رسالة الى مدير مكافحة الفساد و بلاغ للنائب العام الاوروبي


خاص - الظروف المعيشية القاسية و الراتب الحكومي الذي بالكاد يقضي الاحتياجات بصعوبة بالغة  في الاردن ، بوجود القناعة بما قسمه الله لهم ، هو حال الاغلبية ، بل ان انقسام العائلات  و الشتات و خروج ابنائها للبحث عن العمل خارج اطار الدولة بات هو ضريبة يدفعها الجميع  .

و التساؤل المطروح ، ياباشا ، و انت الذي تدير هيئة مكافحة الفساد ، و كنت مديرا لدائرة المكافحة في جهاز المخابرات و التى اسسها مدير المخابرات الاسبق احمد عبيدات ، يدفع باتجاه الاسباب التى ادت الى تلك الظروف المعيشية القاسية و التى البستها الحكومات ثوب "الازمات المالية " و "الارتفاع العالمي للاسعار " و حرب الخليج " و غيرها و الاصل ان تلك الاحداث لها مبررات و ردود افعال اقتصادية سلبية بلا شك ، و لكنها ليست الاساس في الحال الذي وصلت اليه المديونية سبع عشر مليارا.

اخاطبك لانني اعرفك و انت رجل القانون و نائب سابق منتخب ، و اذكر اياما كان الاحباط يلف بعض من اكفء ضباط " مكافحة الفساد و تقصي الحقائق " في المخابرات العامة  التى نثق بهم و نحترمهم ، لان هناك بعض من حكومات لا تريد ان يظهر الى الاعلام حجم الفساد ، و لا تريد ان يكون للدائرة هذا الدور الهام في مكافحة الفاسدين و تقديمهم للمحاكمات سواء في فترة "ابو تامر " ، و "ابو ماهر " و " ابو النور " و غيرهم ن بل و بعض منهم دفع الثمن .

ان ابناء الاردن الطيب ، الشعب الصامد الذي تحمل ما لا يحتمل ، والذي قدم العزيز و الغالي و قتا و جهدا و مالا في دعم خزينة الدولة من خلال الضرائب و الرواتب المتدنية ، يتسائل اين الدائرة من الاسباب المؤدية الى تلك الظروف المعيشية القاسية قبل محاسبة الفاسدين ؟

الا توافق الراي  ، ان الشعب يعلم ان بدايات البعض كانت من تجارة الحشيش و تهريبه ، و من تجارة الذهب و تهريبه ، و من تجارة تهريب العملات ومن تجارة تهريب الاسلحة ، و من تجارة تهريب الدخان ،  و غيرها من تجارة غير مشروعة ؟ ، و اليوم دخلت تجارة غسيل الاموال ، و بعض منهم في دائرة الضوء ، تفتح لهم الابواب  و تقدم لهم الملاعق الذهبية ليبتلعوا ما تبقى من رزق العباد ؟.

تسألني عن اسمائهم ، اعود الى وزارة الصحة و اعلانتها لاجيبك : عد الى الخمسينيات ، ثم انطلق الى التسعينيات و" انظر حولك " لمكافحة تزايد المواليد من عينة الفاسدين، و هنا هم يتزايدون فسادا و افسادا..

المال" ايا كان مصدره و قيمته  لا يصنع رجالا , و لا يبني همما ، و لا يجعل السفيه فقيها." و عند مقارنة سيف الدولة يسقط من كان سيفه من الخشب .

الا تعتقد ان الشعب يعلم ان هناك اشخاصا منهم  فوق القانون ، فوق المحاسبة ، فوق كل شيء بسبب ما كدسوه من اموال حرام و سرقات على ظهر الشعب و بمشاركة طبقات قريبة من مؤسسات الحكم؟.

الا تتشارك مع راي الشعب في ان تحويل قضايا "سكن كريم " و "الكازينو " وقضايا ذات ثقل الى مجلس النواب هو قتل للقضية ، و اخفاء لمعالمها و لملمة لاشلاء تفاصيلها ، حيث و ان نجحت اللجنة الموقرة النيابية  و خمس قضاة معينون لمحاكمة الوزير المختص و حسب الماده 55 و 56 من الدستور لمحاكمة الوزراء بتقديم القضايا الى المجلس للتوصيت  ، فلا بد من الحصول على ثلثي الاصوات لاثبات الادانة ، و تلك نهاية المطاف .

ان قضيتى "سكن كريم " و  "الكازينو" هي قضايا تضم وزراء و رجال اعمال و شركات تاسست لاجل العطاء بعينه ، وخدمة المسؤول بذاته ، و  هي قضايا تضم موظفي حكومة  و مدراء عطاءات ، و قطاع خاص .

يتساءل الشارع : فهل لمجرد ان احد المدانيين "وزيرا" تحول القضية الى مجلس النواب  و يلتف المتهمون بعباءة " ابي فلان"  فرحا و و انتشاءا؟

ويتسائل رجال القانون و المحاماة : هل  لو كانت الحكومة جادة في المسائلة / اما كانت قدمت "الوزير " للمحاكمة العادلة امام المحاكم النظامية ،؟ و هل تغاضت الحكومة عن اجتهاد المجلس الاعلى لتفسير القوانيين ان الوزير الذي يحاكم هو " الوزير في موقعه " و ليس " الوزير " خارج الوظيفة .

ثم ما المانع ان يأخذ القانون مجراه ، و يسمح للوزراء بتقديم دفعاتهم عير المحاميين  في جلسات علنية ، و الفصل في النهاية للقضاء و رجاله الشرفاء  ؟.

اذكر ان رئيس وزراء اسبق ، داهية في الذكاء  و فنون المرواغة السياسية ، قالها مرة في العلن ، ان ارادت الحكومة  ان تخفي عملا ما او تنهي قضية و توسعها نقاشا لتتلاشي  و تتبخر تقوم "بتشيكل لجنة ". و ها هو اليوم ، تشكل لجنة او ستشكل لجنة تموت فيها الدلائل و تدهس فيها الاسباب و يختفي معها الشهود .

القانون فوق الجميع ، و الاصلاحات التى يطالب فيها حراك المجتمع هو تطبيق القانون على الجميع و سيادته على الكبير قبل الصغير ، المسؤول و غير المسؤول ، الوزير و الغفير ، و لعل ان اطروحة المجلس "سيد قراره في محاكمة الوزراء " قد سقط مع حوار مجلس المصري " سيد قراره"، و اقصد هنا الجملة الشهيرة التى اطلقها رجل القانون الدستوري رئيس مجلس الشعب المصري القابع في سجن "طره " فتحي سرور ، حيث لم يعد المجلس سيد  قراره و انما الشعب.

في مواد القانون الدولي ، و في الاتفاقات التى وقع عليها الاردن خصوصا مع الدول الاوروبية ، و الامم المتحدة بند واضح وصريح ، يتحدث عن الحق العام و عن امكانية "البحث عن محاكم" في العالم للمقاضة. [Forum Shopping]  بالتسوق القضائي .

و هذا يعني ان بالامكان رفع قضية "سكن كريم " و "الكازينو " اي محكمة اوروبية  وضد  اي من قيل عنهم انهم "الفاسدون" ، خصوصا و ان العديد ممن هم في حكم الادانة يحملون جوازات سفر اخرى الى جانب الاردنية ، و شركاتهم مسجلة في بريطانيا و فرنسا و البرتغال  وغيرها و التى هي تقع ضمن اتفاقات و قانون السوق الاوروبية المشتركة ، و يتكفل يها هذا القانون  و على راي المثل " اذا كنت ناسي افكرك ".

سيدي ، اعتبر مقالي هذا بلاغ للنائب العام الاوروبي ، حيث ان المواد 55 و 56 حماية للوزير في بلده فقط و قد شهدنا تصويتا على جرما في السابق ، اعتقد انه لا يريد "ابطال الربيع " ان يكو ن سببا و بداية خريفا ملامحه قادمه.

aftoukan@hotmail.com.



تعليقات القراء

علاء البطاينه
صح لسانك كلام صحيح ومنطقي لكن في ناس في هذا القضايا اولاد ذوات وللاسف انه لا انا ولا انت ولاالشعب يستطيع المساس بهم من بعيد او قريب وهم يعتبرون فوق القانون وليسوا تحت القانون مثلي ومثلك
16-06-2011 06:20 PM
احمد
وكانك في قلب كل انسان في هذا البلد مقالة رائعة -- وبما ان القوانين عندنا تحمي هوامير وحيتان البلد لانهم هم من فصلوا تلك القوانين على مقايهم -- لذلك يجب اللجوء الى المحاكم الخارجية لاخذ حقوق هذا البلد من هوامير البلد
16-06-2011 06:30 PM
الحق يعلو
يسلم لسانك جواهر كلامك بس مين يسمع
16-06-2011 06:39 PM
لا اعتقد ي
كلام جميل جدا لا اعتقد يوجد قانون للكبار يلا يا نواب فكره سو قانون خاص للناس المهمه بطلعلكم زى ما البخيت خلا العفوا خاص
16-06-2011 06:56 PM
لا اعتقد ي
كلام جميل جدا لا اعتقد يوجد قانون للكبار يلا يا نواب فكره سو قانون خاص للناس المهمه بطلعلكم زى ما البخيت خلا العفوا خاص
16-06-2011 06:57 PM
محمود
وانا لدي شكوى وهي فرصة لابرز مستندات لدائرة مكافحة الفساد لاني ظلمت
16-06-2011 07:00 PM
سؤال رقم 4

--- ما قصة فضيحة الفساد في المنحه النفطيه الكويتيه للاردن
16-06-2011 07:19 PM
سؤال رقم 3
راتب الموظف الذي كان (500) دينار في شركة الطيران المدني أصبح بعد تحويلها إلى هيئة مستلقة(1600 دينار) وتصل بعض الرواتب إلى(
5000 )دينار للموظف الواحد.
16-06-2011 07:19 PM
سؤال رقم 2
--18 ألف دينار الراتب الشهري لرئيس مجلس إدارة شركة الخطوط البحرية الوطنية /227 ألف دينار سنويا عدا عن المكافآت السوية وبدل التنقلات.
16-06-2011 07:19 PM
سؤال رقم 1
هل صحيح ان:

---مازن الساكت عين ا بنته خريجة الفين وعشره براتب الف وخمسمئة دينار في ديوان التشريع التابع لرئاسة الوزراء.

---13مليون دينار رواتب 1200 موظف في الضمان الاجتماعي شهريا..

---19,5الف دينار الراتب الشهري لمدير شركة تطوير المفرق .

--- راتب مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي اكثر من 20 الف دينار شهريا.

--- راتب مستشار المشاريع في وزارة التنمية الاجتماعية يعادل راتب 4 وزاراء.

--- مهزلة الرواتب في العقبه الخاصه.

--- الرواتب الضخمه في هيئة الاوراق الماليه ، شركة تطوير المفرق ، شركة الخطوط البحريه الوطنيه ، مركز تكنولوجيا المعلومات ، وفي المؤسسات والهيئات المستقلة الاخرى.
16-06-2011 07:19 PM
انطونيوس
مع احترامي الك .. حكينا كل هالحكي يلي عم تحكيه زمان وكثررررررر وكله حط بالخرج الفساد عنا في الاردن متجذر وجذوره ضاربه في الاعماق حتى عام 1952 ..
مين بده يجيب كل الحكومات السابقه ومدراء الاجهزة الامنيه من امن عام ....... ورؤساء هية اركان ومن مدراء هيئات السرقه والمستشارين يلي كانو يهربوا المالبوروا يلي بتحكي عنه والخرفان وكانوا فاتحين نقط حدوديه خاصه فيهم ..
مين بده يحاكم رئيس وزراء كان حافي وبس صار رئيس وزراء صار مليونير وصاحب مصانع حد وشركات تامين وقصور وسيارات واستثمارات وهمالالي اله ولكل الفميليا ..
مين بده يحاكم مدير.... او مدير امن عام كانوا حفاة عراة وهلا من اثرى اثرياء الاردن مليونيريه وشركات ومقولات وتعهدات وابناء سفراء ووزراء واصحاب شركات وقصور واراضي اميريه ووجهات عشائريه بعشرات الاف الدونمات ..

يا رجل قبل اتفاقية وادي عربه في منطقة بالبحر الميت اسمها الزارة كانت منطقة عسكريه مغلقة لتدريب القوات الخاصه وهي واجهه عشائريه لبي حميده بعد الكشف والبحث طلعت الاراضي في هديك الايام مقسمه ومسجله حصص باسماء كل مسؤولين البلد والحيتان حسب حجم الب... اذا كبار بتكون حصته وعدد الدونمات اكثر ..

مين بده يحاكم مين ..
معناته 999% ممن حمل لقب دولة او معالي او عطوفه او بشويه بده ينشحط وينحط بالسجن وفي منهم على حجم فساده وخيانته للامانه والوطن اعدام ..

وكل ذوات وابناء ذوات وكلهم موثوقين ما ظل لين والدين في البلد الا هالمواطن المسخم والملطم البقرة الحلوب والخاروف يلي ما بحكي الا ماع ماع ماع .

16-06-2011 07:20 PM
فساد كبييييييييييييييير
فساد البلد اكبر من امريكا ومن الاتحاد الاوروبي ومن الانتربول ومن سكوتلنديارد يا دكتور
16-06-2011 07:22 PM
ابن الصحراء
نحن قوم اذا سرق فيهم الفقير اقامو عليه الحد واذا سرق الوزير تسلم وزاره اخرى
16-06-2011 07:31 PM
ابن الصحراء
نحن قوم اذا سرق فيهم الفقير اقامو عليه الحد واذا سرق الوزير تسلم وزاره اخرى

الله يطول عمرك يا دكتور
16-06-2011 07:33 PM
ابو عبد الهادي سهل الو وجيب
الووووووووووووو
ارجعو لفساد كابينات خدمة (الو) وكابينات (جيب) التي كانت وراء خصخصة شركة الاتصالات الوطنية وصارت للحرامية اورانج
16-06-2011 07:34 PM
كركي
ابدعت يا د - عبد الفتاح وهذا ما يجول في خاطر جميع الاردنيين الشرفاء - واذا ارادوا الاصلاح الحقيقي افعالا لا اقوالا فعليهم محاسبة كبار الفاسدين ليكونوا عبرة لغيرهم وان لا يقتصروا على محاسبة الصغار فقط ، لقول رسولنا الكريم : " أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها "صدق رسول الله . هذا هو الاصلاح الحقيقي المختلف عن الاصلاح الذي ندّعيه B-)
16-06-2011 07:40 PM
متعب الصاجات
اخي د.عبد الفتاح طوقان
في مواطن اردني بعرف
1- راتب رئيس الوزراء الشهري والمخصصات السريه الخاصه فيه ومبلغ تحسين المعيشه عند ما يستلم المنصب ووقديش شيك الله يعطيك العافيه يلي زمااان كا رقم وقدامه 6 اصفار والراتب التقاعدي ..
2- مخصصات مدراء الاجهزة الامنيه السريه ورواتبهم وشيكات الله يعطيك العافيه ..
3- رواتب ومخصصات الوزراء ومحافظ البنك المركزي ومدراء الهيئات والمفوضين .
4- في مواطن بعرف شو ميزانية القوات المسلحة والاجهزة الامنيه ولا واحد بعرف ولا واحد بسترجي يستفسر .
في مواطن بعرف ميزانيات الهيئات ولا واحد بعرف سر اللهي

يعني يلي بجاوب هالحكي بنقدر نعرف وين بتروح ميزانية الاردن ووين كانت بتروح ومين كان بياخدها بس رح ينصدم وينجلط المواطن بمجرد ما يعرف الاجابه ..
16-06-2011 07:51 PM
ماهو ذنبهم حتى تنقصوا حقوقهم؟ ؟؟!!!
ماهو الذنب الذي اقترفه مشتركوا الضمان الأجتماعي والذين كانوا على التقاعد سنة 2011 ,وتم تأخير تقاعدهم وتم التلاعب في معامل حسبة تقاعدهم , ماهو ذنبهم حتى تجرموا بحقهم وحتى تتغولوا على حقوقهم ومكتسباتهم وتتعاملوا بمزاجية معهم , وتعاملوهم بأرقام صماء , وتمتهنوا انسانيتهم وتتعدوا على كرامتهم وتنقضوا على جقوقهم وتأكلوا عرق جبينهم و وتستولوا على رزق اطفالهم و تنقصوا حقوق عائلاتهم وتدمروا صحتهم , ماهو ذنبهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لم يسرقوا ولم يفسدوا وخدموا وتعبوا وكدوا ؟!!!!!!!!!! أجيبونا يامن سوقتم علينا قانون مؤقت ظالم وحاقد وغير عادل , وسخرتم كل ألأعلام وحشدتم ولم تقنعوا أحدا في قانونكم , حتى سوقتوه كقانون مؤقت , ولكن لانقول الا كلمة واحده ودعاء واحد اللهم يارب اهلك الظالمين بظلمهم , ولاتبقي ولاتذر لهم , اللهم ياربنا أنت السميع المجيب لدعوة المظلومين ,
16-06-2011 08:11 PM
طالب البلاونة
الأستاذ الفاضل د.عبدالفتاح طوقان

يعتبر العالم المتحضرحامل شهادة الكتوراة اكاديميا متخصصا اعتمد المنهجية العلمية و أثرى الأنسانية بفتح علمي جديد, أو طور .أواكتشف علاقة تستند للمنطق بين مكونات الناتح الأنساني.
مع كل الأحترام ايها الفاضل مارست ديماغوجية سياسية ولم تخطيء بل ارتكبت خطيئة بكلمات جلها انشاء غير متميز يستطيعة كل من استطاع( فك الخط ) تحدثت عن مديونية وخصخصة عمادها الأرقام التي دونها يصبح الحديث بلاها (أي الأرقام)حديث شعوذة واستهبال لعقولنا.
ان أي قياس لأي نشاط مؤشرة الموازنة بين المكسب والخسارة التي غفلت عنها عامدا اذ لا يعقل ان يفوت حامل دكتوراة الموازنة التي هي عماد حسابات السياسة والأقتصاد واغفالها منهج دأب علية صيادوا الفرص ,الراقصون على انغام المعاناة .تمنيت ان تكون قد اوردت ولو مؤشرا رقميا واحدا عدا عن حجم المديونية يقنعني بصدق سريرتك لكنك استخدمت انشاء لم يعد ينطلي على احد.
ان السلع الدعومة وحدها والتي يدفع ثمنها الأردن بالعملة الصعبة على مدى عشر سنوات ,اضافة للرعاية الصحية المجانية ,ومشاريع تأهيل المجتع ,تفوق مديونية الأردن.لا اريد دخول متاهات الأرقام, من احصاءات المياة الى الأمطار و فاتورة الطاقة والموجات البشرية.
الفساد موجود ولكنه ليس عنواننا لدينا صفحة ناصعة من الأنجاز الأنساني وأهم مخرجاتها انك تحظى بمن هو مستعد للموت من اجل ان تقول رايك
16-06-2011 10:56 PM
الظلم
العداله ان تطبق الهيكله على جميع موظفي الرئاسه والوزارت والسفارات والجامعات والدوائر والسلطات والبلديات والبنك المركزي والصحف والشركات والمؤسسات والهيئات المملوكه للحكومه دون استثناء 8000 موظف وتطبيقها على 3000 موظف وعلى القطاع العام.
16-06-2011 11:37 PM
عراري
القضاء الخاص دمر القضاء النظامي , والعدل مفقوووووووووووووووووووود !
16-06-2011 11:43 PM
مواطن غلبان/الى طوقان والرائع انطونيوس
والله كلامكم خلاني ما اشرب حبة السكري والضغط اليوم لاني شعرت في ارتياح شديد وعبرته ما في داخل قلوب المظلومين -- للاسف بصراحة فقدنا الثقة في المسئولين ثلاث سنوات عذاب وانتظار ولم نجد مسئول لدي اهتمام وكأننا من كوكب اخر يا عالم يا مسؤلين يا استاذ طوقان يا استاذ انطونيوس ساعدونا ونحن هنا لا نشكوا غلاء الاسعار او نطالب بزيادة الرواتب نترجى الدوله ان تعطينا مالنا نعم مالنا حقنا المشروع والله هذا مالنا والله هذا قوت عيالنا واقول لدولة رئيس الوزراء \\\\ يا بخيت ابختنا مصاري البورصه دمرتنا وكثرة الديون اتعبتنا وذللتنا والاسعار اهلكتنا وراحة البال ضاعت وضيعتنا والحيتان بلعتنا وفراق الاهل اصبحت عادتنا والصبر على المصيبة نفذتنا والعاقل اصبح مجنونا بمصيبتنا والسجن ينتظر منزلتنا والناس ينظرون لمشكلتنا فالحل بيدكم يا بخيت ابختنا فالعالم ينظر الينا منحة السعودية الينا فهل ساعدتنا والسلام عليكم شكرا وشكرا خاص للتعيلق انطونيوس الوحش الرائع
17-06-2011 12:28 AM
اسماء
سمير الرفاعي
الضمان الاجتماعي
17-06-2011 09:38 AM
فايسبوك
عفية عليهم كلهم
هؤلاء الفاسدين والمفسدين هم الاصل وهم الرجال والقباضايات
ونحن الشعب وللاسف اشباه للرجال
ولو كنا رجالا واهل حزم وعزم لما تجرأ هؤلاء علينا
يعني بالعربي صحتين وعافية عليهم
لو وجدوا من يخافونه من الرجال لما تجرأوا على شي لكن ما ضل زلم
نحن شعب بدنا اكثر من هيك يعني لو يزيدوا عدد الن.... بكون عملوا معنا معروف
17-06-2011 11:14 AM
مواطن غلبان
تم استرجاع 44 الف دينار من موظف وزارة الصحة كونه لم يلتزم بالدوام ، كان هذا الحدث موضع تفاؤل لدى الجميع كون تمكنت الحكومة من استرجاع ماتم اخذه من دون وجه حق الا انه لغاية الان لم نسمع انه تم استرجاع اي مبلغ من المسؤولين في الدرجات العليا في الدولة اتمنى من هيئة مكافحة الفساد ان تلاحق المسؤول قبل المواطن لان المواطن ممكن ياخذ ليسد جوعة و حاجته اما المسؤول فياخذ ليزيد رصيدة في البنوك
18-06-2011 10:17 AM
الحزين
شيء بخزي جدا بلد....والغريب في الامر ان بريطانيا واميركا لم تعمل شيء لهذه القضايا التي تؤثر على برنامجا العالمي في نشر الديمقراطية يبدو انها تخاف من التنفذيين الاردنيين وتحسب لهم الف حساف
04-08-2011 03:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات