حذاء بجهاز استشعار لمرضى باركنسون


جراسا -

أظهرت دراسة صغيرة أن الأحذية المزودة بجهاز استشعار متصل بالهاتف، والذي يصدر صوت تنبيه عندما يمشي الشخص بخطوة قوية، ما يعمل على تحسين استقرار المصابين بالشلل الرعاش (باركنسون).

وبحسب "نيو ساينتست"، يسمّى جهاز الاستشعار (هيل تو تاو) Heel2Toe ويُثبت على الجزء الداخلي من الحذاء، وعندما يمشي المستخدم بمشية قوية فإنه يرسل إشارة عبر البلوتوث إلى الهاتف الذكي، ما ينتج صوت صفير.

وطوّر هذا الحذاء باحثون في "فيزيو بيومتريكس" مونتريال وجامعة ماكجيل بكندا، وقاموا باختباره على 21 مريضاً يعانون من مشاكل في المشي، لكن يمكنهم السير من دون الاتكاء على عصا.

وطُلب من 14 مشاركاً ارتداء الحذاء أثناء المشي لمدة 5 دقائق على الأقل، مرتين في اليوم. بينما اعتمد الآخرون على جلسات العلاج الطبيعي.

وبعد 3 أشهر استخدم 13 من أصل 14 مشاركاً الحذاء لمسافة أبعد في اختبار المشي لمدة 6 دقائق، مقارنة بالمسافة التي قطعوها في بداية الدراسة.

بينما لم يكن هناك تحسن بين المشاركين الذين تلقوا جلسات العلاج الطبيعي.

وقال 40% ممن استخدموا المستشعر إنهم راضون عن التحسينات التي قاموا بها في المشي.

وقالت نانسي مايو المشرفة على التجربة: "إن الدماغ يحب الحصول على المكافآت، وهذا الجهاز يصدر صوت تهنئة في كل مرة يقوم فيها المستخدم بخطوة جيدة". و"بمجرد أن يعتاد على ذلك، يتوقع سماع صوت الصفير، مما يجعله يجتهد أكثر".

وتحدث حالة الشلل الرعاش بسبب فقدان الخلايا العصبية في جزء من الدماغ يسمى المادة السوداء. ما يؤدي إلى انخفاض في مادة كيميائية تسمى الدوبامين، والتي تساعد على تنظيم الحركة.

ويساعد نظام المستشعر على تحفيز آلية المكافأة في الدماغ لإطلاق مزيد من الدوبامين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات