مشروع نقابة الأساتذة الجامعيين التحدي الأبرز والأخطر أمام وزير التعليم العالي د. عويس !!


جراسا -

خاص- أكدت مصادر مطلعة لـ"جراسا نيوز" عن تأجيل وزير التعليم العالي د. وجيه عويس للقاءكان من المفترض عقده مع ممثلين عن اللجنة التحضيرية / المتابعة لنقابة الاساتذة الجامعيين ، والتي برز طرح مشروعها منذ نحو 3 أشهر.

وكانت اللجنة التحضيرية قد جمعت قرابة الـ 750 توقيعاً لأساتذة جامعيين من مختلف الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة، وبعد استكمال مسودة مشروع قانون النقابة، تم التنسيق مع مكتب وزير التعليم العالي لطلب لقاءٍ مع الوزير د.عويس، وتم الاتفاق بين الطرفين على موعدٍ يجمع خمسة أساتذة من ممثلي اللجنة التحضيرية بالوزير في الأسبوع الأول من شهر أيار الجاري، وقبل حلول الموعد، اتصل د. عويس بلجنة المتابعة معلناً عن تأجيل الموعد !

وبحسب المصادر المشار إليها، فقد طلب د.عويس من اللجنة التحضيرية خلال اتصاله التبريرات القانونية والدستورية لإنشاء النقابة، مضيفة المصادر بأن طلب د. عويس للتبريرات الدستورية والقانونية يجيئ بحسبه على اعتبار أن التدريس الجامعي ليس مهنة !

إثر ذلك قامت لجنة المتابعة بإعداد التبريرات الدستورية والقانونية لإنشاء النقابة بالإستناد إلى التشريعات الأردنية في مدونة الدستور الأردني ومواد وبنود الاتفاقيات الدولية المصادق عليها، والتي وقعها الاردن، ليصار إلى ترتيب موعدٍ لاحق في الأول من شهر حزيران المقبل بقصد تسليم طلب إنشاء نقابة الاساتذة الجامعيين بصورته رسمية .

وفي سياق ذي صلة، قال أساتذة جامعيون في تصريحاتٍ لـ"جراسا نيوز" من أن حالة من الترقب المشوبة بالحذر تسود اوساط الاساتذة الجامعيين ممن وقعّوا على وثيقة المطالبة بإنشاء نقابة لم، وذلك خشية منهم من تكرار المشهد ذاته الذي تعرض له قطاع معلمي وزارة التربية والتعليم، أبّان مطالبتهم لنقابة للمعلمين، وما تبع ذلك من حالة ارباك في مدارس المملكة والتي أثرت على المسيرة التعليمية بإضراب المعلمين وانقطاعهم عن دوامهم في مدارس المملكة الى جانب الاعتصامات والمناوشات التي انتهت بخروج الحكومة قاطبة وتشكيل حكومة جديدة تزامن تسلمها لمهامها ووصول قضية المطالبة بنقابة للمعلمين إلى ذروتها، الأمر الذي "إضطر" الحكومة الى تحويل مشروع نقابة المعلمين الى ديوان التشريع ومن ثم الموافقة على مشروع النقابة الذي يتوجب أن يرى النور قريبا.
بعد ان قررت ووعدت الحكومة رفعه الى مجلس النواب في دورته الاستثنائية القادمة التي ستبدأ في الثاني عشر من الشهر القادم.

ولفت الاساتذة الجامعيون إلى ضرورة أن تتنبّه وزارة التعليم العالي إلى أهمية مطلبهم القاضي بإنشاء نقابة لهم، وعدم انتهاج سياسة التسويف أو المراوغة، هذا إلى جانب ضرورة تعاطيها مع مشروع النقابة بجدية وعملية بما يخدم عملية تسريع إجراءات المباشرة الرسمية بالموافقة على المشروع وظهور النقابة إلى حيز الوجود .

ومنوهين بذات الصدد إلى تفائلهم بوعي وزارة التعليم العالي قي تجنب أي ممارسات قد تصب في قناة العرقلة أو المماطلة، حيث أن المسيرة التعليمية للتعليم العالي لا تحتمل أيٍ من المشهديات التي شهدتها تجربة نقابة معلمي المدارس، سيّما وأنهم يتحدثون عن منظومة تعليمٍ عالٍ للأكاديميا الأردنية ، هي ذاتها العنوان الأبرز للأردن البحثي والعلمي الحديث.

"جراسا نيوز" بدورها تنشر هذا التقرير في متابعة منها للخطوات المقبلة المرتقبة بين اللجنة التحضيرية لمشروع نقابة الاساتذة الجامعيين ود.وجيه عويس الذي نعّول ونراهن عليه في التعامل مع القضية موضوع الطرح بكثير من الحنكة ، وبمزيدٍ من الوعي لخدمة مشروع نقابة الاساتذة الجامعيين، خاصة وأن الشارع الأردني لا زال يعيش حالة إستياء جراء السياسات التي انتهجها وزير التربية والتعليم السابق د. ابراهيم بدران تجاه المعارك المفتعلة التي خاضها مع معلمي الأردن ووصف حينها ضمن وزراء آخرين بوزراء الأزمات !!



تعليقات القراء

ابن التكنولوجيا
سوف يتعامل معكم كما تعامل مع جمعية اعضاء هيئة التدريس في التكنولوجيا. حيث حاربها، وزرع التفرقة بين منتسبيها ورفض الاجتماع بهم او حضور فعالياتها مع انها مرخصة رسميا. اقترح اختصار الطريق وطلب مقابلة الملك . واحذروا من سياسته في تسويف الامور وتشكيل لجان وطلب تبريرات، كل هذا لكسب الوقت وقتل الفكرة.
23-05-2011 07:10 AM
موظف جامعي
اين نقابة للموظفين الادرايين والفنيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
23-05-2011 09:01 AM
دكتور
نأمل من د. وجيه عويس أن يغير صورته السلبية جدا في العلوم والتكنولوجيا، ويتعامل بحيادية وإيجابية مع النقابة، وهو أحد المستفيدين منها
23-05-2011 10:29 AM
المركز الاردني للدراسات
نعتقد بضرورة ايلاء القضية الاهتمام اللازم من الحكومة والنواب فلا يعقل كما ذكرتم ان يتكرر مشهد الاضرابات والعشوائيات التي رافقت ولادة نقابة المعلمين مع العلم باننا كمتب دراسات لدينا التفاضيل الموثقة لملحمة معلمي الاردن والدكتور بدران.
23-05-2011 11:50 AM
ناصح من قلب الوزارة
مشروع نقابة الأساتذة الجامعيين التحدي الأبرز والأخطر أمام وزير التعليم العالي د. عويس
نعم هو التجدي الابرز خاصة وان الدكتور وجيه عويس غائب تماما عن الهموم الطلابية والمشهد التعليمي العالي
ارجو النشر
23-05-2011 11:57 AM
الشيخ
حييهم النشامى وما يروح حق وراه مطالب
23-05-2011 12:28 PM
سؤال للحكومة
انا مش عارف لويش مزنقين على الناس
نقابة المعلمين طلعتم عينيهم للشباب والله اعلم تصدقو او لا
سؤالي ما السبب وراء خوفكم من التشكيل النقابي
يا عمي الله محيي سوريا والله يحمي بلادها كل ناس عندهم لهم نقابة واتحاد
لماذا تصر حكوماتنا الرشيدة على ان نظل امة متخلفة عن غيرها من الامم
اعتقد انه لو هناك حكومة تريد العمل بجدية وليست حكومة مناصب كما هي عليه الان لانطوى جميع الاردنيين تحت لواء النقابات كلٌ ونقابته
والحمل اذا توزع بخف يا بخيت
23-05-2011 12:32 PM
نقابي
نعم لنقابة المعلمبن نعم لنقابة الاساتذة الجامعيين
لماذا لا تقوم الحكومة بعمل استفتاء عند الطلب لتأسيس نقابة
اليس هذا هو احد اشكال الديمقراطية التي لم يسمع بها وزراء التنمية السياسية عندنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
23-05-2011 12:36 PM
وجيه عويس
مشكلة الدكتور وجيه ان سياساته تقوم على اساس الاختباء خلف الاخرين حتى يحمي نفسه اولا ثم يملي قراراته عبر اللجان والدراسة المطولة والتسويف. لذلك لا يجرؤ على تأيد النقابة او مقابلة الهيئة التأسيسية خوفاً من تحمل المسؤولية. سوف يطلب من احد الموظفين مقابلتهم ويحتمي خلفه ويقتل الفكرة من خلاله.
23-05-2011 01:33 PM
على اليرموك اقسمنا اليمينا
نتمنى على الاخوة الاساتذة ان يعطو الفرصة والوقت الكافي لسير الاجراءات مع الوزارة وبحسب اعتقادي ان الحكومة لا تستطيع فتح جبهات جديدة فالواقع الذي يشهده الاردنيين متأزم ولا يحتاج للمواجهات الصاخبة وعليه ارى ان المرونة بين الطرفين ستخدم الفكرة والله الموفق
23-05-2011 01:35 PM
ثورجي
نعتذر
23-05-2011 01:41 PM
من الطلبة الاحرار
الواقع التعليمي الطلابي يعيش اسوء حالاته نتمنى على الاساتذة الكرام وعند بزوغ فجر النقابة بإذنه تعالى ان يضعوا الهم الطلابي على اجندة عملهم هناك مشكلات في اقسام التسجيل ولكافة الجامعات وهناك مزاجيات مسؤولين هذه الاقسام وكل يوم بيطلعو لنا بتعليمات جديدة ونحن اخر من يعلم
وارجو من الاساتذة الكرام بحث قضية صندوق الطالب الجامعي وبحث السبل في استثمار امواله لخدمة اكبر شريحة من الطلاب من ذوي الاحوال الفقيرة ودمتم اخوة واساتذة كبار نجلهم ونحترمهم
هيثم
23-05-2011 01:44 PM
وجيه باشا
شخص لا يعرف الف باء الادارة والسياسة. يدمر التعليم العالي. غدا سيبني شلة تقود وزارة التعليم العالي وتصبح مزرعته ومزرعتهم.
23-05-2011 01:46 PM
اكاديمي اردني
لا ادري لماذا توجه الاخوة الزملاء الى الدكتور وجيه عويس من اجل النقابة ،، فهو غير مسؤول عن النقابات ولا غير النقابات ،،،،وليس بالشخصية الوطنية ،، بل ولا يعنيه الشأن الوطني على الاطلاق ،،،، فتحصيل النقابة يأتي عن طريق اما مقابلة جلالة الملك او الاعتصامات او المظاهرات او البرلمان ،،، وعبر الصحافة والاعلام ،،، ينبغي ان تشن حملة واسعة النطاق عبر وسائل الاعلام الوطنية والاجنبية للتنويه بضرورة الحصول على نقابة للأكاديميين الاردنيين ،،، والله لو كان هناك اصلاحات ،،، وايمان بالقيم الديمقراطية لما وصل الكثير الى مناصب رؤوساء جامعات ولا وزراء ،،، ولكن لعن الله الاستبداد والظلم والقهر ،،،، فنحن والله مقهورون ،،، وستنفجر الامور
23-05-2011 01:54 PM
مراقب
احترم ما جاء بتقريركم جراسا لكن الدولة والحكومة لا تعترف بقوانيننا المحلية فكيف ستعترف بالقوانين الدولية وان كانت هناك اتفاقيات وتوقيعات
لكن الامل يظل كريما بوجه الكريم ولا املك الا الدعاء لكم بالتوفيق
23-05-2011 02:00 PM
ابن الشريدة من برقش
اضم صوتي لصوتك اخي صاحب تعليق 16 وعلى رأي جراسا في واحد من اخطر تقاريرهااذا اردت الحصول على حقك فافترش الشارع والطرقات
عندما استعيد ذاكرتي قبل 15 عاما ارى الاردن الان غير اردن زمان
رحم الله المغفور له ان شاء الله الحسين بن طلال
23-05-2011 02:01 PM
سؤال جدي
لماذا في هذه الفترات كثرت المطالبات هل لان هناك في الشارع العربي ثورات؟
ارجو النشر يا جراسا وبدون نعتذر
23-05-2011 02:05 PM
الحالم الجامعي
ابشركم ان لا تتوقعوا ان يساهم ادكتور عويس في انشاء نقابة الاساتذة الجامعيين فتاريخه الاداري في جامعة العلوم والتكنولوجيا يؤكد انه مراوغ ولا يهمه الا شانه الخاص ولا يعنيه الشأن الوطني على الاطلاق فقد دمر جامعتنا وارجعها عشر سنوات للوراء
23-05-2011 02:46 PM
نداء لخريجات معلم مجال
من اجل استعادة حقنا في التعيينات تم انشاء صفحة على الفيس بوك اسمها
__ تـــخـــصـــص مـــعـــلـــم مـــجـــال __

نرجو من خريجات تخصص معلم مجال التواصل مع الصفحة حيث اننا سنقدم شكوى جماعية لحل مشكلتنا

(( تخصص معلم مجال ))
(( تخصص معلم مجال ))
(( تخصص معلم مجال ))
(( تخصص معلم مجال ))
(( تخصص معلم مجال ))
(( تخصص معلم مجال ))
(( تخصص معلم مجال ))
(( تخصص معلم مجال ))
23-05-2011 02:58 PM
كامل
اتصل د. عويس بلجنة المتابعة معلناً عن تأجيل الموعد ! و ماذا تتوقعوا اكثر ..............
23-05-2011 04:53 PM
وزير
عندما كانت تذكر كلمة وزير كنت اشعر باحترام وتقدير له لرزانته وحكمه على الاشياء، اما وقد شغل وجيه منصب وزير فلم يعد للكلمة معنى. شخص نفعي وصولي ولايعيش الا على الشللية والفتن. لا تصدق كلمة مما يقول، اعاد جامعة العلوم والتكنولوجيا سنوات للوراء, الله لا يوفق اللي رشحه للمنصب العام.
23-05-2011 07:00 PM
اللهم احم الاردن بكل طوائفه
عندما نرى ان معظم النقد موجه لوزير التعليم العالي بادارته الحالية لملفات الوزارة، ولماضيه في جامعة العلوم والتكنولوجيا، فعلى صاحب القرار ان يفكر ملياً قي بقائه وزيراً للتعليم العالي. انه شخص استفاد من "اكذوبة" الاقليات ليأتي رئيساً لجامعة العلوم والتكنولوجيا. واتهم كل معارضيه بالطائفية ليعزز وجوده. واستند على المتزلفين في ادارته ليحكم قبضته ولذلك لا نستبشر خيراً به.
23-05-2011 11:07 PM
اكاديمي يرموكي
نتمنى ان يصلنا نموذج للتوقيع ........لدعمنا لهذه اللجنة لكافة اعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك عبر البريد الالكتروني ... ونحن معكم ان شاء الله
26-05-2011 08:06 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات