دواء جديد يخفّض الدهون الثلاثية إلى النصف


جراسا -

أفاد باحثون بأن عقاراً جديداً اسمه أوليزارسن يمكن أن يخفض مستويات الدهون الثلاثية إلى النصف تقريباً، من خلال استهداف العامل الوراثي لارتفاع مستويات الدهون في مجرى الدم.

وبحسب "هيلث داي"، يخفض الدواء الجديد مستويات المواد الأخرى، التي تساهم في انسداد الشرايين.

وأظهرت تجارب عقار أوليزارسن الذي يؤخذ عن طريق الحقن، أنه خفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 49% عند جرعة 50 ملليغرام، وبنسبة 53% عند جرعة 80 ملليغرام، مقارنة بالعلاج الوهمي.

وأجريت الدراسة في مستشفى بريغهام والنساء، وشارك في التجربة 154 شخصاً يتلقون بالفعل علاجاً لخفض الكوليسترول، تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات، وتناولت مجموعتان منهم دواء أوليزارسن بجرعة منخفضة أو عالية، وتناولت المجموعة الثالثة علاجاً وهمياً.

ومن خلال الحقن التي تعطى كل 4 أسابيع لمدة عام، خفض دواء أوليزارسن مستويات الدهون الثلاثية بجرعتيه بنفس المقدار تقريباً.

كما خفض الدواء مستويات البروتين الشحمي B - وهو البروتين الذي ينقل الكولسترول غير الصحي في مجرى الدم، بنحو 18%، وخفض مستويات الكولسترول غير الصحي بنسبة 23% إلى 25%.

وقال الباحثون إن هناك حاجة لدراسات أكبر وأطول أجلاً لمواصلة تقييم أوليزارسن، وخاصة قدرة الدواء على الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات