هل الحرب الأهلية الإسرائيلية على الأبواب؟


جراسا -

في ظل المظاهرات والاحتجاجات التي تحدث في إسرائيل على التعديلات القضائية التي تنوي حكومة نتنياهو إقرارها، وما حدث اليوم من قمع للمتظاهرين الإسرائيليين من قبل الشرطة، تعالت الأصوات داخل إسرائيل التي تحذر من حرب أهلية داخلية.

وأتت هذه التحذيرات من كبار قيادات أمنية وعسكرية وسياسية في إسرائيل، خاصة بعد أن استخدمت الشرطة الإسرائيلية بأوامر من وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير العنف المفرط لتفريق المظاهرات ضد حكومة نتنياهو، حيث استخدمت الشرطة خراطيم المياه وأطلقت قنابل صوتية صوب المتظاهرين وتم توثيق شرطي يضغط على عنق متظاهر.

هذه التخوفات دفعت الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ لأن يقول: “نواجه أيامًا صعبة وخطيرة وقد تتدحرج الأمور إلى الأسوأ، يجب احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير والتوازن بين السلطات واحترام سلطة القانون”.

بن غفير يقمع المظاهرات
وكان وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وفق ما ذكرته هيئة البث الإسرائيلي “مكان” قد أصدر تعليماته للشرطة بألاّ تسمح بإغلاق الشوارع من قبل المتظاهرين واصفا إياهم بالفوضويين.

وقد اعتقلت الشرطة في منطقة تل أبيب 19 متظاهرا، كما أن هناك معتقلين آخرين تم توقيفهم في أماكن أخرى من بؤر الاحتجاجات.

وهاجم رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بقوله إن “وزير التيك توك والساندويشات اختلطت عليه الأمور من جديد”.


خلال المظاهرة في تل ابيب


الحكومة الأكثر جنونا
وقال لبيد: “المتظاهرون ليسوا فوضويين، كما وصفهم بن غفير، الفوضى الوحيدة هي تلك التي تعاني منها أكثر الحكومات جنونًا في تاريخ إسرائيل”.

كذلك هاجم الرئيس السابق لجهاز الأمن العام “الشاباك”، يوفال ديسكين، التعديلات في جهاز القضاء وهاجم الحكومة بقسوة خلال كلمة ألقاها في تل أبيب.

وحذر في كلمته من حرب أهلية بقوله: “نحن على مسافة أسابيع قليلة، قد نصل بعد ذلك إلى حرب أهلية”.

وأضاف الرئيس السابق لجهاز الشاباك: “أيها الأصدقاء، نحن في خضم موجة عنيفة ليست سهلة، لكن لا تقلقوا، فإن أمننا الشخصي بيدي مجرم متهم وبيدي وزير التيك توك الوطني”.

كما دعت كتلة إسرائيل بيتنيو التي يترأسها أفيغدور ليبرمان جميع الأطراف إلى تهدئة الخواطر وقالت: “لا لحرب أهلية”.

حرب أهلية
أما وزير جيش الاحتلال السابق بيني غانتس فهاجم خلال كلمه له في الكنيست حكومة نتنياهو قائلا :”الحرب الأهلية الإسرائيلية على الأبواب، متى ستتوقفون؟ عندما تراق الدماء”، “هذا المكان يدمر إسرائيل (مبنى الكنيست)، التحالف يذهب بنا نحو حرب أهلية”.

وكان وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير قد أعلن في وقت سابق، اليوم الأربعاء، أنّه أصدر تعليمات للشرطة بتفريق المتظاهرين في حال إغلاق محاور الطرق، وأعلن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عن تأييده ودعمه لقرار بن غفير.

وكان الأخير قد وصف المتظاهرين بأنهم مجموعة من الفوضويين، الذين يخرقون القانون بإغلاقهم محاور الطرق الرئيسية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات