خبير عسكري يوضح ما هي المقاومة وما دورها؟


جراسا -

***المقاومة ظاهرة طبيعية جدا وكل فعل له فعل مقاوم

***المقاومة بالكلمة والكتابة وبأعمال مدنية والعمل المسلح

***عمل المقاومة أعمال قتالية مفاجأة غير متوقعة من قبل العدو

أحمد الجابر - كثير من الناس يتسأل عن المقاومة، وما هو دورها، وعملها، ومتى تبدأ بالهجوم ومتى ترد، ومتى تنسحب من المعركة، وما هي ردود أفعال المقاومة، وما أركان المقاومة وهل هي سياسية أو عسكرية.

المقاومة هي ظاهرة طبيعية جدا وكل فعل له فعل مقاوم وفق ما أكده نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأسبق في الجيش الأردني الفريق قاصد محمود.

وأشار لـ"جراسا" إلى أن المقاومة في الواقع الحالي بفلسطين هي كل عمل يتم في مواجهة الاحتلال بهدف دحره عن المدى البعيد وهي تتخذ أشكال مختلفة، مضيفا أنها قد تكون في الكلمة، والكتابة وبأعمال مدنية والعمل المسلح وفيها جانب غير مسلح.

ولفت إلى ان طبيعة عمل المقاومة عادة تكون حرب غير تقليدية وهي ليست هجوم ولا دفاع، وهي عبارة عن أعمال قتالية مفاجأة غير متوقعة من قبل العدو تحدث ضرارا وتدميرا وقتلا، مبينا أنها تقتل عدو في حالة عدم استقرار بحيث أنه لا يعلم من أي يضرب فهي تضرب بمناطق وأوقات غير متوقعة، فالمقاومات غالبا هي لا تهزم العدو هزيمة مباشرة لكنها تجبره أن يخضع لأهدافها من الكلف العالية التي تترتب على قيمها المقاوم لفترات طويلة.

وأوضح أن الشكل العام للمقاومة يعتبردفاعا عنها لأنها هوجمت من قبل العدو، وتقتصر أعمالها على مناوشات وكر وفر وضرب بالإضافة إلى انسحابات وهجمات من حيث المستوى التعبوي التكتيكي للعمليات صغيرة والاصل وأن قام المحتل بالهجوم فانه يبدأ دور المقاومة بالدفاع.

ونوه إلى أن كل عملية للمقاومة يوجد وضع معين لها مثل عملية طوفان الأقصى، فالمقاومة في وضع الهجوم هاجمت لأول مره وكل ما تقوم به إسرائيل الآن منذ السابع من أكتوبر الحالي هو عبارة عن ردود فعل وأصبحت المقاومة في وضع التعرض والإحتلال في وضع الدفاع ولكن هذه العملية  هي عملية خاصة في هذا الزمن وهذا الجزء من المواجهة.

وذكر أن الشكل العام للمقاومة الدفاعي لأنها تدافع عن أرضها من قبل الاحتلال الذي هاجم واحتل وحاصر، مشيرا إلى أن الي السابع من أكتوبر كان هجوما مدبرا وتم التخطيط والتحضير له من معدات وأساليب  ووسائل النقل أرضا وبحرا وجوا وكان هدفها الهجوم كاملا والمقاومة عادة إلى طبيعتها في الدفاع عن نفسها.

وأضاف أن الوقت الحالي والشكل العام لطوفان الأقصى هو هجوم للمقاومة ورد فعل للعدو والمقاومة الأن  هي في وضع دفاعي محدود حسب ظروف العملية لأن الجانب الإسرائيلي يحشد لهجوم بري كبير وبالتالي المقاومة بمقاييس وموازين القوى ليست قوة متوفقة على العدو من حيث الأعداد وأنظمة القتال والأسلحة والتجهيزات وآليات والدبابات والمدرعات عدا عن الطائرات فالشي الطبيعي أن المقاومة تكون في وضع دفاعي عن قطاع غزة وعن نفسها وعن مواقعها.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات