مباحثات مع سوريا لتفعيل الخط الحجازي سياحيا


جراسا -

كشف مدير عام مؤسسة الخط الحجازي الأردني المهندس زاهي خليل عن أن هُناك مُباحثات تجري ما بين المؤسسة ونظيرتها السورية، لإعادة تفعيله لغايات تجارية سياحية، كما كان عليه سابقًا قبل الأزمة السورية.

وأضاف خلال اجتماع لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية أن مصدر الإيرادات يتأتى من عوائد إيجارات وقفية، إذ تصل نسبتها إلى 90 بالمئة، فضلًا عن الإيرادات المُتأتية من الرحلات السياحية، والبالغة نسبتها 10 بالمئة.

وحول العقد الموقع مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية، أوضح خليل أنه تم توقيعه ما بين سكة حديد العقبة و"الفوسفات"، إلا أنه توقف وتم فسخه العام 2018، عازيًا ذلك إلى "نقل ميناء العقبة، والاعتماد على طريقة نقل الشحن البري"، الأمر الذي تسبب بـ"خسارة" للمؤسسة.

وأشار خليل إلى أن استخدامات الخط الحالية، تتمثل بالأغراض السياحية، بحيث تنطلق الرحلات بشكل أسبوعي بين محطات الخط الرئيسة، فضلًا عن تسيير 3 رحلات أسبوعية، أهمها: رحلة بين عمان والجيزة، والتي يقصدها المواطنون والسياح من خارج المملكة.

وبشأن المتحف الذي يجري العمل على إنشائه بتمويل تركي، بين خليل أن المؤسسة ما تزال تعمل على إتمام إنشاء أكبر متحف في الشرق الأوسط للسكك الحديدية والممول بمنحة كريمة من الجمهورية التركية، مُمثلة بوكالة التعاون والتنسيق (تيكا).

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات