا لكن فشر نحنا كلنا ايد وحدة ومع قائد الفرقة
20-07-2011 08:40 AM
متابع
بكفي تصيدو بلميه العكره يا جماعة ايايم زمان احنا بوقت حرج وبحاجه لكل انسان وطني في هاي البلد واكيد ماحدا بيقدر يشكك بوطنية كورال الجامعه الاردنيه قيادة وطلاب
20-07-2011 11:53 PM
بنت الكورال
اللي يكرهوا الكورال معروفين ومعدودين على الأصابع عيب هالتعليقات ىالسخيفه اللي قاعدين بيعلقوها
21-07-2011 09:05 AM
بنت الجامعه
يا ابن الجامعه افهم ما عاد حدا بدوايك ايم زمان نطت وفاتتك بكفيك .... يا زلمه وموامرات عيش حياتك وانشاء الله رح توكل غيرها كتيير
21-07-2011 02:14 PM
بنت الجامعه
الى الامام ياصاروخ النجاح كلنا معك واحنا كتير بنحبك وبنفتخر فيك ياكورال الجامعه ولا تطلع خلفك اعداء نجاحك كتار
21-07-2011 02:19 PM
مطلع جدا جدا جدا
ياريت دايما قبل ماتنزل هيك اخبار سخيفه التأكد من المصدر الأساسي وكورال الجامعة الاردنيه والقائمين عليه محترفين وقدروا خلال فتره وجيزه تجاوز حدود الجامعه ولولا السمعه الطيبه اللي بتمتع فيها ما كان وزارة الثقافه حولت الدعوه الى الجامعه الاردنيه ولا ننسى ابدا انه ادارة الجامعة تولي كل الاهتمام للا نشطه على مختلف انواعها من رئيس وعميد وكل مسؤول في هده الجامعة المحترمه يارقم 18 بكفيك عيش حياتك احسنلك وفكر بمستقبلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
24-07-2011 11:32 PM
ابن الكورال من 4 سنوات
كلنا فخر انه كان إلنا فرص كثير لإظهار ابداعاتنا اللي كانت مدفونه من زمان وما تحققت إلا على ايدي دكاتره الهم باع طويل من الخبره واخدوا بيدنا متل الدكتور ايمن تيسير الفنان الاردني والعربي المعروف والدكتور نضال نصيرات اللي طورنا وتعب معناكثير وقدر يوصلنا الى مااحنا هلا كل اشكر لهم ولإدارة الجامعة وعميد شوؤن الطلبه لانهم كلهم داعمين إلنا احنا الطلبه وشو ماصار احنا عارفين حالنا وعارفين مين اللي بحبنا وبكرهنا لانه انجحنا كثير واكثر من أول
24-07-2011 11:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات