أنا من العقبة يا عيوني


العقبة المنفذ البحري الوحيد في الأردن, تقع هذه المدينة الساحلية في أقصى جنوب الأردن, على بعد 400 كلم من العاصمة عمان وتنظم الملكية الأردنية رحلتين يومياً من وإلى العقبة من العاصمة عمان. وتتميز العقبة بجوها الحار صيفاً والدافئ شتاءاً, وتتنوع الأنشطة فيها ما بين أماكن طبيعية وبحرية وتاريخية. ويوجد في العقبة أطول علم في العالم في قلب ميدان الثورة العربية الكبرى حيث يبلغ ارتفاعه 137 متراً.
تدار العقبة من قبل سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التي تسعى للنهوض بالعقبة في كل المجالات وخاصة ان العقبة تتميز بموقع استراتيجي على البحر الأحمر بالإضافة إلى وجود البنية التحتية شبه المكتملة ووجود المطار والميناء الدوليين. وتقدم العقبة لأصحاب رؤوس الأموال كل التسهيلات والحوافز التي تحتاجها. وساهمت مدينة العقبة بتوفير عشرات الآلاف من فرص العمل لأبناء الوطن. ومن أهم المشاريع العملاقة قيد الإنشاء في العقبة: مرسى زايد, ايله والسرايا.
منطقة وسط البلد في العقبة حقا تستحق الزيارة فهي تمتلئ بمحلات التذكارات الجيدة، كالبسط المنسوجة يدويا والغنية بالألوان وبمختلف الأحجام, والحلي الفضية العتيقة والصناديق المزينة بالأصداف بكل الأشكال والأحجام, والزجاجات المعبئة بالرمال الملونة والمزخرفة بطريقة جميلة, والأوشحة العربية للرأس (كوفيات), واللوحات والمنحوتات والعديد من الهدايا الفريدة من نوعها. وفي العقبة العديد من المولات بالإضافة إلى الأسواق الشعبية التي تعبق بالتراث والقدم.
المطاعم في العقبة متعددة ومتنوعة, ويمكنك الانتقاء من بينها بكل سهولة, فمجال الاختيار واسع بين المطاعم الكثيرة, ومن أهم مطاعم السمك في العقبة : البلو باي, فلوكه, السدره, علي بابا والمحيط وغيرها. هذا بالإضافة إلى العديد من المقاهي (الكوفي شوبات) التي تتميز بجلساتها الهادئة والتي توفر خدمة الانترنت اللاسلكي ومن أشهرها: جلوريا جينز, وصالك, تشي تشي وجفرا.
لقضاء فترة الإقامة في مدينة العقبة هناك العديد من الفنادق المصنفة من خمسة نجوم إلى نجمة واحدة, ومن أهم فنادق الخمسة نجوم: الأنتركونتننتال, الموفنبيك, الكمبنسكي والراديسون ساس. أما فنادق الأربعة نجوم فمن أهمها: خليج العقبة, جولدن تيولب والمارينا. أما فنادق الثلاثة نجوم فمن أهمها: أكوامارينا, كورال باي وكريستال. أما أهم فنادق النجمتين: الكازار, الدويك, الشعلة, الزعتري, دريم والنيروخ. كما يوجد في العقبة منتجع "التالا باي" الذي يضم الفنادق والرياضات والنشاطات الترفيهية المتنوعة, وفيه شاطئاً على امتداد 2 كم, وملعب جولف, ونادي الشاطئ, ومراكز تجارية ومدينة مائية, ويقدم المنتجع خدمات تجميلية متنوعة وفلل وشقق صممت بتصميم شرقي جميل.
العقبة هي المكان الأنسب للغوص حيث يوجد فيها أكثر من 30 موقع غوص, بما في ذلك دبابتين عسكريتين غاطستين, مرجان اصطناعي, وسفينة الشحن اللبنانية التي غرقت عام 1995, وهي من أكثر مواقع الغوص شهرة في العقبة. ويوجد في العقبة العديد من مراكز الغوص التي من أشهرها: مركز خليج العقبة, مركز العقبة الدولي, مركز الأكوامارينا, العقبة للغوص, نادي الرجل الضفدع الأردني, مركز البحر الأحمر, نادي الغوص الملكي ومركز المرجان (فندق الكازار).
للحصول على نزهة مثيرة ومشاهدة الحياة المائية والشعب المرجانية يمكنك استئجار قارب زجاجي أو قارب متحرك بواسطة الدواسات وفي بعض الفنادق يمكنك استئجار دراجات مائية أو قارب (بنانا) المطاطي وهو عبارة عن قارب منفوخ يركبه 8 أشخاص و يسحب بواسطة قارب سريع. كما يمكنك ركوب القوارب نصف الغاطسة حيث تسمح هذه القوارب التمتع برحلة بحرية ومشاهدة عالم بحري رائع من خلال النوافذ الغاطسة في الجزء السفلي من القارب.
للقيام برحلة فوق العقبة في طائرة عليك التوجه إلى نادي الرياضات الهوائية الملكي وإذا كنت ترغب بقليل من الرومانسية فشاهد شروق الشمس من منطاد. أما إذا أردت أن تشعر باندفاع الأدرينالين فعليك القيام بالقفز المنفرد أو المزدوج بمظلة الباراشوت.

من أشهر الأماكن التي يزورها السياح في العقبة محطة العلوم البحرية والتي تضم الحوض البحري الذي يعرف الزوار ببعض أجمل الأصناف البحرية التي تعيش في البحر الأحمر. وهناك أيضاً أكواريوم العقبة الذي يعرض تميز وأهمية النظام البيئي والشعب المرجانية الفريدة في خليج العقبة. كما أنه يخدم أيضاً في مجال التعليم والأبحاث على مستوى جامعي.



تعليقات القراء

مدرس جغرافيا
هذا درس بالجغرافيا
25-04-2011 03:32 PM
اخر الزمن
هذا ابن اخو جهاد المومني ، والله مهنة الصحافة مربحة
26-04-2011 07:10 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات