الموت يغيب أقدم صانعي أفران الخبز بلواء الكورة


جراسا -

غيب الموت اقدم صناع افران الحجر بلواء الكورة المرحوم محمد مفلح الزعبي ، بعد حياة حافلة بالعمل في مجال صناعة افران الحجر والخبز العربي .

وفي مطلع تسعينيات القرن الماضي وجد الخباز محمد مفلح الزعبي من صناعة بيت الخبز من الحجر باستخدام وقود السولار ، تقنية جديدة تنقل غالبية الناس من انتاج الخبز بالطرق التقليدية على الصاج او فرن الطابون الى مخبز بيت الحجر ، بحيث يحصل المشتري على خبزه بسهوله وسرعة .

الخباز الزعبي المكنى " ابو مخلص" ، بدأ مسيرته في مجال انتاج الخبز العربي في ثمانينيات القرن الماضي ، حيث عمل لدى عدة افران في اربد والكورة ، بسبب امتلاكه مهارات كبيرة في التعامل مع العجين بانتاج الخبز العربي والكماج واقراص العيد والشراك ، ما اعطاه خبرة واسعة .

وبعد ان وجد " ابو مخلص" حاجة الناس الى الخبز بكل اوقات اليوم وسهولة الحصول اليه ، سيطرت عليه فكرة تعميم بناء المخابز من الحجر النظيف واستخدام السولار على كل البلدات المجاورة ، حيث سعى مع زملاء له من نشر افران الحجر التي بلغت معظم البلدات والقرى .

واستخدم "ابو مخلص" في صناعة افران الحجر ، الحجر المحكم النظيف المشذب والبلاط الابيض ومواسير الحديد ووقود السولار ، بطريقة انيقة وجميلة مع اضافة مرافق للعجين وانتاج الخبز .

وكان المرحوم " ابو مخلص" صاحب ابتسامة تغطي محياه ، وذو اخلاق عالية ومحبوب بين الناس ، حتى ان مخبزه الواقع وسط ديرابي سعيد كان يعج بالزبائن والمشترين من كل بلدات الكورة .

وقد شيعت بلدة جفين مسقط رأس المرحوم " ابو مخلص" امس ، ودفن في مقبرتها .

الله يرحمك ويغفر لك والى جنات الخلود ، انا لله وانا اليه راجعون .



تعليقات القراء

مواطن طفران
رحمه الله عليه
اللهما الهم ذويه الصبر والسلوان
02-02-2023 10:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات