نصائح ذهبية لمواجهة حساسية حبوب اللقاح


جراسا -

قالت البروفيسورة ريجينا فولستر-هولست إن حساسية حبوب اللقاح هي استجابة تحسسية مفرطة لجهاز المناعة تجاه بروتينات حبوب اللقاح النباتية المختلفة.

عطس وسيلان الأنف

وأوضحت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية أن أعراض حساسية حبوب اللقاح تتمثل في سيلان الأنف وانسدادها والعطس والسعال واحمرار العين وزيادة إفراز الدموع وحكة الجلد.


وشددت فولستر-هولست على ضرورة استشارة الطبيب عند ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، محذرة من أنه في حال عدم العلاج قد تتفاقم حساسية حبوب اللقاح وتؤدي إلى الإصابة بالربو التحسسي.


وأوضحت البروفيسورة الألمانية أنه يتم علاج حساسية حبوب اللقاح بواسطة مضادات الهستامين، التي تتوفر في صورة أقراص أو بخاخ للأنف أو نقاط للعين. كما يمكن اللجوء إلى الأدوية المحتوية على الكورتيزون من أجل تثبيط الالتهابات.

علاج مناعي

وأضافت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية أن الأدوية تساعد في تخفيف حدة الأعراض فقط، مشيرة إلى أنه يمكن حل المشكلة من أساسها من خلال اللجوء إلى ما يعرف باسم "العلاج المناعي"، حيث يتم حقن المريض بمسببات الحساسية بكميات صغيرة للغاية مع زيادتها تدريجياً، كي يعتاد جهاز المناعة عليها ولا يطلق استجابات تحسسية تجاهها.


وكي يكون العلاج المناعي ناجعاً، فإنه ينبغي الخضوع له لمدة لا تقل عن 3 سنوات، ومن الأفضل 5 سنوات.

تدابير مفيدة

وأشارت فولستر-هولست إلى أنه يمكن الحد من التعرض لحبوب اللقاح من خلال اتخاذ بعض التدابير المفيدة مثل تركيب شبكة حماية على النوافذ، كما ينبغي تغطية الرأس عند الخروج في الهواء الطلق، وذلك كي لا تعلق حبوب اللقاح بالشعر، مع مراعاة غسل الشعر بشكل متكرر للتخلص من بقايا حبوب اللقاح العالقة بالشعر.


ويراعى أيضاً عدم نشر الملابس المغسولة في الهواء الطلق، وذلك كي لا تعلق بها حبوب اللقاح.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات