فـتوى متعجّـلة


أفتى العلامة الشيخ القرضاوي بأن من يموت في المظاهرات الشعبية شهيد ، ولم يدر بخلد الشيخ ما سيترتب على فتواه من آثار كارثية على المجتمعات ، فمثل هذه الفتوى ستحوّل العمل الاحتجاجي العفوي إلى وسيلة إغراء وتطويع للشباب في مختلف أصقاع الوطن العربي لمزيد من الاندفاع اللامحسوب ، وإشاعة الفوضى ، ما دام قد ضمن سماحته الجنة لهم . كان الأجدى به أن يحدّد كلّ حالة على حدة ، فما يجري في مصر لا ينسحب على ما قد يجري في بلد آخر ،فالدوافع للتظاهر ليست كلها بريئة أوتنبع من موقف واحد يجتمع الناس كلهم عليه .
إنّ هذه الفتوى ستكون مطيّة سهلة لكل من يريد العبث بأمن الأوطان ، و ستكون موضع حجّة مثيري الفوضى وأصحاب الأجندة الخاصّة ، وستوفّر لهم غطاء شرعياً لأعمالهم ، ما يخلط الحابل بالنابل ،ويبعثر الأوراق ،و يغيّر من مفهوم الشهادة والاستشهاد ، ويجعل طلبهما في متناول اليد ، دون أن يكون لهما معنى أو هدف.

لا شكّ في أن مثل هذه الفتاوى المتعجلة ، والتي تنبع من مواقف شخصية وتنظيمية وتحت تأثير عاطفيّ واضح ، ستفقد مجتمعاتنا السلم الاجتماعي ، وستدفع المناوئين لديننا للاستهزاء، واللمز بما لا يليق بديننا.
لذا أرى أن يهبّ علماؤنا لتحديد مفهوم الشهادة ، وتوضيح أن ما ينطبق على حالة ليس بالضرورة يمكن أن ينسحب على حالات أخرى ، وأن ما أفتى به سماحته هو قناعة شخصية بشكل كبير ، ربما لا يقتنع بها علماء آخرون ، مع تسجيلنا كل التقدير والاعتزاز لسماحة الشيخ الذي نحمل له تبجيلاً واحتراماً دائمين ،ففتاواه محل ثقة وتقدير ، وما كان لي أن أجرؤ على الاعتراض ، لولا أنني أراها متعجّلة ولا تخدم ديننا وأوطاننا.
Kh.darabseh@yahoo.com



تعليقات القراء

عادل حسين
كلامك معقول جدا ونصيحه بمكانها
31-01-2011 06:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات