معارك المسيَّرات تشتعل مجددا بين روسيا وأوكرانيا


جراسا -

دوت صفارات الإنذار في 3 مقاطعات أوكرانية، الليلة الماضية، بينما أفادت وسائل إعلام أوكرانية بوقوع انفجارات في 4 مقاطعات أخرى، وسط تحذير من السلطات المحلية من خطر هجوم بطائرات مسيرة روسية على كييف، داعية سكان العاصمة للبقاء في الملاجئ حتى انتهاء التحذير.

وأعلنت الإدارة العسكرية في العاصمة الأوكرانية كييف، تفعيل حالة التأهب الجوي، بعد انطلاق صفارات الإنذار التي تحذر من ضربات جوية روسية.

جاء تفعيل حالة التأهب الجوي بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع الروسية أن طاقم السفينة “إيفان خورس” التابعة لأسطول البحر الأسود نجح في صد هجوم أوكراني بزوارق مسيرة في منطقة مضيق البوسفور ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لتركيا.

هذا ما شهده يوم وليلة أمس، والساعات المبكرة من صباح اليوم الخميس، وبين هجوم وهجوم مضاد وحرب مسيرات اشتعلت المعارك بين طرفي الصراع – روسيا وأوكرانيا- وسط تصريحات متبادلة خرجت من كلا الطرفين تلقي باللائمة على الطرف الآخر وتتهمة بمحاولة الترهيب.

روسيا

أعلنت روسيا أمس صد هجوم أوكراني باستخدام زوارق مسيرةٍ على سفينة حربية روسية في منطقة مضيق البوسفور، وعرضت وزارة الدفاع الروسية لقطات توثق تدمير زوارق أوكرانية مسيرة حاولت شن هجوم على سفينة “إيفان خورس” التابعة لأسطول البحر الأسود .

وذكرت الوزارة أنه “في الساعة 5:30 صباحا، على بعد 140 كيلومترا شمالي شرق مضيق البوسفور، قامت القوات الأوكرانية بمحاولة فاشلة لمهاجمة بواسطة ثلاثة زوارق سريعة مسيّرة، سفينة إيفان خورس التابعة لأسطول البحر الأسود، التي تقوم بمهام لضمان سلامة تشغيل خط أنابيب الغاز “السيل التركي” و”السيل الأزرق” في المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية تركيا”.

وأضافت أنه تم تدمير “جميع قوارب العدو” بنيران السفينة الروسية على بعد 140 كيلومترا شمال شرق مضيق البوسفور وتواصل الآن “إيفان خورس” أداء مهامها.

وقال سيرجي أكسيونوف حاكم منطقة القرم المدعوم من روسيا، اليوم الخميس، إن الدفاعات الجوية أسقطت ست طائرات مسيرة خلال الليل في أماكن متنوعة بالمنطقة. وأضاف على تطبيق تلغرام أن ذلك لم يسفر عن سقوط مصابين أو قتلى.

ميخائيل رازفوجاييف، حاكم مدينة سيفاستوبول الروسية في شبه جزيرة القرم، أفاد بصد هجوم جديد بالمسيرات الأوكرانية وتم إسقاط اثنتين منها وتحييد الأخرى، صباح اليوم الخميس بالمدينة.

وكتب رازفوجايف في صفحته على تليغرام: “قام جيشنا بصد هجوم بالمسيرات على سيفاستوبول، وفي منطقة كاتشي أسقطت قوات أسطول البحر الأسود مسيرتين من أسلحة خفيفة، كما تم تعطيل عدد من المسيرات الأخرى وإجبارها على الهبوط باستخدام وسائل الحرب الإلكترونية”.
وأضاف أن الهجوم لم يؤد إلى تدمير أي مبان بالمدينة، مشيرا إلى أن كل الخدمات لا تزال تتابع الوضع.

أوكرانيا

أكّد الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، أنّ دفاعاته الجوّية صدّت بالكامل هجوماً جديداً “ضخماً” شنّته موسكو على كييف بواسطة طائرات مسيّرة، مشيراً إلى أنّه الهجوم الثاني عشر من نوعه على العاصمة هذا الشهر.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بمواصلة محاولة “ترهيب” بلاده من خلال الهجمات التي تشنها خلال الليل، معلنا إسقاط 36 طائرة مسيّرة، ليل الأربعاء -الخميس. وقال عبر تطبيق تليغرام إن موسكو “تواصل محاولة ترهيب أوكرانيا” وأطلقت 36 مسيّرة خلال الليل “إلا أن أيا منها لم تصل إلى هدفها”، موجّها الشكر إلى الدفاعات الجوية لبلاده.

وكتب سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، في منشور على تطبيق تلغرام، أنّ روسيا “هاجمت مجدّداً كييف من الجوّ”.

وأضاف أنّ الإنذار الجوي في المدينة استمرّ لأكثر من ثلاث ساعات، موضحا أنه وفقاً لمعلومات أوّلية”، فإنّ هذا الهجوم “الضخم” نفّذته طائرات مسيّرة إيرانية الصنع من طراز “شاهد”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات