أوقفوا المشروع النووي .. فلسنا أكثر فهما من الألمان!!


لست أدري لماذا تتجاهل حكوماتنا المطالب الشعبية بضرورة دفن فكرة المشروع النووي السلمي المزمع اقامته في منطقة المجدل الواقعة في محافظة المفرق ، خصوصا بعد زلزال اليابان المدمر ،والذي على اثره أعلنت المانيا البدء بالتوقف عن الطاقة النووية كمصدر للطاقة، وعلى عدة مراحل متتالية تنتهي في عام 2022، المانيا ليست دولة نفطية وليست غنية بالصخر الزيتي وهي بلد علماء الطاقة بل ان الالمان هم من اكتشف الذرة ، وها هم يغلقون مفاعلاتهم ، فلا يعقل ان تكون حكومتنا اكثر وعيا وفهما من الالمان، والاكيد ان الالمان يدركون مدى الخسارة التي سوف تلحق باقتصادهم جراء تخليهم عن مفاعلاتهم النووية للطاقة السلمية، ولكنهم آثروا الأمان وسلامة بلدهم وصحة شعوبهم ، بينما حكوماتنا حريصون على تنفيذ ارادة الاجنبي وملء جيبوهم على حساب سلامة الوطن وصحة مواطنيه.

حقيقة المتابع لهذا الملف يتساءل لماذا مشاريع الطاقة النووية السلمية اصبحت مطلبا للاردن ولبعض دول الخليج في الاونة الاخيرة ؟، مع ان الدول الاوروبية تتجه الان الى الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية ،وذلك لقلة تكلفتها،اضافة الى انها نظيفة وآمنة وعلى سبيل المثال اسبانيا اصبحت رائدة في مجال الطاقة الشمسية ، ومما يثير الشكوك بصدق نوايا الحكومة ويضع علامة استفهام كبيرة هو تزامن اكتمال المفاعلات النووية السلمية في منطقتنا مع اغلاق آخر محطة نووية في المانيا.!!، هل قدرنا دائما ان نشتري المحطات النووية والاسلحة الحربية التي قرّر اصحابها الاصليين التخلي عنها ورميها الى مكبات نفاياتهم!!.

للاسف هناك من يردد ان اسرائيل تحاصر طموحات الاردن بتنفيذ المشروع النووي ، لسنا سذجا لتنطلي علينا مثل هذه الاقاويل ، فاسرائيل هل التي تتحكم بالقرار الاوروبي والامريكي لنقل اي تكنلوجيا لدول العالم الثالث ، وما ادل على ذلك حين اعترضت اسرائيل على اقامة المفاعل النووي في منطقة العقية فما كان من حكومتنا السابقة الا الاستجابة الفورية بنقل المشروع الى منطقة المجدل في محافظة المفرق ، وكأن قدرهذه المحافظة والمناطق المجاورة لها هو ان تكون مركزا للمشاريع السرطانية، فمن مصفاة البترول الى مصنع الراجحي واخيرا وليس آخرا المحطة النووية السلمية ، وهذا لا يعني ابدا اننا نوافق ان يقام هذا المشروع السرطاني في العقبة او في شمال الاردن ولا في اي بقعة من وطننا العزيزبل نذهب الى ابعد من ذلك بمطالبة الخارجية الاردنية اثارة ملف اسرائيل النووي لتفكيك مفاعلاتها النووية لخطورتها على الشعب الاردني وبيئته التي اصبحت مهددة فعلا لا قولا.

حقيقة مشروع المفاعل النووي الاردني يصطدم بعوائق كبيرة منها انه يحتاج الى مياه كثيرة لتبريد هذا المفاعل ، واتساءل هنا أليس الاردن من افقر الدول مائيا ويعاني من نقص في المياه ونمو سكاني مضطرد؟! ناهيك عن عوائق التمويل فتكلفة المشروع تصل الى ثمانية مليارات ، فهل الاردن بحاجة الى زيادة مديونيته التي اثقلت كاهل الاردنيين جميعا ؟!!، واستغرب من صمت مجلس النواب الاردني فلم نسمع تصريحات او تحركات بهذا الصدد اللهم فقط الامن النائب ميسر السردية، أليس هناك بدائل وحلول أخرى غير هذا المشروع ، نعم لدينا الحلول وهي موجوده وبتكلفة اقل من ذلك بكثير ودون الخشية من الزلازل أو المخاطر الاشعاعية أو النفايات النووية، انها مزارع الطاقة الشمسية ففي دراسة أعدها الدكتور ايوب ابو دية لعام2009 أوضح أن مزرعة للخلايا الشمسية بمساحة عشرين كيلومترا مربعا في منطقة معان كافية لتزويد الاردن بكامل احتياجاتها، اضافة الى بدائل اخرى فهناك الغاز الطبيعي والصخر الزيتي ، فالاردن حباه الله بالثروات والخيرات فلماذا لا نستثمرها محليا ؟؟

حقيقة مطلوب الان من جميع كافة الفعاليات الشعبية من مؤسسات المجتمع المدني والنقابات المهنية والأحزاب والنواب الوقوف ضد بناء المفاعل النووي في المملكة، لما له من آثار بيئية سلبية وأبعاد صحية واقتصادية خطيرة تطال جميع الاردنيين .

فلا يكفي فقط اللجوء إلى القضاء بل لا بد من ممارسة الاعتصام والمسيرات وكافة وسائل الضغط على الحكومة لردعها عن تنفيذ مشروعها السرطاني.

Drkmal_38@yahoo.com



تعليقات القراء

طفيلي
صدقت ومثل هذه المشاريع ما هي الا لاضاعة المال والجهد والوقت والفـــــســــــــــــاد
10-06-2011 09:56 PM
خبير نووي
المشروع النووي مشروع استراتيجي والغريب ان تجد محامي وصحفي يفتي فيما لا يعرف لماذا لا تسمعو لاصحاب الاختصاص بدلاً من نشر الاخبار والمعلومات الخاطئه , الطاقه النوويه هي المستقبل والمفاعلات من الجيل الثالث اكثر امنا وهي ليست اخطر من خزانات الوقود الضخمه او مصانع كيماويه كبيره , الفاعل النووي الياباني الذي تضرر هو من الجيل الأول وعمره اكثر من 25 عاما واليابان بعد هذه الكارثه ما زالت تريد البناء المزيد من المفاعلات النوويه وهي تقع في منطقه زلزاليه , المانيا اتخذت القرار بضغط من انصار البيئه واعتقد انها قبل اغلاق المفاعلات ستتراجع عن هذا القرار كما فعلت السويد من قبل , فرنسا وامريكا والصين ودول الخليج تسعى الى بناء المزيد من الفاعلات النوويه .
الطاقة المتجدده لم تستطيع ان تنتج اكثر من 15 بالمئه من حاجات الدول من الكهرباء وهي ذات تكلفه عاليه لان نفقاتها التشغيليه عاليه وبحاجه الى دعم لا مانع من الاستفاده من الطاقة المتجدده ولكن اي هي الدوله التي استطاعت ان تكتفي بالطاقة المتجدده , الطاقة الشمسية في الخليج هائله وطاقة الرياح في اوروبا هائله ومع ذلك لم نرى تلك الانتاجات الكبيره من هذه الطاقة , اطلب من الجميع عدم الحديث فيما لا يعرفون .

الطاقة المتجدده تصلح لدعم شبكة الكهرباء لانها متغيره طبعاً عدا الكهرومائية , فالطاقة الشمسيه لا تعمل ليلاً , وطاقة الرياح لا تعمل في السكون او في الجو الغائم تماماً, نعم لانشاء مفاعل نووي اردني باسرع وقت .
11-06-2011 03:20 PM
مساعد خبير نووي
الكلف عالية جدا لهذا المشروع فالاردن منطقة زلزالية اساسا فلو حدث زلزال هذا يعني ان بنية المفاعل النووي سوف تتصدع وستنتج اشعاعات خطيرة تغطي منطقة واسعة وتسبب كارثة على مختلف نواحي الحياة كما يحتاج المفاهل الى 8 ملايين متر مكعب من المياه سنوياً لتعدين 200 طن من أوكسيد اليورانيوم كما يحتاج المفاعل الى عملية تبريد فيما لو حدث به خلل كما حدث في مفاعل فوكو شيما وهذا يستعدي وجودة قريبا من مصدر مياه كبير لتبريده والتخفيف من اثار هذا الخلل وهذا غير متوفر في الموقع الجديد كما انه على الصعيد الاقتصادي فان كلفة المشروع التقديرية تزيد عن 17 مليار دولار سيتم تمويلها بقروض خارجية مما يزيد الضغط على الموازنة العامة للدولة فضلا عن ارتفاع كلفة استخراج اليورانيوم وهذا سيكلف الخزينة الكثير اضافة للاشعاعات وغبار اليورانيوم واثارها السامة لذلك فاننا نطالب كافة الجهات المعنية والمختصة بان الغاء المفاعل النووي ضرورة وطنية
12-06-2011 01:32 AM
محمد الزواهره
الاستاذ محمد الخوالده شكرا لك على المقال الواضح الشامل لبيان هذا الخطر المرعب
على ابناء هذا الوطن وتوضيخ مخاطر هذه الافة السرطانية التى تهدا الاف البشر سنوينا
يكفين الفقر والجوع والحرمان وانتشار الاوبئة والامراض التى تهدد المواطن مثل الضعط
والسكري وامراض القلب التى اصحبت شبح يخم على الاطفال والشباب قبل الشيوخ
اننا نسال لماذا لم يتم الاسثمار فى الطاقة الشمسية النظيفة على البيئة والانسان معا
ولا تحتاج الى مليارات الدولارات وسهلة الاستخدام حسب المعلومات التى نشرت فى
مقالكم ان مسوؤلية مقاومة هذا المشروع مسوؤلية وطنية تقع على عاتق الجميع اطفال
وشبابا وشيوخا ونساء كل فى موقعة عن طريق المسيرات السلمية الحضارية وعن طريق
التوعية الاعلامية بالمحاضرات واللقاءت والاجتماعات والملصقات الاعلامية الارشادية
حان الاون للاتعاض من ما حصل فى اليابان البلد الجريح من فاجعة فوكوشيما التى دمرت
قسم كبير من البنية التحتية لهذا البلد المتقدم تكنولوجيا وبشريا وعلميا
حمى الله الاردن وابناءة وقيادة من هذه الافة المرعبة على الصحة
12-06-2011 08:12 AM
النور
ان كان لابد من انشاء مثل هذا المشروع فلا بد من ابعاده قدر المستطاع عن المناطق السكنية هل صحة سكان ايلات اهم من صحة ابناء المفرق وماحولها يكفينا نحن في الهاشمية مصفاة بترول غير مفلتره تبث ليل نهار الغازات بلا رحمة هدية لابناء اللواء ولايوجد ضمير عند اي مشؤول لتركيب فلاتر لهذه المصفاه المواطن وصحته هو اخر شئ ينظرون اليه المهم صفقات وارباح وجيوب تمتلئ اما الاردن وبيئته وانسانه فلا قيمة له
12-06-2011 08:32 AM
مواطن ليس عالم بالطاقة ولكنه عالم بحال المواطن
الاخ محمد الخوالده لك كل الشكر على الكتابه في هذا الموضوع الذي لا بد من ايجاد حل جذري له الا وان هذا الحل هو كما قلت غض الطرف عنه لاننا لسنا بحاجه ان ندخل افه الى وطننا في اي منطقة كانت من الاردن الحبيب لقد كفيت ووفيت بالشرح عن مخاطر هذا المشروع الخاسر اصلا قبل التنفيذ فما الحال بعد التنفيذ
شكرا لك مره اخرى الا يكفينا الراجحي والخربة السمرا يزيدون بلأنا بلاء
نقول للحكومة شكرا لكم ويخلف على المعازيب لا نريد هذه الكعكة فهل سامع لنا من قبل الحكومة
ادام الله الامن والامان والصحة والعافيه على هذا البلد الذي نفديه ونفدي قيادتة الحكيمة بالمال والروح والابناء
12-06-2011 08:36 AM
من أردني مخلص الى "الخبير" النووي
كيف تطلق على نفسك كلمة خبيرنووي؟ كيف لك أن تشبّه الأردن المتواضع بشعبه وإمكانياته العلمية والتكنولوجية ، والصغير بمساحته بفرنسا وألمانيا والسويد والصين وأمريكا وغيرها من الدول العظمى. أعلمك أولا بأن المانيا لن تتراجع عن قرارها القطعي وستنهي وتوقف العمل بكافة مفاعلاتها النووية والتخلّص منها نهائيا إبتداء من عام 2022. أما بالنسبة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح فإنه يمكن تخزينها والإستفادة منها في الليل وفي فصل الشتاء وعلى مدار السنة بأكملها. الطاقة النووية بحاجة إلى كميّات هائلة من المياه للتمكن من عملية تبريد المفاعل النووي، وهي غير متوفّرة في الأردن! الأردنيون بحاجة إلى المياه لتبريد عطشهم ولقضاء حاجاتهم اليومية بها وأنت تعرف ذلك ! الناس ميته من العطش ومافيش مي تشرب ياخبير يافهمان! الإشعاعات الناتجة عن هذا المشروع ستلحق الأمراض السرطانية بكافة أهل المنطقة المحيطة بها! شو شايفنا إحنا الخرفان وإنت الخبيرالفهمان ؟ كل ما وراء الأمر رشوات تدرّ بالملايين على أصحاب القرار من أهل السياسة وأعوانهم من "الخبراء" المأجورين والمتسلّقين وكبارالتجار وذلك في حال توقيع العقود والبدء بتنفيذ هذا المشروع الخطير والإجرامي بحق الوطن والمواطن. " لمّا يقع الفاس بالراس" أو قبل ذلك، في ناس بتقدر تهاجربأموالها وتنهزم إلى أوروبا وأمريكا وتعيش عن بعد برخاء، بس الفقراء من الشعب الكحيان مابطلعلهم لافيزا ولا سخام بين مثل فلان وعلاّن ذوي البطون والكروش التي لاتشبع. بالنهاية لو كنت خبيرا نوويا ومخلصا لوطنك ماكتبت السطور أعلاه. هل تريد أنت ووزير الطاقة وعائلاتكم أن تقيموا وتسكنوا وتعملوا جوار هذا الشبح؟ كفانا عبثا بأرضنا وأهلنا و تلويثا لبيئتنا.
شكرا لجراسا وكاتب المقالة.
12-06-2011 11:22 AM
اردني
حيّاك الله على هذه المقالة العلمية المختصرة. على وزير الطاقة الذي يحارب من أجل هذا المشروع قراءتها ومراجعة ضميره والإستفادة من ويلات الآخرين وتجاربهم في هذا المجال. الأردن ليس فرنسا أو الصين يا معالي الوزير.
12-06-2011 11:47 AM
الخوالدة
الاستاذ محمد سليمان الخوالدة

اشكرك على المقال الهام والحيوي الذي لاينفك جدلا وتساؤلا عن جدوى هذا المشروع مقابل الاثار البيئية الخطيرة التي يمكن ان يحدثها او يتسبب فيها ...!!!
ثم لماذا تم اختيار هذه المنطقة الا يكفي سكانها ما يعانونه من تلوث من المصفاة إلى الخرية إلى مصانع الاسمنت ... وغيرها .. والحرارية ....لمذا هذه المناطق التي يسكنها عشائر بني حسن ؟؟؟؟؟؟!!!! حقيقة لقد عان هؤلاء من سكان المناطق الممتدة من الهاشمية حتى المفرق من تلوث خطير حتى اصبح الناس مصابون بازمات خطيرة من ربو ومشاكل في الجهاز التنفسي ... نحن في عنى هذا المشروع المكلف والمثقل للوطن مقابل الخسائر البشرية ..... فمصادر الطاقة كثيرة ولكن ليس يقوم بالتحرك ؟؟؟؟؟؟
12-06-2011 12:00 PM
رونق الروح
مقال حيوي يناول جوانب عديده والاهم اضرار التي تاثر على كافه المجتمع والبيئه اتنمى ان تجد حكومه الاردنيه حل لان الطبيعه هي مصدر سياحه لها يعطيك العافيه على مقال
12-06-2011 05:14 PM
مشروع المفاعل
في اعتقادي أن هذا المشروع هو مشروع ضار للأردن بامتياز، خاصة وان الجهة القائمة على هذا المشروع وهي هيئة الطاقة الذرية قد اوكلت الى مكتب الاستشاريين العرب بدراسة الموقع زلزاليا واللذي بدوره استقدم السيد فريدي الدرسون اللذي تخرج من جامعة تل ابيب في اسرائيل واللذي يعيش حاليا ويعمل في اسرائيل ايضا مع العلم ان السيد فريدي لا يفقه شيئا في موضوع تقييم المخاطر الزلزالية. لكم أن تتخيلو اذن من يشرف على دراسات البنية التمهيدية للمشروع ومن هم الاشتشاريون في دراسة موقع المشروع، وهل الصهاينة يعملون على مصلحتنا في الأردن وهم اللذين يسعون لإقتلاع أشقائنا الفلسطينيين من أرضهم ووطنهم والقذف بهم الى الأردن. بعد زلزال اليابان وما تعرض له مفاعل فوكوشيما أصبحت العديد من الدول المالكة لمفاعلات نووية تفكر جديا في التخلص من هذه المفاعلات وها هي ألمانيا بدأت في التحضير للتخلص من جميع مفاعلاتها النووية واستبدالها بمصادر أخرى للطاقة. اذا كان حتى من يقوم بتقييم المخاطر الزالزالية للمشروع اسرائيلي الثقافة بامتياز ولا يفقه شيئا في هذا الموضوع ستكون اذن المعادلة مفهومة. الأردن من الممكن أن يتعرض في أية لحظة لزلازل قد تصل قوته لما يزيد على السبع درجات والخربة السمراء المأهولة بالسكان لا تبعد عن اقرب مصدر زلزالي مسافة لا تزيد عن 40 كيلو متر، اذن والحالة كهذه سيكون التفكير في هذا المشروع هو نوع من الجنون ينبغي ايقافه والتحقيق مع القائمين على تنفيذ هذا المشروع. وتستطيعون التأكد من عدم قدرة فريدي الدرسون على تقييم المخاطر الزلزالية بالتحقيق معه أيضا.
13-06-2011 10:53 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات