مخالفات وانتهاكات لحقوق العاملين في قطاع التجميل


جراسا -

دعت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة إلى تحسين ظروف العاملين في قطاع صالونات التجميل ومنحهم الحقوق العمالية المستحقة وتوفير معايير العمل اللائق لهم.

وقال رئيس النقابة خالد أبو مرجوب في بيان صحافي اليوم الثلاثاء، إن النقابة رصدت العديد من المخالفات والانتهاكات المتعلقة بظروف العمل والحقوق الأساسية التي كفلتها القوانين النافذة بحق هذه الشريحة "الواسعة من العمالة في شتى صالونات التجميل العاملة في محافظات المملكة"، والتي تشكل إحدى القطاعات العمالية التي تمثلها النقابة.

وأضاف، من الانتهاكات التي يتعرض لها العمال؛ عدم إشراكهم بالضمان الاجتماعي، وعدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور، وتجاوز الحد المسموح لساعات العمل، وعدم حصول العاملين على حقهم في العطل الرسمية، وإجبارهم على الدوام دون احتساب بدل عمل إضافي لهم.

وأوضح أن جائحة كورونا أثرت سلبا على القطاع بشكل عام، سواء على العاملين أو أصحاب عمل، وفقدت شريحة واسعة وظائفها بسبب توقف العمل، وعانت ظروفا معيشية صعبة بسبب عدم قدرة منظومة الحماية الاجتماعية على توفير الدعم الكافي اللازم لهم، مبينا أن عودة عمل القطاع في المرحلة الراهنة أظهر الكثير من التجاوزات والمخالفات بحق العاملين فيه.

ودعا أو مرجوب، وزارة العمل إلى تكثيف الرقابة والتفتيش على المنشآت العاملة في القطاع، وتنظيم حملات تفتيشية لضبط المخالفات والتجاوزات التي تقع بحق العاملين، وكذلك أصحاب العمل باحترام حقوق العمال.

ولفت إلى أن العمل في مهنة التجميل يمكن أن يمارس عن طريق العمل الحر دون الارتباط بعقد عمل أو وجود تبعية لصاحب العمل، مطالبا بتنظيم وتصويب الأوضاع في ظل انتشار ظاهرة من يمارسون المهنة، ويعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج والإعلان.

وبين أن أحد الأسباب الرئيسة التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة، هو عدم احترام أصحاب المنشآت لحقوق العمال وإعطائهم الأجر الذي يستحقونه، ما دعاهم إلى الاعتماد على الذات وتأسيس مشاريع صغيرة خاصة، تحقق لهم العائد المجزي وترتقي بظروفهم الاقتصادية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات