الباقورة أردنية وليست من أملاك اليهود


كتب تحسين أحمد التل: قبل أن نخوض في جدال عقيم، أو بيزنطي لن نخرج منه بنتيجة واضحة عن مخرجات عملية السلام، واتفاقية وادي عربة التي سمحت لليهود عبر ملحقين منفصلين لاستئجار الباقورة، والغمر، علينا أن نقرأ بعض أجزاء من اتفاقية السلام وملاحقها.

عند توقيع اتفاقية وادي عربة، لاحظ المفاوض اليهودي، أن أحد بنود الإتفاقية؛ ينص على: بقاء منطقة الباقورة محررة، وتخضع للسيادة الأردنية، فعمل الوفد الإسرائيلي على أن تدخل منطقتي الغمر، والباقورة ضمن بنود الإتفاقية.

إبانئذٍ؛ اعتبر المفاوض الأردني طلب الوفد الإسرائيلي غير مقبول، وغير منطقي، لأن الأمر يتعلق بأرض أردنية تقع بعيداً عن حدود فلسطين المحتلة (إسرائيل)، ولا يحق للحكومة الإسرائيلية التدخل بالشأن الداخلي الأردني، وإن كانت أراضي الباقورة قد استخدمت من قبل مزارعين يهود، لأنها تحت السيادة الأردنية.

مما يعني أن المزارع الإسرائيلي استعمل أرضاً أردنية، وإن كانت تخضع لاتفاقية وقعت من قبل بنحاس روتنبرغ لاستثمار أراضي الباقورة الواقعة على نهر الأردن، لإقامة مشروع الربط الكهربائي.

الإتفاقية وقعها المندوب السامي في فلسطين ممثلاً عن الحكومة البريطانية مع صاحب مشروع روتنبرغ، عام (1919)، ولم يتم استشارة الجانب الأردني، بمعنى أن هناك سرقة للأراضي الأردنية، تمت دون أن يكون هناك حكومة أردنية ترفض، أو توافق على استملاك، أو تأجير، أو استثمار الأرض الأردنية.

لذلك ومن أجل توضيح الموضوع بشكل أفضل، علينا أن ننبه القارىء بأن أراضي الباقورة التي احتلتها إسرائيل هي: (1390) دونماً، استعادت حكومة الدكتور عمر الرزاز الجزء الأكبر منها، حوالي (830) دونماً، والباقي اعتبرته الحكومة السابقة أراضٍ يهودية تقع تحت السيادة الأردنية.

بقية أراضي الباقورة، (620) دونماً، بقيت تحت سيطرت اليهود، وأصبح هناك اتفاق بين الحكومة السابقة والحكومة الإسرائيلية، بأن يعمل المزارعين على زراعتها والاستفادة منها، بشرط عدم البقاء في الجانب الأردني، أي، عليهم المغادرة في ساعات المساء.

المطلوب من الحكومة (أي حكومة)، استعادة السيادة على الأراضي التي مُنحت لليهود بقرار إنجليزي لإقامة مشروع روتنبرغ، وقد فشل المشروع، وعلينا أن نسترد أراضينا الأردنية ونمنع اليهود من الدخول إليها، وإذا كانوا أصحاب حقوق في أرضنا عليهم أن يطلبوها من قبر بنحاس روتنبرغ الذي استثمر أرض الباقورة بثلاثة دنانير للدونم الواحد.

هناك أراضٍ أردنية ما زالت تحت الإحتلال الإسرائيلي، سنبقى نطالب بها حتى نستردها؛ بالمفاوضات، أو بالحرب، أو بإعادة احتلالها وطرد ما يسمى بالمزارعين اليهود شرق نهر الأردن، المهم أرضنا محتلة ولن نتنازل عنها طال الزمان أم قصر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات