المحاربــــون الــقــدامــــى . . إلـــى أيـــــن ؟؟


إخواني المحاربين القدامى

من المعروف إن أي مجموعة من الناس ترتبط بمصلحة معينة ، تحتاج إلى إطار تنظيمي معين ، يمثلهم ويوحد جهودهم ويرعى حقوقهم . ولكي ينجح هذا التنظيم يجب أن يحظى بداية برضا منتسبيه ، حيث يختارون هيئته الإدارية بإسلوب ديمقراطي ، يعبر عن رغبتهم في تخويله ولاية شؤونهم العامة .

وعندما أحاول تطبيق هذه البديهية على حالة المحاربين القدامى ، تبرز في مخيلتي صورة جسم ضخم ولكنه يفتقر إلى رأس يحكم تصرفاته . وهذا الأمر يقودني إلى طرح سؤال محوري هو : من يمثل شريحة المحاربين القدامى ويقود هذا الجسم الضخم الذي يتجاوز تعداد أفراده 150 ألف شخص ، يشكلون مع عائلاتهم أكثر من نصف مليون إنسان من أبناء الوطن الأعزاء ؟ .

وفي محاولتي للإجابة على السؤال السابق تتوالد في ذهني أسئلة جديدة هي : هل وزير الدفاع ــ والذي يحرص رئيس الحكومة عادة على احتلال موقعه ــ حتى ولو كان لا يعرف من الأمور العسكرية سوى استعراض حرس الشرف ، تقود خطواته سجادة حمراء في مناسبات معينة . . يمثلهم ؟ أم هو رئيس هيئة الأركان المشغول دائما بأمور القوات المسلحة ، ولا يوجد لديه متسع من الوقت للتعامل مع قضايا هؤلاء . . يمثلهم ؟ أم هي ( المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى ) التي تربض على ربوة عالية في الطرف الجنوبي لمدينة عمان . . هي ممثلهم الحقيقي ؟ تلك المؤسسة التي تجاوز عمرها المديد أربعين عاما ولم تقدم لهم شيئا نافعا ، ولم تقف إلى جانبهم في أي قضية تهمهم ؟ أعتقد أن الإجابة على جميع الأسئلة السابقة هي بالنفي . . !

وسؤال جديد آخر يتبع سابقيه : ما هي المرجعية التي يمكن أن يلجأ إليها أولئك المحاربون القدامى في أي أمر يخصهم سواء كان ذلك بشكل فردى أو جماعي ؟ أكاد أجزم في إجابتي بأنه لا يوجد أية مرجعية رسمية يمكنهم اللجوء إليها عند الضرورة ، لتساعدهم في حل قضاياهم مع الجهات المختصة .

قبل بضعة أيام التقى جلالة الملك عبد الله الثاني في القيادة العامة ، وبترتيب من رئيس هيئة الأركان المشتركة ، ستين متقاعدا برتبة عقيد وعميد ولواء ولم يكن بينهم أي مشارك من الرتب الصغرى ضابطا كان أو فردا ، وهم الشريحة الأكثر احتياجا والأكثر رغبة بإسماع صوتهم إلى جلالة قائدهم الأعلى .

وعندما دققت في أسماء الزملاء المدعوين للاجتماع ــ مع احترامي لهم جميعا ــ وجدت أن أحدهم كان وزيرا لمرتين في حكومات سابقة ، وعضوا في أحد مجالس الأعيان السابقة ، ويتقاضى بالإضافة إلى ذلك رواتب شهرية من شركات متعددة . كما أن زميلا آخر سبق له أن كان نائبا في أحد مجالس النواب السابقة . وزميلا ثالثا كان محافظا في وزارة الداخلية .


وأما بقية أعضاء المجموعة فمن طبعهم كما عرفناهم التزام الحياد ، وليس لهم أي علاقة بقضايا المتقاعدين . وهم يفضلون الصمت وعدم المشاركة في نشاطات زملائهم ، منتظرين ما ينتجه الآخرون . ولكي أكون منصفا فإنني استثني بعض المشاركين في هذه المجموعة ، والذين كان لهم موقف إيجابي مناسب .

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو : هل من يحملون تلك الصفات ، يشعرون بما يعانيه ذوي الرتب الصغيرة ، وتتوفر لديهم الدافعية في مصارحة صاحب الشأن ، بالاحتقان الذي يتفاعل في صدور المعوزين ، وخاصة من تقع رواتبهم التقاعدية تحت خط الفقر ؟ ألم يتعلموh من الدرس التونسي في إدراك أهمية مصارحة المسؤول ومكاشفته بالحقائق ؟ ألم يشاهدوا على شاشة التلفاز ذلك التونسي الكهل وهو يقف وسط الحرائق والدخان ويردد بصوت مرتفع : " هرمنا . . هرمنا . . من أجل هذه اللحظة التاريخية ؟؟

إن التغطية على مكامن الخلل وعدم مصارحة جلالة الملك بواقع الحال ، وإظهار حالة صغار المتقاعدين بصورة وردية خلافا لطبيعة الأمور ، ليست في مصلحة النظام ولا في مصلحة أبناء الوطن الذين ينتظرون الفرج ، لا سيما وأننا نلمس عواصف التغيير تهب من حولنا ، والتي قد تداهمنا فجأة دون إنذار . . إذا لم نستعد لها منذ الآن . . !

لقد كان اختيار تلك المجموعة انتقائيا يمثل أشخاصا بعينهم فقط ، ولو كان التمثيل لكافة شرائح المتقاعدين ، لاجتمع المدعوون بزملائهم من مختلف الرتب قبل لقائهم بجلالة الملك ، واستمعوا لطلباتهم ثم وحدوها في ورقة عمل مشتركة ، تساعد متخذ القرار على دراستها وتنفيذ محتوياتها بأولويات محددة ، تضمن عدم ضياعها وسط الزحام ، وتلاشيها مع مرور الزمن .

لا شك بأن مطالب المتقاعدين مبررة ومشروعة ، يتصدرها مطلب رئيسي هام يتمثل في : " تأمين حياة كريمة لهم ولأسرهم " في بلد أجزلوا العطاء له خلال خدماتهم السابقة . ومن أهم تلك المطالب ما يلي :
1. تحقيق العدالة والمساواة بين المتقاعدين القدامى والجدد ، من خلال إعادة هيكلة الرواتب التقاعدية لتشمل كافة الرتب من جندي وحتى فريق ، وتصحيح الاختلالات التي نتجت عن العبث بالقوانين والأنظمة التي تم تكريسها لمصلحة العاملين فقط لتنفعهم عند التقاعد ، دون شمول المتقاعدين السابقين بها .
2. الموافقة على تأسيس " نقابة للمحاربين القدامى " بحيث تشكل مرجعا رسميا لهم ، ترعى شؤونهم بعيدا عن مؤسسة المتقاعدين الحالية ، لكون الأخيرة دائرة رسمية ترتبط برئاسة الوزراء ، وتحكمها قوانين بيروقراطية تحد من حريتها في العمل .
3. التوظيف الصحيح لأصحاب المؤهلات العلمية والكفاءات المهنية في المواقع العليا بالدولة ، مع تكافؤ الفرص للجميع دون تحيز أو تمييز.
4. إقرار قانون " من أين لك هذا ؟ " الذي يقبع في أدراج مجلس النواب منذ سنوات طويلة ، على أن يتم تطبيقه بنزاهة وحزم وبأثر رجعي على كل من تحوم حوله شبهة فساد ، واسترداد أموال الشعب المنهوبة . ومن المؤكد أن هذا القانون سيشكل إحدى الروافع الأساسية في عملية الإصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين ، الذين دمروا اقتصاد البلد وأساؤا إلى سمعته .
5. إقرار قانون انتخاب نيابي عصري يبتعد عن قانون الصوت الواحد ، لكي يفرز نواب وطن أكفاء ، يمارسون سلطاتهم التشريعية والرقابية بكل ثقة وأمانة ، ويحافظون على مصالح الوطن وكرامته .
6. العودة إلى دستور المملكة الأساسي لعام 1952 وتعديله بما يناسب الوقت الحاضر، إذا كان ذلك ضروريا .

أعزائي المحاربين القدامى

إن الحاجة ماسّة لإيجاد ( نقابة للمحاربين القدامى ) تتمتع بشخصية مستقلة تجمع شملكم وتشكل مرجعية رسمية لكم ، تقررون أنتم هيئتها الإدارية التي تقودها نحو الهدف المقصود . وهذا يشكل الأسلوب الأمثل لحفظ كرامتكم وتحقيق أمانيكم المنشودة ، وتمكينكم في النهاية من المساهمة في بناء الوطن النموذج الذي تصبون إليه ، تحت ظل القيادة الهاشمية المظفرة .



تعليقات القراء

رواتب المتقاعدين العسكرين نظام الاعتلال
المادة (16) أ- اذا توفي ضابط او فرد متقاعد فيخصص لورثته المستحقين (75%) من راتبه التقاعدي. ب-لا يستفيد ورثة المتقاعد من راتب الاعتلال المخصص بموجب هذا القانون.
رواتب المتقاعدين العسكرين نظام الاعتلال محرومون من كل امتياز نهائيا“ علما“ بان الواحد لا يتقاضى راتب اكثر من 170 دينار بعد 20 سنه من التقاعد مع العلم بان راتب تقاعد الاعتلال فقط لا يورث نهائيا“ ولا يشمل المتقاعد العسكري نظام الاعتلال الاسكان العسكري ولا يوجد لاولاده منحه دراسية مكرمه دراسية وهذا القانون موجود من سنه 1959 ولم يعدل نهائيا“ لهذه الفئه علما“ باننا اصبنا اثناء الخدمة العسكرية والواحد منا اقل نسبة عجز 15% لقد افنينا زهره شبابنا في القوات المسلحه ولكن القدر كتب علينا ان نصاب بعجز واثناء الوظيفة الرسمية قبل اكمال مدة التقاعد وخدمتنا اقل من عشر سنوات ولكن القدر كتب علينا ان نصاب اثناء الخدمه واثتاء الوظيفة الرسمية لقد خاطبنا اكثر من جهه ولكن لا حياة لمن تنادي علما“ لو جلالة سيدنا ابو الحسين عرف بذلك لما تركنا ووقوف بجانبنا ولكن اصحاب القرار من البطانة الصالحة لم تعلمه بذلك فهو ابو المكارم طالبين من الله ان يحفظ سيدنا وتاج روؤسنا الملك عبد الله الثاني ابن الحسين (ملاحظه) الى من يهمه الامر هل تطرقون الباب من قبلكم وتخاطبوا جميع اصحاب القرار ونكون لكم من الشاكرين وتسجل لكم ما دمنا احياء لان مطلبنا حق ولاننا فئة منسيه من زمن بعيد و يمكن التحقق من هذه الشكوى من خلال الاطلاع على قانون التقاعد العسكري الذى يخص هذه المجموعة المظلومه التي هظم حقها ولم يستغيث لها احد ليصالها لصحاب القرار
قانون التقاعد العسكري لسنة 1959 المادة (16) أ- اذا توفي ضابط او فرد متقاعد فيخصص لورثته المستحقين (75%) من راتبه التقاعدي. ب-لا يستفيد ورثة المتقاعد من راتب الاعتلال المخصص بموجب هذا القانون.
05-03-2011 11:01 PM
العميد الركن المتقاعد سليمان نصيرات
الاخ ابو ماجد الاكرم .للاسف فان المتقاعدين العسكريين لا يوجد مظله قانونيه لهم يمكنهم الرجوع لها لتتبنى مطالبهم ، وهذه المظله يجب ان تنبثق منهم انفسهم، وانه من المستغرب ان يظل المتقاعدين العسكريين يستجدون مطالبهم استجداء .ان ثقل المتقاعدين العسكريين لا يمكن ان يترجم بقوه على الارض بدون اطار عام يجمعهم ويحددوه هم انفسهم لا ان يفرض عيلهم موظف حكومي اول ما يخشى فانه يخشي من عيينه وليس المتقاعدين العسكريين ، نريد تنظيما او نقابة يتم انتخاب هيئاتها من قبل المتقاعدين انفسهم واذا ما قصرت في مهامها فعلى المتقاعدين ان يحجبوا عنها الثقه .اعتقد انه ان الاوان ليقوم المتقاعدين بالضغط بكافة السبل المتاحه في القانون للحصول على تنظيم يحتويهم وان هذا لن يقدم لهم على شكل منحه ، ولا اعتقد ان المعلمين مع احتراي الشديد لمطالبهم المشروعه اكثر تاثيرا من مجاميع المتقاعدين العسكريين، وان الوعد بتنفيذ مطالبهم استغرق وقتا ولكن التصميم عل الهدف من قبلهم اوصلهم الى الاعتراف بمطلبهم .ان فيئة المتقاعدين العسكريين هم اكثر فيئات المجتمع تنظيما وثقافة وهم قادرين اذا ما تكاتفوا وحددوا هدفهم وساروا باتجاهه صفا واحدا سيحققوه لا محاله ، وانني اؤيد ما طرحته واهيب باخواني المتقاعدين العسكريين ان يقفوا خلف هذا المطلب وهو حق لهم .ان تفريخ اللجان كل يوم امر غير مجدي، وقد يستغل لاهداف بعيده عن المصالح الحقيقيه للاخوه المتقاعدين العسكريين ، وبخاصه ان هذه اللجان لا تستند على اساس قانوني .نريد مرجعيه للمتقاعدين العسكررين تفرز من قبلهم وليست مفروضه عليهم فرضا ، وهذ يعتمد على المتقاعدين العسكريين انفسهم واني في هذا المجال اخاطب الاخوه في اللجان المختلفه ان يضموا صوتهم لهذا المطلب على الاقل اسوة بالاخوه المعلمين الذين قالت لهم الحكومه في البدايه ان طلبكم غير دستوري ثم تراجعت الحكومه تحت ضغط المعلمين .لا يضيع حق وراءه مطالب .وهذا رقم هاتفي للتنسيق00000 واشكر للاخ ابو ماجد جهوده المتواصله في خدمة اخوانه المتقاعدين العسكريين .
05-03-2011 11:20 PM
عميدركن مهندس متقاعد عمر العبادي
انني اثني على ما جاء في مقال موسى باشا حيث اننا من الضباط الذين تم احالتهم على التقاعد قبل تعديل الرواتب التقاعديه بشهر وبعضنا ايام وقد طرقنا جميع الابواب لمقابلة اصحاب الشان من اجل ايصال مظلمتنا ولم يوافق احد مقابلتنا وكاننا لم نخدم في القوات المسلحه وقابلنا مدير موسسة المتقاعدين من اجل اخذ موعد لمقابلة اصحاب الشان واخبرنا انه من غير الممكن لمن نشتكي نحن لا نرضى طرق الاعتصام للتعبير عن مظالمنا لو يوجد من يمثلنا لما كان هناك مشكله لان مدير المؤسسه يعين تعيين
06-03-2011 07:37 AM
متقاعد
إقرار قانون " من أين لك هذا ؟ " الذي يقبع في أدراج مجلس النواب منذ سنوات طويلة ، على أن يتم تطبيقه بنزاهة وحزم وبأثر رجعي على كل من تحوم حوله شبهة فساد ، واسترداد أموال الشعب المنهوبة . ومن المؤكد أن هذا القانون سيشكل إحدى الروافع الأساسية في عملية الإصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين ، الذين دمروا اقتصاد البلد وأساؤا إلى سمعته .
5. إقرار قانون انتخاب نيابي عصري يبتعد عن قانون الصوت الواحد ، لكي يفرز نواب وطن أكفاء ، يمارسون سلطاتهم التشريعية والرقابية بكل ثقة وأمانة ، ويحافظون على مصالح الوطن وكرامته .
6. العودة إلى دستور المملكة الأساسي لعام 1952 وتعديله بما يناسب الوقت الحاضر، إذا كان ذلك ضروريا .
ما علاقة ذلك بالمحاربين القدامى ؟؟؟؟
06-03-2011 10:56 AM
متقاعد
الى تعليق رقم 4- اليس المتقاعدين العسكريين الذين يمثلون شريحه كبيره وواعيه جزء من هذا الشعب ؟ وان هموم الشعب هي همومهم ومطالب الشعب هي مطالبهم ؟ كما ان الفريق العدوان لم يغفل مطالب الاخوه المتقاعدين العسكريين .
06-03-2011 11:12 AM
نص مواطن
موسى باشا: الله يعطيك العافيه
يبدو انك لسث من هؤلاء الباشاواث الذين بنوا القلاع باموال القوات المسلحه وحصلوا على قطع اراضي من الديوان في منطقة الكرسي او وضعو ايديهم على جبال وهضاب واوقفوا صندوق الثقاعد لسنوات و..و...
06-03-2011 03:08 PM
عقيد متقاعد
الله يعطيك العافية يا باشا سر ونحن من ورائك
07-03-2011 12:37 AM
عقيد متقاعد
الله يعطيك العافية يا باشا سر ونحن من ورائك:-
07-03-2011 12:39 AM
مقدم متقاعد
موسى باشا مع اليحيه
اقولك بصراحه اصبح المتقاعدون العسكريين اذلاء فقراء مهانين شحاد ين بسبب اهمال الدوله لنا
وكأننا لم نفبي زهره شبابنا في خدمه الوطن بينما في حكومه الرفاعي تعين وزيره صبيه لم يتجاوز عمرها سنوات خدمتنا لمده شهرين وبتروح المصون براتب تقاعدي مقداره 3000 دينار في حين معظم المتاعدين العسكرين وانا منهم لايتجاوز رواتبهم 250 دينار اين العدل يا متشدقين با لعدل والاصلاح ومكافحه الفساد لكن حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوه الا با لله العلي العضيم
09-03-2011 10:29 AM
الى 2
كلامك مو مزبوط من مرة يا سيدي

لو كل فئة بدها تتقاعد ويعملو هيصعية بنخلصش
المتقاعدين المعلمون
المتقاعدون.................
المتقاعدون................. والى اخره مل نص الاردن متقاعدين
09-03-2011 03:27 PM
اردني
يا اخوان لا توكولوا روسنا بكلمة المحاربين القدامي


اخر مرة الاردن دخلت حرب فيها سنة 1967 قبل 44 سنة يعني

مين حاربتوا بس اعطوني جواب

طيب باقي موظفين الدولة المتقاعدين يعني لاولهم مصطلح كمان
لا يكون حاربتوا موظفين الدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بعدين معكوا

الله يحفظ جلالة الملك النا يا رب
09-03-2011 03:33 PM
ضباط السلطمن منرتبة عقيد فما دون
مجموعة ضباط السلط من رتبة عقيد فما دون ترحب في الباشا موسى العدوان وترحب بة ضيف عزيز نحن نريد من يسمع همنا لانة عندنا البشوات في السلط ليس لهم دخل ولا توجد عندهم اي جرئة ادبية للمطالبة في حقوقنا شكلهم بدوروا على مناصب
09-03-2011 08:29 PM
عقيد متقاعد
هذه دعوه لجميع المتقاعدين للوقوف معا ونقول سير ياباشا ونحن معك .. كما ادعوا اخواني المتقاعدين في البلقاء الابيه ان تكون دعوتهم عامه ولمن يريد الحضور وليس للباشا وحده وان تأخذوا الامر على محمل الجد على ان يسبق ذلك تهيئة المكان والزمان والخطوط العريضه للطروحات .
اشد على ايديكم مرة اخرى واقول ياباشا الالف ميل تبدا بخطوه .
10-03-2011 08:42 AM
عقيد متقاعد موسى الجعارات
ياباشا الكلام الذي تكلمت به هو صحيح نريد تحديد موعد اجتماع للجميع من اجل العمل
14-03-2011 09:30 AM
مقدم متقاعد
يا معشر المتقاعدين العسكرين اقول لكم :
ان العطار لا يصلح ما افسده الدهر واقول لكم ان الحقوق تنزع نزعا ولا تمنح لذا ومن هذا النبر الحر ادعوكم الي الاعتصام المفتوح في كل المملكه لعل وعسى ان يسمعنا صاحب القرار ومن ثم ينصفنا
14-03-2011 09:44 AM
مقدم متقاعد
يا معشر المتقاعدين العسكرين اقول لكم :
ان العطار لا يصلح ما افسده الدهر واقول لكم ان الحقوق تنزع نزعا ولا تمنح لذا ومن هذا النبر الحر ادعوكم الي الاعتصام المفتوح في كل المملكه لعل وعسى ان يسمعنا صاحب القرار ومن ثم ينصفنا
14-03-2011 09:47 AM
مقدم متقاعد
ايها المتقاعدين العسكريون اقول لكم كما قال االاباء والاجداد من قبل:
حق ما يبراه السيف ماين .لذا اسا لكم هل الاطباء والمعلمون اشجع منكم؟هل سواقين المتكامله اجرأ منكم؟ اذا كانت اجابتكم لا فأنزلوا الي الشارع واعلنوا اعتصامكم المفتوح حتى تتحقق مطالبكم العادله
15-03-2011 10:09 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات