البخيت و خارطة الطريق الاصلاحيه


في بداية الامر فاني اطالب الحكومه لتقوم بمخاطبة مؤسسة غينيس كي تسجل خطة دولة البخيت للاصلاح المنتهيه في سنة 2030 كونها اطول خارطة طريق للاصلاح السياسي.

يا الله ما اطول باله، عشرون عاما حتى يصل للإصلاح المنشود الذي أعلن عنه في محاضرته الشهيره قبل تشكيل حكومته الحاليه ، و نحن نشاهد أن التاريخ أُعيد تشكيله في بعض الدول الشقيقه في أقل من عشرين يوما ، فكيف سينتظر الأردنيون سنة 2030 حتى يصلوا للإصلاح السياسي حسب رؤية دولة البخيت! و هل هذه الرؤية تطبق توجيهات جلالة الملك عبدالله بالإسراع في عملية الإصلاح الذي ينشده؟
في الحقيقه ، نحن لا نعرف لماذا جاءت هذه الحكومه ؟! اذا ما علمنا رؤية الرئيس و خارطة طريقه الطويله جداً والتي أعلن عنها قبل تشكيل الحكومة ، و ما هي المهام التي جاءت من اجلها ؟ وهل هي حكومة إصلاح سياسي أم حكومة تصريف اعمال ؟ فإذا كانت حكومة تصريف أعمال، فإنا نتمنى تصريفها بأسرع وقت ممكن ، لأن الوضع لا يحتمل أي تأخير  ، أما إذا كانت حكومة للاصلاح السياسي فتلك هي المصيبة العظمى وذلك لعدة اسباب:

أولاً: الكل يعلم أن حكومة  دولة البخيت الأولى كانت حكومة تزوير للإنتخابات البرلمانية و البلدية وحكومة كازينوهات ، كما أنها كانت تدار من أشخاص خارج الحكومة ، و هذا يعني أن رئيسها لم يكن يدير حكومة 2005-2007 فكيف سيدير حكومة 2011 ؟

ثانياً: أن  دولة البخيت و من خلال خارطة طريقه للإصلاح السياسي يحتاج الى عشرين سنة حتى ينجز ذلك الإصلاح حسب ما جاء في كلامه ، فكنا نتمنى عليه ان يكون عام 2030 عاماً تصبح فيه الأردن دولة نووية أو دولة صناعية ، أو على الأقل دولة مكتفية ذاتياً ذات ميزانية بدون عجز أو مديونية ، لكن بهذه الرؤية ، متى سنصل للإصلاح الاقتصادي و الإداري و غيره ؟

ثالثاً: أن حكومة دولة البخيت الحالية حصلت على ثقة متدنية جداً و بصعوبه، و بالتالي فإنها - أي الحكومة -  لا تمثل الأغلبية من الشعب الأردني على الرغم من نيلها الثقة و ذلك بسبب أن أحزاب المعارضة الرئيسية غير ممثلة في مجلس النواب ، و هذا أمر غاية في الأهمية كون أن هذه الأحزاب هي التي تتزعم مسيرات الإصلاح. و حسب لغة المنطق و الأرقام الرسمية فإن مجلس النواب يمثل 55% من الشعب ، و الثقة التي حصلت عليها الحكومة تمثل 53% من النواب و بالتالي فإن الثقة التي حصلت عليها من الشعب لا تتجاوز 29%.
 
رابعاً: أن الحكومة الحالية تخلط بين أمرين و هما : الإصلاح السياسي و الإصلاح الإقتصادي - والذي يهم المواطن بشكل ملموس - فالوضع الإقتصادي الذي يعاني منه المواطن هو بسبب البطالة و غلاء المعيشة و الضرائب الكثيرة المرتفعة ، وهذا يمكن حله ببساطه من خلال رفع الرواتب و إيجاد فرص عمل جديده . أما ربط دولة البخيت الإصلاح السياسي بإيجاد فرص العمل الجديدة التي سوف تنشئها الحكومة هو ربط خاطئ وليس بمحله البتة ، حيث أن هذا الإصلاح هو إصلاح لتحسين الوضع الإقتصادي للمواطن الأردني ، لكنه ليس ذلك الإصلاح السياسي المنشود ، فما نراه الآن سوى خارطة الطريق العشرينية و لهذا نرى ان البخيت سنة 2007 هو نفسه سنة 2011 و سيبقى هو هو إذا طال به وبنا العمر لعام 2030.
 



تعليقات القراء

م.اشرف الرحامنه
اعتقد ان الاصلاح السياسي فعلا يحتاج الى وقت طويل وذلك لأعادة الثقه بالاحزاب السياسيه القادرة على التغير.
اوروبا احتاجت الى 200 سنه لبناء دولة المؤسسات.

"مسيرة الف ميل تبدأ بخطوه"

المشكله الحقيقيه عندنا في الاردن ان كل الحكومات الاردنيه لم تتجرأ بعد لبدء الخطوه الاولى.

"ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" صدق الله العظيم.

كل ما نحتاج اليه في هذه المرحله هو قانون انتخاب عصري , ينتخب الشعب ممثليه تحت اشراف قضاء مستقل ونزيه وان يتم تعديل الدستور بحيث لا يحق للحكومات حل مجلس النواب او تمديده.
06-03-2011 11:15 AM
متعب
الله عليك
06-03-2011 03:58 PM
متعب
الله عليك
06-03-2011 03:58 PM
م.محمد الشطناوي -الرياض
مهندس ياسين
ان تكلمنا بحيادية ونسينا انه البخيت رئيس حكومة وانت مواطن مغترب يعني ان لم نتحيز لك على حساب الجنرال ...
فالبخيت معه حق فالاصلاح الحقيقي والبناء الفاعل يحتاج لزمن ولاكثر من 20 عام ويمكن يحتاج لمئة عام او اكثر وانظر للامم الاخرى انظر لليهود او للاوروبيين كما اسلف الاخ اشرف في تعليقه في الاعلى ....وانظر للامريكان والصينيين واليابانييون نعم الاصلاح يحتاج لوقت وتخطيط طويل الامد ولكن السؤال هل كان البخيت يملك تصور وخطة ورؤية للاصلاح عندما ذكر هذه الجملة في محاضرته او مجرد حكي خطب وتصفيط سوالف (على قولة الختايرة ) او هل يملك الان هذه الحطة للاصلاح والبناء بعد ان اصبح موثوقا فيه دستوريا ؟...
هذا ما لا اعرفه ولا استطيع ان اساعدك في الاجابة عليه ولكن لايغرنك ماحصل في مصر وتونس فهذا ليس تغييرا بل بوجهة نظري فوضى خلاقة او فوضى فاعلة وهي الفوضى التي تنتج فائدة ما ولكنها تجلب دمارا وخرابا وفسادا كثيرا ...

وانا اقول دعنا نمنح هذا الرجل فرصة ولا نكن كالاخرين الذين لاتوجد بافواههم الا كلمة لا مرفوض كذاب فاسد اعتصام مسيرة معرضة .....وهم لايملكون اي منهج او خطة او وسيلة او هدف واثبتت التجربة انهم معارضون لانهم معارضون فقط.
06-03-2011 05:02 PM
م.محمد الشطناوي -الرياض
مهندس ياسين
ان تكلمنا بحيادية ونسينا انه البخيت رئيس حكومة وانت مواطن مغترب يعني ان لم نتحيز لك على حساب الجنرال ...
فالبخيت معه حق فالاصلاح الحقيقي والبناء الفاعل يحتاج لزمن ولاكثر من 20 عام ويمكن يحتاج لمئة عام او اكثر وانظر للامم الاخرى انظر لليهود او للاوروبيين كما اسلف الاخ اشرف في تعليقه في الاعلى ....وانظر للامريكان والصينيين واليابانييون نعم الاصلاح يحتاج لوقت وتخطيط طويل الامد ولكن السؤال هل كان البخيت يملك تصور وخطة ورؤية للاصلاح عندما ذكر هذه الجملة في محاضرته او مجرد حكي خطب وتصفيط سوالف (على قولة الختايرة ) او هل يملك الان هذه الخطة للاصلاح والبناء بعد ان اصبح موثوقا فيه دستوريا ؟...
هذا ما لا اعرفه ولا استطيع ان اساعدك في الاجابة عليه ولكن لايغرنك ماحصل في مصر وتونس فهذا ليس تغييرا بل بوجهة نظري فوضى خلاقة او فوضى فاعلة وهي الفوضى التي تنتج فائدة ما ولكنها تجلب دمارا وخرابا وفسادا كثيرا ...

وانا اقول دعنا نمنح هذا الرجل فرصة ولا نكن كالاخرين الذين لاتوجد بافواههم الا كلمة لا مرفوض كذاب فاسد اعتصام مسيرة معارضة .....وهم لايملكون اي منهج او خطة او وسيلة او هدف واثبتت التجربة انهم معارضون لانهم معارضون فقط.
06-03-2011 05:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات