وزير الثقافة نموذج لحكومة رداحين .. لا مثقفين .. !!!


القضية : زار معان وفد حكومي رفيع المستوى من عاصمة البلاد عمان ... الوفد يتكون من رئيس الوزراء و وزير الثقافة وامين عام الوزارة وعدة شخصيات بسبب إختيار معان عاصمة للثقافة الأردنية لهذا العام وطبعا الوزارة لم تتجاهل إحضار بعض الفتيات الحسناوات من العاصمة عمان .. ماشي لهون القصة عال العال ...!!!

الساعة الآن تجاوزت السادسة مساء ورئيس الوزراء لم يصل بعد رغم ان بطاقة الدعوة حملت تحذير للحضور التواجد فبل الحفل بنصف ساعة ... أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا غادرت منزلي بعد ذلك وعدد من الزملاء من غير الإعلام الرسمي كما يسمينا معالي الوزير فوصلنا قبل الرئيس بدقائق معدودة ...!!!

طبعا بدنا حد يستقبل دولة الرئيس مزبوط وبطريقة لبقة كان هناك قبل وصول رئيس الوزراء في المكان محافظ معان ووزير الثقافة الأردني وعدد كبير من الحضور .

محافظ معان طلب من وزير الثقافة ان يكون في مقدمة الشخصيات التي تستقبل رئيس الوزراء آلا ان الوزير مصاروة رأى في طلب العزام مساسا به وكأنما يريد العزام الاستئثار بالواجهة الرسمية ، فلم يستطع وزير الثقافة الأردني المصاروة ضبط أعصابه .. فرد بكل أدب وخجل وقال لمحافظ معان حرفيا : (أنا وزير صحيح أنت واحد ما بتستحي ) ، ذهلت من رد المصاروة وفرحت على اعتبار إنني أول مرة أشاهد ردح لمسؤول حكومي رفيع المستوى ...؟؟!!

طبعا المحافظ خرج عن طوره وثأر لنفسه وكرامته ولم يدخر جهدا بالرد على مصاروة، وانتصر لنفسه امام تصرف الوزير غير المسؤول والذي يعكس الصورة البائسة والمؤذية للوجه الحكومي ورد الصاع بصاعين على اعتبار انه أساء التصرف على مرأى ومسمع الحضور.

القصة لم تنتهي بعد ... المحافظ امسك بالوزير من منطقة الكتف وبداء يهزه بطريقة المحاول لقذفه ، موكب الرئيس دخل الحرم الجامعي في ثوان معدودة اصطفوا للاستقبال ليغادر العزام وأنا شاهد عيان ، احدهم علق قائلا بعدين : كل هذه الثقافة من وزارة الثقافة الله يعين الآخرين

ولم تنتهي أحداث (اليوم العجيب) عند ذلك ففي القاعة رئيس الوزراء الأردني يؤكد انه ليس بــ الأطرم بدون إثبات رسمي عند ذلك، وعند حديث الحضور مباشرة الى الرئيس البخيت، وكأنما أصواتهم أزعجته، وليخرج أيضا بدوره عن طوره وضبط اعصابه متناسيا انه رئيسا للوزراء ويصيح بهم ( اخفضوا أصواتكم أنا مش اطرم) !!!

انا شخصيا اعرف جيدا بان هناك - د. - دائما أمام اسم دولة الرئيس و هذا على ما اعتقد اختصار لمصطلح دكتور . لكن النقطة بعرفش ليش على آي حال هذا لا يعني ان السيد البخيت دكتور طبي … ربما لكن ما بعرفش . لذا لا يحق للسيد معروف البخيت وصف نفسه باطرم إن لم يمتلك إثبات صحي أو شهادة صحية موقعة على الأقل من قبل دكتور أسنان .

في احتفالية معان مدينة الثقافة الأردنية وبحضور د. البلاد حفظه الله ورعاه تم إنجاز ما يلي و بتمويل من وزارة الثقافة و موافقة الوزارة المتحدة و حماية قوات الدرع الشخصي للرئيس د. البخيت وعدد من دوريات الأمن العام المنتشرة بالمقربة من موقع الحفل والبوابة الرئيسة للجامعة:

أولا : الاحتفال نفسه لكن ثمة حسناوات عمانيات جيء بهن لمعان والكثير منا فرح بالمشهد وانا احد الفرحين ...!!!

ثانيا : مسيرة وطنية ثقافية بحتة بحلة حكومية وطوشة وردح حكومي من العيار الثقيل وآخر من العيار الوسط إذا ما قورن الوزير بالمحافظ وإعلان واعتراف حكومي بان د. ليس بالاطرم رغم انه لم يكن هناك ما يثبت ذلك ...!!!

ثالثا :مشاركة فرقة موسيقى للشرطة لا اعلم تحديدا لربما أصبت بالعمى ..!!!

رابعا :مشاركة عدد من طلبة الكشافة وفرق أول مرة اسمع بها .

خامسا :كلمة ترحيبية من عريف الحفل والوزير وراعي الحفل

سادسا :كلمة أهالي المنطقة و المحافظ الذي غاب عن الحفل محتجا التي تم الاحتفال بها

سابعا : قصائد شعرية وشعار مدينه الثقافة وزع على الحضور دون أن ينتبهوا بان الألوان للعلم الأردني قلبت رأسا على عقب لا ضير في ذلك فبيننا الأصم والضرير ...!!!

ثامنا : كتابة تقارير صحفية مكثفة من الإعلام الرسمي الوطني كما يحلو للوزير المصاروة تسميته تتجاوز وتتناسى الحدث الأبرز بالردح الحكومي طبعا دون قصد !!! .

تاسعا :إتخاذ صورة فوتغرافية ملونة للضيفين ورفاقهم واحيانا الكاميرات تتجه صوب الحسناوات التي جيء بهن من العاصمة عمان .

كان هذا متزامنا مع فعاليات الحملة الوطنية الثقافية التي رعاها الرئيس ”معان مدينة الثقافة الأردنية للعام 2011 ” والتي جاءت في صالة مغلقة بجامعة الحسين وكبتت أنفاس الحضور وتجاهلوا إطلاق الفعالية من قصر الملك المؤسس وشعار الفعالية والذي جاء بالعلم الأردني لكن قلبت ألوانه رأسا على عقب بعد ان أحيل لعطاء التصميم على موظف في الوزارة وبقدرة قادر للمرة الرابعة على التوالي فيما ترجح احد المصادر بأنه سيتم إحالة العطاء الخامس على الموظف نفسه للمرة الخامسة لمدينة مادبا للعام 2012 وبقدرة قادر أيضا والي مش عاجبه يذهب ويصرخ في وجه الرئيس ولكن حذاري من الصراخ فالرئيس ليس اطرم وحذاري من غضب الوزير المصاروة فالرجل يجيد الردح بطريقة أردنية غريبة عجيبة رغم أننا من بلاد العجائب آلا أن عجائب الحكومة فاقت عجيبة الأنباط .

المهم الجميع خرج من قاعة الحفل فرحين بإستثناء 90 بالمائة من الشعب الذين قالوا ســــ هيك إحتفال ما قدرتوا تعدوا للعشرة قبل كل ما حدث ...

ملاحظة في " جراسا نيوز " للحديث بقية ... وسلامتكوا

Tawarh1010@yahoo.com



تعليقات القراء

غيور
رائع المقال لا بل اكثر من رائع اشهد بان لك بالكتبية قدرة عجيبة لكنها وللامانة ليست باكثر من الحكومات الاردنية فانا احسدك على استمتاعك بمشهد الردح والرداحين حقا انه الوجة الحكو البائس والمتردي وكان الله في عونا على ما نحن فيه من بلاء وابتلاء على رأيك ففي كثير من الاحيان والله المستعان
08-05-2011 02:01 AM
ابومهند
واللة العضيم انة شئ مخزي للغاية
08-05-2011 02:38 PM
اردني
مقالك بائس وفيه الكثير من التجني على وزير الثقافة الاستاذ طارق مصاروه المشهود له بالادب والاخلاق الحميدة، فوزير الثقافة ضيف على معان كما رئيس الوزراء ، اما الطريقة اللبقة التي كلم بها المحافظ وزير الثقافه فعليها مئة علامة استفهام
08-05-2011 02:44 PM
اردني
مقالك بائس وفيه الكثير من التجني على وزير الثقافة الاستاذ طارق مصاروه المشهود له بالادب والاخلاق الحميدة، فوزير الثقافة ضيف على معان كما رئيس الوزراء ، اما الطريقة اللبقة التي كلم بها المحافظ وزير الثقافه فعليها مئة علامة استفهام
08-05-2011 02:45 PM
الصحفي والاعلامي كارم الشراري
احسنت يا صديقي بوصفك لما جرى ... وانا ايضاً شاهد عيان .... بالفعل انها حكومة رداحين !!!
08-05-2011 03:02 PM
جابر حسان
نعتذر
08-05-2011 03:26 PM
عبدالوهاب كريشان
اصبت يا اخ يوسف في وصف حكومة البخيت وبهذا الاسلوب ستقوم الحكزمة بعملية الاصلاح السياسي ويا هيك حكومة ويا بلاش
08-05-2011 05:24 PM
مأمون محمد
عملية الردح والمناوشات بين المسؤولين ليست ذات أهميه وتحصل في كل دول العالم وأمام الأعلام والكاميرات تصور وتبث أشي عادي أما أن نحولها إلى قضية وطنية فهذا هو الغير عادي وحتى عملية انتقاد الرئيس لجملته ألتي قالها وذكرها الكاتب وليس دفاعا عن الرئيس ولكن أي منا لو توالى عليه الحديث من أكثر من جهة وبشكل فوضوي سيقول ما قاله الرئيس ويحق للكاتب والغيره الأعتراض أذا كان هنالك تعالي من قبل الرئيس عندما قال جملته سالفة الذكر ...ولا أعرف لماذا نتمسك بمثل هذه الأمور ألتي ليس لها وزن ولا تؤثر على معيشة المواطن بشيء بينما هنالك الكثير من الأمور التي يجب أن نلتزم بها
08-05-2011 05:37 PM
معاني مطلع(ابو عبدالله)
اشكرك استاذ يوسف عرفنا فيك المهنية ورفعة الاداء ودقة التصوير وجرأة الطرح الى الامام دائما
08-05-2011 07:29 PM
معاني مطلع(ابو عبدالله)
اشكرك استاذ يوسف عرفنا فيك المهنية ورفعة الاداء ودقة التصوير وجرأة الطرح الى الامام دائما
08-05-2011 07:30 PM
مهتم جدا
يا إخوان طمنونا وين أحمد خليل القرعان؟ زمان ما بيّن، ليكون رجع على الجزيرة اللي ما غيرها. لا تخلوه يرجع الله يرظى عليكو ....
08-05-2011 08:09 PM
الصغير
عندما اقرا في اي موقع او لاي كاتب اي موضوع فيه كلمات :مكافحة الفساد,الثقافة,عاصمة الثقافة,العدالة الاجتماعية,تكافؤ الفرص,الاصلاح,الحوار,الشفافية,وكلمات شبيهه اشعر انني اقرا في طلاسم لا استطيع فك رموزها رغم انني لا اتسم بالغباء او بتبلد البديهه ورغم انني الصغير,من هو وزير الثقافة وهل فاز بسبق ثقافي قبل ان يصبح وزيرا ومن هو وزير البيئة وهل احرز انجازا بيئيا قبل ان يكلف بوزارة بيئة ومن هو وزير اي وزارة وما هو الانجاز العلمي او الثقافي او الاجتماعي الذي كان سببا بتوزيره على ذقن وانف ال 90 بالمئة؟؟؟؟؟؟؟سؤال برسم الاجابة.
09-05-2011 07:49 AM
مهندس كعب للرقم 12
تحياتي وكأنك تقول الى جانب ما قلته في تعليقك أين وزارة البيئة واين وزارة الثقافة ووزارة الزراعة فالبيئة يهتك طولها وعرضها وعمقها وارتفاعها في كل الميادين بالامس وكل امس مر تدحرجت فيه مركبات بحوادث لا حصر لها حتى الشاحنات التي تفرغ حمولتها من الملوثات المختلفة من مواد بترولية وكيماوية على طرقنا الخارجية والداخلية وتأتي الرمال لتفرد فوقها فأين البيئة العتيدة أين وزارة الاوقاف التي لم تحتج يوما على اعداد الوفيات حيث تذهب لتشارك احد المعارف فتجد المئات على المقبرة لنفس الغرض فقد لا توفق في الوصول لاداء الواجب لكثرة الاعداد حوادث بالجملة عينها تصبح مصيدة لحوادث متوقعة قادمة بسبب الحوادث السابقة فأين المشرع واين البيئة ؟ الدخان من عوادم المركبات هو العدو اللدود التي تبحث عنه السيارات الخضراء مع احترامي للشرطة البيئية او يبحثون عن سماد طبيعي يذهب للمزارع في الاغوار ! علما لو كان لدي سيارة تعمل بوقود الديزل وطالبت شرطة البيئة مخالفتي لرفضت المخالفة ورفعت قضية في المحاكم النظامية على شرطة البيئة وعلى وزارة البيئة ومصفاة البترول أنظر وراقب يا وزير البيئة لون وقود الديزل لدينا فهو فاقع الصفرة مشبع بالكبريت والدخان الخارج من العادم هو وقود نيء غير مكتمل الاحتراق وجود النسبة العالية من الكبريت يؤسس لوجود الاحماض الاكلة في داخل المحرك فتحرق الصبابات والبستون قصة طرما لست بصدد التحليل العلمي لها لان احدا لا يقرا ما يكتب وحدة السلفرة في مصفاة البترول موجودة منذ سنوات لكن الادارات المتعاقبة في مصفاة البترول العتيدة لم تقوم بتفعيل تركيبها لان احدا لا يقرا ونحن كمستخدمين ندفع اثمانها اضعافا مضاعفة ومعنا دوائر الدولة واجهزتها لانها تعطي الاولوية لمنتجات المصفاة , وازراعة وما دفعته الدولة من الخزينة على تطوير الوزارة ورفع مستوى مهندسيها بالابتعاث والرواتب والبدلات والعلاج والتقاعد فما هو الانتاج الذي يعيد للجميل جميلا ؟الزيتون في الشمال هو الرومي لم يختلف فلم يطوروا شيئا المشاتل تبيع للمزارعين اشجار الدراق وبعد زراعتها تجدها بانها لوزا من اس وأ الانواع او دراقا غير منتج فمن يحمي المزارع او المشتري من تلك المشاتل ؟المزارعين مدينين للبنوك لا توجد سياسة للحماية كيلو البندورة وصل في حده الاعلى دينار ونصف لتصبح العشرة كيلو من الصنف الاجود باقل من نصف دينار مع العبوة ؟ ووزارة الاشغال العامة والاسكان رائدة الخصخصة الوهمية وامانة عمان فحدث ولا حرج , اقسم بالله ان امانة عمان بحاجة الى دائرة فساد مختصة فيها لوحدها , بمرتب كامل , ينعكس الاداء سلبا على الطرق والجسور والانفاق والعياذ بالله ,ليعلم المواطن بان خزينة الدولة تكلفت اكثر من 5 مليار دينار قيمة الطرق والجسور والكباري التي يشرف على ادامتها وزارة الاشغال وامانة عمان فلا حول ولا قوة الا بالله فنحن لسنا دولة نفطية ولدى الخزينة المليارات الفائضة , لا بد من المحاسبة لكل خطأ او تجاوز وحياة المواطنين يجب ان تكون غالية وتتابع حيث نفتقد للاحبة يموتون لاسباب تافهة ولضعف المتابعة والجهل والانانية والنرجسية من الادارات الخدماتية في الاشغال العامة وامانة عمان والبلديات , اتمنى يا صديقي ان يرد علي احد منهما لاقول نثرا بالصوت والصورة على التفاهات العلمية والتقصير لان الذي يفهم بتلك الاعمال لا يحفظ الاية الكريمة لأن شكرتم لازيدنكم , والاية الاخرى ادفع بالتي هي احسن .. تحياتي مرة اخرى للاخ رقم 12
09-05-2011 09:33 AM
محمدالشاويش ال خطاب
نعم للثقافة ولكن كيف تكون ثقافة عندشخص مسؤولاللثقافة وهوليس اهلالها اطلاقا
09-05-2011 10:42 AM
محمد قدولرة
معذورين يا يوسف! أولا للعمر حكمه، ثانيا المرحلة صعبة والظروف بتضغط عالرئيس والزلمة مش قادر يعمل شيء
09-05-2011 02:22 PM
بشير الصاحب
بصراحة فاقد الشيء لا يعطيه
وزير الثقافة بحاجة الى الثقافه
09-05-2011 07:27 PM
س
اين تعليقي
09-05-2011 08:40 PM
الى الصغير
انت كبير .كبير جدا وهذه قبلة على يدك الصغيرة
09-05-2011 10:02 PM
محمد
انا مع تعليق رقم 8 لماذا تضخيم هذه الحادثة ، و مقولة دولة الرئيس كل واحد في الاردن بحكيها و هو بده يسمع من الجميع مرة واحدة هذا غير منطقي
10-05-2011 03:27 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات