غرق نفق الحاويات بالعقبة .. مشكلة متكررة


جراسا -

أثار تكرر غرق نفق جسر الحاويات بالعقبة بمياه السيول وما ينجم عنه من غرق لمركبات ومحاصرة أخرى قد يصدف تواجدها بالنفق، استياء مواطنين، تساءلوا عن دور الخطط التي أعلن عنها وتنفذها سلطة العقبة الخاصة والجهات ذات العلاقة للتصدي لخطر السيول والفيضانات.

وكان نفق جسر الحاويات في بمدينة العقبة قد أغلق تماما لما يزيد على 3 ساعات في وجه الشاحنات والمركبات نتيجة الامطار الغزيرة التي هطلت على العقبة خلال اليومين الماضيين.

ومع كل تساقط غزير للامطار، يتكرر نفس السيناريو دون ايجاد حلول جذرية، ويتم إغلاق النفق نتيجة تمجمع المياه والاتربة والحجارة بداخله والتي جرفتها السيول التي تأتي عادة من المناطق المحيطة بالعقبة.

مواطنون ومراقبون استهجنوا استمرار غياب النفق الوحيد بالعقبة عن دائرة عمليات التطوير وخطط السلطة الخاصة وتطوير العقبة والذي يشكل اهمية استراتيجية بموقعه ومكانه وقربه من ميناء الحاويات.

وسجلت العقبة أول من أمس، أعلى هطل مطري خلال ساعة واحدة، بمعدل 12 ملم حسب محطات الرصد لشركة تطوير العقبة.

يقول المواطن سامر بركات إن نفق الجسر ومنذ عشرات السنوات وهو بهذه الحال، اذ يمتلىء بالمياه والطمي مع كل تساقط غزير للامطار وحدوث السيول، ما يعطل حركة سير المركبات المتوسطة والثقيلة، مؤكداً ان الجسر غاب كثيرا عن أعين المسؤولين رغم الاهتمام بكافة قطاعات العقبة وبنيتها التحتية ولا سيما ايجاد حلول لما تتعرض له العقبة من سيول وامطار وفيضانات ونجحت بذلك بل ان نجاحها بهذا الخصوص اصبح منهاج يدرس لكنها فشلت في ايجاد حل للنفق.

وتعتبر العقبة صحنا مجوفا وفق توصيفات متخصصين بالطبوغرافيا، وهي محاطة بالجبال، وعرضة للسيول والتدفقات المائية الفيضانية، وتحديدا من الجهة الجنوبية.

ويؤكد المواطن معتز الركيبات انه وبالرغم من أن عمر السلطة يزيد عن عشرين عام لازلنا نغرق وفق تعبيره من “رشة ماء”، مبيناً انه على الجهات المسؤولة ان تبني على انجازات ونجاح شبكة تصريف مياه الامطار في المدينة وايجاد حل دائم لهذه المشكلة والتي تتكرر كل موسم مطري وعلى أكثر من مرة ، متسائلا “اذا غرق أحد الاشخاص في النفق سيكون هناك حل جذري؟”.الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات