النشويات المقاومة تحمي من سرطانات الجهاز الهضمي


جراسا -

اقترحت دراسة جديدة تناول حبة موز غير مكتملة النضج يومياً، أو أطعمة نباتية تحتوي على النشويات المقاومة كوسيلة حماية من خطر السرطان الوراثي الذي يصيب القولون والمستقيم.

والنشويات المقاومة عبارة عن كربوهيدرات تمر عبر الأمعاء الدقيقة غير مهضومة، ويتم هضمها وتخميرها في الأمعاء الغليظة.

وأجرى الباحثون في جامعتي نيوكاسل وليدز تجربة متعددة الجنسيات، تضمنت إعطاء 30 غرام من مكمل مسحوق النشا المقاومة لمدة سنتين لأشخاص مصابين بمتلازمة لينش. كما تضمنت التجربة تناول مجموعة أخرى حبة موز غير ناضجة يومياً لمدة 4 سنوات.

وأفادت الدراسة بأن التأثير الوقائي للنشويات المقاومة استمر لـ 10 سنوات على الأقل، وقلل خطر الإصابة في هذه المجموعة بنسبة 60%.

ووفقاً لموقع "ساينس دايلي"، كان التأثير الوقائي أكثر وضوحاً في سرطانات الجهاز الهضمي العلوي، بما في ذلك سرطان المعدة والقناة الصفراوية والبنكرياس والإثني عشر.

وتوجد النشويات المقاومة في أطعمة نباتية عديدة مثل: الفول، والشوفان، والبازلاء، والموز غير الناضج، والأرز والمعكرونة المطبوخين والمبرّدين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات