نحن من نضع شروط الانضمام وليس انتم !!


... لا ادري ماالذي يفرح بعض أبناء الوطن من خطط انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي إن كانت الأخبار صحيحة ، وهناك من اختار للشعب الأردني من باب المداعبة لون الثوب المنوي ارتدائه لمماثلة أبناء المجلس في زيهم الشعبي ، وهناك من بدأ يدرس حاجة دول المجلس لبعض التخصصات والإعداد لها والاستعداد للسفر ! وهناك من أشاع أن إعادة العمل بخدمة العلم جزء من الإعداد !
انضمام الأردن لدول مجلس التعاون الخليجي سيكون انضمام مكره أخاك لا بطل لدى الجانبين ، أي أنها مرتبطة بمصالح الطرفين وتبادل المنافع فقط لا غير ، فالمسألة سياسية أمنية مجردة قد تفرضها ظروف وتحديات تواجه دول المجلس من مخاطر سطوة أو تدخل إيراني يحتاج إلى ردع عسكري من قوة متدربة معدة لمثل تلك المواجهات وأجهزة أمن استخبارتية رفيعة تتوافر لدى الجانب الأردني وتفتقدها دول المجلس ، وما يشاع أو يقال عن قواسم عديدة مشتركة بين دول المجلس والأردن فهي موجودة أصلا لدى جميع الدول العربية وبعض الإسلامية لم تكن في يوم من الأيام عامل جذب وإغراء لصانعي القرار في دول المجلس للتقرب من الأردن الذي عانى ما عاناه من تلك الدول سنين عدة بسبب الفهم الخاطئ لموقف الأردن من محاولات البعض إضعاف العراق وإسقاط نظامه قبل أن تتحرك أمريكا لتنفيذ الهدف ، حيث أدرك القادة ولكن بعد فوات الأوان أن موقف الأردن الرافض لإسقاط النظام العراقي وإضعافه قرار خاطئ لن يمنح دول المجلس الراحة والاستقرار بل انه سيمنح إيران وغيرها مساحات واسعة للتحرك والاقتراب أكثر والتدخل في شؤون دول المجلس وزعزعة استقرارها وهذا ما عبر عنه " الكتاب الأبيض " الذي صدر في عهد جلالة المغفور له الحسين بن طلال ابان الأزمة ولم تهتم بمخرجاته تلك الدول أبدا ، بل وان ما جرى وسيجري من تدخلات خارجية في شؤون دول المجلس كان معروفا لدينا في الأردن منذ الثورة الإيرانية عام 1979 ، الأمر الذي وضع دول المجلس أمام حاجة ضم الأردن بقدراته العسكرية والأمنية الرفيعة لكونفدرالية جديدة يجري الحديث عنها هذه الأيام تضم دول مجلس التعاون الخليجي أولا والأردن لاحقا .
لا يخفى على احد مدى استفادة الأردن من تلك الخطوة على الجانب الاقتصادي الصعب الذي يعيشه الأردن والذي عاناه طوال سنين عديدة لم تشفع الإخوة والتاريخ والدين وكل من يقول بالقواسم المشتركة بيننا من مساندة الأردن ودعمه من قبل تلك الدول ، بل وتركه وحيدا يعاني أزمات ما بعد حرب الخليج الثانية بسبب السياسات المغامرة لبعض الدول ، وشابت علاقاتنا جمود ونفور وتبادل خطاب إعلامي صعب ، لم تتناساه أو تتجاوزه تلك الدول ، بل أنها بدأت وقبل انضمام الأردن إلى المجلس بفرض الوصاية ووضع شروط تتعلق بتنحية وإسقاط شخصيات وطنية أردنية عن مناصبها الحالية التي يتولاها البعض من أبناء الوطن واستمرار اتهام هذه الشخصيات بأنها كانت على علاقة أدبية وأخلاقية وقومية مع نظام صدام حسين !! وقد يتعلق الأمر كذلك بشروط تعجيزية أخرى تتعلق بتخفيض مستوى نظامنا الديمقراطي والحزبي وحرية التعبير وهذا أمر لا يمكن للأردن وشعبه أن يتنازل عنه قيد أنملة رضي الحلفاء أو لم يرضوا !فالمسافات الديمقراطية إن صح التعبير بيننا واسعة كبيرة إلا ما خلا دولة الكويت وحدها !
الأردن بثرواته الكبيرة الممثلة بمواطنه وما يتمتع به من قدرات علمية وعملية نفاخر به العالم ، وبنظامه الملكي المعتدل والحكيم الناظم لوحدتنا الوطنية التي نعيشها بسلام ووئام رفيعين ، وكذلك في بعض ما تبقى من ثروات قبل أن يخصخص بعضا منها تيار الإصلاح المزعوم ، وفي حالة توفرت الإرادة السياسية لمحاربة الفساد وإغلاق ملفه لن نكون بحاجة لمن يلوح لنا بالرغيف ضمن شروط يفرضها علينا ، فنحن لسنا جائعين ولن نكون ، وحتى إن جعنا فالحفاظ على كرامتنا وحريتنا أسمى من كل ملايين الدراهم والريالات والدنانير !! والأشقاء في مجلس التعاون يعلموا جيدا كم كان تمسكنا شديدا بحريتنا وقرارنا القومي والإنساني المستقل رغم ما دفعناه من ثمن لم ولن يحيدنا عن تلك الثوابت والتوجهات ! فأهلا بأي وحدة تخدم عروبتنا وتحصن أمننا واستقرارنا ولكن بعيدا عن فرض الشروط ! فنحن الأقوى بثوابتنا ونظامنا واستقرارنا وانتمائنا للعروبة والإسلام والإنسانية جمعا !



تعليقات القراء

يا حسرتي عليك اردني مغترب
يا زلمة شو بتسولف هذا الخطاب نسيوه الناس من زمان، بعدين يا عيوني دول الخليج عمرها ما تركت الاردن لوحده، بس لما عرفوا ان مساعداتهم بتروح لجيوب الفاسدين، قالوا لا ياعمي لازم نغير منهجية المساعدات.
بعدين يا عمي لماذا التفاخر والانا العالي عندك عن الاردن، وإذا بدك تحافظ على كرامة الاردن الي هي مثل ما بتقول اغلى من كل ملايين العالم، روح ياعمي اكتب عن الفساد والمفسدين في الاردن، ودع دول الخليح بحالها،
وان كنت تريد ان تعرف ما قدمته دول الخليج للاردن فأسأل احجار البناء في الاردن واسأل اصحاب المشاريع العائدين من الخليج واسال واسال واسال.
إن عملية تفضيل الاردن في التعامل لدى دول الخليج هو مكسب للاردن في ظل الظروف الحالية.
بعدين خلينا نشوف شروطك يا عمي بعد كم سنة،
28-04-2011 07:06 AM
ابن الجنوب1
لقد اصبت فيما كتبت
28-04-2011 08:39 AM
سالم الرواشده
الى اولئك اللاهثين وراء الدينار والريال والدره م.. لن تفرحوا
لن تفرحوا .. ففي قلوب بعض منهم حقد
لن تفرحوا . فالحاجة اليكم آنية ةفلا تفرحوا
28-04-2011 09:58 AM
سالم المعايطه
اقتباس من المقاله : وفي حالة توفرت الإرادة السياسية لمحاربة الفساد وإغلاق ملفه لن نكون بحاجة لمن يلوح لنا بالرغيف ضمن شروط يفرضها علينا ، فنحن لسنا جائعين ولن نكون ، وحتى إن جعنا فالحفاظ على كرامتنا وحريتنا أسمى من كل ملايين الدراهم والريالات والدنانير !!
هذه هو خيارنا ان نحارب الفساد ولن نكون بحاجة لاحد
28-04-2011 10:17 AM
عبد الرحمن الحويطات
الى التعليق رقم 1 .. اردني مغترب ..
على حساب الكرامات والغربة بنيت تلك الحجارة التي انتشرت في عمان يا سيدي ...
الكاتب يقول اننا نرحب بالانضمام للمجلس ولكن ليس بشروط ، الاردن لمن لا يعرف رجاله الحقيقيون وبناته الاصليون يعيشون فقراء ولكن بكرامة .. \
لبيـت تخفـق الأرواح فيـه
أحب إليّ من قصـر منيـف
ولبس عبـاءة وتقـرّ عينـي
أحب اليّ من لبس الشفـوف
وأكل كسيرة فـي كسربيتـي
أحب إليّ من أكـل الرغيـف
وأصوات الريـاح بكـل فـج
أحب إلى من نقـر الدفـوف
وكلب ينبـح الطـراق دونـي
أحب إلـي مـن قـط أليـف
وبكر يتبع الأظعـان صعـب
أحب الي مـن بعـل زفـوف
وخرق من بني عمي نحيـف
أحب الي من علـج عنـوف
خشونة عيشتي في البدو أشهى
الي نفسي من العيش الطريف
فما أبغي سوى وطنـي بديـلا
وماأبهاه مـن وطـن شريـف

هل وصلتك رساله ابناء الاردن الاحرار .
28-04-2011 10:24 AM
محمود ابو هزيم
الى التعليق المغترب
اسال اصحاب المشاريع في الاردن العائدين من الغربه !!!! نعم نعرفهم تجار احتكروا السلع ورفعوا الاسعار واغسدوا البلاد ونشروا الرذيله ..
خليك في الخليج لعلك تجمع حق عماره اخرى بس نفسي اعرف كيف تروحوا سنه وترجعوا اصحاب ملايين !!!!!!!!!!!!!!!
28-04-2011 10:37 AM
جواد الزعبي
والله يا ابو هزيم انا اسأل نفس سؤالك ... المواطن الاردني الكريم المحافظ على كرامته يسافر الى الخليج ويعمل سنين ويا دوب يشتري دار او يوسع داره ... وغيره بسافر سنه او سنتين بس وبرجع مع عائلته بالملايين .. نفسي اعرف كيف وليش .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
28-04-2011 10:52 AM
ابن البلد
هل تريدون ان يتحكم بنا الخليجيين :oops:
11-05-2011 12:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات