48 % من الأردنيين نفد غذاؤهم قبل توفر المال لشراء المزيد


جراسا -

أظهر تقرير "الباروميتر العربي" الذي حمل عنوان (تقرير الأمن الغذائي) والصادر في كانون الثاني / يناير 2023، أظهر أن 48% من المواطنين الأردنيين قالوا إن الغذاء نفد قبل أن يتوفر لديهم المال لشراء المزيد منه.

وأضاف التقرير: يتحدث الناس في مختلف أرجاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن انعدام الأمن الغذائي بمعدلات مثيرة للجزع، 48 بالمئة من الأردنيين قالوا إن الغذاء نفذ قبل أن يتوفر لديهم المال لشراء المزيد منه.

ووفقا للتقرير، "أتت النتائج الأكثر إثارة للدهشة فيما يخص انعدام الأمن الغذائي من الأردن، فعلى الرغم من التأثر بأزمة اللاجئين السوريين والاحتجاجات التي اندلعت بين آونة وأخرى، ظل الأردن أحد أكثر البلدان المشمولة بالاستطلاع استقراراً. ومع ذلك، فإن قرابةً 48 بالمئة من المستطلعة آراؤهم، أي أقل من نصف المواطنين الأردنيين بقليل أفادوا إنهم عانوا مرارا أو أحيانا من نفاد الغذاء قبل التمكن من شراء المزيد، في حين أعرب 53 بالمئة منهم عن قلقهم إزاء احتمال نفاد الغذاء لديهم".

وتابع التقرير، "لكن جائحة كوفيد استهلكت فعالية نهج الاحتياطي الاستراتيجي الذي سبق أن اعتمدته المملكة لمواجهة انعدام الأمن الغذائي. وتوحي نتائج الباروميتر العربي أن المشكلات الهيكلية المتأصلة في الاقتصاد الأردني ومنها الاعتماد على الواردات الغذائية والمناخ غير الملائم للزراعة، جعلت نهج توفير الإعانات قاصرا عن التصدي لمشكلة انعدام الأمن الغذائي".

وبحسب التقرير، "تؤكد النتائج التي خلص إليها الباروميتر العربي في سياق التطورات القطرية الخاصة بالأردن تحديدا على مأزق لطالما عانتّ منه المنطقة بأكملها وعلى مدار عقود: رغم النزاعات المطولة والأزمات الآنية التي جعلت نحو نصف المواطنين أو أكثر في ثماني بلدان من البلدان العشر يكافحون لتأمين احتياجاتهم الغذائية، ما زالت البلدان المذكورة مستوفية للمعايير التي على أساسها تصنف في مرتبة الدول متوسطة الدخل التي تتمتع بمعدلات تنمية بشرية عالية".



تعليقات القراء

الاميرة
اكثر من ماركة رز اختفت من السوق وما لحقنا نشتريها
نوع من السمنه اختفى وارتفع سعره
الشراء بحتاج ل راتبين من ٧٥٠ دينار يا دوب يكفوا متطلبات الحياه
28-01-2023 09:44 PM
عيسى حجازين
اثار الازمة الاوكرانية على الأمن الغذائي العالمي أصبحت أكثر وضوحا في الأردن. توفير بدائل للسلع الأساسية بات أمرا ملحا لا يمكن للحكومة التغافل عنه.
29-01-2023 08:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات