هل تضر مشروبات الطاقة بالأطفال؟


جراسا -

يقبل الكثير من الأهل على إعطاء الأطفال مشروبات الطاقة وذلك من أجل التميز فى الألعاب الرياضية وهذا يعرض الطفل لمخاطر صحية كثيرة.

لذلك نستعرض لكم من خلال السطور التالية أضرار مشروبات الطاقة على الأطفال

لماذا مشروبات الطاقة ضارة بالاطفال؟

وفقًا للخبراء في سياتل للأطفال ، هناك سببان لعدم اختيار مشروبات الطاقة للأطفال.

أولاً ، يتم تسويق مشروبات الطاقة كمكملات غذائية ، والتي لا تخضع لفحوصات سلامة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA). يزيد عدم وجود فحوصات السلامة من فرص احتواء هذه المنتجات على مكونات مخفية ، مثل الأعشاب ، بكميات غير معروفة.

ثانيًا ، تحتوي مشروبات الطاقة على العديد من المكونات المشكوك فيها ، مثل الكافيين ، بكميات عالية وغير منظمة يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الطفل على المدى الطويل. إلى جانب الكافيين ، تشمل بعض المكونات الشائعة الأخرى في مشروبات الطاقة والتي يمكن أن تكون ضارة للأطفال

يناقش القسم التالي آثار كل من هذه المكونات على صحة الطفل.



المخاطر الصحية المحتملة لمشروبات الطاقة للأطفال

بشكل عام ، هناك نوعان من مشروبات الطاقة المتوفرة في السوق. كلاهما يحتوي على مكونات متشابهة لكن يختلفان في حجم الوجبة. يأتي أحدهما في عبوات بنفس حجم الصودا العادية ، مثل علبة 16 أونصة ، في حين يأتي الآخر ، المعروف باسم لقطات الطاقة ، في حاويات صغيرة تحتوي على 2 إلى 2 أونصة ونصف من مشروب الطاقة المركز.


يمكن أن يؤدي استهلاك أي من مشروبات الطاقة هذه إلى إثارة العديد من المشكلات الصحية قصيرة وطويلة المدى ، مثل:

القلق والأرق: ينصح الخبراء في الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين الأطفال الصغار بتجنب تناول الكافيين والحد من تناوله بما لا يزيد عن 100 ملغ (كوب واحد) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا.
يمكن أن يكون محتوى الكافيين أكثر بكثير مما كان متوقعًا في مشروبات الطاقة نظرًا لوجود منبهات إضافية ، مثل الجوارانا ، وهو منتج / مستخلص نباتي يحتوي أيضًا على مادة الكافيين .

يمكن أن يؤثر تناول كميات كبيرة من الكافيين على الجهاز العصبي المركزي (CNS) ويؤدي إلى القلق والأرق . إلى جانب ذلك ، هناك بعض الآثار الضارة الأخرى لمشروبات الطاقة التي قد يتعرض لها الأطفال


الأرق
ملحوظة: الاستهلاك المنتظم لمشروبات الطاقة المحتوية على الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد على الكافيين لدى الأطفال والمراهقين . في مثل هذه الحالات ، عند الإقلاع عن مشروبات الطاقة ، قد تظهر عليهم أعراض الانسحاب ، مثل الصداع المستمر والنعاس والتعب المزمن.

السمنة ومرض السكري من النوع 2: تحتوي معظم مشروبات الطاقة على كميات عالية من السكر أو المحليات ، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز. الاستهلاك المفرط للسكر يزيد من مخاطر زيادة الوزن غير المرغوب فيها ، مما يؤدي إلى السمنة ومرض السكري من النوع 2. يمكن أن يؤدي الكافيين إلى تفاقم المشكلة لأنه من المعروف أنه يقلل من حساسية الأنسولين بطريقة تعتمد على الجرعة ، مما يعني أنه كلما زاد تناول الكافيين ، زادت حساسية الأنسولين.
قمع الشهية: تحتوي مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من السكر ، تكاد تعادل أو تزيد عن كمية السكر التي تجدها في الصودا. الجلوكوز وشراب الذرة عالي الفركتوز والسكروز هي أشكال السكر الموجودة عادة في مشروبات الطاقة. يمكن أن يؤدي استهلاك هذه السكريات بكميات كبيرة إلى تحميل بطن الطفل وتثبيط شهيته للأطعمة الأخرى. كما أن الكميات الكبيرة من الكافيين في مشروبات الطاقة يمكن أن تحفز الجهاز العصبي السمبثاوي (SNS) ، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع وقمع الجوع.

الجفاف: بصرف النظر عن كونه منبهًا ، فإن الكافيين له أيضًا تأثيرات مدر للبول. ومن ثم ، فإن الاستهلاك المفرط للكافيين ، خاصة عندما يقوم الطفل أو المراهق بنشاط قوي في المناخات الحارة ، يمكن أن يزيد من فقدان السوائل من الجسم ، مما يؤدي إلى الجفاف. علاوة على ذلك ، فإن التبول اللاإرادي أو إفراز الصوديوم عن طريق البول هو تأثير فسيولوجي آخر لاستهلاك الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الجفاف.
تسوس الأسنان: تحتوي مشروبات الطاقة على درجة حموضة منخفضة ونسبة عالية من السكر. كلا هذين العاملين يسببان تآكل المينا ، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان عند الأطفال. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة General Dentistry ، فإن مشروبات الطاقة يمكن أن تضر مينا الأسنان أكثر من المشروبات الرياضية. وبالتالي ، يجب على الأطفال الذين يستهلكون مثل هذه المنتجات تنظيف أسنانهم بعد نصف ساعة على الأقل من تناولها.
فقدان العظام: يحتاج الأطفال إلى مستويات مثالية من الكالسيوم من أجل النمو السليم والتطور. يرتبط استهلاك كميات كبيرة من الكافيين بانخفاض امتصاص الكالسيوم (التوافر البيولوجي) وزيادة إفراز الكالسيوم ، مما يساهم في فقدان العظام. ومن ثم ، فإن مشروبات الطاقة ليست خيارًا جيدًا بالنسبة لهم.

ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب: أظهرت الدراسات البحثية أن مشروبات الطاقة يمكن أن تسبب زيادة في معدل ضربات القلب وضغط الدم. وبالتالي ، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى نتائج عكسية ، مثل ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب . والسبب الرئيسي لذلك هو التأثير المولد للكافيين.
إلى جانب ذلك ، يمكن أن يتسبب استهلاك مشروبات الطاقة الزائدة في أن يُظهر الأطفال والمراهقون سلوكًا شديد الخطورة. على الرغم من ندرته ، إلا أن الاستهلاك المفرط لمشروبات الطاقة يمكن أن يسبب نوبات وهوس وسكتة وحتى الموت.

يمكن أن تكون الآثار الضائرة لاستهلاك مشروبات الطاقة الزائدة مروعة بشكل خاص عند الأطفال الذين يعانون من حالات حالية مثل الربو أو أمراض القلب المزمنة. في مثل هذه الحالات ، يمكن أن تتداخل مشروبات الطاقة أيضًا مع الأدوية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات