الشرطة في خدمة الشعب والدرك أيضا !!!


ما حدث في ساحة النخيل كان أمرا متوقعا وغير مستهجن ولا يخرج عن مألوف تعامل الحكومة وأجهزة بطشها، بل أن إستهداف الزملاء الصحافيين بعد إعطائهم الأمان على أنفسهم وأقلامهم وكاميراتهم يشير بوضوح إلى مدى إحتقار المواطن الأردني والرغبة الممارسة في إذلاله بالضرب والشتم والهراوات وقنابل الغاز وحتى البصق في الوجوه دون أن يتوقف مسؤول واحد للتساؤل عما يمكن أن تقود إليه هذه الممارسات الحضارية والإنسانية والديمقراطية والدستورية، حيث أن الحكومة ومسؤوليها السياسيين والأمنيين وضعوا الدستور في الخرج أو أقدموا على إطعامه لحمار السلطة.

الأردن ليس اليمن ولكن الحكومة بممارستها القمعية تضعه على نفس الطريق، والأردن ليس ليبيا لكن الحكومة تريد أن تجعل من تجربتها مع أبنائها على الطرق المدمر والأردن ليس سوريا حتى تدفع الحكومة بأموره إلى حيث يجب ألا تصل ولولا لطف الله لتشابهت موقعة الجمل المصرية مع موقعة النخيل الأردنية.

عندما أنشأت قوات الدرك قبل أعوام قليلة نص قانون هذه القوات على حماية المنشآت العامة وحراسة الهيئات الدبلوماسية وقلت بعد هذا أنه ما من سفارة مستهدفة بالعنف والإرهاب تعتمد الجندرمة الأردنية لحمايتها، بل تعتمد على عناصر أمنية تحمل جنسية سفارتها للقيام بهذه المهمة وخلال سنوات قليلة انتشر الدرك في كل زوايا الأردن وبات يتدخل في كل صغيرة وكبيرة حتى في الخلاف الذي ينشأ بين طلاب صفهم وعريف هذا الصف، وكان أسلوب هذه القوات مع المواطنين بالغ الشراسة والقسوة والكراهية، حدث هذا في عشرات المواقع وشكلت لمخالفاتهم عشرات اللجان، ولكن شيئا جيدا على أرض الواقع لم يحدث وتطورت مواجهتهم لحقوق الشعب في الإعتصام والتظاهر والمسيرات إلى حالة تنذر بأخطر النتائج حتى ليخيل للمرء أن العقيدة التي يتربون عليها هي إهانة المواطن وضربه وإحتقاره، بل وبدأت قوات الأمن العامة والخاصة تنزلق إلى ذات المنزلق دون أن يعرب مسؤول عن الأسف أو الندم عما جرى ويجري.

من متابعتنا لهذا الأمر نقف مع حقيقة مؤلمة هي أن أفواج الدرك التي يتم إعدادها وتربيتها وتخريجها هي أضعاف ما تخرجه جامعاتنا وكلياتنا، ونجد أن الإمتيازات التي تقدم لهم ضعف ما يقدم للجندي المكلف بحماية الوطن والمواطنين وليس الفساد والفاسدين وغالبيتهم من المسؤولين، وبعد كل معركة يخوضها رجال الدرك يعودون إلى معسكراتهم حيث يقدم لهم الشكر والحوافز والإجازات والوجبات.

ما يحدث خارج عمان، في الكرك ومعان والطفيلة وذيبان والشمال هو أكثر خطورة مما يحدث في العاصمة. وقوات الدرك في هذه المناطق العشائرية أكثر حكمة مما هي في عمان، وفي مسيرات الجمعة الأخيرة رفع المتظاهرون والمعتصمون شعارات وهتافات تجاوزت كل الخطوط الحمر تعبيرا عن يأسهم من الإصلاح ومن مكافحة الفساد، وتعبيرا منهم عن أن الحكومة التي توافق على فتح كازينو للقمار ثم تؤجل فتحه وتقوم بتهريب خالد شاهين من سجنه إلى ربوع أوروبا والعاجزة عن إطعام المواطنين الخبز وتأمين حاجتهم من الماء والدواء والوظيفة يجب ألا ترفع هراواتها وتلقي قنابل الغاز على مواطنيها وتتعمد ضرب أبناء السلطة الرابعة لتحويلها إلى سلطة بلا سلطة كما هو الأمر والواقع بالنسبة للسلطات الثلاث !!!

هناك مؤشر مهم جدا على وعي الناس، فأمام مكرمة الملك لتجنيد آلاف المواطنين من الطفيلة وذيبان حدثني شباب من المدينتين كيف يرفض البعض من أبناء المدينتين الإلتحاق بالدرك ويصرون على تجنيدهم في القوات المسلحة والأمن العام رغم أن مرتباتهم وإمتيازاتهم في الدرك ضعف ما هي عليه في سواه من الأجهزة الأمنية الأخرى، وفي الكرك هتف المواطنون ضد إرسال أبنائهم إلى دول الخليج للدفاع عنها ضد كل حراك شعبي وهو الأمر الذي يؤكد وعي الناس لسياسات وألاعيب الحكومة وأشاروا إلى إستعدادهم للموت جوعا في الأردن على أن يتم إستخدامهم للدفاع عن سواه.

وآخيرا أتمنى على الزميل طارق المومني عدم التفكير بالدعوة إلى تشكيل لجنة تقف على فضيحة ضرب الصحفيين رغم أنهم يرتدون ما يشير إلى شخصياتهم وواجباتهم، فهناك عشرون لجنة شكلت للتحقيق في الإعتداء الوحشي على عمال العقبة والإعتداء المخجل على المعتصمين أمام وزارة الزراعة وفي دوار جمال عبد الناصر وفي الكرامة وعند مسجد الكالوتي ولم تسفر عن شىء، فالمعتدون يضربوننا ثم يزورون جرحانا في المستشفيات ويتجمعون لشرب نخب إهانتنا والجلوس للتفكير بالترفيعات المقبلة والإمتيازات الممنوحة ومن يظن أن الأمور تنتهي عند هذا الحد واهم لأن الأردنيين خلقوا لا للضرب ولا للإستغباء ولا للإهانة ولا للمطاردة من قبل الأجهزة الأمنية والبلطجية ومسيرات الولاء التي ينظمها بعض الأردنيين الذين يرون الحكومة أكبر من الوطن ان المستقبل مخيف أيها الفاشلون.

k.a.mahadin@hotmail.com



تعليقات القراء

ابن الاردن
..... هذا الشعار الشرطه بخدمت الشعب الله يرحم الملك حسين
17-07-2011 01:17 AM
قلب ام
نعتذر....
17-07-2011 01:40 AM
الحر
شكل الزلمة هذا عندة فوبيا من الامن والدرك......حيهم نشامى الدرك والامن حماة الديار
17-07-2011 09:36 AM
مواطن اردني
انا مواطن بسيط ليس لي في السياسة علم كبير ولست خبيرا فيها الا انني اشعر بالاسى والحزن الى ما تجرنا اليه الدولة واجهزتها الامنية .... لا كرامة للشعب عند الدولة ولا حرية ولا حرية للصحافة والاعلام وكل ما يقال من الحكومة في هذا الموضوغ ضحك على الناس وابر للتخدير والهلوسة ... اننا نرى ما حل بالدول العربية التي انتهجت نفس الاسلوب من الكذب والمراوغة وتزوير الحقائق .... افلا تتعض الحكومة واجهزتها مما حدث امام عينيها .... اليس الاولى بها ان تسارع الى الاصلاح الذي يطالب به الشعب دون ابطاء او مراوغة وان تكافح الفساد والفاسدين فبل ان تقع الفاس بالراس .... لا ادري ما الذي يعمي بصيرة اصحاب القرار ليستنسخوا حلولا امنية وتزويرا للحقائق ومراوغة وكذب تم تجربتها وفشلت وادت الى نتائج كارثية ... اللهم ارحم هذا البلد وهذا الشعب ويسر لها من ابناءئها من يخلص لها ولمصالح الشعب والقيادة
17-07-2011 10:07 AM
الاردن الهاشمي
عاش الاردن وعاش الشعب الاردني وعاش جلالة سيدنا ابا الحسين
17-07-2011 11:16 AM
ابن الوطن
نعتذر......
17-07-2011 12:46 PM
الى رجال الدرك الاشراف
هذا الاردن اردنا
17-07-2011 01:36 PM
سماحة
نعتذر .....
17-07-2011 04:08 PM
ابو محمد الغلبان
معطم الذين يجندوا شبه امين لايوجد عندهم وعي حضاري معطمهم لايحمل اي شهادة
17-07-2011 05:00 PM
الأردن اولا
فعلا راتب جندي لا رتبة في لدرك يتجاوز 400دينار وهو لا يملك أي مؤهلات سوى ...العضلات
17-07-2011 06:26 PM
الى الكاتب
نعتذر.....
18-07-2011 11:46 AM
Zahi Samardali
من تعين صالح قلاب وزير ثقافة حتى الان ما نام الفضحل محادين و هو يكتب بالمشقلب لعل و عسى.. فهو عدا السبعين ولكنه لا يزال عنده أمل وطموح حاسد الدركي على راتبه و نسي أخونا و حبيبنا انه لمالاقال آآخخ سفروه هو و ابن عمه و مرافق خاص الى لندن للعلاج على حساب الدولة أي والله لو بموت ادخن دركي ابعد من المدينة الطبيه ما وصل لئن شكرتم لازيدنكم
19-07-2011 06:39 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات