حصاد الرياضة في 2023


جراسا -

انتهى عام 2023 بالنسبة إلى الرياضة العالمية، من حيث الجوائز والألقاب، بعدما تُوّج مانشستر سيتي الإنكليزي بلقب كأس العالم للأندية للمرّة الأولى في تاريخه، لينهي العام الاستثنائي له بأفضل طريقة ممكنة.

ويستعرض "النهار العربي" أبرز الأحداث الرياضية في عام 2023، حيث تصدّرت السعودية المشهد، نتيجة الصفقات المميزة التي أبرمتها، والتي جعلت من الدوري السعودي تحت الأضواء في مختلف دول العالم.

العالم بأسره في السعودية
صفقات بالجملة أبرمتها أندية الدوري السعودي في سوق الانتقالات الصيفيّ الأخير، ضمّت خلاله نجوماً عالميين بعدما نافست أنديةً أوروبيةً عريقةً على خدماتهم.

وقد يكون استقدام البرازيلي نيمار إلى الهلال الذي لم يلعب سوى 5 مباريات بسبب الإصابة، والفرنسي كريم بنزيمة إلى الاتحاد، أبرز الصفقات في تاريخ السعوديّة، بعد نجاح النصر منتصف الموسم الماضي في التعاقد مع أفضل لاعب في العالم 5 مرات البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وتتقدّم السعودية على خارطة الساحة الرياضية، وهي المرشّحة الوحيدة لاستضافة كأس العالم 2034، فضلاً عن احتضانها أحداثاً رياضية عالميّة أخرى مثل رالي دكار الصحراوي، كأس العالم لأندية كرة اليد، الكأسين السوبر الإسباني والإيطالي، بطولة العالم للفورمولا 1، بطولة العالم للملاكمة للوزن الثقيل واحدى جولات "ليف غولف".




خماسية تاريخية لمانشستر سيتي
منذ أن انتقلت ملكيته إلى الإماراتيين عام 2008، فرض مانشستر سيتي نفسه من أبرز الأندية الإنكليزية وصولاً إلى عام 2012 حين أحرز لقب الدوري الممتاز للمرّة الأولى منذ 1968، لكنه انتظر حتى 2023 كي يحقق حلم التربّع على قمّة القارة العجوز بإحرازه لقب دوري أبطال أوروبا على حساب إنتر الإيطالي، بالإضافة إلى ألقاب السوبر الأوروبي والدوري الإنكليزي وكأس إنكلترا وكأس العالم للأندية مؤخراً في جدة.



قبلة روبياليس تعكّر على الإسبانيات تتويجاً تاريخياً
أن تُتوّج بلقب بأهمية كأس العالم للمرّة الأولى في تاريخك، فهذا إنجاز يجب أن يتصدّر العناوين لأسابيع عدة. لكن قبلة رئيس الاتحاد لويس روبياليس على شفتي إحدى اللاعبات عكّرت على المنتخب الإسباني فرحة الفوز بمونديال السيدات في كرة القدم، وباتت حديث الإعلام المحلي والدولي.

احتاج المنتخب الإسباني إلى ثلاث مشاركات فقط في النهائيات العالمية كي يُتوج بطلاً بالفوز في النهائي على إنكلترا بطلة أوروبا 1-0، أمام 75 ألف متفرج ضجّت بهم مدرّجات ملعب "أستراليا ستاديوم" في سيدني.




"خليجي 25" عراقياً
تُوّج العراق، المضيف، بلقبه الرابع في كأس الخليج لكرة القدم، بفوزه الدراماتيكي القاتل على عُمان 3-2، بعد التمديد، في نهائي "خليجي 25"، في استاد البصرة الدولي بحضور أكثر من 65 ألف متفرج، وذلك في لقاء سبقه تهافت المشجعين ما أدّى إلى مقتل أحدهم وإصابة عشرات، بعدما تجمعوا منذ الصباح الباكر لحضور المواجهة.



"السوبرليغ" ينتصر... ولكن
عاد الصراع بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" والشركة المروّجة للدوري السوبر إلى نقطة الصفر، بعدما قضت محكمة العدل الأوروبية بأنّ الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي "فيفا" ونظيره "يويفا" لعرقلة إنشاء الدوري السوبر الانشقاقي عن دوري أبطال أوروبا، تنتهك قوانين الاتحاد الأوروبي (إي يو).



ديوكوفيتش "قاهر المستحيل"
ثلاثة ألقاب جديدة في "الغراند سلام" معادلاً الرقم القياسي المطلق في عدد الألقاب الكبرى (24 لقباً)، رقم قياسي سابع في بطولة "أيه تي بي" الختامية، وصدارة التصنيف العالمي لأكثر من 400 أسبوع.

كانت هذه غلّة عام 2023 للصربي نوفاك ديوكوفيتش، نجم كرة المضرب العالمية وقاهر المستحيل الذي أطلق تحدّياً نارياً عشية انطلاق عام 2024، بقوله: "يمكننا الفوز بالألقاب الأربعة الكبرى والميدالية الذهبية الأولمبية".

سيبقى العام 2023 خالداً في سجلات كرة المضرب، باعتباره العام الذي رفع فيه ديوكوفيتش الرقم القياسي للرجال في ألقاب البطولات الأربع الكبرى إلى 23، ثم 24، وهو الرقم القياسي المطلق، الذي سجّلته الأسترالية مارغريت كورت في الستينات والسبعينات.

كما هو أيضاً العام، الذي رفع فيه الرقم القياسي للألقاب في بطولة الماسترز الختامية إلى 7، وفي دورات ماسترز الألف نقطة إلى 40 لقباً. وأخيراً، هو العام الذي حقق فيه الإنجاز المذهل بتجاوز 400 أسبوع على رأس التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب المحترفين، وكذلك في إنهائه الموسم في الصدارة للعام الثامن في مسيرته الاحترافية.




"يد" العالم تبقى دنماركية
احتفظ منتخب الدنمارك بلقب بطولة العالم لكرة اليد، بفوزه في النهائي الثالث له توالياً، وهذه المرة على حساب فرنسا 34-29، في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وبات المنتخب الدنماركي الأول في التاريخ الذي يحرز ثلاثة ألقاب متتالية، بعدما أضاف لقب 2023 إلى اللذين أحرزهما في 2019 و2021.



ألمانيا تتزعم عالم "الكرة البرتقالية"
دوّنت ألمانيا اسمها في سجل البلدان القليلة الفائزة بلقب كأس العالم لكرة السلة، وذلك بفوزها المستحق على صربيا 83-77، في المباراة النهائية في العاصمة الفيليبينية مانيلا.

وباتت ألمانيا التي كانت تخوض النهائي الأول في تاريخها، البلد السابع الذي يحرز اللقب العالمي بعد الولايات المتحدة (5 مرات) ويوغوسلافيا (5 مرات) والاتحاد السوفياتي (3) والبرازيل (2) وإسبانيا (2) والأرجنتين (1)، فيما فشلت صربيا في إحراز اللقب الأول في كيانها الحالي (كانت جزءاً من يوغوسلافيا السابقة) في مشاركتها الثانية في النهائي، بعد عام 2014 حين خسرت أمام الأميركيين.



مسيرة بطل العالم تزداد لمعاناً
كَرَّس الأرجنتيني ليونيل ميسي أسطورته بإحرازه الكرة الذهبية لأفضل لاعب، الجائزة الفردية الأكثر شهرةً في كرة القدم العالمية والتي تمنحها سنوياً مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، للمرّة الثامنة في مسيرته، ليبتعد في صدارة أكثر الفائزين بها بفارق ثلاثة ألقاب عن غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي كان غائباً أصلاً عن لائحة المرشحين الثلاثين.

وجاء تتويج ميسي بهذه الجائزة التي نالها العام الماضي الفرنسي كريم بنزيمة، لكن مهاجم نادي الاتحاد السعودي الحالي اكتفى في النسخة الحالية بالمركز السادس عشر، بعدما نجح أخيراً في قيادة منتخب بلاده إلى الفوز بكأس العالم نهاية 2022 في قطر.



الكأس الذهبية لـ"العم سام"
أحرزت الولايات المتحدة لقب دوري أمم الـ"كونكاكاف" لكرة القدم للمرّة الثانية توالياً، بفوزها على كندا 2-صفر، في النهائي الذي أُقيم في لاس فيغاس.

وهذا اللقب الثاني للولايات المتحدة في النسخة الثانية للبطولة الجديدة بعدما حقق الأول عام 2021 على حساب المكسيك بعد التمديد في النهائي، فيما لا تزال كندا من دون أي لقب منذ 23 عاماً.



المدرب يُسكت المنتقدين... إسبانيا تُتوّج بلقب كأس العالم للسّيدات
تُوّج منتخب إسبانيا بلقب كأس العالم للسيدات لكرة القدم للمرّة الأولى في تاريخه، بفوزه في المباراة النهائية على نظيره الإنكليزي 1-صفر، في سيدني أمام 75.700 متفرج.

وأسكت مدرب إسبانيا السابق خورخي فيلدا بفوزه بكأس العالم للسيدات، التي أقيمت في أستراليا ونيوزيلندا، الانتقادات، التي طالته العام الماضي جراء تمرّد 15 لاعبة دولية نددن بأساليبه الصارمة.



ألمانيا تقتحم تاريخ كأس العالم تحت 17 عاماً
أحرزت ألمانيا لقب كأس العالم تحت 17 سنة للمرّة الأولى في تاريخها، بعد فوزها على فرنسا بركلات الترجيح 4-3، إثر تعادلهما 2-2 في الوقت الأصلي، في مدينة سوراكارتا الإندونيسية.

وهذا اللقب الأول لألمانيا، التي بلغت نهائي نسخة 1985 الافتتاحية وحلّت ثالثة في 2007 و2011 ورابعة في 1997. أما فرنسا، فأخفقت في إضافة لقبها الثاني بعد 2001، عندما فازت على نيجيريا بثلاثية نظيفة.



الثالثة ثابتة للأوروغواي
سجّل منتخب أوروغواي اسمه ضمن قائمة المتوّجين بلقب كأس العالم للشباب (تحت 20 عاماً)، إثر فوزه القاتل في النهائي على إيطاليا بهدف دون ردّ.
وبعد محاولتين لاقتناص اللقب لم يُكتب لهما النجاح في 1997 على يد الجار منتخب الأرجنتين، ثم في 2013 في تركيا بركلات الترجيح أمام فرنسا، تكلّلت المهمّة الثالثة بنجاح.



لقب أول تاريخي لناغتس
أحرز دنفر ناغتس بقيادة عملاقه الصربي نيكولا يويكتش لقبه الأول في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بفوزه على ضيفه ميامي هيت حاسماً سلسلة الدور النهائي 4-1.

وتوّج اللقب مسيرة رائعة ليوكيتش، أفضل لاعب في الدوري مرتين، والمشارك 5 مرات في مباراة "كل النجوم"، بعد 8 مواسم من انطلاق مشواره في "أن بي آي".



فيرستابن يقتحم أبواب التاريخ
اختتم الهولندي ماكس فيرستابن، سائق "رد بُل" وبطل العالم ثلاث مرات، بطولة العالم لسباقات "فورمولا 1"، بتعزيز رقمه القياسي، عقب تحقيق فوزه الـ19 في 22 سباقاً، وبذلك أصبح السائق البالغ عمره 26 عاماً منفرداً في المركز الثالث في قائمة أنجح سائقي "فورمولا 1" على مرّ العصور برصيد 54 انتصاراً.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات