هـــــل نحـــــــن مختلفــــــون حقــــــــــا"!!


يصدمني المشهد الذي بات جزءا" من يوميات المواطن الأردني العادي.. مشهد لمجموعة متظاهرين ينادون بالإصلاح؛ يصرخون بمحاربة الفساد، وآخر لمجموعة يريدون الإصلاح؛ ويريدون اجتثاث الفساد، وثالث لمجموعة من المعارضين لبعض الحكومة؛ المعترفين بنظافة يد الكثير من مكوناتها؛ المتصدرين لمحاربة الفساد والمحتشدين خلف دعاة الإصلاح.. أتمعن جيدا" في المشاهد الثلاثة باحثا" عن تمايز يفصل بينها؛ أنظر في الوجوه متمحصا" علني أصل إلى نتيجة منطقية لعدم مسيرهم معا"؛ فأجد كل السواعد ترفع العلم الأردني وصورة الملك عاليا".. وأسمع كل الألسن تلهج بالدعاء للوطن والأكف السمر والبيض ترتفع عاليا" صوب السماء تدعو المولى أن يحفظ الأردن ويرعاه.. فهل هناك فرق بيننا وهل هناك اختلاف فعلي؟!
أرى في المشاهد شبانا" يافعون ورجالا" في أواسط العمر وشيوخا" طاعنون في السن.. منهم من أطلق لحيته ومنهم من كان حليقا".. منهم من يلبس ملابس أهل السنة ومنهم من كانت ملابسه تتفق مع آخر صيحات العصر.. منهم من اشترى ملابسه من جبل الحسين بأغلى الأسعار ومنهم من التقطها من سوق البالة بثمن لا يتعدى أصابع اليد الواحدة من الدنانير.. لكنهم جميعا" لا يملكون سوى هذا الوطن الذي اعتادوا أن يمطروا ترابه دموعا" واعتاد هو أن يتسع لآلامهم ويستمع لأنينهم ويحس بهم ويكفكف دموعهم.. لا يحملون سوى جواز السفر الأردني ولا يملكون أرصدة ظاهرة أو باطنة في سويسرا أو كندا أو مالطا أو قبرص ولا يملكون حتى (حصالة للزنقات).. تشاهد الحب يتسرب من بين أصابعهم التي تحمل علم الأردن وتشاهد أناسا" تغلبت لديهم العشيرة والطيبة والنخوة والفزعة على السياسة فأنستهم كل شيء عدا الوطن.. أنظر إلى أحداث دوار الداخلية محاولا" إدانة طرف ما فأجد الجميع دفعهم حب الوطن وسيّر أفعالهم ولا شيء آخر؛ فألتمس العذر لكل من أخطأ حتى أولئك الذين أخذتهم العزة بالإثم وأنستهم لحظة كبر أن هذا الوطن أغلى ثمنا" من أن يباع.. وأكثر طهرا" ورحمة" ومحبة" من أن يعاقب أيا" منهم!!
وأخيرا" أنظر إلى المشهد في الزرقاء الثلاثاء أمس الأول لأجدني مرعوبا" من فكرة اعتصام جديد.. لا تحيزا" لطرف ولا كرها" بآخر.. فالجميع هنا يمشون حبا" بالوطن ولا يحق لأي منهم أن يدعي الوطنية دون سواه؛ أو أن يتهم الآخر بالخيانة أو الاصطفاف في خندق غريب.. كلنا في خندق الوطن.. إسلاميـــــــون بكل فخر وعز.. مسيحيـــــون يعيش الوطن بداخلنا ونعيش داخله زادا" ومأوى".. يساريـــــون نفيض انتماء".. قوميـــــون نضع الوطن هما" نعيش لأجله ونموت.. بعثيّـــــون نفدي الأردن بمقل العيون.. شعبيـــــــون نطبق الجفون عليه حبا" به.. أردنيــــــــــون حريصون عليه.. مشفقين بأناسه الطيبين البسطاء الذين يستحقون منا جميعا".. (جميعــــــا") وقفة صدق معهم ولهم.. رضعنا الوفاء له قبل حليب أمهاتنا.. وتعلمنا أبجدية الانتماء قبل أن نتعلم أبجدية الحروف.. سيــــــــوف في صدر كل من يتربص بترابه ومائه وسمائه.. لسنا مختلفون أبـــــــدا".. نحن فقط وبكـــــل بساطة.... أردنيــــــــــــــون!!
Ayman_dolat@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات