يقولون من خلف ما مات ،، وأقول ما عاش ؟


ثمة أمثلة شعبية نرددها وهي لا تخلو من التناقضات في أكثر الأحيان ، حفظناها ونكررها يوميا في أفراحنا وأتراحنا وجلساتنا العائلية .. هذه الأمثلة نكررها وقد نجامل بعضنا البعض بها ، بمفاهيم أصبحت مغلوطة نمت في ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا وستبقى جزءا من تراثنا لتلاحق الأجيال القادمة جيلا بعد جيل ..

قبل أيام ذهبت وعائلتي لزيارة صديق عزيز ، بعد إجراء عملية جراحية صغيرة له تكللت والحمدلله بالنجاح ، بسبب ذلك الدسك " المندس الأليم " الذي يدًس نفسه في ظهور رجالنا ونسائنا دون رحمة … ورغم الآلآم التي كانت تعصف بحال صديقنا ونسيبنا " أبو يزن السحيمات " ، بعد إجراء العملية ،، كان لا بد من إضفاء نوع من الحيوية على الجلسة ، من خلال نكته أو مثل شعبي مقلوب ، كنوع من " المداعبة ونسيان للآلام " ..

بداية القصة كانت بالحديث عن مرحوم عزيز ، قد سبقنا الى رحمة الله تعالى ،، جاءت سيرته الطيبة عند السؤال عن أبنائه ، الذين أصبحوا ماشاء الله شباب .. عندها قلت وبعكس المثل " وشقلبته " ( من خلف ما عاش ) ؛ مما أدهش إبنة العم أم يزن والحضور ،، حيث إعتقدت هي أنني ُاحرجت وقامت بتصحيحي قائلة ً قصدك يا منذر "من خلف ما مات " .. وضحكت ..الحقيقة كنت أعني ما أقول وشقلبت المثل متعمد ،، وقصدت بأن " من خلف ما عاش " خاصة في هذا الزمن وهذه الأيام ، أي أنه لم يعش عيشة راضية ، نظراً لكثرة المعاناة والهم والغم والتربية والتعليم والخوف من القادم على مستقبل أبنائنا وقوت عيشهم ؛؛ ناهيك عن " الكوارث والمعوقات التي تلازم رب الأسرة وربة البيت يوميا ً " من مدراس وطبخ ونفخ وتدريس وعلاج ودكتور ، وهم مرافق بعدد نبضات القلب يوميا ..

من هنا أكرر وأقول بدون تصحيح " من خلف ما عاش " في زمن أصبح فيه العايش والميت واحد ، لا بل من مات راح واستراح ،، أما من عاش فإما يعيش مكتئبا تارة ، أو مجنونا تارة اخرى ، وقد يموت ( بالجلطة ) او بحادث سير .. مع كل هذا يقولون من خلف ما مات ، مع أنه شبع موت "وياه نياله " ما شاف البلاوي المتلاحقة وكثرة شبابنا العانس …. !



تعليقات القراء

د أديب الصرايره
صدقت أخي منذر ولكن رحمة الله قريبة
11-06-2011 10:24 PM
أبو العلاء المعري
هذا ما جناه علي أبي وما جنيت على أحد.

قول لأبي العلاء المعري قيل أنه إتهم بسببها بالزندقة.
11-06-2011 11:27 PM
ربة بيت
صدت يا استاذ من خلف مثل ابناء البوم ما عاش
12-06-2011 02:01 PM
مكلومه
جيل من الصعب جدا تربيته .وعيشتنا ومعاشنا مذله ولكن الحق علينا يا استاذ .
12-06-2011 02:14 PM
مراقب
الله يعين الحياة صعبه والله الموفق
12-06-2011 02:54 PM
حسين المحارمه
الله يسامحك يا أستاذ منذر على بداية الحديث ..رايح تزور مريض وبدأت بذكر الموت ومن خلف ومن بعده ما خلف ...يا منذر بيك اللي بعمرنا بصير يحسب للموت وخاصة عند المرض ..كان نفسي تبدا الحديث معه عن امور سعيده ...على كل حال تحياتي لك استاذ منذر وانا متابع مقالاتك ومعجب بكتاباتك ولكن فقط لمداعبتك وشكرا وسلامته مريضكم
12-06-2011 03:02 PM
NAFED SABRI
NO COMMENT
12-06-2011 06:39 PM
شكري شيخاني
مساء الخير .. أخالف صاحب المقال بما تناوله وهو بعيد تماما" عن المعنى الحقيقي للمثل ويبدو ان كاتب المقال لم يفهم جيدا" المعنى اذا يقول المعنى او بما معناه ان الذي يربي ابنه بفضيلة وحكمة وعلم ينتفع به بعد موته يأتي الولد او البنت ويبيضون سيرته والناس تتكلم عنه بكل خير وكأن المتوفي لازال بينهم وهذا مديح بالمتوفي والاستشهاد بمناقبه الحميدة
20-01-2022 07:45 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات