السرطان السبب الثاني للوفاة في الأردن


جراسا -

يصادف الرابع من شباط من كل عام إحياء اليوم العالمي للسرطان، وهو مبادرة عالمية موحدة يقودها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان من خلال رفع الوعي العالمي وتحسين التعليم وتحفيز العمل الشخصي والجماعي والحكومي، حيث يمكن الوقاية من أكثر من ثلث حالات السرطان، ويمكن علاج ثلث آخر إذا تم اكتشافه مبكرًا وعلاجه بشكل صحيح.
ويتولى السجل الوطني للسرطان ضمن مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة عملية جمع البيانات عن حالات السرطان.
ووفقاً للسجل يعتبر السرطان السبب الرئيسي الثاني للوفاة، حيث تم تسجيل ما يقرب من ( 10006) حالات جديدة عام 2019 منها 76 % لأردنيين بواقع 52,1 % للاناث و 47,9 % للذكور.
وبلغ معدل الإصابة الخام لكافة حالات السرطان بين الأردنيين نحو 104 وفيات لكل مئة الف من السكان، وكانت أعلى نسبة تسجيل للإصابات في إقليم الوسط بنسبة ( 71,2 %) وفي اقليم الشمال 11% وفي إقليم الجنوب 4,3 %.
وفيما يتعلق بتوزيع الحالات المسجلة للأردنيين لعام 2019 حسب العمر فكانت 44,5 % لمن أعمارهم 60 عاما فما فوق، كما أظهر توزيع حالات السرطان الجديدة حسب الفئة العمرية أن 4,1 % كانت لأعمار اقل من 15 سنة.
وفيما يتعلق بالوفيات بسبب السرطان فإن أكثر ألاسباب شيوعاً عند الذكور كانت أورام الرئة (27,8%)، والقولون والمستقيم (11 %)، وسرطان الدم (7,1%)، والمعدة (7,1 %)، بينما كانت بين الإناث سرطان الثدي (14,6 %)، وسرطان الدم (10,6 %)،والقولون والمستقيم (10,4 %)، والغدد اللمفاوية (6,9 % )،والرئة (6.6 %).
ولا يزال الكشف المبكر عن السرطانات الإنجابية في الأردن متأخراً، حيث إن نسبة النساء في سن الإنجاب اللواتي أجرين فحصاً ذاتياً أو فحصاً من قبل مختص للكشف عن سرطان الثدي خلال العام الماضي وهو أكثر أنواع السرطان انتشاراً بينهن متدنية (21 %).
وعلى الرغم من أن حوالي 65 % من النساء في سن الانجاب قد سمعن عن فحص مسحة عنق الرحم، إلا أن 24 % من النساء في سن الإنجاب ممن سبق لهن الزواج سبق وأن أجرين فحص مسحة عنق الرحم، ووصلت هذه النسبة إلى الثلث بين النساء في السنوات الأخيرة من حياتهن الإنجابية، وتدنت إلى 19 % بين النساء ضمن مستويات الرفاه الأدنى.
ويعمل المجلس الأعلى للسكان على متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية والجنسية والتي تناولت جميع مكونات الصحة الإنجابية والتي تم التأكيد عليها في مؤتمر السكان والتنمية الدولي 1994.
عالميا، يعد السرطان بناء على تقديرات منظمة الصحة العالمية السبب الثاني أو الأول للوفاة قبل العمر 70 عاماً في 112 دولة من أصل 183 دولة، كما أنه يشكل العامل الثالث أو الرابع في 23 دولة أخرى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات