الوطن للجميع .. والانتقائية تمييز !!!


.. في آذار من العام 2009 قررت الحكومة السابقة زيادة رواتب الوزراء العاملين والمتقاعدين بمقدار 1500 دينار بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها ، أي زيادة بلغت ضعف ما يتقاضاه الوزير المتقاعد و ما يعادل 40% من رواتب الوزراء العاملين ، فيما حالف الشعب زيادة رواتب بلغت ما نسبته 7% فقط بسبب تلك الأزمة التي لم يتضرر منها كثيرا كما هي الحال لدى الوزراء !!!
و مع إطلالة العام الجديد وإطلالة عجز جديد في الميزان التجاري الأردني والدين العام الذي بلغ على ذمة رئيس الوزراء ووزير المالية 15.5 مليار دولار ( ولا ندري كيف قفز الى ذلك المبلغ الخيالي ) ، لم ينسى رئيس الحكومة هموم المواطن ومعاناته والآمه التي يئن تحتها فسارع للمطالبة بضرورة دراسة الرواتب التقاعدية للسادة الوزراء باعتبارها أولى اهتماماته لفئة اجتماعية عانت ما عانت منه كسائر الفئات من اثأر الأزمة الاقتصادية العالمية والمحلية ! وكان رئيس الوزراء وفي خطوة اعتبرها المراقبون ايجابية لصالح أداء الحكومة قرر في اذار من العام الماضي حينها تخفيض رواتب الوزراء بنسبة 20% ( 600 دينار ) على ان توضع تلك الأموال في رصيد وزارة التنمية للمساعدة في تنفيذ برامجها التنموية والإنسانية ، واعتقدنا واهمون أن الحكومة تقوم بدورها و مسؤولياتها الدستورية تجاه التحديات التي تواجه بلدانها بحلول تشاركيه بالدرجة الأولى ، فهلل لها من هلل من بعض الإعلاميين والكتاب واعتبروها خطوة في الاتجاه الصحيح علما أن الوزير يتلقى مكافأة ربع سنوية ( كل 3 أشهر ما يعادل عشرة ألاف دينار ) تضاف إلى راتبه الشهري البالغ متوسطه 3000 ألاف دينار لمساعدته في مواجهة الأعباء الاقتصادية التي يواجهها بسبب ظروف البلاد وأزمتها الاقتصادية !!! وبالتالي يصبح دخل الوزير العامل أكثر من 5.500 دينار شهري ناهيك عن بدل ضيافة وتنقلات وسفر وبدل مياومات ورئاسة لجان واجتماعات وغيرها مما يصل به لدخل شهري يتجاوز حاجز ال 8000 ألاف دينار شهري !! فيما يصل راتب الوزير المتقاعد الى 2500 دينار شهري أي ما يعادل 25 ضعف ما يتقاضاه الموظف البسيط على حساب التقاعد المدني
رئيس مجلس النواب من جانبه ومع إطلالة وبيانات العجز التجاري الأردني البالغ مليار ونصف المليار دينار لهذا العام وبمديونية خيالية قرر زيادة رواتب العاملين في مجلس النواب 100 دينار وتتراوح مكافآت موظفي المجلس ما بين 60-250 دينارا شهريا، حيث تمنح حسب الدرجة، بمعنى أن المكافآت ستتراوح بعد الزيادة بين 160 دينارا و350 دينارا، عدا عن الراتب الذي يتقاضاه الموظفون!!
عجز في الميزان التجاري الأردني يتحتم برأي الحكومة زيادة الضرائب والرسوم ورفع الدعم عن مواد أساسية تتعلق بحياة المواطن كالوقود والغذاء يقابله وبشكل غريب زيادة رواتب عالية لبعض موظفي الدولة ، والمسألة ليست مرتبطة بنظام او هيكلة او إستراتيجية تغيب عن أداء الحكومات كالعادة بل بمقدار ارتباطها بالشخص نفسه ، ونذكر هنا ان دولة السيد عبد الرؤوف الروابدة كان قرر صرف علاوة التعليم إلى جميع العاملين في وزارة التربية بعد ان كانت مجمدة لسنوات ، واستمر الحال مدة عامين كاملين ، ثم قرر خلفه وزير التربية خالد طوقان حرمان العاملين في التربية من تلك العلاوة وقرر تجميدها لأكثر من 8 سنوات ، ليس لأن الميزان التجاري لا يتحمل تلك الزيادة السنوية ( 5- 10 دنانير ) للفرد بل لولع الوزير ببرامج تربوية طارئة رصد لها أكثر من مليار دينار كان يمكن تجزئتها بسهوله ، ثم عادت تلك العلاوة من جديد بعد أزمة المعلمين ووزير التربية إبراهيم بدران ، ولا ندري هل ستستمر وتكتمل ام سيوقفها وزير تربية قادم !
هل غدت وزاراتنا ومؤسساتنا مزارع خاصة للوزراء والمدراء العامين ! وهل ستستمر حالة الانفلات والتسيب واتخاذ القرارات بعيدا عن خطط وبرامج إستراتيجية تستند عليها الحكومات ! ام سيستمر الحال تارة بضبط النفقات وتارة أخرى بالفلتان الذي نعيشه هنا او هناك ، نحن لسنا ضد زيادة رواتب العاملين بأجهزة الدولة ، ولسنا ضد تحسين ظروفهم المعشية ، لكننا ضد الانتقائية التي تميز بين أفراد الوطن العاملين في أجهزة الدولة المختلفة ، فالنار وارتفاع الأسعار وضنك العيش أصابت الجميع دون استثناء ، فحرمان البعض من حقوق نقابية او معيشية ومنحها لفئة اخرى هي انتقائية بل وعدائية لا مبرر لها ، ولا ادل من ذلك على واقع معيشة المعلمين وحقوقهم النقابية والمعيشية التي لم تتدهور وحدها فحسب بل ساقت معها واقع تربوي يعيش أزمة مأساوية و غير صحية لواقع لتعليم في بلادنا ضحاياها طلبة واسر ومؤسسات ووطن ...



تعليقات القراء

رعيان
الوطن يتسع للجميع , لكنه ليس للجميع , الاردن للاردنيين فقط و الباقي اشقاء و مهاجرين ولاجئين و مشردين و غرباء الوطن يتسع لهم و نرحب بهم و لهم صدر البيت لكن الوطن ليس لهم و لكل منهم وطنه و من يتخلى عن وطنه يعتبر خائن لوطنه
04-01-2011 04:38 PM
محمد الصعوب
اذا كان رئيس مجلس النواب يطالب النواب عدم ذكر نقابة للمعلمين ! فكيف تثق بمجلس يقوده رئيس وزراء ونواب لا يغبأون بالناس وهمومهم ..
05-01-2011 09:42 AM
مجدي صالح
الله لا يوفقهم 8000 الاف دينار دخل الوزير .. يعني راتبي انا لمدة 3 سنوات وشهرين ... والسؤال من منا الاكثر انتماء للوطن .. الفاسد الذي ادرك ان الواسطه جعلت منه مسئولا كبيرا دون تعب او جهد .. ام المزروع في ارضه ووظيفته ويعشق تراب وطنه ..
05-01-2011 09:54 AM
مروان العبد النوافله
الوطن ليس للجميع . بل لمجموعة متنفذه مسنوده . الوطن لعائلات واسماء محددة . الوطن للفاسد والشللي . الوطن للاغنياء اصحاب المصالح المرتبطه بالحكومات . الوطن ليس دير غبار والرابية وجبل عمان با انه المخيم والاحياء الشعبية ورجالات الجيش وموظفي الدوله .. مقولة الوطن للجميع ركبها البعض لاهداف انتخابية وشخصية ..
05-01-2011 11:29 AM
جميله احمد - مدرسه
لا ادري لماذا يتوقف احترام الدستور والتقيد بمواده ان كانت المسأله متعلقه بحق فئة من فئات المجتمع التي تخدم وتقدم بصمت اعمارها وسنين شبابها دون كلل او ملل لبناء الانسان الاردني واعداده الاعداد الصحيح ليتمكن من المساهمة ببناء وطنه . منذ العام 1989 وفي مجلس النواب اشار مضر بدران وفي حديث الى اعضاء المجلس حينها بالقول : ان نقابة للمعلمين واتحاد عام لطلبة الجامعات او اتحاد للشباب الاردني لن يرى النور في هذا البلد ، ومنذ تلك السنه اي قبل 22 عام والحال واحد .. ولا زالوا يتحدثوا عن حقوق الناس واحترام المواطن وبناء مؤسسات وطنية ديمقراطية ...
05-01-2011 12:38 PM
تربوي غيور
حديث تربوي فقط : نشر وزارة التربية للأسئلة المقترحه يعني ان يقطع الطالب نصف طريق النجاح . بسبب تردي النتائج المرتبط بتدني التعليم وتدني معيشة المعلم وعدم منحه حقوقه .. يقول صديق لي : في احد الاعوام قررت وزارة التربية تخفيض اعداد الطلبة الناجحين والاكتفاء بمن نجحوا فقط .. لكن اصحاب الجامعات الخاصة تحركوا وطالبوا بوقف تلك السياسة حرصا على جامعاتهم وعدد طلبتهم . لو ان التوجيهي يتم الغائه وحصر النجاح في المدارس لمن يرغب بالعمل والتصنيف وعمل امتحان لمن يرغب في دخول الجامعات ( على النظام الامريكي ) لكانت الامور افضل بدل المشاجرات التي تجري فقط في كليات انسلنية يدخلها طلبة اقل من معدل عام القبول لاسباب اوساطه والنخبة وتخصيص مقاعد لفئات محددة دون غيرها ... كيف يكون الوطن للجميع حين يدخل طالب الى كلية جامعية بمعدل 65 لاسباب متعددة ويحرم منها تنافسيا من هو حاصل على 80 ؟؟ وكيف يحصل نفس الطالب على منحة دراسية كامله من التعليم العالي وابن ال 90 يحرم منها برضه لاسباب الواسطه .. فالوطن ليس للجميع يا صديقي
حديث سياسي : من قال ان الوطن للجميع حين يتلقى المراسل او الفراش كما يقال له راتبا يساوي 3 اضعاف راتب معلم او ضعفي راتب جندي اردني ورجل درك ان كان يعمل في وزارة رفيعة او مؤسسة شبه مستقله مثل الجمارك والضرائب والشركات وغيرها .. ومن قال ان الوطن للجميع حين تمنح الفنانات والرقاصات نقابة ويحرم منها المعلم !!
05-01-2011 01:24 PM
مخلد رواشده
رئيس مجلس الاعيان يقرر زيادة رواتب موظفيه اليوم ، والامس رئيس مجلس النواب يقرر زيادة رواتب موظفيه ، ومدير عام الجمارك يقرر صرف 200 دينار عيديه ! ومحافظ البنك المركزي يقرر زيادة رواتب ، أليست زيادة الرواتب حسب علمي وعلم الناس مربوط بالموازنه والتشكيلات والدرجات والرواتب .. ولماذا زيادة المعلم 5 دنانير علاوة التعليم المحروم منها من 40 سنه لا تنفق الا بعد جدالات واضرابات ووعودات تستمر سنين عديده ام انها كما قال الكاتب مزارع للرؤساء والمدراء العامين يقرروا كيفما شاواء .. ولماذا لا يجروء رئيس الاركان ومدير الأمن والدرك والبادية والدفاع المدني زيادة رواتب رجالاتهم المتدنية حدا مخجلا ... ام انهم هناك يخصبون اليورانيوم وهنا قاعدون لا شغله ولا عمله ..
05-01-2011 02:06 PM
جمال النسور
بالامس قابلت لجنة متابعة مطالب المعلمين رئيس مدجلس النواب الذي اكد على دراسةتحسين ظروف المعلم ... بمعنى ان حرمانه من النقابة لا زال قائم ... فلماذا الاصرارعلى متابعةمن يرفض الفكرة اساسا ،ولماذا لا نعود للاعتصامات والاضرابات وخاصة في هذا الظرف الذي تتأزم فيه وزارة التربية في الامتخانات العاة للطلبة ... لا بد من قنص الفرص وفرض الامر الواقع يا لجنتانا المبجله ..
06-01-2011 10:58 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات