أردوغان : إسرائيل ستدفع ثمن "الظلم" الذي تمارسه على الفلسطينيين


جراسا -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، السبت، إن إسرائيل ستدفع حتما يوما ما ثمن "الظلم" الذي تمارسه على الفلسطينيين.

والتقى هنية، في اسطنبول أحد أبرز داعميه، أردوغان الذي سيحاول فرض وساطته بين إسرائيل والحركة الإسلامية.

ودعا أردوغان الفلسطينيين إلى "الوحدة" في مواجهة إسرائيل.

وقال أردوغان بحسب بيان للرئاسة التركية "من الحيوي أن يتحرك الفلسطينيون موحدين في هذه العملية. الرد الأقوى على إسرائيل والطريق إلى النصر يتطلبان الوحدة والنزاهة".

وذكر أن تركيا نفذت سلسلة عقوبات ضد إسرائيل بما فيها قيود تجارية، مؤكدا مواصلة تركيا مساعداتها الإنسانية لفلسطين، وإرسالها أكثر من 45 ألف طن من المساعدات.

وذكرت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية (تي.آر.تي) أنه تمت مناقشة جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وتوصيل المساعدات الإنسانية.

وأعلنت وزارة الصحة في القطاع ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34049 شهيدا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في 7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن اللقاء بين هنية وأردوغان بدأ بعيد الساعة 14:30 (11:30 ت غ) في قصر دولمة بهجة على ضفاف البوسفور.

وذكر مكتب الرئاسة أنه من غير المقرر عقد أي مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع الأول بين الرجلين منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وكان أردوغان أكد الجمعة هذه الزيارة وهي الأولى التي يلتقيان خلالها وجهًا لوجه منذ تموز/يوليو 2023، من دون أن يكشف الهدف منها. وقال للصحفيين "دعونا نحتفظ بجدول الأعمال لنا وللسيد هنية".

وقالت حماس في بيان نشر مساء الجمعة عند وصول هنية إلى اسطنبول إن الحرب في قطاع غزة ستكون على جدول أعمال المحادثات.

ووصل هنية مساء الجمعة على رأس وفد من حماس إلى اسطنبول وهي من بين أماكن إقامته منذ عام 2011، والتي لم يزرها رسميًا سوى في كانون الثاني/يناير الماضي، منذ بدء الحرب في غزة.

وكان التقى حينذاك وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الذي اجتمع معه مطولاً الأربعاء في الدوحة.

حدود 1967

قال فيدان خلال زيارته للدوحة الأربعاء، إن ممثلي حماس "كرروا له أنهم يقبلون بإنشاء دولة فلسطينية ضمن حدود 1967"، وبالتالي، ضمنيا وجود دولة إسرائيل "والتخلي عن الكفاح المسلح بعد إنشاء الدولة الفلسطينية".

وأوضح فيدان أن "حماس لن تحتاج بعد ذلك إلى وجود جناح مسلح وستستمر في الوجود كحزب سياسي"، معربا عن سعادته بتلقي مثل هذه الرسالة.

ونقل الوزير التركي أيضًا لمحاوريه "مخاوف الغربيين" الذين يرون حماس حركة "إرهابية" "ويشبهونها بداعش".

وتقدم تركيا التي تقدم نفسها على رأس مؤيدي القضية الفلسطينية، دعما قويا ومستمرا لقادة حماس، لكنها وجدت نفسها مستبعدة من الوساطة بين إسرائيل والحركة الفلسطينية.

وتأتي زيارة هنية هذه في وقت قالت قطر التي تقوم بدور محوري في المفاوضات بين إسرائيل وحماس، إنها تريد "تقييم" دورها وبينما تراوح المفاوضات التي تهدف إلى التوصل إلى هدنة وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، مكانها.

وشعر المفاوضون القطريون بالاستياء خصوصا من الانتقادات الإسرائيلية وانتقادات بعض الديمقراطيين الأميركيين. لذلك يمكن لتركيا الاستفادة من ذلك لمحاولة استئناف الوساطة على أساس علاقاتها الجيدة مع حماس.

لكن سنان تشيدي الباحث المشارك في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ومقرها واشنطن لا يتوقع أكثر من دور "محدود جدا" لأردوغان إلى جانب وسطاء آخرين، بسبب الرفض الذي يثيره من إسرائيل.

وقال أردوغان مرة أخرى هذا الأسبوع أن الإسرائيليين "تفوقوا على هتلر" في ما فعلوه في قطاع غزة.

ورأى الخبير نفسه أن أردوغان "لن يلقى ترحيبا"، مذكراً بأن الرئيس التركي وصف بنيامين نتنياهو بـ"النازي" وإسرائيل بأنها "دولة إرهابية". وأضاف "يمكن على أبعد حد، دعوته لتمرير رسائل بين المفاوضين الفلسطينيين وإسرائيل".

ويرى تشيدي أن أنقرة "لا تملك القدرة" على التأثير على حماس بشأن مصير المتحتجزين الإسرائيليين في غزة منذ اختطافهم في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

ويشير إلى أنه على الرغم من الانتقادات، لم تفرض تركيا "قيودا" على تجارتها مع إسرائيل إلا مؤخرا، معتبرا أن "ازدواجية أردوغان لا تساعده مع الفلسطينيين أيضا".

فيدان وشكري

من جهة أخرى، استقبل فيدان السبت وزير الخارجية المصري سامح شكري. وقد شدد وزيرا الخارجية على أهمية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة، مؤكدين "خطورة" الوضع في الأراضي الفلسطينية.

وقال شكري آسفا إن "الأحداث الأخيرة (بين إسرائيل وإيران) صرفت انتباه المجتمع الدولي عن الظروف المأسوية في غزة".

وصرح فيدان من جهته أنه "لا ينبغي للدول الأخرى أن تقول إن (الوضع) يتعلق بالشرق الأوسط وحده. كل ما يتعلق بفلسطين يؤثر على خطوط الصدع العالمية".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات