ما هو علاج نقص فيتامين ب 12؟


جراسا -

يعتمد علاج فيتامين ب 12 أو فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك على سبب الحالة، يمكن علاج معظم الأشخاص بسهولة عن طريق الحقن أو الأقراص لتعويض الفيتامينات المفقودة، وفقا لما نشره موقع nhs.



-علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12



عادة ما يتم علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 بحقن فيتامين ب 12.

هناك نوعان من حقن فيتامين ب 12:

هيدروكسوكوبالامين

سيانوكوبالامين

عادة ما يكون Hydroxocobalamin هو الخيار الموصى به لأنه يبقى في الجسم لفترة أطول.

في البداية ، ستحصل على هذه الحقن كل يومين لمدة أسبوعين أو حتى تبدأ الأعراض في التحسن.

سيقوم طبيبك أو الممرضة بإعطاء الحقن.



بعد هذه الفترة الأولية ، سيعتمد علاجك على ما إذا كان سبب نقص فيتامين ب 12 مرتبطًا بنظامك الغذائي أو ما إذا كان النقص يسبب أي مشاكل عصبية ، مثل مشاكل التفكير والذاكرة والسلوك.

السبب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين ب 12 في المملكة المتحدة هو فقر الدم الخبيث ، والذي لا يرتبط بنظامك الغذائي.



-ذات الصلة بالنظام الغذائي

إذا كان نقص فيتامين ب 12 ناتجًا عن نقص الفيتامين في نظامك الغذائي ، فقد يتم وصف أقراص فيتامين ب 12 لتتناولها يوميًا بين الوجبات ىأو قد تحتاج إلى حقنة هيدروكسوكوبالامين مرتين في السنة.

الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 في وجباتهم الغذائية ، مثل أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا ، قد يحتاجون إلى أقراص فيتامين ب 12 مدى الحياة.

على الرغم من أنه أقل شيوعًا ، قد يُنصح الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 الناجم عن اتباع نظام غذائي سيئ لفترة طويلة بالتوقف عن تناول الأقراص بمجرد عودة مستويات فيتامين ب 12 إلى طبيعتها وتحسن نظامهم الغذائي.

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين ب 12 ما يلي:

لحم

سمك السلمون وسمك القد

الحليب ومنتجات الألبان الأخرى

بيض

إذا كنت نباتيًا أو نباتيًا ، أو تبحث عن بدائل للحوم ومنتجات الألبان ، فهناك أطعمة أخرى تحتوي على فيتامين ب 12 ، مثل مستخلص الخميرة (بما في ذلك مارميت) ، بالإضافة إلى بعض حبوب الإفطار المدعمة ومنتجات الصويا.

تحقق من ملصقات التغذية أثناء التسوق لمعرفة كمية فيتامين ب 12 المختلفة التي تحتوي عليها الأطعمة.



-نقص فيتامين بـ الغير متعلق بالنظام الغذائي

إذا لم يكن نقص فيتامين ب 12 ناتجًا عن نقص فيتامين ب 12 في نظامك الغذائي ، فستحتاج عادةً إلى حقنة هيدروكسوكوبالامين كل شهرين إلى ثلاثة أشهر لبقية حياتك.

إذا كنت تعاني من أعراض عصبية تؤثر على جهازك العصبي ، مثل التنميل أو الوخز في اليدين والقدمين ، بسبب نقص فيتامين ب 12 ، فسيتم إحالتك إلى أخصائي أمراض الدم وقد تحتاج إلى أخذ حقن كل شهرين.

سوف ينصحك أخصائي أمراض الدم الخاص بك بالمدة التي تحتاجها للاستمرار في أخذ الحقن.

بالنسبة لحقن فيتامين ب 12 المعطى في المملكة المتحدة ، يفضل هيدروكسوكوبالامين على بديل يسمى سيانوكوبالامين. وذلك لأن الهيدروكسوكوبالامين يبقى في الجسم لفترة أطول.

إذا كنت بحاجة إلى حقن منتظمة من فيتامين ب 12 ، فسيلزم إعطاؤك السيانوكوبالامين مرة واحدة شهريًا ، في حين يمكن إعطاء هيدروكسوكوبالامين كل 3 أشهر.

لا تتوفر حقن السيانوكوبالامين بشكل روتيني في NHS لأن الهيدروكسوكوبالامين هو العلاج المفضل.

ولكن إذا كنت بحاجة إلى أقراص بديلة من فيتامين ب 12 ، فعادة ما تكون على شكل سيانوكوبالامين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات