في جمعة الـ 15 من تموز الدامية .. من الضحية ومن الجلاد ؟؟؟


جراسا -

خاص- رائده شلالفه  - في الأحداث المؤسفة التي شهدتها مسيرة تنسيقية حراك 15 تموز عصر يوم أمس الجمعة، وبقرارها الداعي الى اعتصامٍ عصر اليوم السبت ( امام رئاسة الوزراء على الدوار الرابع)، فإن الهاجس الوطني أصبح على شفا حفرة من القلق الحقيقي الذي يقول بأن القادم أعظم وأخطر.

فبعد أن توجّت مسيرة عصر أمس بطابعٍ دامٍ، مذكرة بأحداث دوار الداخلية قبل نحو شهرين، أصبح المشهد الوطني مدونّة للتواريخ المؤسفة والمضامين الدامية .

في ذلك المشهد ثمة تساؤلات مؤلمة وأخرى حزينة وثالثة مستفزة حد القهر ..


 


فمن الضحية ومن الجلاد .. من هو المدسوس ومن هو الوطني الذي خرج مطالبا بالاصلاح والتغيير، وقبلا من هو الفاسد حامل لواء الفساد الذي خدمته الاحداث لمزيدٍ من دحر الانظار عنه وعن فساده ؟؟



المشهد المأساوي الذي عاشه المعتصمون عصر أمس بوسط البلد باتجاه رأس العين، بالمطلق لم يكن مشهدا ديمقراطيا، فالمعتصمين كانوا ضحايا بامتياز، والحال ذاته كان بالنسبة لرجال الامن، فعندما يختلط الحابل بالنابل، فإن الخاسر الوحيد هو الوطن !

وثمة سؤال يتوجب طرحه امام هذه الهوجاء التي عصفت بالشارع الاردني يوم أمس، من هو المستفيد ؟؟ وماذا اضاف المشهد المذكور للمناخ الاعلامي والديمقراطي الاردني ؟؟


 


بل والسؤال الاهم والاخطر، ماذا سنجني من هذا الحصاد الموتور الذي عنوانه الاوحد والابرز فاسد وفساد .. والغطاء الشعب والامن .. !!


 



وزير الداخلية وفي تصريحه الى التلفزيون الرسمي في نشرة الثامنة مساء امس وصف ما حدث في ساحة النخيل من اشتباكات بين "الحابليون والنابليون" بالمواجهات العنيفة، ومؤكدا على براءة نية وموقف رجال الامن العام، ومزكيا فكرة الصوت المنادي بالاصلاح..

لكن هذا الطرح بالمطلق لا يكفي، فثمة دور منتظر من وزير الداخلية يقول ويطالب بالكثير، على أن يبدأ ذلك الدور بوقف اي فكرة او طرح يقول بحجة التصرف الفردي لبعض اساءات رجال الامن العام مع المعتصمين، وليس اخره ان يتم استحداث استراتيجية امنية تجبر ولا توصي بضرورة ان يرقى موقف افراد الامن العام عن اي اشتباه يدين تورطهم بالاعتداء على المعتصمين.. وذلك فقط ليتبين المشهد بالكامل وكشف اللثام عن حقيقة وجود مندسين سواء كانوا أمنيين أو من جهات لها مآربها في خلق الاشتباكات كالتي حدثت .

الناشطون الذين قادوا مسيرة يوم أمس، أمامهم اليوم الفرصة الذهبية لاستعادة قوة موقفهم المطالب بالاصلاح والتغيير ومحاصرة استشراء الفساد، ولكي يحافظوا على نبل مطلبهم، امامهم بذات الصدد المسؤولية الاولى بعدم اعطاء اي فرصة لاي مندس او مخرب في تكرار مشهد يوم امس..

نحن امام استحقاق وطني حر يقول بضرورة وقف منبع الفساد ، ووقف كل اشكال القمع الامني الذي بات يوسم الدولة الاردنية بالدولة البوليسية وبصورة مجانية ..


 


فلا الامن يريد هذا الوصف للدولة الاردنية، ولا احرار الاردن يريدون هذا الوصف لأردنهم ..


 


بقي امامنا موقف رئيس الوزراء د. معروف البخيت، والذي نجزم ولا نراهن بأنه اكتفى بقراءة تقرير عما حدث عصر امس، ليدخل موقفه الرسمي في قناة المكرور ليس الا!!


 


 
المطلوب  جهد جبار لاستعادة الهاجس الوطني في مساره الطبيعي نحو مشروع وطني ينشل الوطن والمواطن من غول الفساد الذي حمل الشارع الاردني الى مرجل الغليان ..


 


المطلوب العمل الجاد تجاه حالة من الانفراج السياسي والاحتواء لتلك القطاعات الواسعة والشاسعة من الشرائح الشبابية والشعبية التي لم تخرج اعتباطا الى الشارع !


 



المطلوب رئيس وزراء حقيقي وليس كرتوني يحمل غيرة اصيلة مشذبة وخالية من الشوائب والمصالح الخاصة التي يجيء أولها التشبث بالمنصب على حساب الوطن ومسيرة الاصلاح ..

المطلوب اعادة النظر بالدوافع التي حطت بنا الى فوهة بركان نخشى ازاءه ان لا يبقي ولا يذر ان استمر الحال على ما هو عليه ..


 


فهل نستطيع ان نشخّص الحالة الاردنية الراهنة بعيدا عن افرازات حكومة البخيت الفاشلة التي اخرجت قانون عفو عام يحتاج الى عفو عام لم يلقَ استحسان اثنين من الاردنيين !!


 



المطلوب خلق مناخ أمني آمن .. وخلق مناخ اقتصادي حر .. المطلوب خلق اردن يليق بالاردنيين ويجعلهم يلتفون حول جغرافية وطنهم وثوابته ..

وخلاف ذلك .. سيكون الاردن والاردنيون البيئة الخصبة والهشة لاي اختراق اسود لادوات وايدي سوداء طالما حذرنا منها ولا زلنا !!



تعليقات القراء

اردني بيسط الى من يدعون خوفهم على الاردن
كلنا ضد الفساد ولكننا نختلف عنكم باننا نعشق الوطن لا نعشق الدولار

من الاخر ,,,الاردن اما ان تحبه كما هو او ارحل عنه لانريدكم
16-07-2011 09:17 AM
لب القول والله يستر
خلاف ذلك .. سيكون الاردن والاردنيين البيئة الخصبة والهشة لاي اختراق اسود لادوات وايدي سوداء طالما حذرنا منها ولا زلنا !!
16-07-2011 09:23 AM
محمد قيس
المجرم هو من وسوس للناس بضرورة استخدام العنف وانهم شهداء ان سقطوا في تلك المظاهرات........يفتي فتاوى تكفر الناس دون دليل...يكفر الناس فقط ليخدم سيده وتطلعات سيده في طهران.......
..........تذكرني تلك الفتاوى بفتاوى الشيعة والتكفيريين......انه المجرم الحقيقي ذلك الذي باع دينه مقابل مكسب دنيوي زائف...........
لقد كشفت فتواه عما يضمره في قلبه من شرور.....وكيف ينظر لمن يخالفه الرأي.....انه يكفر كل من يخالفه وان قتله حلال كما يعتقد سيده الفارسي......فباعتقاده ان هذا الاعتصام هو حرب بين الكفار وبين المؤمنين....لست ادري هو بمالذا يؤمن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اتق الله ايها الخرف فقد رميت نفسك في التهلكة بفتواك المجرمة
16-07-2011 09:24 AM
محمد قيس
وماذا تقولون بفتوى ذلك المجرم؟؟؟؟؟؟هل هي بريئة؟؟؟؟؟؟؟الا يذكركم بفتاوى الفرس مدفوعة الثمن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اليس ذلك اختراق؟؟؟؟؟؟؟ام تصرون على الايغال في تمزيق الوطن ظنا منكم ان الولي الفقيه سيغدق عليكم من خزائنه ويدخلكم الجنة جواز سفر ايراني؟؟؟؟؟شيعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اعتقد ان الامور قد انجلت الان ولا داعي لان نفكر بالذي يحدث................توضحت الاهداف بشكل جلي .....
16-07-2011 09:28 AM
لا للفساد
لا حول ولا قوة الا بالله

بالعقل :- لو وضعنا انفسنا بدلاً من المعتصمين والمتظاهرين , فمن نكون , إما نحن من يريد النكراء لهذا الوطن الغالي او اما نحن من نريد الاصلاح لهذه الامة من خلال محاسبة المفسدين في ارض الوطن , ماذا لو وضعنا انفسنا بدلا من الشعب اللذي لا يريد هذه الاعتصامات؟؟ ... سنكون نحن من يملك النقود والمرتب الكافي ليبقنا في رفاهية تامة مبتعدين عن الطبقة "السفلى" في الشعب !!

ما اريد الوصول اليه ... في باقي الدول الغربية والاجنبية يوجد اعتصامات سواء كانت مملكة ام ولايات متحدة ام كانت امارات على حد سواء , ولكن العقلية العربية التى تؤمن بأن محاربة الفساد بالتخريب فيصبح هذا بحد ذاته فساد , وانا مِن من يريدون اصلاح ومحاربة فساد ولكن بعقلانية مدعمة بأن الموقف كهذه ليست مزاح , بل من اهم الامور الشؤون المتعلقة بالدولة.
16-07-2011 09:38 AM
هلا عمي
كل الصور التي بثت على المواقع كانت ... وكانو يحملون اي شي من ما كان حولهم وهذا يثبت ان الذي حصل كان نتيجه افرد وامور لحظيه يمكن ما حصل كان نتيجه اشتباكات فرديه او تعصيب فردي وليس مدروس او متفق عليه .....يا عمي خلونا من افكار الاعتصامات خلونا من افكار انو الذي يصاب بهيك حاله هو شهيد.....والله الشهيد الوحيد في هذه الحالات هو اردنا الغالي ......كونو اكثر حضاره وعبرو بطرق اكثر دراسه...غاندي عبر عن احتجاجو لاكبر دوله بالصمت......ونال بالاخر ما اراد....
16-07-2011 10:01 AM
وطني 100%
هذه نتائج الديمقراطيه المستورده. الم نكن نعيش بسلام ؟الى ان دخلت الافكار المستورده .هذه الافكار المستورده كان يجب تبنيها لتتوافق مع المباديءوالمرتكزات الاردنيه حتى لا نصل الى ما وصلنا اليه.عاش الاردن عصيا على كل.... بهمة قيادته الهاشميه وابناءه الاوفياء ونظامه
16-07-2011 10:03 AM
الجارح الى 6
نعتذر...
16-07-2011 10:03 AM
عاقل
الكل ضد الفساد , و الراغبون في الإعتصام لهم مطالب محقة بالفعل فالدولة ينهشها الفساد و الفاسدون و التراخي و الإهمال و لا أفعال حقيقية تؤشر للإصلاح الفعلي و كل يوم يمر يؤكد للناس هذا, و التخبط في السياسات و القرارات يصف الحال تماما....

لكن في المقابل الغاية لا تبرر الوسيلة ...و هذه الإعتصامات ما هي إلا .. بكل ما فيها .. و ذاك الذي يقول أن الذي قد يقتل في هذه المظاهرات و الإعتصامات شهيد ما هو إلا رأس من رؤوس هذه .....

كعرب و مسلمين و أردنيين لا نريد سوريا ثانية و لا ليبيا ثانية و لا يمن ثانية .. يكفينا الجرح الذي فينا للآن.. و ... نائمة ملعون من يوقظها ...

بالملخص من أراد أن يحارب الفساد فليبدأ بمحاربته في بيته و نفسه ...
16-07-2011 10:06 AM
محمود عياده الزيود
نعم الضحيه هو الوطن وسمعة الوطن ولكن المجرم الحقيقي هو من دس سم الفتنة واطلق عنان الفوضى تدب في اوصال الشارع الاردني , المجرم هو من ينوي جر الاردن الى الهاويه . المجرم من يجيش الناس ويدب الرعب في قلوبهم , ما سمعناه امس على الفضائيات الاردنيه من الاخوات المتصلات والامهات الصابرات عن شرذمة الاخوان المسمين و24 اذار يدمي القلوب فمنهن من لم تذق طعم النوم وعلى حد تعبيرهن بأنتظار الجمعة الداميه . يا للعار يا للخزي اصبحنا وكأننا في احد الاقطار العربية المجاوره ذات الربيع الملتهب ولكننا والحمدلله اثبتنا نحن ابناء الاردن القوي ابناء ابا الحسين بأننا لم ولن نرضخ لاهواء هذه المجموعات الفرديه الساذجه التي تطالب وكما تدعي بالاءصلاح وهي منه براء وانما لتنفيذ اجندة الخزي والعار على ارض الحشد والرباط, لقد اثبت الاردنيون امس تماسكهم وترابطهم وعدم الانجراف وراء مهاتراتهم . لقد اثبتوا .... ان شهدائهم في جهنم وانه رجل هرم فقد عقله منذ زمن كما فقده اقرانه ابطال الفوضى المستشرقه .فتحية اجلال واكبار لابناء ابا الحسين وتحية اجلال وعهد وولاء لابا الحسين قائد الوطن وحامي المسيره واننا على العهد ماضون .... سيدي ومولاي ...
16-07-2011 10:24 AM
كركي
.. وانتو يا حركة 15 ... ارجعوا على بيوتكم احسن الكم والا قسما بالله العظيم .. خلو البلد بامان واستقرار ارجو من جراسا ان تكون حيادية لاني من المتابعين لها ولكنها في الاونة الاخيرة قامت بوصف الرجال الذين صفوا مع الامن بالبلطجية ... لا احنا مش بلطجية احنا ناس احرار خايفين على وطننا من المندسين و15 تموز .. ارجو من جراسا ان تنشر الموضوع
16-07-2011 10:25 AM
اردني حر
وراء كل ما يحصل للاردن الان وغدا هم جماعة الاخوان.... شوكتهم ويحمي اردنا من كل مكروه ويطول عمر سيد البلاد
16-07-2011 10:29 AM
اردني شركسي حتى النخاع
نعتذر...


16-07-2011 10:49 AM
اردني وافتخر
نعتذر.....
16-07-2011 10:59 AM
المغـــاريز
نعتذر.....
16-07-2011 11:13 AM
مواطن محتار
يا اخوان انا مش فاهم ليش بصير هيك مع الي بطالبوا بالاصلاح ومحاربة الفساد وما بنشوف اي عنف بالمسيرات الي عكس ذلك !--بمعنى الي بطالب بالاصلاح ومحاربة الفاسدين هو ضد البلد! اي والله ماهي راكبه بعقلي !
16-07-2011 11:15 AM
شاهد عيان والله على ما اقول شهيد
الأمن لم يبدأ بالضرب لأنه جهز للمعتصمين وجبات غداء ومياه وعصائر، بدأت المشكله عندما حدث الاشتباك بين اعضاء المسيرتين وكان رجال الأمن بالوسط حاجزا بشريا، قام احد الأشخاص بطعن شرطي، وقام اخرون بطرح رجل امن عام ارضا والتدعيس عليه بأرجلهم، وقام آخر بضرب رجل امن آخر بالشبشب على وجهه، قام عدد من افراد 15 تموز بضرب الحجارة على افراد الأمن العام، حالة الفوضى من رؤية رجل الأمن مطعون ومرمي على الأرض والصحافة بدل ان تفسح المجال لإسعافه كانوا متجمعين للتصوير، التصوير لم يشمل النواحي الإيجابية في التعامل مع اطراف المسيرتين، بل شمل العدد القليل الذي تصرف بدافع غريزي للنيل ممن طعن زميلهم وممن يحاول اعاقة اسعافه. والله على ما أقول شهيدوالي عنده ضمير ومخافة الله بيعرف انو هذا الي صار، ارحموا اولادنا من .. ومن اراقة الدماء سواء كان معتصما او رجل امن يا دعاة ...... اتقوا الله في هذا الوطن
16-07-2011 11:44 AM
ما بجــــوز
نعتذر....
16-07-2011 11:45 AM
خلدون المواجـــدة
الحقيقة ,, أن الاردن بدأ تدريجياً ينقسم ,,، ويبدو أن الشعب الواحد بدأ يتحول إلى شعبين !!!, كل شعب له مواقفه وأهدافه و طموحاته وحتى "لغة التعبير"!الخاصة به.

أنا لا أتحدث عن أردني وفلسطيني , أنا أقرأ بأن هنالك شعب في الأردن نسبته قليلة! وامتلك كل شيء في الوطن , مقدراته ,, مصانعه , شركاته, شوارعه وأنفاقه وأراضيه وبناياته وحتى شجره وميناءه!؟,, وهو قادر على الحشد والتجييش , لديمومة بقاءه .

وشعب آخر كان في السابق سعيداً بحياته المتواضعة فخوراً بانتمائه لوطنه , وراضياً بما كتب عليه الزمن لكنه بدأ يفيق على نفسه ووجد أنه يتخوف من يفقد نفسه وأبنائه وبناته, بعد ان فقد كل شيء!؟,, وان القليل جداً من أبناء وطنهم قد قفزوا إلى المقدمة وتركوهم يلهثون في الخلف,, ورغم أن الهوة بين الغني والفقير بدأت بالاتساع , وأن الغني المستبد !؟ بدأ ينسى أو يتناسى أن الفقير إنسان حي , وبدأ ينسى أنه أردني مثله , لا بل اصدق منه في الانتماء , وأن عليه حقاً وواجباً, عليه كمواطن بدعمه,,,

أيام إبائنا وأجدادنا ,,, من الصعب أن تعرف الغني من الفقير فكلاهما يلبس نفس الملابس وكلاهما يتحدث نفس "اللغة" وكلاهما يأكل من طبق واحد وحتى الغني كان يستحق نقوده , لانها كانت حلال ومن عرق جبينه,,,,

لقد تناسوا !؟ أن معظم الأردنيين يعيشون خارج عمان وفقدوا كل أحساس بالمسؤولية تجاههم , وان هنالك احياء في الاردن لا تصلها المياه والكهرباء إلا "بواسطة ورجاوة" , وهنالك شوارع , تسمى شوارع , ولكنها لا تصلح " للدواب"!؟ وهنالك باحثين عن الوظائف ومتفوقين , لا يجدون حتى باب مسؤول , وهنالك مدارس لا يوجد فيها معلمي توجيهي وهناك آلاف من الطلاب لا يملكون ما يكفيهم شراء حقيبة جديدة أو كتاب أو حتى قلم , وهنالك طلاب في الجامعة يتحسبون من رفع أجرة السرفيس أو الباص قرشاً واحد

هناك الكثير من المبدعين الذين رغم كل تلك الظروف تفوقوا على أنفسهم وأبدعوا في االثانوية لكنهم , صدت الابواب في وجوههم , لآن ليس لهم احد!؟ ,, لا في الديوان الملكي , ولا في البادية , ولا غيره !؟ ولأنهم لا يملكون ما يكفي سد أقساط فصل واحد من الجامعة في ظل غياب شبه تام عن العدالة وحقوقهم,,,

الأردني الغني أصبح له عالمه وأرقامه وجماعته !؟ , والفقير ليس بجاهل, ولا بأعمى فهو , صابر , يراقب كل هذا بحسرة لكن حسرته تتحول إلى غضب والأردني الفقير غضب كثيراً في الماضي ومن كنا نعتبرهم أكثر الناس إخلاصاً للوطن ثاروا قبل ذلك, لأن الوقائع , والتاريخ علمنا أنه في ظل غياب العدالة , ووجود القهر والجوع والحرمان والقمع ,, لن يكون هنالك امن ولا امان ولا استقرار ,,,ونذّكر ان اعتي الإمبراطوريات العملاقة نخعت ! عل ركبتيها! , والكثير من الحضارات العظيمة والدول الكبرى انهارت وقسمت , والأردن دولة صغيرة ,لا يتحمل وجود شعبين يتلك المشاعر المعادية ,,, السعيد من اتعظ بغيره , والتعيس من اتعظ بغيره,,, ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم!؟!؟!؟

16-07-2011 11:54 AM
samer
الاخوان دعاة .....
16-07-2011 11:55 AM
ستار اكاديمي
ما يحدث الان تفليد لبرنامج ستار اكاديمي بكل معنى الكلمه
اوجه الشبه بينهم
1-موعده كل يوم جمعه
2-ابطاله يتبدولون مره حمزه مره مش عارف مين
3-بوزعوا جوائز مره الساحه الهاشميه مره الحدائق
4-كل اسبوع بخسروا واحد الاسبوع البعده بجئي تاني
16-07-2011 12:08 PM
طرمان
اما بعد :
فلا بارك الله
ولا وفق الله
ولا حفظ الله
من ينوي الشر
ولاشكر
ولاتقدير
لمن من يحمل نية عاطله
ولعنة الله
لعنة الله
لعنة الله
على كل من سبب اذى لاي انسان كان موجود في عمان كلها وفي الاردن كله مهما كان
وللتذكير فقط
ان كل ما حصل في بلاد العرب من ثورات من قاع الدسك هو بسبب واحد فقط
انه خطأامني في الرد والتصرف
ما يتحول الى شرارة
والى كرة ثلج تبدا
من :
بدنا حريه كرامة تنزيل اسعار اصلاح = مكافحة فساد .....
الى :
اصلاح النظام ..مصادمات ..جرحى .. قتلى .. فتتحول القصة الى اسقاط النظام .

والحكيم
الحكيم
الحكيم
من اتعظ بغيره
والى كل من لا يصدقون ان الكهرباء تصعق فانه يمكنكم وضع اصبع السبابه في ابريز الكهرباء .
16-07-2011 12:29 PM
د


للأسف أبدأ صباحي كل يوم بقراءة لجريدة الرأي ثم جراسا لأعرف أخبار الوطن وكان أول خبر في الرأي هو التالي \"إصابة 31 رجل أمن خلال اعتصام (ساحة النخيل)، أخجلني الخبر وقمت بإغلاق الموقع فلم أعد أتحمل الهراء، كلنا شاهدنا على المحطات الفضائية ما حدث للمعتصمين من قبل رجال الأمن فلماذا الكذب في هذا الموضوع، نحن لا نريد أن نصبح مثل الإعلام السوري فنحن أرقى من ذلك بكثير. وللأخت رائدة الله يعينك ويقويك وتبقي صافية ونظيفة لكي تنقلي لنا الحدث كما هو في هذه الصحيفة النظيفة
16-07-2011 12:35 PM
عبدالحميد الفلاب
نعتذر......
16-07-2011 12:35 PM
الباشـــــا
اكيد ما بدها روحه للقاضي (( الضحية هو الشعب والجلاد هو الشعب ))الذي يجلد نفسه بسياط أخوته بأوامر من الحكومة !!
16-07-2011 12:49 PM
الى رائده شلالفه
اول مرة اقرا لك مقال ليس تحريضي غلب عليه لغة العقل
ابن العلاونة
16-07-2011 12:51 PM
البورصات واكبر عمليه نصب على المواطن الاردني
.................



الشعب الاردني عضم الله اجركم لان كل السلطات في ذمه الله



اقول نعم الشعب يريد اصلاح النظام

متضرر البورصه يقولون والله عيب



ما هو واجب ما يسمى رجال الدرك



هل هو اضرب اكسر اطعج انت قوي



هل هو انت غير مسؤول عن تكسير البشر



ام اضرب وكلما ضربت لك قطعه لحم زياده عن حقك



ام انت رجل المهام الصعبه ظد المواطن















ام لحمايه المواطن الذي كرامته من كرامه الملك



ام حامي لبنود الدستور بحق المواطن بالتعبير عن رايه ام



ام



ام



ام



ام



ام انت حامي الفساد والمفسدين انت بالنهايه مخطئ بحق نفسك فكر جيدا ولا تؤذي معتصم يطالب بحقك قبل حقه



المواطن اقرب لك من ضباطك برابط الدم والنسب



نععععم الشعب يريد اصلاح النظام



16-07-2011 12:52 PM
مادباوي
كلنا للاردن شعب وامن وجيش
الله يحمي البلد
16-07-2011 01:02 PM
واحد مش مع الجلد ولا مع اللحم
اولا اقسم بالله انني اردني ولا انا محسوب على الحكومة ولا انا مقتنع بطرح من يسمون انفسهم اصلاحيين

واسمحوا لي ان الخص رأيي فيما يحدث:



1- اولا اشك ان من يدعون انهم سائرون بطريق الاصلاح قادرون على تسليم انفسهم للشعب، والاستسلام لانتخابات حرة تفرز ممثلين حقيقين.

فكل ما يحتاجوه هو قرار ولا داع لأي حوار، بدليل انهم اصدروا الاف القوانين المؤقته دون اي حوار ولا انتظار لمعرفة رأي الشعب.

2- البند الاول يثير تساؤل مشروع، وهو من هم الشعب.

لانني بصراحة استطيع تفهم اللغة الدبلوماسية والضغوط الدولية على طاقم الدولة التي تصر على مفهوم الوحدة الوطنية (مع عدم انتقاصي من احترام جميع ضيوف الاردن).

ولكن الذي لا استطيع تفسيره هو كيف يصر السيد حمزه منصور لاهل المخيمات انهم اردنيون وان لا احد يمن عليهم باية خدمات ( مع انني لم ارى اي احد يمن عليهم، وانا متأكد ان وضعهم افضل بدون تدخل الشيخ حمزه)، فاذا كانوا اردنيين وانا لايوجد لدي اية مشكلة في ذلك، فاذاً لمن يطالب الاصلاحيون بحق العودة، وعل فرض ادت المفاوضات اوغيرها من السيناريوهات المطروحة الى اقرار حق العودة، فعندها من الذي سيعود وهل سيتم نزع الجنسية الاردنية عن العائدين، والذين سيكون منهم وزراء ونواب ومسؤلين مدنيين وعسكريين.

رجاءً واحد يفهمني لاني غبي.

3- وعليه اذا استطاع احد الجواب على تساؤلاتي اعلاه فاعتقد ان معظم الاصلاحيين اعلاه سيتم تعريفهم انهم يتدخلوا في شؤون دولة مجاورة، وانهم لم يحترموا حرمة البت الذي استضافهم.

4- لا بد من اعادة صياغة الاولويات وان يتم تطبيق روح قرار فصل الضفتين، وان يتم نزع الجنسية عمن لا ينطبق عليهم تعريف الاردني ( مع ضرورة احتفاضهم بجميع حقوقهم ضمن نظام اقامة متطور يضمن لهم جميع امتيلزاتهم الحالية ولكن بدون جنسية.



والا فارجوا ان......كل من يطالب بحق العوده وان لا نزاود على اي مطبع او مضيع لحقوق الشعب الفلسطيني.



ملاحظة: الاسبوع الماضي عندما تم اقرار فصل جنوب السودان، كان اول قرار لبرلمان السودان هو نزع الجنسية عن الجنوبيين، حتى يستطيعوا تعريف انفسهم في دولتهم الجديدة.

وانا اؤكد للشيخ حمزة ان بقاء الامور على ما هي عليه بالنسبة للجنسية، هو افضل خدمة نؤديها ......، ونريحها من هم التفكير في تحمل مسؤلياتها عن تهجير الملايين للاردن، ولماذا يفكرون وهؤلاء ... تم حل مشكلتهم واصبحوا اردنيين.
16-07-2011 01:05 PM
شخص
الامن اللي عايشين من 50 سنة بكرة بتتمنوه والامن اغلى من كل الملايين
16-07-2011 01:05 PM
الى الاخ 31
اخي , لربما اختلط عليك مفهوم الاصلاحات,,, وانا اؤيدك بأنه على الدولة تحديد من هو الاردني ,, ولكنها لا تستطيع,,, من هنا سنتخلف ؟؟؟!؟!؟!؟
16-07-2011 01:27 PM
jo

كل الشكر للاخ طرمان
و الأخ محمود عيادة الزيود
على طرحمهم الانساني الوطني وازيد كلمة انه
حرام علينا في هذا البلد المسلم كمسلمين و كبشر وعاقلين ان نعيث
فيه فسادا باسم حرية سوداء هي في الاصل همجية
وتخريبية انتجت مجموعة من الفوضويين النشطين قيل لهم انتم احرار افعلو ما شئتم
فكانو كشاب طائش قاد سيارته بسرعة جنونية فانتهت نشوته بدمار نفسه وحرقة قلب اهله

والمشهد ذاته اليوم نطالعه
فهم كل يوم في ميدان و كل يوم في ساحة
يناهضون هذا و يتظاهرون ضد ذاك
ويسقطون ذلك
الا ليت شعري فمن المؤتمن من البشر على مصالحكم؟ و متى يهدؤون من سكرتهم؟؟
ان اليمن لم يهدأ وان مصر لم تهدأ وكذلك ام البدايات تونس

اذا كنتم عقلاء فلا تخربوا بيوتكم بايديكم وتجعلوا منها مسرح للفضاءيات
نعم نحن مقهورون و نعاني وطأة العيش القاسي
والام الغلاء و نار البطالة
لكن ليست هذه الطريقة للتغيير
خاصة ان عرفنا ان غيرنا هو من
يدير المسرحية باسمنا وتحت شعار
من أجلكم بينما كان هو الابعد عن الامنا
من حيث التجربة و من حيث الاكتراث
غير مدركين ان المدبر
انسان له مصالحه الخاصة لن يتوانى عن الوقوف على دمائنا
ليصل هو لشهوته اللعينة ويتقاضى اجره لادارة الخراب
لكن السعيد من اتعظ بغيره فلتنظروا
لليمن وتونس و مصر هل تريديون ان تصلو لمرحلة الحضيض
مرحلة اللاأمن وقطع الطريق
اذا كان جوابكم نعم فان سوادا اشد عتمة من سواد البطالة والفقر سسينتظركم
فقولوا له لا و احتسبوا الله على ما تجدون
16-07-2011 01:38 PM
السلط 1983م الى عاشق فلسطين
شو رايك تضل عاشق لفلسطين واذا انته عندنا روح عليها برضه فلسطين وطن عزيز علينا نحن (الاردنيون )الاصل ونعتز باهالينا هناك (هناك هه) بعدين كل مكان وزمان ومنزل وعمل وبيئة وفرق واي اشي في فاسد وفي منيح اصلاً هاي حكمه من الله احنا عاجبنا هالبلد ...............
16-07-2011 02:03 PM
الى خلدون
ليه تفتح الجرح وتحكي الحق الناس بتحب البندول وما بدهم حدا يصحيهم مبسوطين .........او الشعبين كما اسميتهم وما حدا عاوز يسمع للاخر
16-07-2011 02:08 PM
ابن الصحراء
نعتذر.......
16-07-2011 02:08 PM
سويلم
نطالب الحكومه الضرب بيد من حديد ومحاربة المجرمين واهل الفتنه الاردن بلد النخوه والعزه والكرامه كل من يحاول عمل مسيره اومطاهر فهو يريد عمل فتنه فل نحارب هذه الفئه المنشقه
16-07-2011 02:14 PM
أردنيه
اناشايفه هالناس بدها تخرب وبس وهدفها الرئيسي ايذاء ابناؤنا وابنائهم من رجالات الامن العام ، اذا الامن العام مابدهم يتصدوا للقتل والعنف والتخريب لكان ليش متواجدين أصلا ، أنا ضد تقديم ماء وعصائر ووجبات للمعتصمين والمخربين ، اللي بده يوكل يروح على داره ويخلينا بأمان والى رجالات الأمن العام لاتمدوا ايديكم للي بعظها ، اضربوا بيد من حديد كل من يريد زعزعة امن الوطن وهذا رجاء لمعالي وزير الداخليه وعطوفة مدير الامن العام ويكفيهم دلال أحسن مايلحقونا بغيرنا ، ومعظمهم مش عارفين ليش الناس معتصمه ولا شو يعني اصلاح بس بدهم يشموا الهوا
16-07-2011 02:16 PM
عمار
الاردن بلد مفخره ونفتخر به وفي حكومتنا لن نسمح العبث في أمن البلد نحن مع احترام النظام وعدم خلق فتنه في اردن الصمود وطنا بخير ورجال الامن اشاوس ونشامى الله يقويهم نحن الشعب نريد الحفاظ على الامن والاسقتقرار لبلدنا
16-07-2011 02:17 PM
سويلم

تسعون بالمئه من الشعب يؤيد ويؤازر الحكومه ونطالب الضرب بيد من حديد لمن يحاول اثارة الفتنه الي بده الاصلاح يكون محترم ويطلب باحترام بدون اسلوب غير حضاري
16-07-2011 02:22 PM
عمار

تحيه تحيه من قلوبنا لرجال الامن جميعهم
16-07-2011 02:25 PM
عمار

الضرب بيد من حديد لكل من يحاول مس أمن البلد تعيش الحكومه يعيش الامن والله مفخره
16-07-2011 02:27 PM
ابوسلطان
كل الأنتماء والولاء والأخلاص والاحترام والتقدير للحكومه والأجهزه الأمنيه على جهودهم الجباره
16-07-2011 02:29 PM
ابوسلطان
هسا ارتاح بالنا وبنقدر نجلس في بيوتنا بامان واستقرار فعلا انه عندنا رجال ترفع الراس وبتحمي الوطن الهم احفظ وطنا ‏
16-07-2011 02:32 PM
وطني
شكر خاص للأجهزه الامنيه رفعتو راسنا والله رجال رجال وينشد الظهر فيكم
16-07-2011 02:34 PM
مغترب
اخ اخ يارقم ‏٣٤‏ لو اعرفك شكلك مش عارف اللح وين حاطك
16-07-2011 02:36 PM
jo
نعتذر........
16-07-2011 02:54 PM
الى 16
نعتذر......
16-07-2011 02:56 PM
الى تعليق رقم 1
صمتت دهرا ونطقت نهيقا الوطن بريء من اشكالك
16-07-2011 02:57 PM
طبشوره
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين
و ينطق فيها الرويبضة . قيل : و ما الرويبضة ؟
قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة
سبحان الله هذا الحديث ينطبق على حالنا اليوم نكرم الفاسد وندافع عنه و نحارب
من يطالب بالإصلاح
16-07-2011 03:24 PM
محمد
يعني الصورة تظهر مدى .... للاجهزة الامنية . .......
16-07-2011 03:38 PM
يا عمو يا رائده
يا عمو يا رائده وزير كان مسؤول عن ديوان الخدمة وطلبات التوظيف شو بدو يفهمه ويعرفه بصناعة الامن والامان؟؟؟؟؟؟؟
16-07-2011 03:53 PM
jo
نعتذر........
16-07-2011 04:11 PM
منذر العلاونة / وعالمكشوف
هنا لا استطيع الا ان اكن الاحترام والتقدير للزميله الاستاذه الرائده ,رائده الشلالفه .رغم اختلافي معها ببعض الشيئ .رائده ازيدك احتراما .ولكن .بعض جماعتك في الموقع والذين نقول لهم اتركوا الموقع للاساتذه من امثال رائده .تعرف كيف يؤكل الكتف بمهنيه وادب برغم انني لم اتشرف بعد بمشاهدة ومعرفة رائده .
16-07-2011 05:11 PM
ضربني وبكى . سبقني واشتكى.
ضربني وبكى . سبقني واشتكى.
المعتصمون كانو محططين الى اثارة الفتنه. شيخهم اعطاهم فتوه اذا ماتو انهم شهداء في جنته.
متطلباتهم كانت جاهزه في مخالفة القوانيين وتحدي الامن والحكومه.

بكل اسف الاعلاميون لم يكونو نزيهين وفي مستوى المسؤليه. وهم من بداء في المزاحمه والتدفيع لكي يثيرو ويستفزو الامن والدرك.

ونعود ونقول ضربني وبكى وسبقني واشتكى.
16-07-2011 05:24 PM
اردني والنعم
الشعره الفاصله بين الاستقرار والفوضى هي جدار فولاذي في الاردن وهذا ما لم يتوقعه المنافقون او بالعاميه (الحيايا من تحت التبن) ونسيو انه راح ينداسو وتنقلع عيون كل حاقد وحاسد للاردن.
حفظ الله الاردن وحفظ ملكنا ذخرا لنا وللعرب اجمعين.

يا رب يجب حمى ويسود اوجوه كل من يكن للاردن بسوء عشان نعرفهم ونشوفهم ونقلهم بصوت واحد(فشرتو يا خايسييييين)آميييييييييييين
16-07-2011 06:01 PM
ابو محمد الغلبان
حتى رجال الامن من السير انقضوا على المعتصمين واجروا بضربهم الله يعطيهم العافية
16-07-2011 06:17 PM
الما
البلد رايئة وبخير ولشو التجمهر والتخريب؟؟
والمفسدين واكلي ما الحرام الله شايفهم انه تعالى يمهل ولا يهمل
16-07-2011 07:02 PM
ماركسي
رائده التي تأخذنا عميقا في نصوص ولا ارقى ولا أجن
تأخذنا في مداها السياسي كسيدة الحكمة
نخب
نخبك وضفاف فولجا يا رفيقة
16-07-2011 07:03 PM
ماركسي
رائده التي تأخذنا عميقا في نصوص ولا ارقى ولا أجن
تأخذنا في مداها السياسي كسيدة الحكمة
نخب
نخبك وضفاف فولجا يا رفيقة
16-07-2011 07:08 PM
mntaser kabariti
عاش الملك الله يحمي معروف البخيت
16-07-2011 07:15 PM
محمد ابو فهد
ليش المظاهرات والاحتجاجات والفوضى وضرب رجال الامن الابرياء
بلدنا مافيها فساد ولاحرامية والدليل حنى الان لم يحاكم اي مسؤل على قضية فساد
وفيها احسن رئيس وزراء في العالم
وعندنا برلمان منتخب ديمقرطيا وكل النواب الي فيه من عامة الشعب ودائما معارضين للحكومة وكلهم بدهم مصلحة الوطن ومافي حدا منهم بدور على مصلحته الشخصية او مصلحة عشيرته
16-07-2011 08:08 PM
الى 24
عيوني الك الامن سوف يوصل البلد الى طريق لا رجعة فية الا الخراب والدماااااااار
16-07-2011 09:49 PM
اخي خلدون مواجده احبك في الله
طيب يا مغاريز الجماعه شطبوا التعليق



انت اعد كتابته

المهم التعليقات فيها رقي لا باس فيه وفيها نضج وفيها حقائق غريبه عن الفقر والشعبين تبدأ بجنسين ( ..... ) وتنتهي بنوعين ( الفقر والغنى) مقارنة من يد كاتب ولو انه تجنى علينا بعمق الله يسامحه الا يعلم بان الفقر في المخيمات وباقي مناطق .... لا يطاق الله يحفظ الجميع من كل شر
17-07-2011 12:22 AM
الحر الى 27
نعتذر......
17-07-2011 09:34 AM
جمال
نعتذر........




17-07-2011 11:04 AM
الحر الى 27
عاش الاردن...عاش الاردنيين الشرفاء....عاش جلالة سيدنا ومليكنا ابا الحسين...وعاش الامن العام وعاش الدرك ....وفشلت انت ومن معك
17-07-2011 11:06 AM
بستوني
بسيطة، الجلاد هو من يحمل السلاح (الابيض و الاسود) و الضحية اللي بتلقى الضرب من..!!؟
17-07-2011 11:22 AM
اردني حقاني
الى 10و11و17و32وومن على شاكلتهم

إنني أربأ بكل أردني أبي شريف وشهم عن أن يُحشد في صف أو تيار أو مسيرة تشكل غطاءً لطغمة الفساد ودرعاً لحماية الفاسدين والمستبدين الذين يعيشون حالة الرعب والدفاع المستميت عن مكاسبهم التي تجسدت في تقلبهم على مراكز النفوذ ومواطن الثروة وهم قلة تمثل مجموعة من العائلات والأفراد سواء من أصل شرقي النهر أو غربيّه، في حين يتقاسم الشعب الأردني بسواده الأعظم سواء من شرقي النهر أو غربيّه المعاناة، ويدفع الثمن غالياً من قوته وجهده وعرق جبينه.

إن ديننا وعقيدتنا وعلاقات الدم والقربى والمصاهرة والمصير المشترك وأردننا الحبيب الذي ننتمي إليه قد وحدتنا جميعاً، فنحن هنا في الأردن جميعاً أردنيون . لا تستدرجنكم عصبة الفساد والاستبداد إلى محرقة تكونون لا قدّر الله أنتم وقودها ويكونون هم – كـ «نيرون» - يتفرجون على دخانها وحطامها، لتكون الفرصة عندئذ سانحة للكيان الصهيوني في التحرك شرقاً لتنفيذ مخططه في إقامة الوطن البديل، وتكونون قد ساهمتم من حيث لا تعلمون في تهيئتها.

17-07-2011 01:36 PM
المواجده
الى 17 ,,, شاهد ؟؟؟؟؟!

كلامك عار عن الصحة ,, وانا كنت موجود واتحداك وغيرك ان يقول غير : توقفت المسيرة على الشارع العام امام ساحة النخيل للبدء بالدخول للساحة , حيث كانت الساحة مطوقة بالكامل , ولها مدخل واحد فقط!؟,والهتاف كانتت سلمية سلمية , والجيش والامن اخوانا ,,,وفجاة " قوه امنية ومعهم آخرين بلباس مدني ,هجمت على الصحفيين اولاً , والمعتصمين وبشكل عشوائي, سقط جرحى من الصحفيين اردنيين وعرب واجانب, والمعتصمين ايضاً, لم يرحموا النساء حتى,وللامانة غالبية قوات الامن وضباطهم,استهجنوا لما حدث من تلك القوة الامنية!؟ انه مشهد مخزي , وعار,ويوم اسود, داسوا الكرامة ,واهانوا المواطن , الم يقل الملك كرامة المواطن الاردني من كرامتي , لقد داسوا عليها,,, اليس هؤلاء بشر , ماذا فعلوا ؟ يطالبون بمحاكمة الفاسدين , اعادة الاموال المنهوبة,,العدالة الاجتماعية ,, وقف الفساد,, اصلاح الحال,,,

...................
17-07-2011 02:16 PM
sameer sabri
يلي بحب الاردن يرفع ايدو من الشباب و يلي ما بحبها برضو يرفع ايدو من الشباب ؟؟؟؟

شاطرين بانهاية انتو اردنيين ابا عن جد لو بتستحو على حالكو و على وطنكم بتحكوش غير الله يصلح حال هالبلد على خير بدل ما تعملولي فيها زلم و الله اعلم بخلقه الرجل من صان نفسه و صان الناس من لسانه . بكفي مراجل عالفاضي و الغلط على الطرفين ما في شك و انا ارفع كلمتي للناس يلي فوق بتفرجو عليكم و بضحكو و انتو مثل اللعب بين اديهم و دمتم ذخراً لهذا الوطن .
17-07-2011 02:25 PM
بطينية نشمية
الله يسلم ايدين رجال ابو حسين ويطول عمرهم ....
17-07-2011 03:33 PM
اردني متلهلب
سمعنا واطعنا
17-07-2011 04:33 PM
جمال القيشاوي الى الاخ خلدون المواجده رقم 19
السلام عليكم جميعا اولا صح لسانك اخي خلدون وكثر الله من امثالك وقبل ان ينبري اي اخ بالرد علي ارجو ان يقرا ما كتب المواجده ثم يعلق . ارشح تعليقك اخي ليكون على مائدة لجنة الحوار الملكية او ان يضاف الى لجنة تعديل الدستور الملكية او يذهب الى قانون هيئة مكافحة الفساد وان يوزع ككتاب على كل باب من ابواب:-
1- رئيس مجلس النواب
2- رئيس مجلس الاعيان
3- رئيس مجلس الوزراء
4- رئيس مجلس القصاء الاعلى
واخيرا ما اقول الا اللهم احفظنا واحفظ اموالنا واعراضنا وبلدنا وشعبنا وسيدنا ابو الحسين قولوا امين
17-07-2011 04:59 PM
سلطي مش نورى
حرام عليكو افراد الامن العام من ابناء الوطن لولا الامن لكانت فوضي عارمة نشد على ايدكم ونطالب المزيد من الضبط ال بدو يعيش في هذه البلد يحترم حاله
17-07-2011 06:32 PM
بنت الاردن
تعليق 3و4 الاخ .... عين الحقيقه وملخص المؤامره الخمينيه وتصدير الثوره للشعوب العربيه لخدمة مصالح ملالي ايران الرافضه ونشر التشيع واقامة الهلال الشيعي لذا فالتقارب الاردني الخليجي يهدد هذه المصالح فلجأت الى ازلامها من ....... واغدقت لهم العطايا لتخريب الاردن يجب ان يعي كل اردني شريف لهذه المؤامره الخسيسه
18-07-2011 07:47 AM
عايد الى شاهد عيان 17
اتق الله الامن يجهزوا غدا وعصائر للمتظاهرين شو هالكرم الحاتمي انت ((شاهد ما شفش حاجه))
18-07-2011 12:37 PM
عماد
يا اخوان خلي كل واحد يدور على لقمة عيشو ويفكر في مستقبلو احسن من الحكي والمضاهرات الي ما الها داعي يعني الكل عارف شو وضع البلد يعني الحكومة من وين بدها جيب وشو بدها تعملكم احسن من هيك بكفي انو بناتنا واحنا وكل ناسنا بتمشي في امان في شوارع الاردن وصدقوني ماتعرفو خير هاي البلد الا ازا بتطلعو منها خلي الكل يفكر في مستقبلو نصيحة مني الي بتعملو في المضاهرات والله انو خلط ...
18-07-2011 03:42 PM
سلفية جهادية
نفس المشاهد واسوا جرت في احداث الزرقاء ولكن التصوير له دور
في احدةث الزرقاء تم اخذ الكاميرات وتكسيرها حتى لا تظهر الحقيقة مع ان كلمة عامرالضمور كانت واضحة وكافية لاظهار الحقيقة
واقول لكل من شارك في ظلم السلفيين والعتداء عليهم وايذاءهم الله الجبار المنتقم سينتقم منهم وسينصر المظلومين والايام بيننا
18-07-2011 06:53 PM
منتمي جدا لوطني
يا ناس ليش ما تفكرو بالي يصير بالدول الثانية الدول اللي اسقطت النظام شو صار فيها استفادت صار في أمن واستقرار ولا الامور سائت وانعدم الامن فيها فكروا مو كل ما يطلع واحد مندس وحاقد نمشي وراه عن جد فكروا
19-07-2011 02:05 PM
الى رائده وجراسيا
دائما برافووو
19-07-2011 03:40 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات