دول تُسارع لإجلاء رعاياها من الأراضي المحتلة


جراسا -

مع استمرار المعارك، تستعد دول عدّة إلى إجلاء رعاياها من إسرائيل خوفاً على سلامتهم وأن يمتد الصراع بين الجيش الإسرائيلي وحركة "حماس" لأسابيع.

هولندا
نقلت وكالة الأنباء الهولندية (إيه.إن.بي) عن وزارة الخارجية قولها إن الحكومة تدرس خيارات لإعادة رعاياها من إسرائيل عبر رحلات الطيران العارض.

وذكرت الوكالة أن هولندا تسعى إلى التعاون مع شركات الطيران والدول الأخرى.

النمسا
وأفاد المستشار النمساوي كارل نيهامر اليوم بأن النمسا ترتّب لإجلاء مواطنيها من إسرائيل بطائرة نقل عسكرية غداً الأربعاء.

وقال نيهامر لقناة "بالس 24" التلفزيونية في أثناء رحلة إلى تركيا إن ما يقرب من 200 نمساوي أبلغوا سلطات بلادهم حتى الآن برغبتهم في مغادرة إسرائيل.

وطلبت وزارة الخارجية بعد ذلك من النمساويين الموجودين في إسرائيل والذين يرغبون في اقتناص فرصة رحلة الإجلاء الاتّصال بالسفارة النمساوية في تل أبيب.

وأضاف نيهامر "يحدث هذا بالتعاون مع القوّات المسلّحة النمساوية. هناك طائرة نقل متاحة وستتم المهمة غداً"، مضيفاً أن الرحلة ستكون إلى قبرص.

وذكرت النمسا في وقت سابق اليوم الثلثاء أن هناك ثلاثة مواطنين نمساويين ويحملون أيضاً الجنسية الإسرائيلية مفقودين وربما يكونون من بين من احتجزتهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.

قبرص
أعلنت وزارة الخارجية القبرصية أن البلاد مستعدّة للمساعدة في إجلاء رعايا دول ثالثة قد يرغبون في مغادرة إسرائيل بعد الهجوم المباغت لـ"حماس".

وفعّلت لجنة وزارية قبرصية اليوم الثلثاء خطة الإعادة إلى الوطن المعروفة باسم "إستيا"، والتي تمنح إقامة موقتة ومساعدات لمواطني دول الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى الفارين من مناطق الأزمات.

وقالت الوزارة في بيان "في هذا السياق، تعتزم جمهورية قبرص تقديم تسهيلات لإعادة الرعايا الأجانب من إسرائيل عبر قبرص".

وفي المقابل، استخدم آلاف من الإسرائيليين الذين يعيشون في أوروبا وأماكن أخرى قبرص كنقطة عبور للعودة إلى إسرائيل منذ بدء الأزمة يوم السبت.

وتم إجلاء الآلاف من مواطني دول الغرب عبر قبرص خلال الحرب بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني في عام 2006. واستُخدمت الجزيرة أيضاً كنقطة عبور لإجلاء الرعايا البريطانيين من السودان في وقت سابق من العام الجاري.

الصين
أوضحت وزارة الخارجية الصينية أن بكين تحاول التحقّق من معلومات تحدّثت عن مقتل مواطنين صينيين اثنين في الصراع الدائر في إسرائيل والتأكّد منها.

أدلى المتحدّث باسم الوزارة وانغ ون بين بهذه التصريحات ردّاً على تقرير أشار إلى مقتل عاملين صينيين في سديروت بالقرب من حدود قطاع غزة.

تايلاند
لفت متحدّث باسم وزارة الخارجية التايلاندية أن 18 مواطناً تايلاندياً قتلوا في اضطرابات إسرائيل وفقاً لأحدث الأرقام المتاحة.
وطلبت من إسرائيل المساعدة في إطلاق سراح رهائنها، مبدية اعتقادها بأن "حماس" لن تؤذي أجانب لا علاقة لهم بالصراع

وذكرت أن 3226 تايلانديا يريدون العودة من إسرائيل.

اليابان
وأشار أمين عام مجلس الوزراء الياباني إلى ألا تقارير حتى الآن عن تعرض أي ياباني لأذى في إسرائيل.

الأرجنتين
قال وزير الخارجية الارجنتيني سانتياغو كافييرو إن سبعة أرجنتينيين قتلوا في الهجمات التي شنها مسلحو حماس في إسرائيل يوم السبت فيما لا يزال 15 آخرون في عداد المفقودين.

وأضاف أن نحو 625 مواطناً في إسرائيل طلبوا أيضاً العودة إلى الأرجنتين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات