طرق العلاج من التسمم الغذائي في المنزل


جراسا -

التسمّم الغذائي (Food Poisoning) هو حالة مرضية يمكن أن تقضي على الشخص، سواء كان رجلاً أو امرأة أو طفلاً بسهولة؛ ويحدث ذلك بسبب تناول الأكل أو شرب المواد الغذائية الملوثة.


تقدم الاختصاصية فاطمة عبادي مجموعة من طرق علاج التسمم الغذائي في المنزل:



1- تجنّب الجفاف عن طريق شرب الكثير من الماء، لتعويض أي سوائل مفقودة بسبب القيء والإسهال. شرب الماء أو المرق أو محلول الإلكتروليت الذي يعوّض المعادن المفقودة من الجسم بسبب القيء والإسهال، فالإلكتروليتات هي معادن، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، تساعد في علاج التسمم الغذائي. من الممكن البدء أيضاً برقائق الثلج أو رشفات صغيرة إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

2- عند الشعور بالجوع أو القدرة على تناول الطعام، يُفضل تناول الأطعمة التي يسهل هضمها، حيث يمكن اتباع نظام غذائي لاضطراب المعدة والمعروف باسم BRAT Diet، وهو أحد التوصيات الغذائية الرئيسية للشفاء من أمراض الجهاز الهضمي، ويشمل الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمّص. وهذا النظام الغذائي مثالي لمساعدة الشخص على التعافي، كون الأطعمة الأربعة المذكورة تحتوي على نسبة عالية من النشاء، مما يقلّل من الإسهال.


3- تناول الدجاج المشوي بدون جلد واللحم الأحمر بدون دسم، بياض البيض، الجيلي والبطاطس المهروسة؛ فهذه الأطعمة جيدة للأكل بسبب ليونتها ومحتواها من النشاء ومحتواها الغذائي، كما أنها تمدُّ الجسم بالبروتين الذي يحتاجه لتسريع عملية الشفاء، ومنع انهيار العضلات في غياب ما يكفي من الطعام والسعرات الحرارية.


4- تناول لبن الزبادي الطبيعي أو كبسولات البروبيوتيك لمدة أسبوعين على الأقل؛ هذا سيساعد الجسم على تجديد البكتيريا الصحية المفقودة من الجهاز الهضمي بسبب أعراض التسمم الغذائي واستعادة الجهاز الهضمي والجهاز المناعي مسارهما الصحيح.


5- الابتعاد عن المنتجات مثل الألبان والكافيين والمشروبات الغازية والفوارة والأطعمة الحارّة والدسمة، لأنها قد تزيد حالة المصاب سوءاً.

6- بعد الحفاظ على تناول الأطعمة الخفيفة، يمكن العودة إلى النظام الغذائي المعتاد في غضون 48 ساعة.



سيدتي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات