وزير الطاقة: التعديلات على "مُعدل الطاقة المتجددة" لن تطبق على العدادات السابقة


جراسا -

أنهت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، القراءة الأولية لمشروع قانون مُعدل لقانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لسنة 2024.

وقال رئيس اللجنة النائب طلال النسور، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة اليوم الاثنين، خُصص لمناقشة "معدل الطاقة"، إن تحديث منظومة قطاع الطاقة في الأردن وتطويرها، وجعلها مركزا إقليميا لتبادل الطاقة بكل أشكالها، يُعد هدفا استراتيجيا مهما للحكومة.

وأضاف، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، والأمينة العامة للوزارة أماني العزام وعدد من المعنيين، أن ذلك يُساعد على توفير الطاقة اللازمة للنمو الاقتصادي، وتحسين جودة الحياة للمواطنين، فضلا عن أنه يُساهم في حماية البيئة، وتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وأوضح النسور أن ذلك يتطلب تحديث الأنظمة والقوانين المتعلقة بهذا القطاع، فهذه الخطوة أصبحت أمرا ملحا في ظل ارتفاع فاتورة الطاقة في المملكة.

وأكد النسور ضرورة تطوير منظومة قطاع الطاقة، وتحديث البنية التحتية الكهربائية، وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة، بالإضافة لزيادة الاستثمارات في هذه القطاع.

من جهته، قال الخرابشة إن الأردن من الدول السباقة بتشجيع استخدام الطاقة المتجددة، عبر إصدار تشريعات وأنظمة لاستخدامها، مبينا أن نسبة استخدامها وصلت إلى 27%.

وأشار إلى أن هناك تطورا كبيرا بالتشريعات الناظمة للطاقة المتجددة، مؤكدا أن التعديلات على مشروع القانون "لن تُطبق على العدادات السابقة، وإنما تشمل العدادات الجديدة".

وأعاد الخرابشة التأكيد على أن الوزارة لا تسحب صلاحية هيئة تنظيم قطاع الطاقة، وإنما تعمل على تقوية عملها.

بدوره، أكد ممثل جمعية إدامة للطاقة والمياه المتجددة، ماهر مطالقة، حاجة قطاع الطاقة المتجددة إلى "التنظيم"، كما أن قانون الكهرباء، والعديد من مواد الطاقة، بحاجة للتعديل.

يُذكر أن الأسباب الموجبة للمشروع، جاءت لتنظيم آليات بيع وشراء الطاقة الكهربائية المُنتجة من المنشآت والمساكن، التي لديها أنظمة طاقة متجددة لتوليد الطاقة الكهربائية، ولتحديد أنظمة وأجهزة ومُعدات مصادر الطاقة المتجددة، وترشيد استهلاك الطاقة التي تُعفى من الرسوم الجمركية وتخضع للضريبة العامة على المبيعات بنسبة أو بمقدار (صفر)، بمُقتضى نظام يصدر لهذه الغاية.

وحضر الاجتماع النواب: رهق الزواهرة، وزيد العتوم، ومحمد الخلايلة، وموسى هنطش، وعبدالله عواد، وعمر النبر، وهايل عياش، ورمزي العجارمة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات