من قال انه الربيع ؟


من مصطلحات ما بعد انطلاق الثورات العربية ( ربيع الثورات العربية ) فلا تكاد تخلو مقالة أو تحليل سياسي أو نشرة أخبار من الإشارة إلى هذا المصطلح , ولا اعرف على وجه الدقة من صاحب الكلمة ومتى قيلت أول مرة, ولكنها بالنتيجة تطلق على الوضع العربي الراهن وما يجتاح الوطن العربي من صحوة - وان كانت متأخرة بعض الشيء- وثورات على الظلم والطغيان وسنوات من الاستبداد والذل والمهانة , ولا أظن ان ما توحي به كلمة الربيع يتناغم مع ما نراه على الأرض , فشهداء مرحلة الثورات ودمائهم التي لونت شوارع تونس والقاهرة وطرابلس وعدن وصنعاء ودمشق ودرعا ..والقائمة تطول لا أظنها تناسب الربيع .فهو لا يحمل اللون الأحمر القاني المرعب المخيف, منذ الصغر ونحن نفهم الربيع للراحة والدعة والاستمتاع بالجمال والرحلات و مرحلة انتشار بعد انقباض بفعل الشتاء, ولم يرتبط في أذهاننا بدماء زكية طاهرة. ولكن قد يكن هذا سببا مقنعا لهذه التسمية وان العرب عاشوا ردحا من الزمن مقبوضا عليهم ومخنوقين بفعل الأنظمة الفاسدة ذات الأفق الضيق والذراع العسكري الطويل, ولكن ما لا يقنع ان يتلون الربيع بدماء الناس ,

أين الربيع في الشام من مقتل حمزة الخطيب ؟؟ وكيف يكون ربيع مع أمثاله وهم كثير
.أين الربيع من أشلاء الناس في الشوارع ؟ في تلبيسه ودير الزور وركن الدين ودمشق ودرعا ؟؟؟ أين الربيع من أطفال بعمر الزهور يقتلون بدم بارد أمام أعين أهلهم وأمام أعين الناس ؟ أين الربيع من فتيات يقهرن وتهتك اعرضهن من مرتزقة القذافي في كل المدن الليبية ؟؟؟ أين الربيع من مسلحين يعتلون أسطح المنازل والعمارات في صنعاء وعدن و... الخ , ويقتلون الناس اقتناصا كأنما هم في رحلة صيد يستمتعون بآهات الأمهات والثكالا والشيوخ ؟أين الربيع من أكثر عشرة الآف شهيد وقتيل في ليبيا ؟ وعدد غير معروف في سوريا واليمن ...؟؟؟ ومازال الشهداء يسقطون ؟
لا استطيع ان اقتنع بان هذا هو الربيع ولا الشتاء أيضا ومن غير الممكن ان يكون صيفا وربما ليس من الإنصاف ان يكون خريفا . من الممكن ان يكون فصلا خامسا دمويا بامتياز غريبا باستحقاق أو ربما نجمع من كل فصل ما يناسب ونصنع فصلا آخر جديد فنقول : هو خريف الحكام الفاسدين لقرب نهايتهم وسقوط أوراقهم وشتاء غضب المسحوقين من الشعوب على الجزارين وربيع الأمل القادم للعيش بكرامة وصيف الحرارة الملتهبة فوق رؤوس الظالمين.



salemzboon@yahoo.com



تعليقات القراء

الزبون
صف حكي ماله هدف ممكن نعرف شو قصدك من المقال
31-05-2011 03:14 PM
وليد الزغل
لتكن التسمية كما يريدون , لكن المهم أن تكون هناك صحوات لهذه الأمة النائمة لا يهم أن تصحو في الربيع او الخريف أو غيرهما , تحياتي للكاتب الزميل
01-06-2011 07:38 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات