صعود عائلة بن لادن في السعودية وسقوطها


جراسا -

من بين الأساطير حول محمد بن لادن، الملياردير اليمني الأعور الذي بنت شركته جزءاً كبيراً من المملكة العربية السعودية الحديثة، تبقى تلك التي تعود إلى مطلع ستينيات القرن العشرين الأكثر شيوعاً.

وفي حينه، أراد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود شق طريق يربط مناطق صحراء آل سعود بمنطقة الحجاز الساحلية. لكن الطريق لم يكن سالكاً، إنما متعرجاً على منحدر شبه عمودي.

تواصل الملك فيصل مع أكبر شركات المقاولات الأجنبية، التي حاولت جميعها إيجاد طريقة لتنفذ طلبه، لكن من دون جدوى.

عندها لجأ الملك إلى بن لادن، الذي كان غادر منزله في اليمن وجاء إلى جدة مفلساً قبل إنشاء شركته عام 1931.

لم يصل بن لادن إلى موقع المشروع مع آلات ومعدات متطورة، إنما مع حمار. وبحسب الرواية، ألقى كيساً من الرمل على ظهر الحمار، وشقّه بسكين ثم صفع الحمار على ظهره ودفعه إلى الأمام، فراح يمشي تاركاً وراءه أثر الرمال.

وكان الطريق الذي سلكه الحمار ذلك الذي تحول طريقاً سريعاً. وحظي بن لادن بعقد العمل وبقي مع العمال على سفح الجبل حتى نفذ المشروع ضمن مدة وميزانية محددتين.

وفي وقت بات اسم بن لادن مرادفاً لأحداث 11 أيلول (سبتمبر) في الغرب، بقي يشير في السعودية إلى العائلة التي بنت المملكة.

وفي حينه، لم يظهر أي منافس دولي للقوة التي كانت تتمتع بها شركة بن لادن، وكأن كل شركات المقاولات الكبرى في المملكة المتحدة دمجت في شركة واحدة، برعاية ملكية وحكومية.

وبعدما بدأت من الصفر، رممت شركة بن لادن المساجد الكبرى في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وبنت قصوراً وناطحات سحاب وأبراجاً في المنطقة.

وقال روبرت لاسي، مؤلف كتاب "داخل المملكة" أن "بن لادن لم يكن يطالب بأجرته قبل انهاء عمله. كان هذا جزءاً مهماً من سمعته".

وعلى مدى عقود، انتقلت قوة العائلة من الأب إلى الأبناء. وتزوج محمد بن لادن 20 مرة على الأقل، وأنجب 54 طفلاً، بينهم كان أسامة الوحيد الذي لجأ إلى التطرف، بينما كان أشقاؤه يمضون وقتهم على متن يخوت قبالة مدينة سان تروبيه، أو يرقصون في نواد ليلية في لندن. وقال لاسي: "لقد كانوا من محبي المتعة".

وعام 1967، قُتل محمد في حادث تحطم طائرة، وتولى نجله الأكبر سالم مسؤولية إدارة أعماله. ورغم أنه كان يبلغ 21 سنة فقط، تمكن من الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع العائلة المالكة السعودية. وادعى الكاتب ستيف كول أنه أصبح جزءاً من الديوان الملكي، كما وسع أعمال العائلة.

وعندما قُتل سالم عام 1988 في حادث مماثل، تولى بكر بن لادن الأعمال، بدعم وثيق من شقيقه شفيق.

وبينما كان أشقاؤه يطورون إمبراطوريتهم، كرس أسامة بن لادن نفسه للجهاد والقتال في أفغانستان. وفي حينه، تلقى الجهاديون دعم إدارة الرئيس الأميركي رونالد ريغان.

وعندما بات أكثر تطرفاً، بدأ أسامة يكره العائلة المالكة، لا سيما بسبب قربها من الغرب. وحمل المشاعر نفسها تجاه أقاربه، بسبب حبهم للسيارات السريعة والرفاهية.

وعام 1988، أسس أسامة بن لادن تنظيم "القاعدة". وفي مطلع تسعينيات القرن العشرين، جُرد من جنسيته السعودية، وانتقل إلى السودان ثم إلى أفغانستان، حيث خطط لهجمات 11 أيلول (سبتمبر) الإرهابية.

مع ذلك، حافظت عائلة بن لادن على علاقاتها مع القيادة السعودية.

علاقة الأمير تشارلز بعائلة بن لادن

يتذكر رجل أعمال غربي كان يعمل في المملكة العربية السعودية في حينه أن أسامة كان الشخص السيئ الوحيد في العائلة، لكن العائلة واجهت مشكلة مع الشركات الأجنبية، التي لم ترغب في التعامل مع أي فرد منها.


وتعود قصة العائلة إلى الضوء مع نشر صحيفة "التايمز" البريطانية اليوم تقريراً يفيد أن ولي العهد البريطاني تلقى تبرعاً من بكر بن لادن.


وقالت الصحيفة إن الأمير تشارلز تناول العشاء مع عميد عائلة بن لادن بعد أسبوعين فقط من الهجمات الإرهابية.



وبعد شهر من انتشار تقرير يفيد أن الأمير تلقى مليون يورو نقداً من رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني، بغية التبرع لصالح "مؤسسة أمير ويلز" الخيرية، أفادت الصحيفة أن الأمير تلقى تبرعاً قيمته مليون جنيه استرليني من عائلة بن لادن، موضحة أنه التقى بكر بن لادن في مقره كلارنس هاوس في لندن في 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2013، وذلك بعد عامين من مقتل أسامة بن لادن في عملية خاصة نفذتها القوات الأميركية على مخبئه في مجمع أبوت أباد، قرب إسلام آباد.



وافق الأمير تشارلز على أخذ المبلغ رغم الاعتراضات الأولية من مستشارين في كلارنس هاوس وصندوق المؤسسة، حيث أودعت الأموال في النهاية.



ونسبت الصحيفة إلى مصادر أن الكثير من مستشاري تشارلز ناشدوه شخصياً بإعادة النقود.



وحذر أحد العاملين في كلارنس هاوس من أن تسرب الخبر إلى وسائل الإعلام سيثير غضب الرأي العام، مضيفاً أن المقربين أخبروا ولي العهد البريطاني أن قبول أموال من عائلة ارتكبت أسوأ هجوم إرهابي في التاريخ لن يفيد أحداً. وحض مستشار آخر ولي العهد على إعادة النقود.



وكان كلارنس هاوس قد نفى بشدة إدعاءات تفيد أن تشارلز قبل التبرعات، مشدداً أن هذا القرار يعود إلى أمناء المؤسسة.


وشدد رئيس المؤسسة على نظر الأمناء بعناية في التبرع الذي قدمه بكر بن لادن عام 2013، مشيراً إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة، والحصول على معلومات من مجموعة واسعة من المصادر قبل الموافقة على قبول أي تبرعات.


دور محمد بن سلمان

ورغم ضبابية اسم بن لادن، حافظت العائلة على أعمالها في السعودية.


ومع ذلك، ظهر تحد أكبر أمامها، في وقت أراد أمير شاب طموح محاربة الفساد.

وعام 2015، قبل بدء موسم الحج السنوي إلى مكة، انهارت رافعة بنتها شركة بن لادن في المسجد الكبير في المدينة، ما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة 400 آخرين. وحظرت الشركة من ابرام عقود جديدة، كما منع بعض المديرين التنفيذيين من مغادرة البلاد.


وعندما اعتقلت السلطات السعودية حوالي 400 من أقوى الشخصيات في المملكة في فندق "ريتز كارلتون" في الرياض في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017، كان بينهم ثلاثة أشقاء لبن لادن، ومنهم بكر.


ومنحت السيطرة على ثلث شركة العائلة للدولة. وبقي بكر بن لادن، الذي كان أحد أقوى الرجال في البلاد، رهن الاعتقال حتى أيار (مايو) الماضي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات