4 ملايين مشترك بالضمان الاجتماعي تراكمياً


جراسا -

قال خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، إن العدد التراكمي لمشتركي الضمان الاجتماعي (فعّالون ومنقطعون) وصل منذ أن بدأت مؤسسة الضمان الاجتماعي أعمالها بتطبيق أحكام قانون الضمان مطلع عام 1980 وحتى تاريخه إلى حوالي 4 ملايين مشترك من ضمنهم حوالي 1.2 مليون مشترك غير أردني.

وأضاف الصبيحي عبر منشور في فيسبوك، أن من المؤشّرات المهمة لعدد المشتركين التراكمي (أردنيين وغير أردنيين) أن النسبة الأكبر لم تحصل على راتب التقاعد، وأن نسبة الحاصلين على التقاعد من العدد التراكمي للمشتركين بلغت 8.3% فقط حتى تاريخه.

وبين أن البقية إما حصلوا على تعويض الدفعة الواحدة عن مدة اشتراكهم، وإما ما زالوا منقطعين عن الاشتراك.

وفيما يتعلق بالأردنيين فقط قال الصبيحي إن نسبة الحاصلين على راتب التقاعد من إجمالي العدد التراكمي لمشتركي الضمان الأردنيين لا يزيد على (11.5%)، وهي نسبة قليلة جداً ينبغي أن تُدرَس بعناية.

وأوضح أن عدد المشتركين الفعّالين حالياً وصل إلى 1.543 مليون مشترك، ويشكّل غير الأردنيين ما نسبته (13%) منهم، فيما تُشكّل الإناث 28% من المشتركين الفعّالين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات