د نصائح للبخيت .. قبل رحيله الوشيك !!


نصيحة اولى لرجل من المفترض انه لديه "فكر استطلاعي " حسب تسلسل عمله الوظيفي في السلك العسكري ، ان يستقل فورا و يصر عليها ، و يلزم منزله تمهيدا للمثول الفعلي امام القضاء الاردني لان ما ورد في تقرير اللجنة النيابية المختصة بمتابعة " ملف الكازينو " قد رمت زهر الروليت و لم يعد بالامكان لاحد ان يضيف او يزايد في المراهنات على الطاولة السياسية لرئيس حكومة " اوت اوف اوردر" اي خارج النظام الفعال.

نصيحة ثانية وقبل ان يستقل عليه ان يوجه الى القضاء رسالة تطالب  ان يصدر قرارا بمنع سفر الوزراء و المدانيين في قضيتي " الكازينو و سكن كريم " لحين المحاكمة العادلة و تجميد اموالهم بما لا يسمح بهربهم من البلاد او تحويل اموالهم  و التصرف بها.

أن مسؤولية الحكومة مسؤولية مشتركة ، و لا يكف نظافة اليد و طهارتها للابقاء على رئيس "لا يعلم " و "تمرر من بين يديه قرارات " يصرح للصحافة تارة انه لا يعرفها ، ثم يفاجاء الجمع بخبر منشور يقول : " ان وزير الاوقاف في عهده استلم مكالمة هاتفية وطلب اليه ان يخرج من الاجتماع للتصويت على موضوع الكازينو " ، مع العلم ان حديثا اخر قيل فيه ان القرار اتخذ في غياب الرئيس .!!! فمن نصدق ؟. لماذا الانتظار لنشر تقرير اللجنة و اسماء المتورطين في كلا المشروعين ، مع العلم ان الشارع يتحدث عنهم بالاسم و القيمة ؟.

و هيئة مكافحة الفساد افادت بأن هناك مدانيين في "سكن كريم " و "قضية الكازينو"  و لكن النتيجة لا تزال في "كونترول الامتحانات ".

ثم الاندر طرافة  ان يذهب رئيس الحكومة بنفسه الى هيئة مكافحة الفساد ليلقى بدلوه ، و يظهر شفافيته ، و تتجاذب الصحف دستوريه ذلك ام يجب الا يحقق معه و يتحدث مع لجنة خاصة من النواب ؟ ،  و يذكرني ذلك بموقف احد وزراء الرئيس حسني مبارك عندما ذهب الى لجان التحقيق بنفسه ، و بعدها قامت الثورة في مصر و ادين . يالها من مهزلة ، يا لها من قلة شأن تعرض لها الوزير المصري و لا نريد ان تكون نهاية "اوت اوف اوردر " مثيلة ، لان الثقة به متوافره رغم الاعتراض على بعض التصرفات و القرارت يأتي ضمن الاطر الديمقراطية و ما يسمح به القانون.

اكرر هنا ان هناك روايات متضاربة ، و اخبار ملتوية ، و احاديث مركبة ، و قصص و همية حول "قضية الكازينو " و بعض منها حول"سكن كريم " فأين الاعلام من تلك الوقائع ، و لماذا فتح شهية الناس على الاشاعات ؟ و ما القصد منها ؟.

. اذ هل يعقل مشروع في البحر الميت (منطقة عسكرية بالدرجة الاولى و مراقب امنيا و سياسيا و جغرافيا و تشريعيا ) ان يسمح بأقامته و هو "كازينو للقمار " دون موافقات و علم كامل من جهات مختلفة ،و الادهى  بدون علم رئيس الحكومة  بالتفاصيل الدقيقة و موافقته على تعويضات و حماية اغلاقية ، و بدون  تدخل من الاجهزة الرقابية الاخرى ؟.

"سكن كريم و الكازينو" يمسان وزراء  و رجال اعمال  و جهات اشراف و قانون غائب عن الحدث ، انهما ليسا قضايا فردية بل مجتمعية ستؤدي الى فتح المزيد من القضايا  و من اهمها " العطاءات سواء في وزارة الاشغال او المياه او امانة عمان وغيرها  .

اذا كان هذا يحدث في مجلس دولة الرئيس المكون من ثلاثين وزيرا ، و لا علم له به او مشاركة ،  فماذا يحدث خارج مجلسه  الثلاثيني  هل هو في حل عنه ؟، هل الشعب بحاجة الى رئيس طيب القلب و طاهر النفس و نظيف اليد  "لا يعلم "؟.

 و في الحالتين نظافة اليد لا قيمة لها عندما تسرق الدولة من داخلها و على يد جهابزة المحافظين عليها ، و الادانة يجب ان تعم لتشمل العدل و الداخلية و الاشغال الى جانب السياحة و المالية .

و من هنا لم استغرب مقال نشر في الصحف الاردنية الالكترونية  لمواطنة اردنية تقول لرئيس الحكومة:زم اوراقك و ارحل .

و يعتقد البعض ان على الرئيس ان يفهم من عنوان المقال ، من الجهة التى نشرته و لماذا في هذا التوقيت ، يفهم تلك الرسالة و يرحل بشجاعة و كرامة .
أن تقرير اللجنة المكلفة بدراسة قضية الكازينو يقول :"أن اللجنة توصلت الى سلسلة إدانات محددة بموجب أحكام القانون من بينها الإخلال بالواجبات الوظيفية من بعض المسؤولين والإساءة المباشرة لاستخدام السلطة والحنث باليمين الدستورية والتزوير وإخفاء وثائق مهمة ومخالفة أنظمة العطاءات ومخالفة قانون السياحة الأردني وسلسلة من مخالفة المعايير الأخلاقية والإدارية." ، فهل ذلك يحتاح الى تصويت في مجلس النواب ام يحتاج الى محاكمة ؟

اذا كان الحديث فعليا عن الاصلاحات الدستورية من قبل الحكومة ، و جادا فلا بد من القانون ، العدل ، المحاكمة ، المسؤولية لا تتجزاء و" التصويت على الوزراء " في مثل تلك الامور غير مستحب و غير قانوني و يدفع باتجاه مزيد من الفساد المستقبلي المدعوم ، فقد كان هناك مثلا عمليا في المحاكم وهو :" يقولون للكاذب المتهم ان يحلف فيأتيه الرد : اتاك الفرج " و البقية تفهم بين السطور.

لا و الف لا للظلم و الفساد بقلب قوي و صوت شجاع ، في هذا العهد الجديد بكل قيمه و مواثيقة  و عولمته ، في تلك الايام الجميلة الربيعية ، في هذا الزمن الذي استنشق العالم العربي روح شباب التغيير بات لا بد من "المحاكمة حسب الاصول " و تعديل المواد الناظمة لمحاكمة الوزراء . انها ليست استفتاء مع الفساد او ضده ، انها قضية وطن اراد الاستقرار و الامن و السلام المجتمعي.

عندما خضت الانتخابات النيابية في الثمانينات كان شعاري " الشباب يصنع التغيير " و قد ثبت ذلك لاحقا ، و لكن كان التوجه  انذاك " تغيير افكار الشباب " حيث من المفترض حينها ان لا صوت يعلو على صوت رئيس الحكومة  او مرشحها : "مستر اوت اوف اوردر " اليوم.

الشعب ينتظر رئيس حكومة جديدة في خطاب الملك القادم خلال ايام .

aftoukan@hotmail.com

 



تعليقات القراء

خلاصة القول يا طوقان
خلاصة القول ايها الكاتب البخيت لم يعد له حبز في الشارع الاردني وان غدا لناظره قريب
12-06-2011 12:47 PM
عبدالله
نعتذر.......
12-06-2011 12:49 PM
البخيت
والله العظيم خرب بيتنا وطلع العفو العام حسب مصلحتة ودمرنا حسبي الله ونعم الوكيل
12-06-2011 01:04 PM
خالد طوقان
طيب ايها الكاتب المحترم ليش ما كتبت عن معالي .... ايام وزارة التربية والتعليم والشركات الوهمية اللي اشترى منها حواسيب من اجل تفعيل التعليم الالكتروني الذي لم نلمس منه اي شيء حتى يومنا هذا
اللي خرب التعليم العالي وين انجازاته بمجال الطاقة النووية ووين ووين

البخيت انسان اردني اصلي شريف عسكري يستحق الاحترام
واللي على راسه بطحة ..............................................
12-06-2011 01:06 PM
بني حسن ( المدرسه )
كل التحيه والتقدير ( للباشا ) أبو سليمان رئيس الوزراء وزير الدفاع الافخم عيارك زي الليره الذهب العصمللي مخلص وقدير وكل المحبه للك
12-06-2011 01:17 PM
هوت
موضوع انشائي رائع و سبقنا العالم بالبلاغة و فصيح و بلاغة و عروض بحور الشعرو امزطو حارة كل من ايدة لة بيدبرو حالهم كل مشكلة و الها حل قديمة بسيطة رياضين يلعبو معكم و لا تلعبو معهم بيجو كم زي ما بدكم و بيطلعو من العجين مثل الشعلاة
12-06-2011 01:23 PM
ابو سابا
كل واحد يغنىعلى ليلة الاوضاع عندنا صعبة ومعقدة ومشاكلنا لا يمكن حلها فى ليلة واحدة
لو تن تغير البخيت يبقى الشعب يطلب التغير لا يوجد عندنا قناعة حتى لو تم تغير مائة رئيس
وزراء الموضوع بدى وبدى وبدى ونظرا لضعف الامكانيات المادية فلا امل فى حل المشكلات
فى العربى طعمى التم تستحى العين ولكن الامكانيات محدودة
12-06-2011 01:42 PM
ن ع
الكاتب المحترم الف تحيه هكذا يعمل الجميع نحن احترنا
12-06-2011 01:42 PM
دكتور احمد
نعتذر.......
12-06-2011 01:45 PM
انا
ايها الكاتب لماذا لم تتكلم عن الوزير طوقان وزير التربيه
وعمل ابحاث وووو الاطفال كرهو المدرسه يوم ما استلم وزاره التربيه
ولا ابن العم هذا
12-06-2011 01:54 PM
اهلا
عشان ظلمة الشعب بلعفوا الخاص الي كتبته....... على كل حال النواب رح ينصفون بلعفوا طلعة العفو بدون مراجعه من النواب ليش يا بخيت شهرين حرق اعصابنا هذا مشمول او هذا غير مشمول جننتنا هبلتنا بالاخير عفو خاص يا رجل اكثر من 200 الف مطلوب شكات رقم غير مسبوق رقم قياسي اليس هذا دليل على الظروف الاقتصاديه الصعبه مش كل تاجر مكسور يعني نصاب انا زهقة الحكومه و النواب و كل يوم قصه جديده من وراه الحكومه على كل حال الواحد ينحبس 3 سنوات و يطلع مديون و لا يقعد بين اهله 5 سنين معزز او ايسافر 5 سنين بمصاري الربع القانوني بشتغل خاصه المبلغ كويس و تسقط كل القضايه الي بعرف حالو مرابي شكات ايجاوب اشوف الي الو شك و الي ما الو حكا عنا نصابين لا الظروف ما ساعدتنا و الدليل مئات الالوف اشتغلنا لكن عكسة الظروف و المشكله اغلب اصحاب الشكات بكون ربحان الضعف من المكسور و حكيت اغلب ميشان ما اشمل كل اصحاب الحق زي ما بعملو
12-06-2011 02:15 PM
تحية
الى رقم (10) يسلم اللسانك
12-06-2011 02:22 PM
انجنيت
عشان ظلمة الشعب بلعفوا الخاص الي كتبته....... على كل حال النواب رح ينصفون بلعفوا طلعة العفو بدون مراجعه من النواب ليش يا بخيت شهرين حرق اعصابنا هذا مشمول او هذا غير مشمول جننتنا هبلتنا بالاخير عفو خاص يا رجل اكثر من 200 الف مطلوب شكات رقم غير مسبوق رقم قياسي اليس هذا دليل على الظروف الاقتصاديه الصعبه مش كل تاجر مكسور يعني نصاب انا زهقة الحكومه و النواب و كل يوم قصه جديده من وراه الحكومه على كل حال الواحد ينحبس 3 سنوات و يطلع مديون و لا يقعد بين اهله 5 سنين معزز او ايسافر 5 سنين بمصاري الربع القانوني بشتغل خاصه المبلغ كويس و تسقط كل القضايه الي بعرف حالو مرابي شكات ايجاوب اشوف الي الو شك و الي ما الو حكا عنا نصابين لا الظروف ما ساعدتنا و الدليل مئات الالوف اشتغلنا لكن عكسة الظروف و المشكله اغلب اصحاب الشكات بكون ربحان الضعف من المكسور و حكيت اغلب ميشان ما اشمل كل اصحاب الحق زي ما بعملو
12-06-2011 02:51 PM
نهاد اسماعيل - لندن
احترم الكاتب واهتمامه بالشأن الأردني عامة وملفات الفساد على وجه الخصوص. وهذا دليل على حرصه على استقرار وازدهار ونجاح الأردن. ولكني كمراقب لما يجري على الساحة الأردنية لا اعتقد ان المشاكل ستختفي والظواهر السلبية سيتم معالجتها بتغيير الحكومات باستمرار. حتى لو ذهب البخيث وجاء زعيط او معيط او نطاط الحيط بعده سيجد نفسه في نفس المأزق سيواجه نفس القضايا المستعصية وبعد شهور سيطالب نشطاء الساحة على استقالته وهكذا تتكرر المأساة. للخروج من هذه الاشكالية يجب ان تخرج الحكومة من رحم البرلمان المنتخب وان تتحمل المسؤولية لمدة اربعة سنوات وتنفذ برامجها الانتخابية واذا فشلت سيأتي العقاب من الناخب. وليس شرطا ان يكون اعضاء الحكومة من ذوي الخبرات والمؤهلات العالية حيث سيكون لهم مستشارين ذوي مقدرات من امثال د عبد الفتاح طوقان وخبرات مأخوذة من القطاع الخاص. فالمسألة ليست مجرد ان تحلق لرئيس وزراء عالناشف وتأتي بغيره ليواجه موس الحلاقة ذاته بعد شهور قليلة واشكر الكاتب على طرح الموضوع..
12-06-2011 03:01 PM
البلقاء
الكاتب المحترم ارجو ان تتقدم بالاعتذا للبخيت وللشعب الاردني , لان ما تقدمت به هو اهانه للحكومة والشعب الاردني , لكونك تجنيت على الرجل وهو من انظف رؤساء الحكومات , وموضوع الكازينو الاردن لم يخسر فلسا واحدا , والكازينو باسم عوض الله من اتى به الى الاردن وكان رئيس الديوان الملكي , وترخيص الكازينو كان الحاح من باسم عوض الله , اما بخص شاهين دعونا نكن واقعيين ولنكن منطقيين القضيه برمتها هي مبنيه على باطل وتم محاسبة اعضائها على اساس النيه بارتكاب الرشوه واعتقد ان الله سبحانه وتعالي هو الذي يحاسب على النيه فقط, ومع هذا الجميع يعلم ان البخيت ليس له يد بسفر شاهين ولنتقي الله في رجل استمر بالاصلاح واوقف ارتفاع الاسعار واعدل موظفي الدولة بان يكونو سواسيه وامر محاسبة الفاسدين وهيئة مكافحة الفساد تعج بكثرة القضايا التي تم تحويلها من قبل الحكومة , البخيت عندما خرج في سنة 2007 كتبت صحيفه فرنسية تقول رئس وزراء الاردن يقدم استقالته وفي رصيده في البنوك مبلغ 40 دينار فقط , هذا هو البخيت , ما هو مواصفة رئيس الوزراء الذيت تريد يا استاذ طوقان ان والمنظرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ , اذا لنتقي الله في الوطن الغالي وبهذه المطالب والافعال لن يعود على الاردن الا اضعاف النظام ولصالح المندسين والمتربصين واصحاب الاجندات الخارجيه
12-06-2011 03:21 PM
تحية للدكتور طوقان /اموال البورصة المنهوبة تضرر فيها ربع الاردن
ارجوا يا دكتور ان تبحث في تفاصيل موضوع البورصة ستجد العجب العجاب وظلم ما بعده ظلم واموال توزع على اسماء اخرين واصحاب الحقوق يرمى عليهم الفتات واموال بعض المواطنين توزع على غيرهم دون علمهم والمواطن ليس له اي قيمة في المحكمة والفاسد خارج السجن والبريئ داخله ووووووووووووالكثير---اي
12-06-2011 04:18 PM
بنت بني حسن
نعتذر
12-06-2011 05:19 PM
وطني 100%
عمرك ما رح تصير وزير لانك .........
12-06-2011 05:27 PM
عمر
مقال شجاع و قوي يا دكتور الله يحميك و انشالله نراك وزيرا قريبا و رجاء من الاخوة المعلقين مراعاة الفكر النظيف الذي يحمله الدكتور طوقان و انتمائه الوطني المتمثل في نصح اخيه البخيت و الذي ارى انه يصب في خانة المحبة له و للاردن
12-06-2011 07:32 PM
ابن السلط
والله ما حدا طلب نصيحتك وجه النصيحه الى ابو النووي اللي اليابان بكبرتها ما قدرت تحل مشكله الننوي عندها ارجوك لحق الزلمه قبل لا يهلفينا احنا راضيين بقسمتنا والذي كتبه الله لنا
وبعدين الالمان بدهم يخلصوا من النووي وشكرا
13-06-2011 10:03 AM
اعلامي
من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجاره وكفى من تطاول على الشرفاء اكيد البخيت ما بدفع لطابور المسترزقين ولذلك تجد كثرة الانتقادات ,,, هل مطلوب من البخيت اصلاح اخطاء حكومات منذ عشرات السنين خلال ايام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله الواحد بستحي من تصرفات اللي متطفلين على الصحافه والاقلام المأجوره ,,,,,,,,,,,,
13-06-2011 04:24 PM
يا خالد طوقان
والله يا خالد طوقان، تعتبر نفسك تفهم فقط بالشركات الوهمية الا تدري ان من أحال العطاء هو الآن في التطبيقية وهو من قام بالإجراءات كلها وان من أقر هي كانت خارج الوزارة وهي الآن مديرة ال...... . حالد طوقان أجزم بأنك كنت تشاهده مشاهدة مرئية أو عن بعد فقط، ولو تعرف يقينا مدى إنجازاته وفهمه لما جئت بسيرة إنسان متفان في عمله وأخلاقه وولائه بهكذا أسلوب.
13-06-2011 05:14 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات