خبراء يردون على هواري : لا يمكن الجزم بموعد انتهاء الموجة


جراسا -

خاص - أثارت تصريحات وزير الصحة فراس الهواري التي أطلقها مساء الخميس ، وقال فيها أن الموجة الحالية التي تشهدها المملكة من كورونا ستنتهي في منتصف كانون الثاني المقبل ، استغراب واستهجان المتخصصين بالأوبئة والأمراض السارية ، مشيرين أن تصريحات الوزير مسيسة وليس لها ارتباطات علمية.

وقال الخبير والمختص بأمراض الأوبئة الإستشاري الدكتور محمد الطراونة لـ"جراسا" أن الوزير الهواري أطلق سابقا عدة تصريحات ، وجاء الواقع خلافا لتصريحاته ، إذ صرح سابقا أن كورونا ستتحول الى فايروس موسمي ، وأن الإصابات لن ترتفع عن 2500 يوميا ، واليوم يصرح بأن الموجة ستنتهي في منتصف كانون الثاني المقبل.

وأضاف الطراونة أنه لا يمكن علميا التنبؤ بموعد انتهاء الموجة ، أو بماذا سيحدث مستقبلا ، لأن المتغيرات على أرض الواقع هي التي تحكم ، سيما أننا مقبلن على فصل الشتاء ، وأنه في هذا الفصل تنتشر الفيروسات التنفسية الموسيمية ، فإذا ما أصيب الإنسان بفيروس تنفسي آخر فإن ذلك سيطيل من أمد الموجة.

ولفت  الطراونة الى أنه في فصل الشتاء يمكث الإنسان في المنزل والأماكن المغلقة أطول فترة ممكنة ، وهذا يعد بيئة خصبة لانتشار كورونا ، ورفع الإصابات ، وإطالة مدتها .

وبين الطراونة أن دول العالم أكدت وأثبتت أن موجات الإصابات التي عادت لها كانت بسبب الإنفتاح والتجمعات ، موضحا الى أنه في الأردن تم فتح جميع القطاعات ، وغابت الاجراءات الوقائية وأدى ذلك الى زيادة الإصابات ، فوصلت الحالات النشطة حاليا الى قرابة 60 ألف حالة ، ونسب الإشغال في المستشفيات بالشمال قاربت الـ 50 % ، فكيف للوزير الجزم بأن الموجة الحالية ستنتهي في كانون الثاني المقبل؟.

ونوه الطراونة الى أن "أوميكرون" إذا دخل المملكة فسيدخل ضمن موجة ، مشددا على أن المطلوب من المواطنين هو الإلتزام بكافة التدابير الوقائية ، خاصة لبس الكمامة مع أخذ المطاعيم ، وفي المقابل المطلوب من الحكومة هو المزيد من الشفافية ، وتبادل المعلومات مع منظمة الصحة العالمية والدول ، لتتمكن من تحقيق الرصد المبكر لمتحور "أوميكرون" ، إضافة الى ضرورة جدية الحكومة في تطبيق أوامر الدفاع بعدالة بين الجميع.

 






تعليقات القراء

العدالة فعل وإجراء
العدالة هي أهم كلمة في ما قلت.
العدالة.
03-12-2021 07:15 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات