انتفاضة مصر .. هل سنشهد ثورة ناصرية جديدة ؟


إن الانتفاضة الشعبية في أرض مصر دليلٌ حاسمٌ على أن الجماهير العربية ليست نائمة ولا مستسلمة، بل هي جماهير حية رغم الظلم والقهر الذي تعيشه، وهي استمرار لانتفاضة الجماهير في تونس، تلك الانتفاضة التي غيرت وجه تونس، وأطاحت بالنظام الحاكم، وهي ما زالت تعيد رسم وجه تونس الجديدة.

لكن انتفاضة مصر، حتى لو كانت مكملة لما حدث في تونس، ذات آفاق أوسع وأكبر مما جرى في تونس للأسباب التالية :

1 – لأن مصر أكبر من تونس، فهي تعد ثمانين مليوناً من السكان.
2 – لأن دور مصر العربي والأفريقي والدولي أكبر من دور تونس.
3 – لأن مصر دولة عربية مركزية على تخوم العدو الصهيوني.
 
إن هذا لا يقلل من دور انتفاضة تونس لأنها كانت الشرارة التي أشعلت الهشيم، وحركت البراكين. 

وتعني الانتفاضة في مصر أن المواطنين العرب لا يحنون رؤوسهم للظلم، ولا يستسلمون للفقر، بل يرفعون رؤوسهم في وجه الظلم والقهر، ويتطلعون لوضعٍ أفضل ويحنون لفجرٍ مشرق يغمر وطنهم ويشرق عليهم.  وهذا يتطلب أن تستمر الانتفاضة لتحقيق أهدافها ولكنس دولة الظلم والقهر، حتى تعود مصر إلى دورها الناصري، وإلى قيادة التغيير في الوطن العربي وأفريقيا.

ونحن لن نعلن الفرحة حتى تحقق انتفاضة مصر أهدافها، وحتى يشرق فجرٌ جديد على الوطن العربي الذي انتكس منذ وفاة جمال عبد الناصر، وانتكست مع موته الثورة الناصرية، وأخذ الوطن العربي من أقصاه إلى أقصاه يعيش مرحلة تراجع وجزر، وأخذ الوجود الصهيوني يطل برأسه، ويملي سياساته على الوطن العربي.

فهل نعيش لنرى انتفاضة ناصرية جديدة تعم أرجاء الوطن العربي، لتعود الناصرية إلى سالف مجدها، ولو بثوب جديد واسم جديد، لنرى بشائر الوحدة تعم، ويترابط الوطن العربي من جديد، وترحل مناخات التجزئة والخنوع، ويشرق النور العربي الجديد لجماهير عربية متحمسة يقظة، تسعى إلى شروق عربي جديد غامر ديموقراطي، يغطي الوطن العربي من المحيط إلى الخليج، ويمثل إرهاصاً جديداً لوطن عربي جديد متلاحم، واعٍ، ناهض مشرق، يسهم في بناء الوطن العربي، وبتحرير آسيا وأفريقيا؟

إننا نرنو بعيوننا إلى ذلك الفجر الباهر، ونأمل أن نعيش هذه المرحلة الجديدة، مرحلة البعث الجديد، واليقظة الباهرة، واللحظات الريانة الغامرة.

لقد كانت مصر دائماً تعكس آمال كل العرب، وهي اليوم تعود إلى دورها، والعرب أحوج ما يكونون إليها، فهل تحقق مصر من جديد آمالنا وتعود بنا إلى أحلامنا الزاهرة، ومطامحنا الظافرة؟  إننا نرجو لمصر كل خير، لأن خيرها خيرنا، وسطوع نورها ينعش قلوبنا ونفوسنا، وينحنا الأمل رغم ما بدر من شيخوخة باكرة مع الانقلاب على الناصرية.  أملنا كبيرٌ بمصر، وبانتفاضتها التي تحمل للعرب أجمعين كل خير، ولأفريقيا ولكل شعوب العالم الثالث.

لقد كنت أخشى أن أموت والعرب راسفون في قيود ذلهم، ونائمون في صحارى سكاتهم، ولكني منذ صباح أمس استشعر أن الفجر سيشرق، وأن مصر ستعود إلى دورها، وإلى إنجازاتها الرائعة، وأن المد الناصري الجديد بدأ يطل برأسه، ويغمر ربوعنا، ويمنحنا الأمل بفجر عربي جديد طالما انتظرناه وحلمنا به.

واليوم أصبحت أحتضن أملاً جديداً، وأرنو إلى المستقبل بعينٍ جديدة، وآمال جديدة.  فهل يتحقق هذا الأمل، وننام بقلوبٍ هانئة متطلعة إلى مستقبل جديد، يزخر بالآمال والتطلعات؟  إننا نرجو ذلك...

أملنا بمصر دائماً كبير، وهي حاضنة الثقافة العربية، وراعية الآمال العربية في كل تاريخها، ولا اعتقد أنها ستخذلنا.  ونحن عندما نراهن على مصر لا نفعل ذلك انطلاقاً من الخيال، بل من حقائق الواقع، وتجارب التاريخ.  فمصر كسرت جيش المغول دفاعاً عن حياض الأمة، وقت لم يستطع أحد أن يهزم المغول.

ومصر التي أحالت ظلام العهود العثمانية المتأخرة إلى نهضة فكرية وسياسية عمت المشرق والمغرب، ونقلتنا من عهود الجهل والظلام إلى عهود النهضة والقيام، مصر هذه قادرة أن تنقلنا من الظلمة إلى النور، ونحن بانتظارها كما كنا دائماً، ومصر لم تخيب الأمل أبداً إلا في عهد أنور السادات.

* ناجي علوش/كاتب ومفكر قومي



تعليقات القراء

رائده
لا شيء يعلق بذاكرتي سوى تلك الصورة (المبروزة) في إطار ذهبي لامع لعصر مدهش قبل 30 عاما لصورة القائد عبد الناصر
حينها كنت بلا ادراك أو وعي يتعدى اللعب والشغب مع اطفال الحي.. السؤال الذي كان ملحّاً آنذاك عمن هو ذاك الشخص الذي يحتل الاطار الذهبي في منزلنا ، كنت اعتقده احد الاقرباء وصلة قرابة من الدرجة الاولى .. كأنما كان كذلك ووالدي يحرص مع كل موسم رحيل على نقل الصورة باطارها اللامع وكأنما يستأنس بوهجها أن ثمة غدٍ سيجيء ولامعا أيضا .. طال انتظار والدي وطال انتظار الصحوة المنشودة .. لعلها آتية في القريب العاجل !
03-02-2011 02:01 PM
عراريات


قالوا : تدمشق ، قولوا : ما يزال على
علاته إربدي اللون حوراني

قالوا : يحب، أجل ، إنّي أحب متى
كانّ الهوى سبّة يا أهل عمان ؟

03-02-2011 02:32 PM
من الطلبة الاحرار/جبهة العمل الاسلامي
يوم غضب في تونس
وفي الجزائر
وان شاء الله في ليبيا
وفي المغرب
وفي مصر
وفي اليمن
وفي سوريا
وفي لبنان
هل الوضع طبيعي
ابدا لا
انها شرارة التغيير
فلتهب رياح التغيير
03-02-2011 02:55 PM
ابن ايلول
جراسا : نعتذر لعدم موضوعية التعليق
03-02-2011 03:06 PM
ابو بتول-الرصيفة
اعتقد ان القول بالماضي المنصرم منذ عقود لن يفيد نحن مع اي تمسك بمظاهر الثورات الفعلية للعرب
عندما حرق البوعزيزي نفسه لم يكون في باله اي زعيم مثالي
كان في نفسه ان يحصل على رغيف الخبز
وكم مواطن عربي قادر الان على نحصيل لقمة عيشه لاطفاله
هذا مربط الفرس للثورات يا اخوان
شكرا جراسا وارجو النشر
03-02-2011 03:56 PM
ذكّر ان نفعت الذكرى الى رائده وعصرها الذهبي المأمول
عندما تنحى الزعيم ناصر

عندما تنحى عبد الناصر يقول اللواء محمد عبد الغنى الجمسى فى مذكراته ( وتوالت الأحداث فى مصر وأعلن الرئيس عبد الناصر يوم 9 يونيو تنحيه عن الحكم مع اسناد الجمهورية إلى زكريا محيى الدين . وكان قرار عبد الناصر الذى أعلنه هو تعبير وإدراك منه أنه يتحمل المسئولية التاريخية عن الهزيمة.
وقامت مظاهرات فى القاهرة يومى 9 ، 10 يونيو تطالب باستمراره فى الحكم ، كما أن مجلس الأمة ومجلس الوزراء رفضا قرار التنحى ، فأصدر الرئيس عبد الناصر البيان التالى يوم 10 يونيو 1967 " إننى سوف أبقى حتى تنتهى الفترة التى نتمكن فيها جميعا من أن نزيل آثار العدوان . إن الأمر كله بعد هذه الفترة ، يجب الرجوع فيه إلى الشعب فى استفتاء عام . إنى مقتنع بالأسباب التى بنيت عليها قرارى ، وفى نفس الوقت فإن صوت الشعب بالنسبة لى أمر لا يرد ، ولهذا فإن القرار مؤجل ".
كنا فى الإسماعيلية نسمع الأخبار من إذاعة القاهرة ، بينما كانت قواتنا فى غرب القناة غير متماسكة وغير قادرة على الدفاع عن منطقة القناة . وكان الأهتمام الأول للقوات فى منطقة القناة هو سرعة إعادة التجميع وحصر الخسائر الكبيرة التى تعرضت لها ، استعداد لاتخاذ أوضاع عاجلة فى غرب القناة بما يتيسر لها من أسلحة مهما كانت قليلة.
لقد كانت القوات الإسرائيلية تقف على الضفة الشرقية للقناة ، والدموع فى عيوننا ، والمرارة تملاء قلوبنا للنتيجة السيئة التى حدثت ، وللظروف القاسية ـ سياسيا وعسكريا ـ التى فرضت على القوات المسلحة فكانت ضحية لها.
إنها أيام صعبة وخطيرة ولا يمكن وصفها ، ولا يشعر بها إلا من عاش أحداثها فى سيناء ومنطقة القناة .. أيام مريرة وفترة عصيبة لن أنساها ) ـ لواء محمد عبد الغنى الجمسى رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية عام 1973.

03-02-2011 03:58 PM
ابن ايلول
لماذا اعتذرتم يا جراسا وانتم تقولوا عن انفسكم انكم مرآة الحقيقة
سأختصر تعليقي واتمنى من الناشر الاستاذ جمال المحتسب النظر به وعدم حذفه
لقد كانت احداث ايلول نقطة تحول في العلاقة بين الاردنيين والفلسطينين وقد اشتدت اوارها حتى وصلت الى مذابخح وضحايا بين الطرفين ما كنت اريد قوله ان الناصريون في الاردن والعالم العربي هم المسؤولين عن تلك المذبحة التي بقيت وصمة عار على جبين العروبة يا قوميين
03-02-2011 04:17 PM
ابن هذال الى ابن ايلول
صمتت دهرا ونطقت كفرا
ومثل ما قالت جدتي
حكى بدري وانغم صدري
الله يسامحكم يا جراسا هل الان وقت العنصريات والفتن؟؟؟
03-02-2011 04:22 PM
عاقل العقايلة
يا جماعة ليس الان وقت مشاحنات وفتن
الوطن على جرف هاوي من الفساد المؤجل
يعني شخص مثل مغروف البخيت مومعروف عنه علاقته ببيع مشاريع واراضي البحر الميت للاسرائيليين وفضيحة كازينو ماذا تنتظرون منه
هذا ما يهمنا اكثر وليس دس السم في احداث نسيها الزمن وما شكلت علامة فارقة يا ابن ايلول
وشكر لسعة صدوركم
03-02-2011 04:34 PM
على رأي رداد القلاب اردني كح
انا مع الثورات ناصرية وغيرها لكن ليس هنا في الاردن
ارجو النشر يا جراسا
03-02-2011 04:56 PM
من الطلبة الاحرار/جبهة العمل الاسلامي
جراسا : نرجو عدم تكرار التعليق
فقد وصلنا 23 مرة
نرجو الضغط مرة واحدة فقط على (send) واهلا بك/بكم
03-02-2011 04:57 PM
اخو اردني كح
انا مع تعليق 10 على الاقل نعمة الاستقرار هي النعمة الوحيدة عنا بالبلد
03-02-2011 04:59 PM
عاشق الفلوجة
بارك الله بك يا كاتبنا الكبير وامد بعمرك وان شاء الله سنشهد معا ما تفضلت به
الفجر سيشرق، وأن مصر ستعود إلى دورها، وإلى إنجازاتها الرائعة، وأن المد الناصري الجديد بدأ يطل برأسه، ويغمر ربوعنا، ويمنحنا الأمل بفجر عربي جديد طالما انتظرناه وحلمنا به
03-02-2011 05:04 PM
من يقرع الجرس
هناك نواة تغيير في كل الدول العربية وما غير الشعوب من سيقرع الجرس
فلم نشهد في تاريخنا السياسي اي حكومة قرعت جرس التغيير وما نراه من اجراءات بعض القادة العرب من اصلاحات هي نتيجة خوفهم
03-02-2011 05:06 PM
بحب مصر وبكره اسرائيل
مع احترامي للكاتب تبعكو القرعان يا جراسا وبعد ان قرات ما كتبه الكاتب اعلاه اقول لكم
شتان بين الثرى والثريا في مقالاتكم
وبحب مصر وبكره اسرائيل وارجو ان لا تعتذرو مثل ما قمتم به مع ابن ايلول
03-02-2011 05:08 PM
ابن جلا
تحية - أشكر أخي الأستاذ أبو ابراهيم - أشاركك الأمل ، و ستعود مصر الى ريادتها ، مصر ناصر ، مصر الأمل ، مصر هي حجر الزاوية في منطقتنا - و أقول لأخي صاحب التعليق 6 - أشكرك ، نعم في ذلك اليوم ، خرجت مصر كلها و خرج العالم العربي بأسره يطالب ناصر يالعودة عن قراره ، رحم الله الرئيس عبد الناصر - ابن جلا
03-02-2011 05:32 PM
محمود حجي
اجمل سيمفونية سياسية على مر التاريخ العروبي هو خطاب ناصر وهو يعلن تنحيه بخجل وتهذيب وقهر يغلي بانه لم يجد القادة العرب معه فهي عادتهم منذ زمن طويل الخذلان والجبن
03-02-2011 11:37 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات