إدارة السَلَّة


حين عقد معلم الأمة وقائدها (محمد) صلى الله عليه وسلم صلحه ومعاهداته مع غير المسلمين في مكة والمدينة, اتخذ خطوة إدارية مرعبة جداً قل مثيلها اليوم وانتصر وقتها, خطوة طورتها فيما بعد الانظمة الديمقراطية في جميع أنحاء المعمورة وسارت عليها, وكان لها ما لها.., اتخذ ببساطة خطوة إدارية تمثلت في وضع أفراد الأمة ورأس الخلافة وقتها في سَلَّة واحدة ومضى.
يبدوا أن معلم الأمة وقائدها (محمد) صلى الله عليه وسلم كان على وعي تام بالآثار السلبية المترتبة على خروج أفراد الأمة من سَلَّة الصلح والمعاهدات مع غير المسلمين في مكة والمدينة من جهة, وتفرّد رأس الخلافة بعقد صلح ومعاهداته واتفاقات مع غير المسلمين في مكة والمدينة من جهة ثانية, لقد استحضر هذا القائد العظيم وتدبّر آية واحدة من آيات سورة آل عمران هي (وشاورهم في الأمر), ليضع أفراد الأمة ورأس الخلافة وقتها في سَلَّة واحدة.
مشكلتنا اليوم تنحصر في السَلَّة.., وأن هذه السَلَّة تحتاج إلى (إدااااااارة) لمن يتعامل معها, فقد خرجت هذه السَلَّة عن استخداماتها التقليدية من إدارة وضع البيض والخضار والفاكهة فيها, وصولاً إلى استخدامات جديدة في إدارة شؤون الشعوب والحكومات والأنظمة والدول أمام أعداء الأمة.
هذه السَلَّة لا يمكن لها أن تصمد وتستمر دون وجود الشعب والنظام فيها معاً, وأن وجود الشعب في هذه السَلَّة هو بمثابة الأرضية الصلبة التي تمكّن الأنظمة فيما بعد من عدم الانحناء والتراخي والتراجع, كيف لا ومقولة يا محمّلين العنب(الأنظمة), تحت العنب تفاح(الشعب) تنسحب على محتويات هذه السَلَّة أيضاً.
نأمل من عالمنا العربي اليوم عدم أخراج التفاح (الشعب) من السَلَّة من جهة, ونأمل (إدااااااارة) هذه السَلَّة إدارة جيدة, كي نُبقي على العنب, والتفاح فيها صامداً غير مُهشّم أمام المتسولين من أعداء الأمة من جهة ثانية.
دمتم بخير.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات